تعريف الفن الاسلامى :
ظهر الفن الاسلامى مع ظهور الاسلام حيث نشائة ثقافته الاسمية متكاملة متطورة فى ظل العقيدة الإسلامية ، وظهرت ثروة زخرفية عظيمة.
خصائص الفن الاسلامى :
وكان المفهوم الواضح فى هذه المرحلة أن الإنسان جزء من الكون وليس محورا له ومن هذا المنطق ابتدع الفنان المسلم صيغا جديدة لمعالجة موضوعات أعماله وفيها مزج بين العناصر الثلاثة ( الحيوان والنبات والإنسان )
• من أهم مبادى الفن الاسلامى البعد عن رسم الأرواح ( وهى العناصر الحية ) و البحث عن عناصر اخرى لزخرفة جداران المساجد والمجالات التطبيقية والبيوت .
• ومن أهم ملامحه فى هذه الفترة تحوير العديد من الإشكال الطبيعية فلجا الى التلميع والخزف فى الفتره التى كان ذلك يحقق السمات العامة الفنية وتحقيق الجمال والاستمتاع الحى المباشر وليس من اجل تجسيد الصور الحية .
• وصل الى رسم وحدات زخرفية تجمع بين أكثر من عنصر بصورة زخرفية وليست طبيعية .
• شغل فراغة العمل الفنى بتغطية سطوحا بالنقوش والتكرارات الزخرفية .
• اللون فى الفن الاسلامى كان بغرض تحقيق وظائف رمزية أو تغيرية تميزا الفن الإسلامى باستخدام اللون الذهبى بكثره وهذا بأعتباره لون مهم حيث أن اللون فى الفن الاسلامى كان يحقق وظائف رمزية وتعبيريه ولم يكن بهدف لمحاكات الالوان الطبيعية
• يعتبر الفنان المسلم من أهم الفنون المتقدمه بسبب أعماله التى كان يدقنها بصدق وأمانه .
مجلات الفن الاسلامية
أولا فن العمارة :
تمتع فن العمارة فى ظل الإسلام بمكانة مرموقة متميزة باسليب وطرز مختلفة وخاصة عمارة المساجد ، فالمسجد هو بمثابة التعبير عن العقيدة ومكان ممارسة الشعائر الدينية .
وكان أو مسجد بنى فى الإسلام هو ( مسجد قباء ) بالمدينة المنورة وفى مصر مساجد ( أحمد بن طولون وعمرو بن العاص ) بالفسطاط مسجد محمد على والأزهر الشريف
جامع احمد بن طولون :
انشى فى عهد الأمير ( أحمد بن طولون ) سنة 879م وهو من أكبر مساجد مصر وأقدم مسجد مازال محتفظا بتفاصيله المعمارية الأصيلة حيث ان عدد شببايكها (128) شباك تنوعت اشكالها وزخارفها المفرغة محراب المسجد كسوة من الفسيفساء الرخامية والذهبية ، اما المنبر الخشبى فيرجع تاريخه الى العصر المملوكى .
جامع محمد على بالقلعة :
بنى عام 1830م بقلعة ( صلاح الدين الايوبى ) على الطراز العثمانى ويتكون المسجد من رواق الصلاة المربع الشكل تعلوه قبه ترتكز على أربع دعامات ، جدران المسجد من الداخل والخارج مكسوة بالرخام الالبستر .
الجامع الأزهر الشريف :
انشاه القائد ( جوهر الصقلى ) فى القاهرة بامر من الخليفة الفاطمى (المعز لدين الله الفاطمى ) سنة ( 972م ) وهو من أقدم الجوامع فى مصر .
• ويعتبر جامع الأزهر الشريف منارة لعلوم الدين الاسلامى على مستوى الشرق الاوسط والعالم الاسلامى ككل .
• سمى الجامع الأزهر بهذا الاسم نسبة الى (فاطمة الزهراء ) بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
• عمل الفنان المسلم فى الجوامع الأسلاميه بكل صدق وأمانه وهذا سر وجودها بكل طرازها حتى الأن
ثانيا فن الحفر على الخشب :
تميز الفنان المسلم بأعماله الخشبيه بالدقه والجمال التحف المصنوعه من الخشب فى العصر الفاطمى بعد الانتقال من الأساليب الفنيه حيث أبدع الفاطميون فى نقش الفروع النباتية و أوراق الأشجار والرسوم الأدمية والحيوانية .
انشاه الخليفة ( الحاكم بامر الله ) سنة 519 هجرية الاول فى مسجد السلطان قلاوون و الثانى فى جامع السيدة نفسية والثالث من مسجد السيدة رقية .
• أنواع الصناعات الخشبيه هى فن صناعات الحشوات والعظم الطبخ وخراطة الارابسك والتطعيم بالأصداف والفلتو .
ثالثا الخزف :
برعه الفنان المسلم فى مصر فى تحقيق هذه الفائدة ذات البريق المعدنى ومن أهم مميزات الخزف المصرى انه دقيق وشفاف وبرعه فى صنع الاوانى المستخدمه فى المنازل والصحن والقدور وكانت تدهن بطلاء الأبيض وبعدها يتم الرسم عليها بالمذهبات وزخارفها الادمية والحيوانية وابتكر الفنان المسلم زخارف محفورة تحت الدهان ثم الدهان .
رابعاً الزجاج :
تميز العصر الفاطمى انه من ازهى العصور التى اشتهر فيها استخدامات وابتكارات الزجاج والبلور حتى يلفت حد الإعجاب من الكمال والجمال ممن حيث الصبغة والدقة ومنها البلور المحكم والمينا المذهبة والزجاج المجرور .
