س1 : ماذا تعرف عن أدب الرحلات ؟
أدب الرحلات هو ذلك النثر الأدبى الذى يتخذ من الرحلة موضوعاً له ، أو بمعنى آخر عندما تكتب الرحلة فى شكل أدبى نثرى متميز وفى لغة خاصة أو من خلال تصوير بناء له ملامحه وسماته المستقلة 0
س2 : ما رأى المستشرقين الروس فى تاريخ نشأة ذلك الأدب ؟
- هم يرجعون هذا اللون من الأدب والكتابة إلى القرن العاشر الميلادى 0
س3 : بم تشهد المكتبة العربية لهذا اللون من الأدب ؟
تشهد بأن هذا اللون من الأدب ظل ممتداً حتى عصرنا الحديث ، بل أنه شهد تطوراً فى الموضوع والرؤية والهدف منه واللغة التى يكتب بها .
س4 : ما الذى نلحظه على الكتاب المعاصريين ؟
- نلحظ أن عدداً كبيراً منهم يحرص على تدوين ما يقوم به من رحلات فى كتب مستقلة لها طابع خاص ، وهم يستعينون فى متابتهم لرحلاتهم بالصور والمعلومات والوثائق والتشويق والترغيب والمقارنة ، فجاءت كتاباتهم مختلفة تماماً عما تركه الرواد السابقون 0
س5 : ما الذى ساعد الكتاب المعاصرين على التميز عن سابقيهم ؟
- ساعدهم على ذلك أن التطور فى وسائل الاتصال الحديثة والعلم والتقنية قد يسرت الانتقال إلى أقصى الأرض بل بعيداً عن الأرض حيث يوجد القمر 0
س6 : اذكر بعض الكتاب المعاصرين للرحلات وأهم أعمالهم0
1- الدكتور حسين فوزى ( سندباد مصرى – سندباد فى سيارة – سندباد عصرى – حديث السندباد القديم )0
2- الكاتب محمود تيمور ( أبو الهول يطير – شمس ويل )0
3- الكاتب أنيس منصور ( حول العالم 200 يوم – اليمن ذلك المجهول – بلاد الله خلق الله – أعجب الرحلات فى التاريخ )0
4- الكاتب أحمد محمد حسنين ( فى صحراء لبيبا )
5- الكاتب أمين الريحانى ( المغرب الأقصى )
6- الدكتور مصطفى محمود ( مغامرة فى الصحراء – الغابة )0
س7 : بم يخرج من يقرأ كتابات الكتاب المعاصرين فى الرحلات ؟
يلاحظ أن أدب الرحلات ممتد منذ الفتح الإسلامى حتى العصر الحديث ، وفيه دراسات عملت على الاقتراب من عالم كل رحلة ، إعطاء صورة عامة عن الظروف التى أحاطت بالرحلة وكاتبها ثم عرض الرحلة من خلال نصوص من كتب الرحلة ذاتها0
س8 : ما المنطق الذى يجب أن تخرج منه الدراسة الموضوعية لأدب الرحلات ؟
- البحث فى كل رحلة عن حدة من حيث إنها بناء فنى وإبداع له أسسه الخاصة وملامحه الذاتية التى تميزه عن غيره من فنون الأدب الأخرى 0
س9 : أيهما أفضل : اعتبار أدب الرحلات شكلاً فنياً خاصاً – أم اعتباره تسجيلاً
جغرافياً ؟ ولماذا ؟
- اعتبار أدب الرحلات شكلاً فنياً خير ألف مرة من اعتباره تسجيلاً جغرافياً ، فذلك يتيح لنا فرصة استيضاح كل عمل وجلاء ما يتميز به ، كما يسمح ذلك بالمقارنة بين الأعمال المختلفة ويكشف عن الاتجاهات المختلفة لأدب الرحلات وفقاً لما تتضمنه كل رحلة 0
س10 : ما الاتجاهات المختلفة لأدب الرحلات ؟ وماذا تستلزم ؟
- عند دراسة أدب الرحلات نجد اتجاهات مختلفة وفقاً لما تتضمنه كل رحلة فهناك :
1- رحلات ذات اتجاه دينى0
2- رحلات ذات اتجاه جغرافى 0
3- رحلات ذات اتجاه حضارى 0
4- رحلات كتبت من أجل تدوين الرحلة 0
لذلك لابد من تصنيف الرحلة تصنيفاً موضوعياُ ، ودراستها فنياً فى ضوء هذا التصنيف 0
