بحث استرشادي عن الماء للصف الخامس الابتدائي

the internet

عضو محترف



نقدم لكم بحث عن موضوع استرشادي عن الماء يمكن لطلاب الصف الخامس الابتدائي الاستعانة به عند عمل البحث المدرسي المطلوب لمعرفة كيف تم عمل البحث ولكن ننصحك دوما بالاستعانة بالعديد من المصادر وعمل البحث بنفسك .

للماء أهمية كبيرة في الحفاظ على أجهزة الجسم في ضوء دراستك، قم بإعداد مشروع بحثي يتضمن ما يلي
  1. الماء ضروري لعمل أجهزة الجسم ومنها الجهاز الدوري
  2. وضح أهمية الماء في تركيب الدم ودوره في المحافظة على صحة الجهاز الدوري
  3. إعداد لوحة إرشادية للتوعية بالحفاظ على المياه
  4. حساب عدد زجاجات المياه التي يستهلكها أفراد أسرتك في اليوم الواحد ثم في ً 6شهور متتالية وقم بترتيب كم الاستهلاك ترتيبا تصاعديا
مقدمة بحث الماء

يتميز الماء بلونه النقي الشفاف وليس له طعم أو رائحة، ويعتبر الماء هو أساس الحياه وبدونه تنتهي الحياه علي الأرض بأكملها، فالإنسان والحيوان وأيضا النبات كلها تحيا علي الماء، ويتكون الماء من جزيئات صغيرة جدا، وتلك الجزيئات تتكون من ذرات لا تري بالعين المجردة، ويضم المكون الأساسي لجزئ الماء الواحد ذرتيي هيدروجين ويرمز له بالرمز H وذرة أكسجين واحدة ويرمز لها بالرمز O، وبالنظر لهاتين الذرتين نجد أن الرمز الكيميائي لجزئ الماء هو H2O.

أهمية الماء في حياتنا

يتواجد عنصر الماء في جسم الإنسان داخل خلايا الجسم , في السائل البين خلوي وفي سائل الدم وأما معظمه فيكون في خلايا الجسم وذلك لتعدد أنواع الخلايا وكل خلية تحتاج إلى ماء .

ويكتسب الماء أهمية بالغه في حياتنا حيث يقوم بنقل الأغذية وتوزيعها للجسم , يحافظ على درجة حرارة الجسم ، كما أنه يسهل عملية الهضم والامتصاص .

الإنسان يحتاج للماء وذلك من اجل لقيام بالعمليات الحياتية كالتنفس, وتبريد الجسم عن طريق إفراز العرق, ولهضم الغذاء ولنقل المواد في الجسم .

ويتصف الماء بصفتين تمنحان خلايا الجسم القدرة علي الحصول على المواد اللازمة لبقائها حية وهي: الجريان : الماء الموجود في سائل الدم يجري داخل الأوعية الدموية إلى جميع أجزاء الجسم وخلال جريانه ينتقل ما يوجد بداخلها .

ويذيب الماء في حالة السيولة مواد كثيرة , تستطيع المواد التي تذوب في الماء (داخل الجهاز الهضمي) أن تنتقل وتجري إلى كل أجزاء الجسم .

وينبغي أن يحصل الجسم على الماء اللازم لبقائه من المشروب والغذاء ويتم فقدان الماء عن طريق الإفرازات (البول, العرق, البراز والتنفس ، وعند ارتفاع درجة حرارة الجسم يقوم الجسم بإفراز العرق لتبريده.

أهمية الماء في تركيب الدم والمحافظة على صحة الجهاز الدوري

يشكل الماء المركب الأساسي في جسم الإنسان، حيث يبلغ الماء في الرُّضَّع حوالي 80% من وزن الجسم، وعند البالغين يشكل 45%، تنقسم الكمية إلى قسمين في الجسم، السائل داخل الخلايا ويشكل 40% والسائل خارج الخلايا ويشكل 20% من وزن الجسم لدى الشخص البالغ.

يمثل حجم الدم الكُلي ما نسبته 70 سم مكعب لـكل كجم واحد من وزن الجسم، 40 سم مكعب منها سائل والباقي خلايا.

يقوم الماء بعمله كناقل للطاقة والأكسجين لكل أعضاء وأجهزة الجسم، وفي حالة وجود نقص في حجم الدم، فإن هذا قد يضر بعمله.

يستطيع الجسم التغلب على تأثير نقص حجم الدم، بتسريع وتيرة دقات القلب وتقليص الأوعية الدموية، وحينها يظهر الإحساس بالعطش، وذلك لتعويض النقص في سوائل الجسم، ويقوم أيضًا بتخفيض كمية البول، لكي يتفادى أي نقص إضافي في السوائل.

أحياناً يظهر في حالات حادة من نقص حجم الدم، انخفاض في ضغط الدم، وبالمقابل انخفاض في تزويد الدم لكل أعضاء وأجهزة الجسم. ويطلق علي هذا الوضع “صَدْمَةُ نقصِ حَجْمِ الدَّمِ”









 




ا

ابو عبدالله القاضى

Guest



شكرا جزيلا
 




التعديل الأخير بواسطة المشرف:
ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
the internet الترم الثانى ثالثة اعدادى
the internet الترم الثانى تانية اعدادى
the internet أبحاث وموضوعات تعبير
the internet الترم الثانى ثالثة ابتدائى
alostaz الترم الثانى سادسة ابتدائى
رنا محمد أبحاث وموضوعات تعبير
رنا محمد الترم الثانى ثالثة ابتدائى
رنا محمد الترم الثانى خامسة ابتدائى
رنا محمد الترم الثانى رابعة ابتدائى
رنا محمد أبحاث وموضوعات تعبير
رنا محمد أبحاث وموضوعات تعبير
رنا محمد أبحاث وموضوعات تعبير
رنا محمد الترم الثانى رابعة ابتدائى
the internet الترم الثانى خامسة ابتدائى
the internet الترم الثانى رابعة ابتدائى

ربما تبحث أيضا عن :




أعلى