خامساً المنسوجات :
تعتبر صناعة النسيج من أ÷م الصناعات بمصر وخاصتاً فى العصر الفاطمى واشتهرت مصر بصناعة المنسوجات الكتابية حيث يتم تصديرها الى العراق وغيرها وازدهرت صناعات المنسوجات الحريرية التى كانت نادرة واشهر المنسوجات الحريرية فى العصر الفاطمى كسوة الكعبة وأمر بصناعتها ( المعز لدين الله ) ويطلقون عليه اسم ( الطراز ) والعصر الأموى
سادساً المعادن :
برع المصريون فى صناعة المعادن وصناعة الذهب والفضة والتحف المعدينة والبلاتين واستخدمها فى صناعة الحلى والسيوف والسروج وتهيب المصاحف و زخرفة الملابس الفاخرة .
ونت التحف والتماثيل من البروز تجد العناصر الزخرفية والجمالية وتجد مدى تزوق الجمال والفن الأسلامى
مراجعة س و ج
..................
عرف الخطوط والاشكال ؟
لها أشكال كثيرة منها مكن الطبيعة مثل الإنسان والحيوان والنبات و الصخور وغيرها وبعضها زخرفيه مجــردة لها طابع هندسى وغير هندسى و الفن الاسلامى استخدمت فيه الخطوط والزخارف والرسوم بشكل مميز ومبتــكر والخطوط والأشكال تعطينا الإحساس بالحركة والانفعــال والألوان من أهم عناصر العمل الفنى .
تكلم عن الالوان ؟
الألوان الأساسية : احمر / ازرق / اصفر و لايمكن تكوينها وبخلطها نحصل على جميع الألوان الأخرى حيث إن كل لون من هذه الألوان يتكون من لونين أو أكثر لكن بنسب مختلفة .
الألوان ذات الأصل الواحد : مثل درجات اللون الواحد ( الأزرق = ازرق غامق / فاتح / لبنى / سماوى / الخ )
الألوان الثانوىة : ناتج خلط لونين أساسيين اصفر+ احمر = برتقالى وهو ناتج الخلط .
الألوان المحايدة : حين يغلب الأبيض والأسود والرمادى بدرجاته على الصورة .
التوافق اللونى : هو توافق الألوان عند اختيار ملابسنا أو عند اى عمل فنى
ماهى اسس تنظيم تكوين العمل الفنى ؟ مع ذكر انواع تنظيم عناصر الصورة ؟
أسس تكوين العمل الفنى : - تنوع العناصر 2 - وحدة العناصر
تنظيم عنصر الصورة : (هرمي/استقرار)( اشعاعى/انتشار)(متماثل/السيمترية )(تكراري/تعاقب)(دائرى/استمرارى) والفن الاسلامى أكثر الفنون التى استخدمت فيه التكوين الدائرى
السياحة مورد هام من موارد مصر . اشرح ذلك فى ضوء هذه العبارة ؟
السياحة والآثار: مصر بها أكثرمن ثلث آثار العالم و تتوسطه وتطل على بحرين ويمر بها النيل مما يجعلها بلد سياحى متميز وتعد السياحة مصدر من مصادر الدخل القومى
أهم المناطق الأثرية : الأهرام /المعابد / المساجد/ الكنائس القديمة/ مسجد محمد على بالقلعة / مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة / دير سانت كاترين / معبد فيلة بأسوان / محمية رأس محمد بجنوب سيناء / مبنى دار الأوبرا/مقبرة توت عنخ أمون ولا تقتصر السياحة على ذلك بل على ممارسة هوايات الصيد والغطس بالبحر الأحمر وللفن دور يعكس حضارة البلاد وهى خلاصة للفلسفة والعقيـــدة الإسلامية التى تدعو للتعبير والخوض فى قضايا السلام والتنمية .
تكلم عن الفن الاسلامى وفن العمارة الاسلامية ؟
الفن الاسلامى : ظهر الفن الاسلامى مع ظهور الإسلام و مزج الفنان المسلم عناصر الإنسان / الحيوان / النبات /وهى عناصر تقوم بظهور العمل الفنى واستخدام اللون بغرض تحقيق وظائف ( رمزية أو تعبيرية) ولم تكن الألوان تحاكى الطبيعة مثل اللون الذهبى المستخدم فى المساجد بكثرة وقد صاغ الفنان المسلم نماذج لوحدات أدمية وحيوانية ونباتية .
فن العمارة : المسجد هو تعبير عن عقيدة وإقامة شعائر دينية وحول الفنان المسلم ذاك بمعالجة متميزة حتى عندما مزج أوراق الشجر الخضراء على أرضية زرقاء ويعد ( صحن المسجد ) هو جوهره (أولها مسجد قباء / بالمدينة المنورة / مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة ( الفسطاط ) وجامع احمد بن طولون والأزهر الشريف وقلعة محمد على
تكلم عن : جامع محمد على - الجامع الأزهر الشريف - مسجد احمد بن طولون ؟
جامع محمد على : بنى عام 1830 بقلعة صلاح الدين الايوبى على الطراز العثماني ويتكون من رواق على أربعة دعامات وجدرانه الخارجية بالرخام الالبستر .
الجامع الأزهر الشريف : نسبة للسيدة : فاطمة الزهراء وهو منارة للعلم وانشأة جوهر الصقلى بأمر الخليفة الفاطمى المعز لدين الله عام 972 م
جامع احمد بن طولون : بنى فى عصر الأمير / احمد بن طولون عام 879 م ويعد من اكبر مساجد مصروا قدمها وبه 128 شباك و محراب المسجد من الفسيفساء الرخامى المذهب ومنبره من العصر المملوكى
الفاطميون ابدعوا فى فن صناعة الاخشاب .. تكلم عن ذلك ؟
الحفر على الخشب : أبدع الفاطميون فى نقش الأفرع النباتية وأوراق الأشجار بعد الانتقال من الأساليب الفنية والتى سادت فى العصر الاخشيدى والطولونى ويتجلى ذلك فى أفرع الأشجار ( عمائد السلطان قلاوون ) ، ومن أعظم التحف الخشبية ( المحاريب الثلاثة المتنقلة ) والموجودة بمتحف الفن الاسلامى بالقاهرة وأقدمها كان فى الجامع الأزهروالثانى فى جامع السيدة نفيسة والثا لث من مشهد السيدة رقية . ويمكن تقسيم أنواع الصناعات الخشبية إلى فن خراطة الخشب ( الارابيسك) وفن الحشوات والتطعيم بالصد ف والعظم والطبخ والفلتو
تكلم عن : الخزف - الزجاج - النسجيات - المعادن .
