1-الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الالي ICDL.
2-اجتياز البرنامج التدريبي لصقل مدرسي التربية الرياضية.
3-دورة اعداد قائد في التنمية البشرية.
وصف أوجه الاستفادة من دورة icdl باستخدام برنامج power point :
انشاء العروض التقديمية حيث يتيح البرنامج امكانية عرض
الدروس وشرح المهارة بدقة عالية واعطاء اكثر من نموذج على شكل قوالب بها صوت وصورة ونصوص مما يجذب انتباه الطالب.
ج ٢
قمنا بتصميم نشاط عبارة عن مجسم لملعب كرة القدم من خامات البيئة
وسهل هذا التصميم على التلاميذ كيفية رسم التحركات و خطط اللعب ومعرفة بعض قواعد اللعب .
ج ٣
1- اقامة دورات رياضية مع طلاب المدرسة المجاورة في ملعب مركز الشباب وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الشباب والرياضة مع المشاركة التحكيمية في بعض المسابقات.
2- المساهمة في مؤتمر بيئي لتوضيح علاقة الصحة بممارسة الرياضة وأهميتها للإنسان وحث الطلاب على المحافظة على النظافة العامة وجمع النفايات المتراكمة حول المعهد.
ج ٤
1-مشكلة عدم التحصيل العلمي لبعض التلاميذ والتغلب عليها بزيادة الأنشطة المدرسية التي وضم التلاميذ في دروس التقوية، مع التشجيع بالجوائز وتنفيذ بعض الأنشطة الرياضية.
2- مشكلة ضرب بعض التلاميذ لبعض ومعالجتها بالقاء كلمة بطابور الصباح نحث فيها التلاميذ بالتزام الأخلاق الحميدة وأن نحب لزملائنا ما نحب لأنفسنا وتوعية التلاميذ على السلوك الحضاري في التعامل داخل المعهد.
ج ٥
مثال الطالب /.................... والطالب /............................... حيث وجدت في هذين الطالبين عدة مزايا : القدرة الأكاديمية - القوة البدنية - الرغبة الشديدة في ممارسة أكثر من نشاط - التواضع - المبادرة - الانضباط في الملعب - الانضباط الذاتي، وقمت باشراكهما في إدارة طابور الصباح والحصة لزيادة الثقة لديهما وتنمية روح القيادة عندهما.
ج ٦
كتاب طرق التدريس في التربية الرياضية اعداد قسم طرق التدريس بكلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق وهو يتمحور حول أساليب وطرق التدريس والمناهج واستخدام الأساليب التكنولوجية في تعلم مهارات الأنشطة الرياضية المدرسية، وساعدني ذلك في وضع الدرس وتنفيذه بشكل منهجي ومنظم وتنمية مساهمة التلاميذ مع التركيز على أهمية التنظيم والانضباط في الحصة.
ج ٧
قلة توافر الوسائل التعليمية والأدوات الرياضية اللازمة لممارسة الأنشطة الرياضية بشكل جيد، وعالجت ذلك
- بعمل جرد لأدوات التربية الرياضية بالمعهد ومخاطبة الإدارة لتوفير الأدوات اللازمة.
- واستخدام خامات من البيئة كأدوات رياضية بديلة كاستخدام خراطيم الكهرباء واطارات السيارات القديمة والمتهالكة لعمل أطواق واستخدام زجاجات مياه كبيرة وتعبأتها بالرمال كبديل للأقماع.
ج ٨
قمنا بتصميم العديد من الدروس الالكترونية بمشاركة الطلاب المميزين في التكنولوجيا وذلك من خلال برنامج العروض التقديمية power point ، وعرض الدروس بجهاز العرض projector ، ويعد استخدام الوسائط المتعددة من الطرق المبتكرة لتعزيز تفاعل الطلاب مع الدرس وذلك من خلال تضمين العروض التقديمية بالصور ومقاطع الفيديو للمهارة.
ج ٩
استراتيجية لعبة الوقوف والجلوس
وهي احدى استراتيجيات التعلم والتي ينصح بها بنك المعرفة المصري، وتتطلب هذه الاستراتيجية الحركة باعتبارها العنصر الرئيسي لنشاط التعلم ويقوم الطلاب بالاستجابة لعبارات من اعداد المعلم من خلال الوقوف اذا كان رأيهم ان العبارة صائبة والبقاء جالسين إذا كانوا يرون العبارة خاطئة، ويمكن استخدامها لقياس استيعاب المهارة من الناحية الفنية والتطبيقية وقواعد اللعبة.
ج ١٠
في احدى الحصص لزميل رأيت بعض التلاميذ لديهم فرط نشاط، فنصحت المعلم أن يشارك هذه النوعية من الطلاب في ممارسة بعض الأنشطة الرياضية حتى يستثمروا فرط نشاطهم في الألعاب الرياضية.
ونصحته أيضا ألا يبدأ عملا قبل أن يسود النظام تماما ولا يغضب وانما يتخذ مكانا مناسبا بحيث يرى ويراه جميع الطلبة ثم يتجول بنظاراته بين الجميع ثم ينادي على أحدهم حتى يضمن أنهم أحسوا بدخوله بينهم.
