أولي ابتدائي | تانية ابتدائي | ثالثة ابتدائي | رابعة ابتدائي | خامسة ابتدائي | سادسة ابتدائي | اولي اعدادي | تانية اعدادى | ثالثة اعدادى | اولى ثانوى | تانية ثانوى | ثالثة ثانوى



امتحان اللغة العربية 2014 الصف الثالث الثانوى النظام القديم + الاجابة




امتحان اللغة العربية 2014 لثالثة ثانوى النظام القديم + الاجابة









ثانيا الاجابة النموذجية


القصة السؤال الثانى
( أ ) الاختيارات

1- توقع

2- عصي

3- متقطع

( ب )


عرفهما الصبي عندما تقدم الفتى (من الباب ليفتح فإذا بهذا الرجل وهو (الحاج على) الذي كان يحدث هذه الجلبة ليفيق الشباب المجاورون

( ج )


:كان شيخاً تقدمت به السن حتى تجاوز السبعين ، ولكنه كان محتفظًا بقوته وبقوة عقله ، فهو ماكر ، ماهر، ظريف ، لبق ، وهو معتدل القامة شديد النشاط عنيف إذا تحرك عنيف إذا تكلم ، طويل اللسان متتبعاً لعيوب الناس عالي الصوت دائماً ، وكان تاجرًا في الأرز ولذلك سمي بالحاج (علي الرزاز) وعندما تقدمت به السن أعرض عن التجارة ، وكان قد اتخذ غرفة في الربع ولم يكن يسكن في هذا الربع إلا الشيخ والفارسيان .


كان بينه وبين هؤلاء الشباب مودة متينة فيها ظرف ورقة وتحفظ يؤثران في القلوب حقاً ، كما كان يشاركهم في تدبير طعامهم ولهوهم البريء في يوم الجمعة فقط .

القراءة

من موضوع العلم فى الإسلام

( أ ) الاختيارات

1- نهاية

2- مصلحة


3- الثابتة

( ب )


المراد بهذه العلوم ، هي العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلي زمان ، ومن مكان إلي مكان ، وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلي اعتبار الصناعات فروض كفاية ، والصناعات تقوم على أساس العلم المادي ، مثل : علوم الطبيعة والكيمياء والحياة والطب ، والهندسة والزراعة وغيرها . وصلتها بالمجتمع والدين تكمن في أنها لازمة للمجتمع ، ودراستها عبادة لله تعالى ، وهي أيضاً فروض كفاية .

( ج )

لأن عليها يقوم نظام الحياة ، فعلوم مثل الطبيعة والكيمياء والحياة والطب ، والهندسة والزراعة وغيرها لازمة للمجتمع ، و على الإنسان أن يدرس منها ما استطاع فدراستها عبادة لله تعالى (فرض كفاية).
- وهذا يدل على فهم جيد للعلم في الإسلام؛ إذ هو يشمل جوانب الحياة ، سواء أكانت هذه الجوانب في الأمور الدينية أم في الأمور الدنيوية .


من موضوع قضية السكان

( الاختيارات ))

1- تحريه

2- التراجع

3- محصورة

( ب )


يرى الكاتب أن هذه الدول النامية لن تستطيع الإفلات من مرحلة التحول السكاني والوصول إلى المرحلة التالية بسبب : الظروف التي أتيحت لنمو الدول المتقدمة ليست متوفرة للدول النامية - وجود المبالغ الرهيبة المطلوبة من الدول النامية لخدمة الديون - مواجهة الدول النامية منافسة شرسة من الدول المتقدمة على نفس المنتجات التي يعتمد عليها نموها الاقتصادي - تناقص مصادر الطاقة الرخيصة مع توقع ارتفاع أسعار مصادر الطاقة الأخرى بما يفوق قدرات الدول الفقيرة

( ج )

عتقد المتفائلون أن الدول الأقل تقدما الحالية ستمر بطور التحول السكاني وتصبح دولاً أكثر تقدماً ذات معدلات منخفضة للنمو السكاني وذلك في خلال العقود القليلة القادمة دون بذل المزيد من الجهود في مجال تنظيم الأسرة .
- ويرى الكاتب أن هذا الاعتقاد لا يعتمد على حقيقة علمية أو عملية فلابد من بذل المزيد من الجهود في مجال تنظيم الأسرة والتنمية الاقتصادية وإلا لن يتحقق ما يعتقدون