الخزف : لم يعرف الخزف ذو البريق المعدنى إلا فى الفن الاسلامى و الخزف المصرى رقيقا شفافا وكان يستوحي من خزف ( سونج ) الصينى ويتيح للحصول على اوانى خزفية ألوانها من الذهب والفضة وأحيانا بنية اللون .
الزجاج : ازدهر فى العصر الفاطمي حيث البلور المحكم والمينا المذهبة وزجاج المجرور ولوفرته كان ثمنه رخيص وهو يعتبر رمزا للنقاء الروحى وهذا سببا للحفاظ عليه .
النسجيـــات : ازدهرت النسجيات الكتانية فى العصر الفاطمى ( الفيوم / المنزلة ) وخاصة فى تنيس والذى كان يصدر للعراق ب ( 30000 دينار سنويا ) وازدهرت العمائم المذهبة والمصنوعة فى ( دبيق / شطا )
وأشهر المنتجات الحريرية ( كسوة الكعبة ) وكانت هذه المصانع تحت رقابة صارمة وكان لكل مصنع ( طراز ) أو أسلوب أو نمط وللسجاد فى العصر الاسلامى تصاميم وزخارف متنوعة منه ويوجد منه فى المتحف الاسلامى بالقاهرة
المـــعادن : برع المصريون فى صناعة المعادن والتحف المعدنية وقد راجت صناعة الذهبي والفضة والتى استخدمها الصناع فى صنع الحلي والسيوف والسروج وزخرفة الملابس الفاخرة وتذهيب المصاحف
الخط العربى ظهر قبل ظهور الاسلام ومن ذلك الوقت وحتى الان لم يفقد بريقه بل ذاد جمالا .. اشرح ذلك ؟
جماليات الخط العربى : وجدت الكتابة الهيروغليفية على جدران المعابد واستخدم النقش على جدران المعابد والمقابر ومن أنواع الخطوط وفنها ( الهيروغليفي / المسمارى / الفينيقى / الازيتك ) وظهرا لخط العربى قبل الإسلام وكان كل خط يسمى ببلد نشأته مثل : ( المكى بمكة / الكوفى بالكوفة / المدنى بالمدينة ) .
ومن أنواع الخطوط أيضا ( النسخ / الرقعة / المسلسل / الديوانى / الثلث / الفارسى / الكوفى ) حتى وصل إلى 40 نوع فى العصر العباسى ولرفعة شأن الخط وكاتبه قال سيدنا على( ك)عليكم بحسن الخط فأن الخط و حسنه يزيد الحق وضوحا ) وقال القلقشندى : ( حسن مخارج اللفظ فى السمع ) والخط العربى هو علامات تمثل الحروف الهجائية وقد استخدمته أمم كثيرة مثل : ( الهند / إيران / باكستان / مصر ) وظهر الخط العربى قبل ظهور الإسلام .، وسمى بعضه بالأسلوب الذى يكتب به مثل المسلسل لترابط حروفه وكلماته ببعضها ، وسمى أخر نسـبة لوظيفته مثل الديوانى والذى كان يكتب به فى دواوين الحكومة أو سمى نسبة للقلم الذى يكتب به مثل الثلث أو بسطح كتابته كالرقعة من الرقاع . ومن الفنانين الذين أبدعوا فى الخط العربى (سعيد عبد الحليم) (حمدية سليمان) (محمود عبد العاطى) (فتحى جودة
اللدائن ( البلاستيك ) لها سحرها فى العمل الفنى .. وضح ذلك فى ضوء دراستك لها ؟
اللدائــن : أوالبلاستيك والذى يصنع منه (مواسير المياه / الكهرباء / الصرف الصحى ومعظم أدوات المطبخ واللافتات التجارية والأثاث المنزلى ولعب الأطفال ) ومن أهم مميزات اللدائن إنها عندما تتعرض للحرارة يسهل تشكيلها باليد أو بالضغط أو بالنفخ فى قوالب لتتخذ الشكل المطلوب وتوجد ألواح اللدائن بسمك مابين( 1 : 8 م ) منها الشفاف والشفاف الملون والملون القاتم ويحفظ سطحها الخارجى والامامى بورق لاصق للحماية من الخدش وسهولة الكتابة عليها
خصائص البلاستيك :
1- يمكن نشره وتفريغه بسهوله . 2 – يمكن برادته وضغطه وتطعيمه ولصقه.
3- تصبح لينة إذا ما وضعت فى ماء مغلى . 4 – يمكن الحصول على طبقات متباينة فى السماكة .