س11 ماذا أشاع الروس وبعض الباحثين العرب عن أدب الرحلات عند العرب ؟
- أشاعوا أن معظم ما كتبه العرب من أدب الرحلات كان جغرافياً 0
س12 : ماذا يجب على كل من يتعرض بالدراسة لأدب الرحلات ؟
يجب عليه :
1- تحديد رؤية الكاتب الرحالة0
2- تحديد ما كان يستوقظه ويلفت نظره فيتوقف عنده طويلاً 0
3- تحديد موقف الكاتب الرحالة من الطبقات الاجتماعية ومن الناس العاديين 0
4- بيان عنصر الصدق فى الرحلة ، ودور الخيال فيها0
5- تحليل لبيان دور كاتب الرحلة أو مدونها ، واستخلاص خصائص أسلوبه 0
س13 : ما الذى يستوقف الكاتب الرحالة ؟
1- البعض منهم كانت تشغله المعالم الحضارية كالآثار والمعابد والمتاحف والمساجد والكنائس والأماكن التاريخية ، فيصفها وصفاًُ مطولاً 0
2- البعض كان همه الأوحد هو وصف الأماكن من حيث موقعها الجغرافى وما تتسم به وفيم تتشابه ، وفيم تختلف ، وتأثير العوامل الطبيعية فيها 0
3- هناك من كان يستهدف الاتصال بالسلطان أو الحاكم0
4- هناك من يستهدف ويحرص على لقاء العلماء 0
س14 : ما دور مدون الرحلة أو راويها ؟
- صاحب الرحلة فى أحيان كثيرة لم يكن يقوم بكتابتها بنفسه ، بل كان أحياناً يمليها وأحياناً يرويها لمن يقوم بإملائها ، وفى الحالين هناك كاتب للرحلة ليس هو صاحبها ومن أمثلة ذلك ما فعله السلطان أبو عنان سلطان فاس حين وفر لابن بطوطة محرراً أدبياً تسمى " ابن جزى " ليقوم بتدوين رحلته وكان كاتب الرحلة كثيراً ما يتحكم فيه بأسلوبه الخاص0
- كيف يمكن تحديد دور الراوى وخصائص أسلوبه ؟
- - لمن نتمكن من ذلك إلا بدراسة نقدية مقارنة لكتابات كل من القائم بالرحلة ومدونها فى ميادين أخرى
س15 : تحدث عن البناء الفنى للرحلة ؟
- لكل رحلة بداية ونهاية ، علينا أن ندرك كيف جاءت البداية وكيف وفق الكاتب إلى النهاية 0
س16 : ما أنواع النهاية فى أدب الرحلات ؟
1- هناك نهاية فنية 0
2- هناك نهاية تقليدية حكمها عنصر الزمن 0
( سؤال امتحان )
س17 : " إن البحث فى كل رحلة على حدة يتيح لنا فرصة اسكناه كل عمل ، وجلاء ما
يتميز به ، وما أضافه ، كما يسمح بالمقارنة بين الأعمال المختلفة ، بل إنه يكشف عن
الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات "
أ- ما مرادف ( استكناه – متباينة -) وما مضاد ( جلاء )0
ب- ما الفائدة المرجوة من بحث كل رحلة على حدة ؟
جـ- ما الاتجاهات المختلفة التى سلكها أدب الرحلات ؟
د- بم يخرج من يقرأ كتابات الكتاب المعاصرين فى الرحلات ؟
هـ- ماذا يجب على كل من يتعرض بالدراسة لأدب الرحلات ؟
أدب الرحلات هو ذلك النثر الأدبى الذى يتخذ من الرحلة موضوعاً له ، أو بمعنى آخر عندما تكتب الرحلة فى شكل أدبى نثرى متميز وفى لغة خاصة أو من خلال تصوير بناء له ملامحه وسماته المستقلة 0
س2 : ما رأى المستشرقين الروس فى تاريخ نشأة ذلك الأدب ؟
- هم يرجعون هذا اللون من الأدب والكتابة إلى القرن العاشر الميلادى 0
س3 : بم تشهد المكتبة العربية لهذا اللون من الأدب ؟
تشهد بأن هذا اللون من الأدب ظل ممتداً حتى عصرنا الحديث ، بل أنه شهد تطوراً فى الموضوع والرؤية والهدف منه واللغة التى يكتب بها .
