التدريس باستخدام إستراتيجية لعب الأدوار

الموضوع في 'اخبار المعلم المصرى' بواسطة سحر عبد المنعم, بتاريخ ‏30 أغسطس 2015.

  1. سحر عبد المنعم

    سحر عبد المنعم عضو سوبر

    إنضم إلينا في:
    ‏6 ابريل 2012
    الإعجابات المتلقاة:
    556


    [​IMG]

    تقوم استراتيجية تمثيل الأدوار " لعب الدور " Role Playing Learning Strategy علي افتراض أن للطالب دورا يجب أن يقوم به معبرا عن نفسه أو عن أحد آخر في موقف محدد ، بحيث يتم ذلك في بيئة آمنة وظروف يكون فيها الطلاب متعاونين ومتسامحين وميالين إلى اللعب .

    ويطور الطلاب في ممارسة هذا النشاط من قدراتهم علي التعبير والتفاعل مع الآخرين ، تنمية سلوكيات مرغوب فيها ، وتطوير شخصياتهم بأبعادها المختلفة .

    ويقصد بلعب الدور " نشاط إرادي يؤدي في زمان ومكان محددين ، وفق قواعد و أصول معروفة ويختار فيها المشاركون الأدوار التي يقومون بتأديتها . ويرافق الممارسة شئ من التوتر والتردد والوعي ، باختلافها عن الواقع .

    كيف يتم تنفيذ هذه الاستراتيجية ؟

    يتم ذلك من خلال عدد من الأجراءات :

    • تحديد المبرر من استخدام لعب الدور .
    • تحديد الهدف من ممارسة لعب الأدوار .
    • تحديد المهام المطلوبة .
    • توفير الوقت الكافي للمتدربين لقراءة الدور المطلوب القيام به .
    • الانتقال إلى تنفيذ الأنشطة المطلوبة .
    • قراءة التعليمات وتحديد أي أسلوب من أساليب لعب الدور سوف يتم استعماله .
    • تحديد الأنشطة التي سوف يمارسها الطلاب في البيت .

    أنماط لعب الدور
    أولاً : لعب الدور التلقائي :
    وفيه يمارس الأفراد الأدوار في نشاطات حرة غير مخطط لها يقوم الطلاب فيها بلعب الدور دون إعداد مسبق .
    ثانياً : لعب الدور المخطط له :
    وهنا يمكن أن يكون الحوار قد تم إعداده من مصادر أخرى ويقوم المعلم بتوجيه الطلاب لاداء هذه الأدوار في الموقف التعليمي .

    خطوات لعب الدور
    يتكون نشاط لعب الدور من عدة خطوات وهي :
    • تهيئة المجموعة .
    • اختيار المشاركين .
    • تهيئة المسرح أو المكان .
    • إعداد المراقبين المشاهدين .
    • التمثيل أو الأداء .
    • المناقشة والتقويم .
    • إعادة التمثيل .
    • المناقشة والتقويم مرة أخرى .
    • المشاركة في الخبرات والتعميم .
    • وكل خطوه لها هدف تسهم به في الإثراء أو التركيز علي النشاط التعليمي .

    خطوات التطبيق في الموقف التعليمي
    • أن يتم اختيار موضوع يصلح للتطبيق واقعياً .
    • أن يكون الموضوع مرتبطاً بواقع التلاميذ .
    • أن تكون المشاركة تطوعية ، وليست إجبارية من التلاميذ .
    • أن يبدي الطلاب آراءهم بحرية في حدود الأنظمة ( الشرعية والأخلاقية ) .
    • أن يتم الالتزام بالقضية المطروحة .
    • ألا يتم تمثيل جانب دون الآخر ( الشمولية ) .
    • أن يسمح بتعدد وجهات النظر ( واختلافها ) .
    • عقد جلسة تقويم للنتائج بعد تدوينها، واستخلاص الآراء المتفق عليها .

    عند استخدام أسلوب تمثيل الأدوار يجب على المعلم مراعاة التالي :
    • اعلم أن أسلوب تمثيل الأدوار هو أسلوب يقوم فيه المشاركون بتمثيل أدوار محددة لهم في شكل حالة أو سيناريو وذلك كمحاولة لمحاكاة الواقع .
    • حدد أولا ما هو الهدف الذي تريد الوصول إليه باستخدام هذا الأسلوب ؟ وما هو الموضوع الذي تود التركيز عليه ؟ وبمعنى آخر ينبغي أن تكون الحالة التمثيلية مرتبطة بموضوع الدرس وأهدافه .
    • اكتب السيناريو وحدد الأدوار التي سيتم تمثيلها .
    • يمكنك الاستعانة بالمشاركين لكتابة السيناريو .
    • يمكنك عدم كتابة السيناريو والاكتفاء بإتاحة الفرصة للمشاركين كي يجتهدوا في التمثيل بدون التزام دقيق بنص مكتوب .
    • ينبغي أن تكون الحالة التمثيلية واضحة ومفهومة للمشاركين .
    • يحسن أن يكون السيناريو قصيراً ومركزاً .
    • اختر الأفراد الذين سيقومون بالتمثيل ، وعادة يكون هؤلاء من الأفراد المشاركين أنفسهم.
    • يمكنك تكليف مجموعة أو بعض المجموعات بالقيام بهذه التمثيلية .
    • حدد دور كل فرد ، وما هو المطلوب منه ؟
    • اشرح بإيجاز للمشاركين موضوع المشهد والأدوار التي سيتم القيام بها .
    • اذكر للمشاركين ماذا تريد منهم عند الانتهاء من رؤية المشهد التمثيلي ، هل تريد الإجابة عن أسئلة معينة أو إيجاد حلول معينة أو الانتباه لممارسات معينة .
    • حدد زمن المشهد التمثيلي ، وكذلك زمن الإجابة عن الأسئلة أو الحوار الذي يتبع ذلك المشهد .
    • احرص أن يجسد المشهد التمثيلي واقعاً حقيقياً لا خيالياً ، ولكن يحسن استخدام أسماء مستعارة للممثلين بدلاً من أسمائهم الحقيقية .
    • اطلب من كل ممثل أن يتقمص الدور المكلف به بصدق وإتقان ، وأن يضع نفسه مكان الشخصية التي يمثلها وأن يتخيلها بعمق ، وأن يتصرف بنفس الطريقة .
    • يحسن تطعيم المشهد بشيء من الفكاهة والإثارة .
    • اطلب من المشاهدين التزام الهدوء وعدم التعليق .

    تابع الامتحان التعليمى على شبكات التواصل الاجتماعى :

    فيس بوك - تويتر - يوتيوب - جوجل بلس - تطبيق الاندرويد
     


    جاري تحميل الصفحة...






مشاركة هذه الصفحة