تذكر
==
أن الخطوط والإشكال فى العمل الفنى توحى لنا بأشياء كثيرة متنوعة بعضها من الطبيعة ( الإنسان / الحيوان / النبات / الصخور ) وبعضها زخرفيه ( بعضها مجرد له طابع هندسى أو غير هندسى ويعتبر الفن الاسلامى من الفنون التى استخدمت الخط والأشكال فى الرسوم والزخارف بشكل مميز 0000
* لوحة المدينة للفنان محمود سعيد * لوحة نسجيات سلمى الشيخ
* نسجيـات قرية الحرانية للفنان فوزى مرسى * تكوين متميز للفنان عبد الفتاح البدرى
* أشـكال هندسية للفنان عبد الرحمن النجــــار
* أول من اكتشف علاقة النسب القدماء المصريين . * الملمس أضاف للفنان تأثيرات حسية متنوعة
* ساعدت القواعد الفنية للخطوط العربية على إمكانات التشكيل الفنى على خامات مختلفة مثل الجص والحجر والجـــلد
* من أشهر المنسوجات الحريرية فى العصر الفاطمى هى كسوة الكعبة والتى كانت تكسى بها الكـعبة الشريفة كل عام
* فى العصر الاموى أصبح ( الطـــراز ) مدلول سياسى فكان يطلق على شريط الكتابة الذى يتحتــم نسجه على الثوب
* كان الخزف المصرى رقيقا وشفافا حتى انك تستطيع أن ترى من باطن الإناء الخزفى اليد الموضوعة خلفه من نقائه
* تقسم الصناعات الخشبية إلى فن خراطة الخشب الارابــيسك وفن صناعة الحشوات والتطعيم والعضم والطبخ والفلتو
* يعد صحن المسجد فى عمارة المساجد عنصرا جوهريا فى تصميمها هكذا بنيت المساجد الاولى(مسجد قباء بالمدينة) * على الرغم من الاهتمام بالتنمية المختلفة إلا أن زيادة السكان المستمرة تلتهم كل مشاريع التنمية فى مصــر وتعطلها
*لابد من توفير البيئة الصحية للإنسان المصرى وحمايته من التلوث فهذا أصبح مطلبا قوميا لابد أن نعمل على تحـقيقه
* الشعوب التى تعيش فى سلام شعوب تسعى إلى التعمير والبناء وتبحث عن الخير والرفاهية لتسود المحبــة بين الناس
* يأتى السياح للبحر الأحمر للتمتع برياضة الغطس ومشاهدة أروع الأشكــال من الأسماك والشعاب المرجانية وغيرها
* للفن دورا رائع فى الحرب والسلم وتمثل ذلك فى النهضة العمرانية وأيضا فى الحروب من ( 1956 حتى 1973 )
* يمكن تحقيق الملامس عن طريق خامات التعبير الفنى المتنوعة ( كأقلام الرصاص والفلوماستر والزيت والجواش )
* بخلط الألـــوان الأساسيــة نحصـــل على جميع الألوان لان هذه الألوان تتكون من لونين أو أكثر لكن بنسب مختلفة
اسئلة على الفن الاسلامى للصف الثانى الاعدادى
اولا ضع علامة صح او خطأ مع تصحيح العبارة الخطأ ان وجدت
1- نظر الفن الاسلامى الى الانسان على انه محورا للكون ( )
2- مزج الفن الاسلامى فى اعماله الفنية بين عناصر ثلاثة( النسان0الحيوان-النبات ) ( )
3- استخدم الفنان الاسلامى اللون بغرض تحقيق وظائف رمزية وتعبيرية ( )
4- تميز الصناع بالمهارة والدقة فى العصر الاسلامى فى الحفر على الجبس ( )
5- تزدان جدران جامع احمد بن طولون بشبابيك تنوعت اشكالها وزخارفها الخشبية ( )
6- كان الخزف ذى البريق المعدنى فى معظم الاحيان فضى اللون ( )
7- اشتهرت مصر بصناعة المنسوجات الكتانية التى كثرت صناعتها فى اقليم الجيزة ( )
8- بلغت صناعة السجاد فى العصر الاسلامى حد الروعة والاعجازفى الزخارف المتنوعة والالوان ( )
9- بنى جامع محمد على بالقلعة عام 1830م بقلعة صلاح الدين الايوبى على الطراز الفاطمى ( )
10-برع المصريون فى صناعة المعادن والتحف المعدنية حيث استخدم الذهب والفضة فى صناعة الحلى والسيوف( )
******************************
الاجابة—2, 3, 8, 10(صح ) 1 –خطأ (00000 على انه جزء من الكون)4- خطأ (00000فى الحفر على الحجر)
5-خطأ (00000وزخارفها الجصية )6- خطأ ( 000ذهبى اللون) 7-خطا(00اقليم الفيوم) 9-خطأ (0الطراز العثمانى
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
ثانيااختر الاجابة الصحيحة من بين القوسين==
1- استخدام اللون فى الفن الاسلامى كان بغرض تحقيق وظائف( رمزية – فنية –لونية )
2- نظر الفن الاسلامى الى الانسان على انه ( جزء منه- محورا له - كل ما فى الكون )
3- استخدم الفنان المسلم اللون الذهبى بكثرة باعتباره لونا (عاديا –مبهجا - معدنيا )
4- المسجد فى الفن الاسلامى هو بمثابة التعبير عن العقيدة ومكان لاقامة الشعائر (الحياتية- الدينية –اليومية )
5- اول مسجد بنى فى الاسلام مسجد ( عمروبن العاص – احمد بن طولون- قباء )
6- من اعظم التحف الخشبية (المنبر- القبة– المحاريب الثلاثة )المتنقلة المحفوظة بالمتحف الاسلامى بالقاهرة
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
ثالثا ++اكمل العبارات التالية بكلمة مناسبة مما درست ***
1-يمكن تقسيم انواع الصناعات الخشبية الى فن000وفن صناعة 000وفن التطعيم بالصداف و000و0000و000
2-كانت الاوانى الخزفية ذات البريق المعدنى تدهن بطلاء زجاجى 000اوابيض مائل الى 000او الخضرة
3-نجح الفنان المسلم فى مصر فى ابتكارالخزف ذى البريق المعدنى وكان بديلا لاوانى 0000و00000
4-تعد صناعة النسيج من اهم الصناعات المصرية بصفة عامة وفى العصر 00000بصفة خاصة
5-من التحف المعدنية التى وصلت الينا تماثيل من البرونز كانت تستعمل احيانا ك00000و00000للآنية
----------------------------------
الاجابة 1- ----الارابيسك-----الحشوات-----العظم ----الطبخ ----الفلتو
2-------ابيض------الزرقة
3-------الذهب-و الفضة
4-------------الفاطمى
05-------كمباخر وكصنابير
ظهر الفن الاسلامى مع ظهور الاسلام حيث نشائة ثقافته الاسمية متكاملة متطورة فى ظل العقيدة الإسلامية ، وظهرت ثروة زخرفية عظيمة.