2-اجتياز البرنامج التدريبي لصقل مدرسي التربية الرياضية.
3-دورة اعداد قائد في التنمية البشرية.
وصف أوجه الاستفادة من دورة icdl باستخدام برنامج power point :
انشاء العروض التقديمية حيث يتيح البرنامج امكانية عرض
الدروس وشرح المهارة بدقة عالية واعطاء اكثر من نموذج على شكل قوالب بها صوت وصورة ونصوص مما يجذب انتباه الطالب.
ج ٢
قمنا بتصميم نشاط عبارة عن مجسم لملعب كرة القدم من خامات البيئة
وسهل هذا التصميم على التلاميذ كيفية رسم التحركات و خطط اللعب ومعرفة بعض قواعد اللعب .
ج ٣
1- اقامة دورات رياضية مع طلاب المدرسة المجاورة في ملعب مركز الشباب وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الشباب والرياضة مع المشاركة التحكيمية في بعض المسابقات.
2- المساهمة في مؤتمر بيئي لتوضيح علاقة الصحة بممارسة الرياضة وأهميتها للإنسان وحث الطلاب على المحافظة على النظافة العامة وجمع النفايات المتراكمة حول المعهد.
ج ٤
1-مشكلة عدم التحصيل العلمي لبعض التلاميذ والتغلب عليها بزيادة الأنشطة المدرسية التي وضم التلاميذ في دروس التقوية، مع التشجيع بالجوائز وتنفيذ بعض الأنشطة الرياضية.
2- مشكلة ضرب بعض التلاميذ لبعض ومعالجتها بالقاء كلمة بطابور الصباح نحث فيها التلاميذ بالتزام الأخلاق الحميدة وأن نحب لزملائنا ما نحب لأنفسنا وتوعية التلاميذ على السلوك الحضاري في التعامل داخل المعهد.
ج ٥
مثال الطالب /.................... والطالب /............................... حيث وجدت في هذين الطالبين عدة مزايا : القدرة الأكاديمية - القوة البدنية - الرغبة الشديدة في ممارسة أكثر من نشاط - التواضع - المبادرة - الانضباط في الملعب - الانضباط الذاتي، وقمت باشراكهما في إدارة طابور الصباح والحصة لزيادة الثقة لديهما وتنمية روح القيادة عندهما.
ج ٦
كتاب طرق التدريس في التربية الرياضية اعداد قسم طرق التدريس بكلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق وهو يتمحور حول أساليب وطرق التدريس والمناهج واستخدام الأساليب التكنولوجية في تعلم مهارات الأنشطة الرياضية المدرسية، وساعدني ذلك في وضع الدرس وتنفيذه بشكل منهجي ومنظم وتنمية مساهمة التلاميذ مع التركيز على أهمية التنظيم والانضباط في الحصة.
ج ٧
قلة توافر الوسائل التعليمية والأدوات الرياضية اللازمة لممارسة الأنشطة الرياضية بشكل جيد، وعالجت ذلك
- بعمل جرد لأدوات التربية الرياضية بالمعهد ومخاطبة الإدارة لتوفير الأدوات اللازمة.
- واستخدام خامات من البيئة كأدوات رياضية بديلة كاستخدام خراطيم الكهرباء واطارات السيارات القديمة والمتهالكة لعمل أطواق واستخدام زجاجات مياه كبيرة وتعبأتها بالرمال كبديل للأقماع.
ج ٨
قمنا بتصميم العديد من الدروس الالكترونية بمشاركة الطلاب المميزين في التكنولوجيا وذلك من خلال برنامج العروض التقديمية power point ، وعرض الدروس بجهاز العرض projector ، ويعد استخدام الوسائط المتعددة من الطرق المبتكرة لتعزيز تفاعل الطلاب مع الدرس وذلك من خلال تضمين العروض التقديمية بالصور ومقاطع الفيديو للمهارة.
ج ٩
استراتيجية لعبة الوقوف والجلوس
وهي احدى استراتيجيات التعلم والتي ينصح بها بنك المعرفة المصري، وتتطلب هذه الاستراتيجية الحركة باعتبارها العنصر الرئيسي لنشاط التعلم ويقوم الطلاب بالاستجابة لعبارات من اعداد المعلم من خلال الوقوف اذا كان رأيهم ان العبارة صائبة والبقاء جالسين إذا كانوا يرون العبارة خاطئة، ويمكن استخدامها لقياس استيعاب المهارة من الناحية الفنية والتطبيقية وقواعد اللعبة.
ج ١٠
في احدى الحصص لزميل رأيت بعض التلاميذ لديهم فرط نشاط، فنصحت المعلم أن يشارك هذه النوعية من الطلاب في ممارسة بعض الأنشطة الرياضية حتى يستثمروا فرط نشاطهم في الألعاب الرياضية.
ونصحته أيضا ألا يبدأ عملا قبل أن يسود النظام تماما ولا يغضب وانما يتخذ مكانا مناسبا بحيث يرى ويراه جميع الطلبة ثم يتجول بنظاراته بين الجميع ثم ينادي على أحدهم حتى يضمن أنهم أحسوا بدخوله بينهم.
انضم لقناة التليجرام للحصول على جديد المذكرات والمراجعات مجانًا من هنا