استراتيجية التدريس باستخدام المناقشة

الموضوع في 'اخبار المعلم المصرى' بواسطة سحر عبد المنعم, بتاريخ ‏30 أغسطس 2015.

  1. سحر عبد المنعم

    سحر عبد المنعم عضو سوبر

    إنضم إلينا في:
    ‏6 ابريل 2012
    الإعجابات المتلقاة:
    542


    [​IMG]

    إستراتيجية المناقشة:

    أسلوب قديم في التعليم يرجع للفيلسوف “سقراط ” لتوجيه فكر تلاميذه وتشجيعهم وهو تطوير لأسلوب الإلقاء بإدخال المناقشة في صورة تساؤلات تثير الدافعية .

    تدور هذه الطريقة حول إثارة تفكير ومشاركة الطلاب وإتاحة فرصة الأسئلة والمناقشة ، مع احترام آرائهم واقتراحاتهم ، وهذه الطريقة تساعد في تنمية شخصية الطالب معرفيا ووجدانيا ومها ريا .

    فهي طريقة تقوم في جوهرها على البحث وجمع المعلومات وتحليلها، والموازنة بينها ، ومناقشتها داخل الفصل ، بحيث يطلع كل تلميذ على ما توصل إليه زميله من مادة وبحث ، وبذلك يشترك جميع التلميذ في إعداد الدرس .

    وتقوم هذه الطريقة على خطوات ثلاثة متداخلة هي :-

    1- الإعداد للمناقشة .
    2- السير في المناقشة .
    3- تقويم المناقشة .

    من خلال الدرس يبرز سؤال أو أسئلة تحتاج إلى بحث ودراسة فيوجه المعلم تلاميذه إلى البحث عن إجابتها من المصادر المتاحة في مكتبة المدرسة أو مكتبات أخرى ، ويدون الطلاب ما توصلوا إليه من إجابات استعدادا لمناقشتها في حصة محددة . وفي حصة المناقشة يعرض كل طالب ما جمعه من معلومات عن السؤال ويتبادل الطلاب الإجابات ويقوم المعلم بتنظيم عملية النقاش وإدارته .

    ويجب على المعلم أن يراعي ما يلي :-

    1- التخطيط السليم للدرس :- بحيث تنصب المناقشة حول أهداف الدرس أو الموضوع السلوكية وذلك كسبا للوقت .
    2- ضرورة اهتمام المعلم بالفروق الفردية ، وإتاحة فرصة المناقشة والمشاركة لجميع الطلاب .
    3- ضرورة اهتمام المعلم بحفز الطلاب والثناء عليهم واحترام مبادراتهم .

    أهداف استخدام استراتيجيه المناقشه

    1- تدعم وتعمق استيعاب الطلاب للمادة العلمية.
    2- تزود المتعلمين بتغذيه راجعه فوريه عن أدائهم.
    3- تتيح للطلاب ممارسه مهارات التفكير والاستماع والاتصال الشفهي.
    4- تنمي روح التعاون والتنافس بين الطلاب وبالتالي تمنع الرتابة والملل.
    5- تساعد المعلم في مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين .
    6- تكسب الطالب العديد من المهارات مثل:
    (بناء الأفكار- الشرح والتلخيص-آداب الحوار-احترام رأي الآخرين)
    7- تفتح قنوات للاتصال داخل قاعه الدرس.
    8- تساعد الطلاب في تطبيق المادة من خلال مبدأ الشورى.
    9-تعريف الطلاب باستراتيجيه المناقشة في التدريس.

    الهدف من ذلك هو تغير سلوكي نريد إحداثه في شخصيه الطالب بعد مروره بخبره تربويه معينه أو موقف تعلميه محدد.

    تابع الامتحان التعليمى على شبكات التواصل الاجتماعى :

    فيس بوك - تويتر - يوتيوب - جوجل بلس - تطبيق الاندرويد
     


    جاري تحميل الصفحة...






مشاركة هذه الصفحة