خصائص الفن الاسلامى :
وكان المفهوم الواضح فى هذه المرحلة أن الإنسان جزء من الكون وليس محورا له ومن هذا المنطق ابتدع الفنان المسلم صيغا جديدة لمعالجة موضوعات أعماله وفيها مزج بين العناصر الثلاثة ( الحيوان والنبات والإنسان )
• من أهم مبادى الفن الاسلامى البعد عن رسم الأرواح ( وهى العناصر الحية ) و البحث عن عناصر اخرى لزخرفة جداران المساجد والمجالات التطبيقية والبيوت .
• ومن أهم ملامحه فى هذه الفترة تحوير العديد من الإشكال الطبيعية فلجا الى التلميع والخزف فى الفتره التى كان ذلك يحقق السمات العامة الفنية وتحقيق الجمال والاستمتاع الحى المباشر وليس من اجل تجسيد الصور الحية .
• وصل الى رسم وحدات زخرفية تجمع بين أكثر من عنصر بصورة زخرفية وليست طبيعية .
• شغل فراغة العمل الفنى بتغطية سطوحا بالنقوش والتكرارات الزخرفية .
• اللون فى الفن الاسلامى كان بغرض تحقيق وظائف رمزية أو تغيرية تميزا الفن الإسلامى باستخدام اللون الذهبى بكثره وهذا بأعتباره لون مهم حيث أن اللون فى الفن الاسلامى كان يحقق وظائف رمزية وتعبيريه ولم يكن بهدف لمحاكات الالوان الطبيعية
• يعتبر الفنان المسلم من أهم الفنون المتقدمه بسبب أعماله التى كان يدقنها بصدق وأمانه .
مجلات الفن الاسلامية
أولا فن العمارة :
تمتع فن العمارة فى ظل الإسلام بمكانة مرموقة متميزة باسليب وطرز مختلفة وخاصة عمارة المساجد ، فالمسجد هو بمثابة التعبير عن العقيدة ومكان ممارسة الشعائر الدينية .
وكان أو مسجد بنى فى الإسلام هو ( مسجد قباء ) بالمدينة المنورة وفى مصر مساجد ( أحمد بن طولون وعمرو بن العاص ) بالفسطاط مسجد محمد على والأزهر الشريف
جامع احمد بن طولون :
انشى فى عهد الأمير ( أحمد بن طولون ) سنة 879م وهو من أكبر مساجد مصر وأقدم مسجد مازال محتفظا بتفاصيله المعمارية الأصيلة حيث ان عدد شببايكها (128) شباك تنوعت اشكالها وزخارفها المفرغة محراب المسجد كسوة من الفسيفساء الرخامية والذهبية ، اما المنبر الخشبى فيرجع تاريخه الى العصر المملوكى .
جامع محمد على بالقلعة :
بنى عام 1830م بقلعة ( صلاح الدين الايوبى ) على الطراز العثمانى ويتكون المسجد من رواق الصلاة المربع الشكل تعلوه قبه ترتكز على أربع دعامات ، جدران المسجد من الداخل والخارج مكسوة بالرخام الالبستر .
الجامع الأزهر الشريف :
انشاه القائد ( جوهر الصقلى ) فى القاهرة بامر من الخليفة الفاطمى (المعز لدين الله الفاطمى ) سنة ( 972م ) وهو من أقدم الجوامع فى مصر .
• ويعتبر جامع الأزهر الشريف منارة لعلوم الدين الاسلامى على مستوى الشرق الاوسط والعالم الاسلامى ككل .
• سمى الجامع الأزهر بهذا الاسم نسبة الى (فاطمة الزهراء ) بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
• عمل الفنان المسلم فى الجوامع الأسلاميه بكل صدق وأمانه وهذا سر وجودها بكل طرازها حتى الأن
ثانيا فن الحفر على الخشب :
تميز الفنان المسلم بأعماله الخشبيه بالدقه والجمال التحف المصنوعه من الخشب فى العصر الفاطمى بعد الانتقال من الأساليب الفنيه حيث أبدع الفاطميون فى نقش الفروع النباتية و أوراق الأشجار والرسوم الأدمية والحيوانية .
انشاه الخليفة ( الحاكم بامر الله ) سنة 519 هجرية الاول فى مسجد السلطان قلاوون و الثانى فى جامع السيدة نفسية والثالث من مسجد السيدة رقية .
• أنواع الصناعات الخشبيه هى فن صناعات الحشوات والعظم الطبخ وخراطة الارابسك والتطعيم بالأصداف والفلتو .
ثالثا الخزف :
برعه الفنان المسلم فى مصر فى تحقيق هذه الفائدة ذات البريق المعدنى ومن أهم مميزات الخزف المصرى انه دقيق وشفاف وبرعه فى صنع الاوانى المستخدمه فى المنازل والصحن والقدور وكانت تدهن بطلاء الأبيض وبعدها يتم الرسم عليها بالمذهبات وزخارفها الادمية والحيوانية وابتكر الفنان المسلم زخارف محفورة تحت الدهان ثم الدهان .
رابعاً الزجاج :
تميز العصر الفاطمى انه من ازهى العصور التى اشتهر فيها استخدامات وابتكارات الزجاج والبلور حتى يلفت حد الإعجاب من الكمال والجمال ممن حيث الصبغة والدقة ومنها البلور المحكم والمينا المذهبة والزجاج المجرور .