س4 : ما الذى نلحظه على الكتاب المعاصريين ؟
- نلحظ أن عدداً كبيراً منهم يحرص على تدوين ما يقوم به من رحلات فى كتب مستقلة لها طابع خاص ، وهم يستعينون فى متابتهم لرحلاتهم بالصور والمعلومات والوثائق والتشويق والترغيب والمقارنة ، فجاءت كتاباتهم مختلفة تماماً عما تركه الرواد السابقون 0
س5 : ما الذى ساعد الكتاب المعاصرين على التميز عن سابقيهم ؟
- ساعدهم على ذلك أن التطور فى وسائل الاتصال الحديثة والعلم والتقنية قد يسرت الانتقال إلى أقصى الأرض بل بعيداً عن الأرض حيث يوجد القمر 0
س6 : اذكر بعض الكتاب المعاصرين للرحلات وأهم أعمالهم0
1- الدكتور حسين فوزى ( سندباد مصرى – سندباد فى سيارة – سندباد عصرى – حديث السندباد القديم )0
2- الكاتب محمود تيمور ( أبو الهول يطير – شمس ويل )0
3- الكاتب أنيس منصور ( حول العالم 200 يوم – اليمن ذلك المجهول – بلاد الله خلق الله – أعجب الرحلات فى التاريخ )0
4- الكاتب أحمد محمد حسنين ( فى صحراء لبيبا )
5- الكاتب أمين الريحانى ( المغرب الأقصى )
6- الدكتور مصطفى محمود ( مغامرة فى الصحراء – الغابة )0
س7 : بم يخرج من يقرأ كتابات الكتاب المعاصرين فى الرحلات ؟
يلاحظ أن أدب الرحلات ممتد منذ الفتح الإسلامى حتى العصر الحديث ، وفيه دراسات عملت على الاقتراب من عالم كل رحلة ، إعطاء صورة عامة عن الظروف التى أحاطت بالرحلة وكاتبها ثم عرض الرحلة من خلال نصوص من كتب الرحلة ذاتها0
س8 : ما المنطق الذى يجب أن تخرج منه الدراسة الموضوعية لأدب الرحلات ؟
- البحث فى كل رحلة عن حدة من حيث إنها بناء فنى وإبداع له أسسه الخاصة وملامحه الذاتية التى تميزه عن غيره من فنون الأدب الأخرى 0
س9 : أيهما أفضل : اعتبار أدب الرحلات شكلاً فنياً خاصاً – أم اعتباره تسجيلاً
جغرافياً ؟ ولماذا ؟
- اعتبار أدب الرحلات شكلاً فنياً خير ألف مرة من اعتباره تسجيلاً جغرافياً ، فذلك يتيح لنا فرصة استيضاح كل عمل وجلاء ما يتميز به ، كما يسمح ذلك بالمقارنة بين الأعمال المختلفة ويكشف عن الاتجاهات المختلفة لأدب الرحلات وفقاً لما تتضمنه كل رحلة 0
س10 : ما الاتجاهات المختلفة لأدب الرحلات ؟ وماذا تستلزم ؟
- عند دراسة أدب الرحلات نجد اتجاهات مختلفة وفقاً لما تتضمنه كل رحلة فهناك :
1- رحلات ذات اتجاه دينى0
2- رحلات ذات اتجاه جغرافى 0
3- رحلات ذات اتجاه حضارى 0
4- رحلات كتبت من أجل تدوين الرحلة 0
لذلك لابد من تصنيف الرحلة تصنيفاً موضوعياُ ، ودراستها فنياً فى ضوء هذا التصنيف 0
