ملخص التربية الوطنية لأولي ثانوي الترم الأول سؤال وجواب

alostaz

المشرف العام
طاقم الإدارة
المشرف العام



س / لماذا يعتبر المصرى صانع للتاريخ ؟
ج / يعتبر المصرى صانعاً للتاريخ حيث فطرهم الله عليهم منذ بدء الخليقة فهم يتسمون بصفات حميدة التى مكنتهم من التأثير فى أحداث التاريخ وبناء الحضارات حيث قال تعالى " أدخلوا مصر إن شاء الله آمنين " فكان لهم السبق التاريخى فى مختلف المجالات وعلى مر العصور0
س / أذكر تأثير الحضارة المصرية فى العصور الآتية ) العصر القديم العصر – اليونانى العصر الرومانى العصر الإسلامى العصر الحديث ( ؟
ج / أولّاً : تأثير الحضارة المصرية فى العصر القديم :- س / ( اذكر ماتعرفة عن تاثير الشخصية المصرية فى العصر القديم ) ؟
س / (اثر المصريون تاثيرا كبيرا فى احداث التاريخ بشتى بجوانبة خلال حقبة التاريخ القديم ) بم تفسر ؟
ج / حيث شيدوا للعالم أقدم حضارة عريقة فى تاريخ البشرية وبرعوا فى مجال الطب والرياضيات والهندسة و الفلك والتحنيط والزراعة والبناء والآثار والفلسفة ووضعوا العلم التكنولوجى واسسوا اول جيش وقاموا باول ثورة0
ثانيا:- اثر الحضارة المصرية فى العصر اليونانى:-س / (كان للمصريين اسهاماتهم فى العصر اليونانى ) وضحى ذلك ؟
ج / حيث أثر المصريون فى تاريخ شعوب الأرض من خلال حضارتهم العظيمة التى شيدوها من خلال حكم البطالمة فى مدينة الأسكندرية التى أصبحت مركزاً للحضارة والفن والعلم والصناعة والتجارة بالإضافة إلى *جامعة الاسكندرية التى تعتبر من أقدم الجامعات التى عرفها التاريخ و*مكتبة الاسكندرية التى قصدها الاغريق ليقرأوا ويتعلموا وظلت منارة للثقافة0
س / ( تمثل جامعة الاسكندرية القديمة نموذج للجامعة المتكاملة) فسرى ذلك ؟
س / (يعتبر اقليدس فى الهندسة – بطليموس فى الجغرافيةاشهر علماء جامعة الاسكندرية )√×0
ج/ حيث توصل علمائها الى :-
1- اثبات دوران الارض حول الشمس 0 2- تقدير محيط نصف الكرة الارضية 0
ومن علمائها اقليدس فى الهندسة – بطليموس فى الجغرافية
– مكتبة الاسكندرية.
ثالثاً : تأ ثير الحضارة المصرية فى العصر الرومّانى :-
حيث أثرت الحضارة المصرية فى انتشار المسيحية فى العالم حيث اشتهر الرهبان والقساوسة المصريين بالتقوي والتواضع والحكمة والفهم الواسع 0
رابعاً : تأثير الحضارة المصرية فى العصرالإسلامى س / (توقف المصريين اسهاماتهم خلال العصر الاسلامى)×√
ج / حيث ظهر كثير من العلماء المسلمين من مصر فى مختلف المجالات مثل( سعيد بن البطريق ، وابن المجدى ، وابن المقشر، وابن الهائم ، وابن يونس) وبذلك أصبحت مصر منارة للفقه الإسلامى والعلوم والحضارة الإسلامية إلى جانب الأزهر الشريف الذى كان ولايزال يمثل قلعة الإسلام عبر العصور .
خامساً: تأثير الحضارة المصرية فى العصر الحديث :-
أعطت مصر نماذج جديدة يهتدى بها:- س/ ( اكتب فى نقاط كيف اثرت الشخصية المصرية فى العصر الحديث ؟
ج / *ثورة 1881وذلك لتأسيس مجلس نيابى يدافع عن حقوق ومطالب الشعب 0
*ثورة 1919 من أجل الاستقلال عن بريطانيا .