خامساً المنسوجات :
تعتبر صناعة النسيج من أ÷م الصناعات بمصر وخاصتاً فى العصر الفاطمى واشتهرت مصر بصناعة المنسوجات الكتابية حيث يتم تصديرها الى العراق وغيرها وازدهرت صناعات المنسوجات الحريرية التى كانت نادرة واشهر المنسوجات الحريرية فى العصر الفاطمى كسوة الكعبة وأمر بصناعتها ( المعز لدين الله ) ويطلقون عليه اسم ( الطراز ) والعصر الأموى
سادساً المعادن :
برع المصريون فى صناعة المعادن وصناعة الذهب والفضة والتحف المعدينة والبلاتين واستخدمها فى صناعة الحلى والسيوف والسروج وتهيب المصاحف و زخرفة الملابس الفاخرة .
ونت التحف والتماثيل من البروز تجد العناصر الزخرفية والجمالية وتجد مدى تزوق الجمال والفن الأسلامى
مراجعة س و ج
..................
عرف الخطوط والاشكال ؟
لها أشكال كثيرة منها مكن الطبيعة مثل الإنسان والحيوان والنبات و الصخور وغيرها وبعضها زخرفيه مجــردة لها طابع هندسى وغير هندسى و الفن الاسلامى استخدمت فيه الخطوط والزخارف والرسوم بشكل مميز ومبتــكر والخطوط والأشكال تعطينا الإحساس بالحركة والانفعــال والألوان من أهم عناصر العمل الفنى .
تكلم عن الالوان ؟
الألوان الأساسية : احمر / ازرق / اصفر و لايمكن تكوينها وبخلطها نحصل على جميع الألوان الأخرى حيث إن كل لون من هذه الألوان يتكون من لونين أو أكثر لكن بنسب مختلفة .
الألوان ذات الأصل الواحد : مثل درجات اللون الواحد ( الأزرق = ازرق غامق / فاتح / لبنى / سماوى / الخ )
الألوان الثانوىة : ناتج خلط لونين أساسيين اصفر+ احمر = برتقالى وهو ناتج الخلط .
الألوان المحايدة : حين يغلب الأبيض والأسود والرمادى بدرجاته على الصورة .
التوافق اللونى : هو توافق الألوان عند اختيار ملابسنا أو عند اى عمل فنى
ماهى اسس تنظيم تكوين العمل الفنى ؟ مع ذكر انواع تنظيم عناصر الصورة ؟
أسس تكوين العمل الفنى : - تنوع العناصر 2 - وحدة العناصر
تنظيم عنصر الصورة : (هرمي/استقرار)( اشعاعى/انتشار)(متماثل/السيمترية )(تكراري/تعاقب)(دائرى/استمرارى) والفن الاسلامى أكثر الفنون التى استخدمت فيه التكوين الدائرى
السياحة مورد هام من موارد مصر . اشرح ذلك فى ضوء هذه العبارة ؟
السياحة والآثار: مصر بها أكثرمن ثلث آثار العالم و تتوسطه وتطل على بحرين ويمر بها النيل مما يجعلها بلد سياحى متميز وتعد السياحة مصدر من مصادر الدخل القومى
أهم المناطق الأثرية : الأهرام /المعابد / المساجد/ الكنائس القديمة/ مسجد محمد على بالقلعة / مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة / دير سانت كاترين / معبد فيلة بأسوان / محمية رأس محمد بجنوب سيناء / مبنى دار الأوبرا/مقبرة توت عنخ أمون ولا تقتصر السياحة على ذلك بل على ممارسة هوايات الصيد والغطس بالبحر الأحمر وللفن دور يعكس حضارة البلاد وهى خلاصة للفلسفة والعقيـــدة الإسلامية التى تدعو للتعبير والخوض فى قضايا السلام والتنمية .
تكلم عن الفن الاسلامى وفن العمارة الاسلامية ؟
الفن الاسلامى : ظهر الفن الاسلامى مع ظهور الإسلام و مزج الفنان المسلم عناصر الإنسان / الحيوان / النبات /وهى عناصر تقوم بظهور العمل الفنى واستخدام اللون بغرض تحقيق وظائف ( رمزية أو تعبيرية) ولم تكن الألوان تحاكى الطبيعة مثل اللون الذهبى المستخدم فى المساجد بكثرة وقد صاغ الفنان المسلم نماذج لوحدات أدمية وحيوانية ونباتية .
فن العمارة : المسجد هو تعبير عن عقيدة وإقامة شعائر دينية وحول الفنان المسلم ذاك بمعالجة متميزة حتى عندما مزج أوراق الشجر الخضراء على أرضية زرقاء ويعد ( صحن المسجد ) هو جوهره (أولها مسجد قباء / بالمدينة المنورة / مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة ( الفسطاط ) وجامع احمد بن طولون والأزهر الشريف وقلعة محمد على
تكلم عن : جامع محمد على - الجامع الأزهر الشريف - مسجد احمد بن طولون ؟
جامع محمد على : بنى عام 1830 بقلعة صلاح الدين الايوبى على الطراز العثماني ويتكون من رواق على أربعة دعامات وجدرانه الخارجية بالرخام الالبستر .
الجامع الأزهر الشريف : نسبة للسيدة : فاطمة الزهراء وهو منارة للعلم وانشأة جوهر الصقلى بأمر الخليفة الفاطمى المعز لدين الله عام 972 م
جامع احمد بن طولون : بنى فى عصر الأمير / احمد بن طولون عام 879 م ويعد من اكبر مساجد مصروا قدمها وبه 128 شباك و محراب المسجد من الفسيفساء الرخامى المذهب ومنبره من العصر المملوكى
الفاطميون ابدعوا فى فن صناعة الاخشاب .. تكلم عن ذلك ؟
الحفر على الخشب : أبدع الفاطميون فى نقش الأفرع النباتية وأوراق الأشجار بعد الانتقال من الأساليب الفنية والتى سادت فى العصر الاخشيدى والطولونى ويتجلى ذلك فى أفرع الأشجار ( عمائد السلطان قلاوون ) ، ومن أعظم التحف الخشبية ( المحاريب الثلاثة المتنقلة ) والموجودة بمتحف الفن الاسلامى بالقاهرة وأقدمها كان فى الجامع الأزهروالثانى فى جامع السيدة نفيسة والثا لث من مشهد السيدة رقية . ويمكن تقسيم أنواع الصناعات الخشبية إلى فن خراطة الخشب ( الارابيسك) وفن الحشوات والتطعيم بالصد ف والعظم والطبخ والفلتو
تكلم عن : الخزف - الزجاج - النسجيات - المعادن .