الأدب

السؤال الاول
1
- تعدد الأغراض في القصيدة كالفخر والوصف والحكمة وغيرها.
2 - البدء بالنسيب (الغزل) وما يمر به الشاعر .
3 - تقليد القدماء في موضوعاتهم من مدح وغزل ورثاء وفخر وهجاء.
4 - اعتبار البيت وحدة القصيدة مما يؤدي إلى تفككها .
5 - خطاب الصاحبين على عادة القدماء


السؤال الثانى

السمات الأسلوبية المشتركة بين المقالات :

(أ)
- وضوح الأسلوب : وتجنب غريب الألفاظ والترفع عن الألفاظ العامية المبتذلة ؛ لأن الهدف من المقال الإقناع والإمتاع لا الغموض والإلغاز.
(ب)
- قوة الأسلوب : عن طريق البعد عن الخطأ في القواعد أو تنافر الحروف وغرابة الألفاظ وقلق العبارات والحشو والتطويل في الجمل.
(جـ) -
جمال الأسلوب : باختيار الألفاظ الملائمة للمعنى والصور والمحسنات غير المتكلفة

السؤال الثالث
الصراع

هو التصادم بين الأحداث المختلفة نتيجةً لاختلاف الآراء بين الشخصيات المتعددة ، ويجب أن يتسم بالحبكة الفنية والإثارة

البلاغة

1- سيطرت على الشاعر عاطفة جياشه نلتمسها فى حب الشاعر للنيل وعشقه له

وقد لونت تلك العاطفة خيال الشاعر

على النحو التالى

يا واهب الخلد : توحى بحب الشاعر للنيل .. وهى استعارة مكنية صور النيل بانسان يهب وهى توحى كذلك بعشق الشاعر للنيل

2- العاطفة فى الابيات هى عشق الشاعر للنيل وقد كان لها أثر واضح على الألفاظ

اسقنى : توحى بحب الشاعر للنيل وتعلق قلبه به وهى اسلوب انشائي امر للتمنى

يا ليتنى موجه : توحى بذوبان الشاعر عشقا فى النيل وهى اسلوب انشائي تمنى

3- فاحكى إلى لياليك / استعارة مكنية صور النيل شخصا يُحكى إليه وسر جمالها التشخيص

4- أهيم / توحى بسيطرة العشق الشديد للنيل على قلب الشاعر

نص الصغيران

( أ ) وجه ، قسوة وغلظة وشدة ، حزن

( ب)
كانت نظرات الطفل ترتد على قلبه آلاماً ؛ لأنه قلب النظر في وجوه الناس أمامه - وهى كثيرة - فلم يجد فيها ما كان يطلبه من الوجه الإنساني المحبوب الذي عرفه في أمه وأبيه من دون خلق الله .
- وقد حاول الكاتب عند رؤية الطفلين أن يضمهما إليه ، وأن يلهيهما عن الحزن الشديد الذي شمل قلبيهما بسرور البطن حيث تلاشت آلامهما مع بعض قطع الحلواء ؛ تخفيفاً لألم الطفل وأخته

( ج )
1- طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد ويثير الذهن

2-
استعارة مكنية ، تصور الآلام بعد إزالتها أمواتاً تدفن ، وسر جمالها التجسيم . وتوحي بالقضاء عليها

( د )
يمكن حصر أدب الرافعي في اتجاهات ثلاثة هي :
1 - الدين والدفاع عن القرآن ورسالة الإسلام كما في كتابه (إعجاز القرآن).
2 - الدفاع عن اللغة العربية والأدب العربي ولذلك ألف كتابه (تاريخ الأدب العربي).
3 - الاتجاه إلى الواقعية والتجارب الذاتية ، كهذا المقال (الصغيران).

نص الشاعر وصورة الكمال

( أ ) الاختيارات
1- أنحاء
2- الحصول
3- قليل

( ب )

صار الشاعر المفتون بالمثالية والكمال كالطفل ، لفت نظره لمعان حرَّك في نفسه الميل إلي الحصول على ما يريد ، ولكنه لم يجده ، حينئذ يمد يده لهذا العالم المثالي ظناً منه أن النجم قريب ، وكلما سار ظهرت له أمانيه قريبة المنال ، دون جدوى ، تماماً كما يلمع السراب للضال في الصحراء حتى إذا بلغه لم يجده شيئاً ، فمضى يتبع أثرها عاشقاً لها وهو في عشقه لها مخدوع يعيش بعيداً عن الحقيقة

( ج )

1-

[النجم] : استعارة تصريحية ، فقد شبه الأمل الواضح من بعيد بالنجم العالي اللامع ، وسر جمالها التجسيم ، وتوحي بالطموح ، وسمو الهدف

2- المهتدى والضلال : طباق

3-
تحقق في النص من سمات مدرسة الديوان :
1 - التعبير عن النفس وتأملاتها الفكرية .
2 - ظهور الجانب الفكري بقوة .
3 - الوحدة العضوية بوحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي
4 - صدق التجربة والبعد عن تزاحم الصور البيانية.
5 - شيوع الحزن والألم والتشاؤم واليأس .
6 - التجديد في الموضوع .
7 - اتخاذ الحكاية والشكل القصصي وسيلة لعرض الموضوع

نص كم تشتكى

( أ ) الاختيارات

1- المهاجر
2- المغنى
3- معتمة

( ب )

يخاطب الشاعر الإنسان المتشائم الذي يشكو بدون داعٍ قائلاً له : كثيراً ما تشتكي وتدّعي الفقر، مع أن كل شيء في السماء والأرض مسخر ومهيأ لك ويفصل الشاعر لهذا الإنسان مظاهر الجمال المنتشرة حوله والتي تدعوه للتفاؤل من حقول واسعة وما بها من زهر متفتح له رائحة عطرة فواحة ونسيم رقيق عليل وبلابل مغردة فوق الأشجار .
والمياه الصافية الفضية تنساب وتترقرق حولك في الجداول ، والشمس التي تعلوك تنثر على الماء أشعتها الذهبية الساحرة .. فعجباً لك لما لا تتفاءل وتسعد ، والسعادة تناديك ؟

( ج )
1- تشبيه بليف شبه الماء بالفضة وسر جالمها التوضيح وهو يوحى بالصفاء والجمال
2- كثرة النعم وتنوعها وتعددها

( د )

من سمات شعر المهجر (الوحدة لعضوية) التي ظهرت في وحدة الموضوع ووضحت في الانتقال بالفكرة من بيت إلى بيت

النحــــــــو

( أ ) الإعراب
1- أسوأ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
2- النفسية : نعت منصوب وعلامة نصبة الفتحة
3-الإنسان : مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة
4- تهذيبا : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة


( ب ) الاستخراجات
1- جملة وقعت خبر لمبتدا : تجعل

2- جملة لا محل لها من الاعراب : المنافقون أسوأ انواع البشر .. السبب : جملة افتتاحية
او ابتدائية
كذلك جملة يتعاملون : جملة صلة

يحثنا : كذلك جملة صلة
3- ملحق بجمع المذكر : العالمين مضاف اليه مجرور بالياء

( ج )
المنافقون كلهم مذمومون

ذممت المنافقين كل الذم

( د )
1- كن صريحا لا منافقاً

2- هل تحب الصادقين فتكون منهم (( صح )) لأنها ستكون منصوبة بعد فاء السبيية


هل تحب الصادقين تكن منهم (( صح )) لأنها ستكون مجزومه فى جواب لطلب

(( د ))

مادة ( لزم )





شكر خاص للاستاذ ياسر خليفة الطحاوى .. ابو بسملة

بالتوفيق للجميع
 




الطلاب شاهدو أيضا

ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
رنا محمد اللغة العربية للصف الثالث الثانوى
رنا محمد عربى تانية اعدادى ترم اول
رنا محمد لغة عربية خامسة ابتدائى ترم اول
E G Y P T عربى خامسة ابتدائى ترم ثانى
رنا محمد عربى ثالثة اعدادى ترم اول
رنا محمد عربى ثالثة اعدادى ترم اول
رنا محمد عربى ثالثة اعدادى ترم اول
رنا محمد عربى ثالثة اعدادى ترم اول
رنا محمد عربى ثالثة اعدادى ترم اول
رنا محمد عربى ثالثة اعدادى ترم اول
رنا محمد عربى ثالثة اعدادى ترم اول
رنا محمد عربى ثالثة اعدادى ترم اول
رنا محمد عربى ثالثة اعدادى ترم اول
رنا محمد عربى ثالثة اعدادى ترم اول
رنا محمد عربى ثالثة اعدادى ترم اول

ربما تبحث أيضا عن :




أعلى
استضافة وتطوير أحلي هوستنج