*ثورة 1952 حيث طالبوا بتحقيق العدالة الاجتماعية واقامة النظام الجمهورى0
*وانتصار 73 وكذلك ثورة يناير 2011
أمامن حيث العلماء المسلمين قدمت علماء مثل :-
] أحمد زويل – مصطفى السيد – مجدى يعقوب – فاروق الباز – عصام حجى – كريم رشيد – مجدى بيومى – أبو بكر الصديق ........ وغيرهم كثيرون
ؼ س/ أذكر ما هى العواْمل التى أثرت فى تكوين الشخصية المصرية وما الذى تعلمة المصرى من النيل ؟
ج/ العواْمل التى أثرت فى تكوين الشخصية المصرية كالآتى:-
أ ولّاً : عبقريةالمكان
1- موقع مصر يمثل موقع القلب من الجسم فهمى فهمى مجمع القارات وملتقى الشرق والغرب
2- فنهر النيل هو مهد الزراعة والحضارة 0
3-البحر المتوسط والبحر الاحمرهما مهد الملاحة والتجارة0
ثانيا :- الوحدة و التجانس البشرى :-س / ( يتسم الشعب المصرى بالتنوع وعدم التجانس البشرى )√×
ج / منذ فجر التاريخ والشعب المصرى يتميز بوحدة شعبة وصلابته وقوته فرغم تعاقب القرون والسنين وكثرة الغزاة إلا أنه ظل هناك تجابس بشرى وثقافى وحضارى ودينى قائم حتى يومنا هذا0
ثالثا التواصل الحضارى :- س / (أدى موقع مصر العبقرى فى قلب الدنيا الى انفتاح شعب مصر على الحضارات الأخرى (.√×
ج / أدى موقع مصر العبقرى فى قلب الدنيا فجعلها اقليم مرور أوعبور وأدى ذلك إلى انفتاح شعب مصر على الحضارات الأخرى .
رابعاً : التحديات والمخاطر الخاصة :-
اشتهرت مصر منذ القدم بأنها ممر لدخول وخروج للتجارة والبحارة والهجرات والغزوات وكذلك تعاقب الغزاه عليها أثر فى هبوط مصر سياسيا ولكن أدى ذلك إلى زيادة قوتها الحضارية .
س / ماذا تعلم المصرى من النيل ؟
ج / 1- الصبر والوحدة والتعاون والكفاح لمواجهة مخاطر الفيضانات .
2 - الزراعة والقياس والحساب فى سبيل تقسيمهم للحقول على جانبيه
3 - التأمل والتطلع إلى السماء فكانت النواة الأولى لتأسيس علم الفلك .
4 - نظام الحكم والإدارة . لأنه كان مطلبا أساسيا لتنظيم الرى .
ؼ س / ماهىٍ سمات الشخصية المصرية ؟
ج / تتعدد سمات الشخصية المصرية كالآتى :-
1- (التدين :)-
عرفت مصر بأنها بلد الانبياء بداية من يوسف الصديق ومن بعده يعقوب
وأبناؤه وولد على أرضها موسى عليه السلام ثم جاءتها السيدة مريم وهى تحمل السيد المسيح كما عرف المصرى القديم بالخطيئة والحساب فى الآخرة ودعا بالوحدانية " إخناتون " أحد ملوك الأسرة الفرعونية .
2- (التسامح):-
تعود المصريين على احترام الآخرين واحترام مشاعر الآخرين فقد
تعايش الاقباط والمسلمون معا فى مصر قرون طويلة يتعاونون سويا .
3- (العدل :- (
تمسك المصريون بالدين جعلهم ينشدون العدالة فقد حثت الأديان السماوية
على إقامة العدل والمساواة بين العباد وخير دليل على ذلك الثورات التى قام بها المصريون ليدافعوا فيها عن الحريات مثل ثورة يناير2011 العظيمة وقبلها ثورة 1952 و ثورة 1919 وثورة 1881 م .
4- (الصبر ) س )تتسم الشخصية المصرية بالصبر الذى يقترب من الخنوع ) √×
تتسم الشخصية المصرى بالصبر وتحمل الصعاب حيث ادت الزراعة على ضفاف النيل وانتظار المصرى لنتائجها إلى تكوين الصبر وكذلك عندما تحمل وصبر على النظام الحاكم قبل القيام بثوراتهم .
1- 5- ( المرح )
على الرغم من الضغوط والظروف المحيطة التى يعانون منها على مر
العصور فالمصرى ذو شخصية مرحة تحب التواصل مع الآخرين حيث كانت النكتة هى سلاح التى يلجأ إليها لمصرى بعد الكبت السياسى والاجتماعى ومثال على ذلك النكات التى ابدعها المصرى أثناء 25 يناير.