الخزف : لم يعرف الخزف ذو البريق المعدنى إلا فى الفن الاسلامى و الخزف المصرى رقيقا شفافا وكان يستوحي من خزف ( سونج ) الصينى ويتيح للحصول على اوانى خزفية ألوانها من الذهب والفضة وأحيانا بنية اللون .
الزجاج : ازدهر فى العصر الفاطمي حيث البلور المحكم والمينا المذهبة وزجاج المجرور ولوفرته كان ثمنه رخيص وهو يعتبر رمزا للنقاء الروحى وهذا سببا للحفاظ عليه .
النسجيـــات : ازدهرت النسجيات الكتانية فى العصر الفاطمى ( الفيوم / المنزلة ) وخاصة فى تنيس والذى كان يصدر للعراق ب ( 30000 دينار سنويا ) وازدهرت العمائم المذهبة والمصنوعة فى ( دبيق / شطا )
وأشهر المنتجات الحريرية ( كسوة الكعبة ) وكانت هذه المصانع تحت رقابة صارمة وكان لكل مصنع ( طراز ) أو أسلوب أو نمط وللسجاد فى العصر الاسلامى تصاميم وزخارف متنوعة منه ويوجد منه فى المتحف الاسلامى بالقاهرة
المـــعادن : برع المصريون فى صناعة المعادن والتحف المعدنية وقد راجت صناعة الذهبي والفضة والتى استخدمها الصناع فى صنع الحلي والسيوف والسروج وزخرفة الملابس الفاخرة وتذهيب المصاحف
الخط العربى ظهر قبل ظهور الاسلام ومن ذلك الوقت وحتى الان لم يفقد بريقه بل ذاد جمالا .. اشرح ذلك ؟
جماليات الخط العربى : وجدت الكتابة الهيروغليفية على جدران المعابد واستخدم النقش على جدران المعابد والمقابر ومن أنواع الخطوط وفنها ( الهيروغليفي / المسمارى / الفينيقى / الازيتك ) وظهرا لخط العربى قبل الإسلام وكان كل خط يسمى ببلد نشأته مثل : ( المكى بمكة / الكوفى بالكوفة / المدنى بالمدينة ) .
ومن أنواع الخطوط أيضا ( النسخ / الرقعة / المسلسل / الديوانى / الثلث / الفارسى / الكوفى ) حتى وصل إلى 40 نوع فى العصر العباسى ولرفعة شأن الخط وكاتبه قال سيدنا على( ك)عليكم بحسن الخط فأن الخط و حسنه يزيد الحق وضوحا ) وقال القلقشندى : ( حسن مخارج اللفظ فى السمع ) والخط العربى هو علامات تمثل الحروف الهجائية وقد استخدمته أمم كثيرة مثل : ( الهند / إيران / باكستان / مصر ) وظهر الخط العربى قبل ظهور الإسلام .، وسمى بعضه بالأسلوب الذى يكتب به مثل المسلسل لترابط حروفه وكلماته ببعضها ، وسمى أخر نسـبة لوظيفته مثل الديوانى والذى كان يكتب به فى دواوين الحكومة أو سمى نسبة للقلم الذى يكتب به مثل الثلث أو بسطح كتابته كالرقعة من الرقاع . ومن الفنانين الذين أبدعوا فى الخط العربى (سعيد عبد الحليم) (حمدية سليمان) (محمود عبد العاطى) (فتحى جودة
اللدائن ( البلاستيك ) لها سحرها فى العمل الفنى .. وضح ذلك فى ضوء دراستك لها ؟
اللدائــن : أوالبلاستيك والذى يصنع منه (مواسير المياه / الكهرباء / الصرف الصحى ومعظم أدوات المطبخ واللافتات التجارية والأثاث المنزلى ولعب الأطفال ) ومن أهم مميزات اللدائن إنها عندما تتعرض للحرارة يسهل تشكيلها باليد أو بالضغط أو بالنفخ فى قوالب لتتخذ الشكل المطلوب وتوجد ألواح اللدائن بسمك مابين( 1 : 8 م ) منها الشفاف والشفاف الملون والملون القاتم ويحفظ سطحها الخارجى والامامى بورق لاصق للحماية من الخدش وسهولة الكتابة عليها
خصائص البلاستيك :
1- يمكن نشره وتفريغه بسهوله . 2 – يمكن برادته وضغطه وتطعيمه ولصقه.
3- تصبح لينة إذا ما وضعت فى ماء مغلى . 4 – يمكن الحصول على طبقات متباينة فى السماكة .