س11 ماذا أشاع الروس وبعض الباحثين العرب عن أدب الرحلات عند العرب ؟
- أشاعوا أن معظم ما كتبه العرب من أدب الرحلات كان جغرافياً 0
س12 : ماذا يجب على كل من يتعرض بالدراسة لأدب الرحلات ؟
يجب عليه :
1- تحديد رؤية الكاتب الرحالة0
2- تحديد ما كان يستوقظه ويلفت نظره فيتوقف عنده طويلاً 0
3- تحديد موقف الكاتب الرحالة من الطبقات الاجتماعية ومن الناس العاديين 0
4- بيان عنصر الصدق فى الرحلة ، ودور الخيال فيها0
5- تحليل لبيان دور كاتب الرحلة أو مدونها ، واستخلاص خصائص أسلوبه 0
س13 : ما الذى يستوقف الكاتب الرحالة ؟
1- البعض منهم كانت تشغله المعالم الحضارية كالآثار والمعابد والمتاحف والمساجد والكنائس والأماكن التاريخية ، فيصفها وصفاًُ مطولاً 0
2- البعض كان همه الأوحد هو وصف الأماكن من حيث موقعها الجغرافى وما تتسم به وفيم تتشابه ، وفيم تختلف ، وتأثير العوامل الطبيعية فيها 0
3- هناك من كان يستهدف الاتصال بالسلطان أو الحاكم0
4- هناك من يستهدف ويحرص على لقاء العلماء 0
س14 : ما دور مدون الرحلة أو راويها ؟
- صاحب الرحلة فى أحيان كثيرة لم يكن يقوم بكتابتها بنفسه ، بل كان أحياناً يمليها وأحياناً يرويها لمن يقوم بإملائها ، وفى الحالين هناك كاتب للرحلة ليس هو صاحبها ومن أمثلة ذلك ما فعله السلطان أبو عنان سلطان فاس حين وفر لابن بطوطة محرراً أدبياً تسمى " ابن جزى " ليقوم بتدوين رحلته وكان كاتب الرحلة كثيراً ما يتحكم فيه بأسلوبه الخاص0
- كيف يمكن تحديد دور الراوى وخصائص أسلوبه ؟
- - لمن نتمكن من ذلك إلا بدراسة نقدية مقارنة لكتابات كل من القائم بالرحلة ومدونها فى ميادين أخرى
س15 : تحدث عن البناء الفنى للرحلة ؟
- لكل رحلة بداية ونهاية ، علينا أن ندرك كيف جاءت البداية وكيف وفق الكاتب إلى النهاية 0
س16 : ما أنواع النهاية فى أدب الرحلات ؟
1- هناك نهاية فنية 0
2- هناك نهاية تقليدية حكمها عنصر الزمن 0
( سؤال امتحان )
س17 : " إن البحث فى كل رحلة على حدة يتيح لنا فرصة اسكناه كل عمل ، وجلاء ما
يتميز به ، وما أضافه ، كما يسمح بالمقارنة بين الأعمال المختلفة ، بل إنه يكشف عن
الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات "
أ- ما مرادف ( استكناه – متباينة -) وما مضاد ( جلاء )0
ب- ما الفائدة المرجوة من بحث كل رحلة على حدة ؟
جـ- ما الاتجاهات المختلفة التى سلكها أدب الرحلات ؟
د- بم يخرج من يقرأ كتابات الكتاب المعاصرين فى الرحلات ؟
هـ- ماذا يجب على كل من يتعرض بالدراسة لأدب الرحلات ؟