1f641.png
الاىفتاح 6- (
لم يكن المصرى منغلقاً على نفسه بل كان منفتحاً على الثقافات الأخرى
ورغم ذلك ظل متمسكا بهويته ومعتزا بتراث وطنه وعاداته وتقاليده .
_____________________________________________________
س / - ماهو مفهوم المواطنة ؟واذكرها عبر التاريخ ؟
ج -/ تعريف المواطنة :-
هى علاقة بين الفرد والدولة يحددها الدستور وينظمها القانون من خلال واجبات وحقوق متبادلة حيث يتمتع المواطن بالحقوق التى تمنحها له الدولة كما يتحمل الواجبات التى تفرضها عليه.
*المواطنةعبرالتاريخ:-- س / ( تحدث عن المواطنة عبر التاريخ )؟
وجدت المواطنة منذ ان وجدت الكيانات والتجمعات البشرية والمجتمعية فهى مستمدة من الطبيعة الإنسانية وتستلهم معانيها السامية من الديانات السماوية حيث تضمنت تعاليم السيد المسيح عليه السلام من عدل ومساواة كما أرسى الإسلام قواعد المواطنة حيث أكدت الشريعة الاسلامية على تساوى ا لمواطنين فى الحقوق والواجبات وأن المسلم مطالب بمعاملة الناس بالبر والإحسان وعدم الاعتداء عليهم مهما اختلفلت أولوانهم وأجناسهم ومعتقداتهم.
ويشمل الوطن على البيئة المادية والمعنوية:- س/ ( عرف الوطن) ؟
حيث يرتبط المواطن بهما ويتفاعل معهما فى حياته ليكتسب كيانه المادى والروحى والثقافى . ومن الوطن اشتقت كلمة مواطنة وهى ارتباط معنوى ومادى أى مكان يجد فيه الإنسان ذاته .
ؼ س / ماهى ابرز الدروس العلمية للمواطنة ؟
ج/ أبرز الدروس العلمية للمواطنة : كانت صحيفة المدينة أول وثيقة حقوقية نظمت العلاقة بين الأفراد ولم تفرق بينهم بسبب الدين أو اللون أو العرق ، فكان الرسول بحق أول من وضع المعنى الحقيقى لمفهوم المواطنة المسؤولة حيث نصت ) صحيفة المدينة على احترام حقوق وحريات كل من سكن فى المدينة مسلماً كان أو غير مسلم وألزمته بواجبات دون تمييز عن غيره).
المواطنة فى الدستور المصرى:-
حرص الدستور المصرى على تبنى مبدأ المواطنة كمقوم أساسى لترسيخ العلاقة بين المواطنين والدولة من ناحية وبين المواطنين فيما بينهم من ناحية أخرى. والمواطنةهى التى تساوى بين جميع المواطنين فى الحقوق والواجبات .
________________________________________________
س-اذكرماهى ابعاد الهوية؟
ج / ابعاد الهويةهى :-
)أ( البعد المجتمعى الوطْنى :-
وهو الانتماء لهذا المجتمع والمحافظة على هويته وعاداته وتقاليده وقيمه والمساهمة فى حل مشكلاته والنهوض بالمجتمع فى كافة المجالات .
)ب( البعد العربى :-
هو الوعى بالهوية العربية والاربتاط بها والمحافظة عليها والاهتمام بكافة قضايا أ امتنا العربية فى المجالات المختلفة .
)ج( البعدالإسلامى :-
هو الوعى بقضايا أمتنا الإسلامية والحرص على هويتنا الإسلامية الدينية باعتبارها
مكون أساسى من مكونات الشخصية المصرية .
)ر( البعد الافريقى :-
الشعور بالانتماء لأفريقيا باعتبارها العمق الاستراتيجى لمصر والوعى بقضاياها0
)و( البعد العالمى :-
*احترام حقوق الآخرين وحرياتهم .
*المشاركة بحل الصراعات بطرق سلمية .
*تشجيع السلام العالمى .
*الاهتمام بالشئون الدولية .
*الاعتراف بتعدد الثقافات واختلافها .
س/ أذكر ماهىٍ قيم المواطنة مع الشرح ؟ اثنين ؟
ج/( أ( المسئولية ) ب( التسامح )ج( الحرية
)د( المساواة ( ث) المشاركة المجتمعية ) و( الوحدة الوطنية
1- المسئولية:-
فإحساس أفراد المجتمع بمسئولياتهم نحو أنفسهم ونحو مجتمعهم أحد مقومات تقدم الأمم والمجتمعات وتشييد الأمجاد والحضارات وتتعدد مستويات المسئولية :- اولا مسئولية الفرد تجاة الوطن :-
يعمل على ضبط غرائزه ويحسن أخلاقه فى تعاملاته مع الغير ليكون فى النهاية محلا لأمانة التكليف والقيام بالعمل الصالح الذى يساعده فى التعايش فى المجتمع .
ثانيا المواطن تجاة المجتمع :-
يجب أن يسهم فى تنميته وتطويره نحو الافضل فتسهم فى العديد من المشروعات فى المدرسة أو الحى الذى تعيش فيه مثل مشروع محو الامة والنظافة وغيرها .
ثالثا المواطن تجاة الدولة:-
فيجب عليه احترام نظام الدولة وقوانينها كما أنه مسئول عن ممارسة الرقابة على أجهزتها التشريعية والتنفيذية .
_____________________________________________________
رابعا مسئولية الدولة تجاة الشعب :-
1- :السلطة التشريعية :-
هى البرلمان المصرى ويتكون من مجلس النواب والشورى ومهمته سن التشريعات والقوانين وإقرار الموازنة العامة للدولة و الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية0
2- السلطة التنفيذ ية :- س (من مهام السلطة التنفيذية وضع السياسة العامة )√×0
ومن مهامها وضع السياسة العامة للدولة وتنفيذ القوانين وحماية المواطنين والدولة0
3- السلطة القضائية :-
تتولاها المحاكم بأنواعها وتصدر أحكامها وتتولى الفصل فى المنازعات بين المواطنين .
2- التسامح :-
التسامح هو قيمة إنسانية رفيعة تدعو إليها كل المجتمعات المتحضرة وتسعى إلى تحويل هذه القيمة إلى عادات وسلوكيات تحكم المعاملات اليومية بين مواطنيها0
والتسامح) يعنى الاحترام والقبول للثقافات المتنوعة وللصفات الإنسانية المختلفة)0
التسامح فى الأديان السماوية :-
)أ( التسامح فى المسيحية :-
التعامل مع بقية أبناء الأديان الأخرى بالمحبة والتسامح وعدم نبذ الآخر المختلف فالمحبة هى الشعار الرئيسى للدين المسيحى0
)ب( التسامح فى الإسلام- :
لا ينكر الإسلام الأديان والثقافات الأخرى بل شجع على التعايش معها فى امان وسلام والدليل على ذلك فقد عقد رسول الله العهود والمواثيق مع غير المسلمين .
أساليب نشرثقافة التسامح وقبول لآخر :-س (وضحى اساليب نشر ثقافة نشرثقافة التسامح وقّبول الآخر)؟
)أ( الحوار : لا يتحقق التسامح إلا بالحوار والتواصل والمشاركة الحقيقية فى اتخاذ
القرار فبإقامة حوار بناء هو الطريق الصحيح لحل كافة القضايا وتحقيق الحب والسلام وتعميق معانى الديمقراطية .
)ب( قبول ثقافة الآخر : س (قبول ثقافة الاخر يعنى بالضرورة الاقتناع التام بها )√×.
هى عبارة عن إقرار بوجود هذه الثقافة وتقبلها مع الإبقاء على حقك فى رفض قناعات وأدلة وبراهين الآخر والتعبير بوسائل سلمية عن هذه
الرفض.
3- الحرية :- س (الحرية دائما حرية مطلقة)×√0
الحرية ليست حرية مطلقة وإنما حرية مسئولة ومنضبطة فممارسة الشخص لحريته لا تكون على حساب حريات الآخرين أو انتهاك حقوقهم0
مجالات الحرية :- س( اذكرىاهم مجالات الحرية ) ؟
)أ ( حريةالاعتقاد :-
حيث ان للمواطن حرية فى اقامة شعائره الدينية فى جوأمان .
)ب( حرية التنقل :-
ان لكل إنسان الحق فى التنقال من مكان لآخر ومن دولة لأخرى ولا يمكن تقييد تنقل الإنسان إلا بواسطة أمر من المحكمة .
)ج( حرية العمل :-
وهى حق لكل إنسان فى اختيار مهنته ومكان عمله ولكن هناك أعمال محظورة مثل التجارة فى المخدرات0
)ر( حرية التملك :
فيحق لكل إنسان صاحب ملك ولا يمكن المساس بأملاكه أو أخذها منه بالقوة ولكل إنسان حق التعبير عن رأيه0
(وٍ( حرية الفكرو اّلتعبير عن الراى:-
أن لكل إنسان حق التعبير عن رأيه بالقول أو بالكتابة أو بالتصوير أو غير ذلك من وسائل النشر والتعبير .
تّتعدد أساليب التعبيرعن الرأى كالآتى :-س (حدد اساليب التعبير عن الراى )؟
*الحوارات والمناقشات .
*استخدام وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة.
*حضور الندوات والمؤتمرات.
*ممارسة التظاهر السلمى.
4- المساواة :-
هى أحد القيم الرئيسية التى يجب أن يشعر بها المواطن فى أى دولة وتعنى المساواة بين جميع المواطنين فى ممارسة الحقوق وتأدية الواجبات .
ومما سبق نستنتج أن المساواة تتضمن الآتى :-
*تماثل كامل بين المواطنين أمام القانون .
*تكافؤ كامل فى الحصول على الفرص .
*تساو فى الحقوق والواجبات بغض لنظر عن اللون ، الدين ، الجنس
5- المشاركة المجتمعية :-
تعد المشاركة المجتمعية من القيم المواطنة وتتعدد مجالات المشاركة الاجتماعية مثل الاعمال التطوعية فهذه المشاركات تجسد معنى المواطنة الفعالة والايجابية وتلعب المشاركة الاجتماعية دورا مهما فى استقرار الحياة للأفراد والمجتمعات حيث تعمل على صيانة نظم المجتمع وتحمى
قوانينه من الاعتداء ويقوم كل فرد بواجبه ومسئوليته نحو نفسه ومجتمعه0
6- الوحدة الوطنية :- س ( الوحدة الوطنية كانت سمة وطابع اصيل للشعب المصرى)√×
أكد الدستور المصرى على أن الوحدة الوطنية ركيزة بناء الدولة المصرية الحديثة وانطلاقها نحو التقدم والتنمية وترسخها قيم التسامح والاعتدال والوسيطة وكفالة الحقوق والحريات لجميع المواطنين دون تفرقة بين أبناء الوطن .
ؼ س/ناقش مع ذكر مثال لمحاولات اشعال الفتنة الطائفية و كّيفية مو اجهتها؟
ج / تجسدت هذه الوحدة الوطنية فى ميادين المعارك والملاحم الوطنية المختلفة ومنها:- س(تجسدت هذه الوحدة الوطنية فى ميادين المعارك والملاحم الوطنية المختلفة)دلل على ذلك بالا مثلة ؟
اولا ثورة 1919:-
ظهرت الوحدة الوطنية والتلاحم بين أبناء الشعب المصرى وصمودهم ومقاومتهم الباسلة امام الاحتلال البريطانى .
ثانيا حرب اكتوبر 1973:-
كما ظهرت فى حرب اكتوبر المجيدة حيث تحقق النصر بوحدة الجيش المصرى بمسلميه وأقباطه للثأر لكرامتهم .
ثالثا ثورة 25يناير2011:- س (تجلت الوحدة الوطنية للشعب المصرى فى ثورةيناير25)√×
كما ظهرت أيضا لوحدة الوطنية فى ثورة 25 يناير 2011 ففى هذه الثورة خرجت جموع المصريين مسلمين ومسحيين من أجل حرية وكرامة وعدالة اجتماعية لكل المصريين .
 



الطلاب شاهدو أيضا

ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
alostaz تربية فنية اولى اعدادى ترم اول
alostaz تربية وطنية اولى ثانوى ترم ثانى
alostaz تربية وطنية اولى ثانوى ترم ثانى
alostaz اخبار التعليم المصرى
رنا محمد تربيه فنيه ثالثة اعدادى ترم اول
Mr.Ahmed Ali تربيه فنيه ثالثة اعدادى ترم اول
E G Y P T الفلسفة والمنطق للصف الثالث الثانوى
E G Y P T تربية فنية ثالثة اعدادى الترم الثانى
رنا محمد تربيه فنيه ثالثة اعدادى ترم اول
رنا محمد تربيه فنيه ثالثة اعدادى ترم اول
E G Y P T تربية فنية اولى اعدادى ترم اول
alostaz الترم الاول تانية اعدادى
alostaz رابعة ابتدائى
alostaz دين سادسة ابتدائى ترم ثانى
alostaz التربية الوطنية للصف الثالث الثانوى

ربما تبحث أيضا عن :