تذكر
==
أن الخطوط والإشكال فى العمل الفنى توحى لنا بأشياء كثيرة متنوعة بعضها من الطبيعة ( الإنسان / الحيوان / النبات / الصخور ) وبعضها زخرفيه ( بعضها مجرد له طابع هندسى أو غير هندسى ويعتبر الفن الاسلامى من الفنون التى استخدمت الخط والأشكال فى الرسوم والزخارف بشكل مميز 0000
* لوحة المدينة للفنان محمود سعيد * لوحة نسجيات سلمى الشيخ
* نسجيـات قرية الحرانية للفنان فوزى مرسى * تكوين متميز للفنان عبد الفتاح البدرى
* أشـكال هندسية للفنان عبد الرحمن النجــــار
* أول من اكتشف علاقة النسب القدماء المصريين . * الملمس أضاف للفنان تأثيرات حسية متنوعة
* ساعدت القواعد الفنية للخطوط العربية على إمكانات التشكيل الفنى على خامات مختلفة مثل الجص والحجر والجـــلد
* من أشهر المنسوجات الحريرية فى العصر الفاطمى هى كسوة الكعبة والتى كانت تكسى بها الكـعبة الشريفة كل عام
* فى العصر الاموى أصبح ( الطـــراز ) مدلول سياسى فكان يطلق على شريط الكتابة الذى يتحتــم نسجه على الثوب
* كان الخزف المصرى رقيقا وشفافا حتى انك تستطيع أن ترى من باطن الإناء الخزفى اليد الموضوعة خلفه من نقائه
* تقسم الصناعات الخشبية إلى فن خراطة الخشب الارابــيسك وفن صناعة الحشوات والتطعيم والعضم والطبخ والفلتو
* يعد صحن المسجد فى عمارة المساجد عنصرا جوهريا فى تصميمها هكذا بنيت المساجد الاولى(مسجد قباء بالمدينة) * على الرغم من الاهتمام بالتنمية المختلفة إلا أن زيادة السكان المستمرة تلتهم كل مشاريع التنمية فى مصــر وتعطلها
*لابد من توفير البيئة الصحية للإنسان المصرى وحمايته من التلوث فهذا أصبح مطلبا قوميا لابد أن نعمل على تحـقيقه
* الشعوب التى تعيش فى سلام شعوب تسعى إلى التعمير والبناء وتبحث عن الخير والرفاهية لتسود المحبــة بين الناس
* يأتى السياح للبحر الأحمر للتمتع برياضة الغطس ومشاهدة أروع الأشكــال من الأسماك والشعاب المرجانية وغيرها
* للفن دورا رائع فى الحرب والسلم وتمثل ذلك فى النهضة العمرانية وأيضا فى الحروب من ( 1956 حتى 1973 )
* يمكن تحقيق الملامس عن طريق خامات التعبير الفنى المتنوعة ( كأقلام الرصاص والفلوماستر والزيت والجواش )
* بخلط الألـــوان الأساسيــة نحصـــل على جميع الألوان لان هذه الألوان تتكون من لونين أو أكثر لكن بنسب مختلفة
اسئلة على الفن الاسلامى للصف الثانى الاعدادى
اولا ضع علامة صح او خطأ مع تصحيح العبارة الخطأ ان وجدت
1- نظر الفن الاسلامى الى الانسان على انه محورا للكون ( )
2- مزج الفن الاسلامى فى اعماله الفنية بين عناصر ثلاثة( النسان0الحيوان-النبات ) ( )
3- استخدم الفنان الاسلامى اللون بغرض تحقيق وظائف رمزية وتعبيرية ( )
4- تميز الصناع بالمهارة والدقة فى العصر الاسلامى فى الحفر على الجبس ( )
5- تزدان جدران جامع احمد بن طولون بشبابيك تنوعت اشكالها وزخارفها الخشبية ( )
6- كان الخزف ذى البريق المعدنى فى معظم الاحيان فضى اللون ( )
7- اشتهرت مصر بصناعة المنسوجات الكتانية التى كثرت صناعتها فى اقليم الجيزة ( )
8- بلغت صناعة السجاد فى العصر الاسلامى حد الروعة والاعجازفى الزخارف المتنوعة والالوان ( )
9- بنى جامع محمد على بالقلعة عام 1830م بقلعة صلاح الدين الايوبى على الطراز الفاطمى ( )
10-برع المصريون فى صناعة المعادن والتحف المعدنية حيث استخدم الذهب والفضة فى صناعة الحلى والسيوف( )
******************************
الاجابة—2, 3, 8, 10(صح ) 1 –خطأ (00000 على انه جزء من الكون)4- خطأ (00000فى الحفر على الحجر)
5-خطأ (00000وزخارفها الجصية )6- خطأ ( 000ذهبى اللون) 7-خطا(00اقليم الفيوم) 9-خطأ (0الطراز العثمانى
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
ثانيااختر الاجابة الصحيحة من بين القوسين==
1- استخدام اللون فى الفن الاسلامى كان بغرض تحقيق وظائف( رمزية – فنية –لونية )
2- نظر الفن الاسلامى الى الانسان على انه ( جزء منه- محورا له - كل ما فى الكون )
3- استخدم الفنان المسلم اللون الذهبى بكثرة باعتباره لونا (عاديا –مبهجا - معدنيا )
4- المسجد فى الفن الاسلامى هو بمثابة التعبير عن العقيدة ومكان لاقامة الشعائر (الحياتية- الدينية –اليومية )
5- اول مسجد بنى فى الاسلام مسجد ( عمروبن العاص – احمد بن طولون- قباء )
6- من اعظم التحف الخشبية (المنبر- القبة– المحاريب الثلاثة )المتنقلة المحفوظة بالمتحف الاسلامى بالقاهرة
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
ثالثا ++اكمل العبارات التالية بكلمة مناسبة مما درست ***
1-يمكن تقسيم انواع الصناعات الخشبية الى فن000وفن صناعة 000وفن التطعيم بالصداف و000و0000و000
2-كانت الاوانى الخزفية ذات البريق المعدنى تدهن بطلاء زجاجى 000اوابيض مائل الى 000او الخضرة
3-نجح الفنان المسلم فى مصر فى ابتكارالخزف ذى البريق المعدنى وكان بديلا لاوانى 0000و00000
4-تعد صناعة النسيج من اهم الصناعات المصرية بصفة عامة وفى العصر 00000بصفة خاصة
5-من التحف المعدنية التى وصلت الينا تماثيل من البرونز كانت تستعمل احيانا ك00000و00000للآنية
----------------------------------
الاجابة 1- ----الارابيسك-----الحشوات-----العظم ----الطبخ ----الفلتو
2-------ابيض------الزرقة
3-------الذهب-و الفضة
4-------------الفاطمى
05-------كمباخر وكصنابير
التعديل الأخير: