منهج التربية الفنية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الثاني

mabrok

عضو مشارك



منهج التربية الفنية

للصف الثالث الاعدادى

الفصل الدراسي الثانى

[FONT=&quot]مع أطيب الأمنيات بالنجاح والتوفيق[/FONT]

[FONT=&quot]( مبروك السيد مهران )[/FONT]

[FONT=&quot]نسألكم الدعاء لوالدي[/FONT]

منهج التربية الفنية للصف الثالث الاعدادى ترم ثاني

[FONT=&quot]إعداد أ / مبروك السيد مهران[/FONT]
مبادئ التصوير الفوتوغرافي: هو احد الأساليب لإنتاج أعمال فنية وتتسم بالواقعية وتسجيل الوقائع والذكريات
الكاميرا: هي ببساطة عبارة عن غرفة مظلمة بها ثقب يتحكم في فتحه وغلقه ويمر فيه الضوء محملا معه الشئ المراد تصويره وبداخله فليم حساس يلتقط الصورة عند فتح الثقب .
أجزاء الكاميرا , الفيلم , حساسية الفيلم , مقاسات الأفلام ,تركيب الفيلم , عمل الكاميرا ,ضبط الكاميرا, تنظيم الكادر,
والآن ظهرت الكاميرات الرقمية الحديثة (دجيتال ) يتم ضبطها اتوماتكي .
أعمال التصوير للخيال العلمي : شاء الله عز وجل أن يكون للإنسان متنفسا في حياته , حتى يحيا حياة نفسية سليمة
فمنحه نعمة ((التخيل والأحلام)) فتوجد أحلام أثناء النوم بغير إرادتنا وأحلام أخري نصنعها بإرادتنا تسمى (( أحلام اليقظة )) وهي التي تساعدنا على تخيل كل شئ من حولنا بشكل يرضينا ,كتخيلنا بيئة نظيفة بأشجارها الجميلة العلية والزهور الملونة ذات الأشكال البديعة والفراشات الكبيرة المزركشة ونبني قصور ونركب مركبات صاروخية بدون صوت كالنسمة الرقيقة ,كل هذا من نسيج الخيال , ونتمنى أن يكون حقيقة , فالخيال الخصب للفنان يؤدى إلى نتائج أفضل حيث يدرس جميع جوانب المشكلة من خلال خيالة ,وبالفعل قام الفنان/ليوناردو دافنشى الذي رسم لوحة الموناليزا بعمل تصميم لأول شكل للطائرة , تخيل الإنسان كثيرا كيف يكون مستقبلة , كما تخيل جهازا يساعده على أداء أعمالا خارقة ويساعده على إجراء عمليات كبيرة تتسم بالسرعة والدقة , وقد تحقق هذا الخيال في إنشاء (الكمبيوتر) والفنان التشكيلي استخدم خيالة الخصب في عمل منتجات فنية باستخدام الكمبيوتر بصورة واقعية وطبيعية
فن الملصقات:الملصق هو احد أنواع الدعاية , تنفذ عليه فكرة الإعلان باستخدام الرسوم والكتابات والتركيب اللونية الجذابة على مساحات ورقية ,
مواصفات الملصق الفنية والعلمية:1/ مواصفات خاصة بالمنتج . 2/ مواصفات خاصة بأسلوب العرض.
3/ مواصفات خاصة باستخدام عنصر التشويق . 4/ مواصفات خاصة بالتكوين الفني .
محتويات الملصق:(1) الرمز: وهو عبارة عن احد أشكال أو عناصر المحتوى المراد الإعلان عنه .
(2) الكتابة : وهي أساسية لتوضيح هدف الإعلان إما لغة عربية او لغة انجليزية او الاثنين معا وتكون كبيرة الحجم وسهلة وواضحة ,
(3) التقسيم الهندسي : بعمل بعض الخطوط التى تتقاطع مع بعضها لربط الرمز بالكتابة بالأرضية .
(4) التلوين:الألوان من العناصر الهمة لجذب الانتباه نحو الملصق فالرمز يأخذ لون مختلف عن الكتابة.
المثال / محمود مختار
محمود مختار أشهر الفنانين الذين ارتبطوا بنهضة مصر كان رائدا في فن النحت
ولد محمود مختار في العاشر من مايو سنة 1891فى قرية طنبارة بالمحلة الكبرى
التحق بمدرسة الفنون الجميلة سنة 1908 بالقاهرة
سافر إلى فرنسا 1920 وهو أول مصري أوفد في بعثة فنية إلى باريس
في عام1920 عرض تمثاله ( نهضة مصر ) وفاز بالميدالية الذهبية في صالون باريس الذي نفذ بعد ذلك بخامة (الجرانيت الوردي ) .
ووضع في ميدان رمسيس سنة 1928 ثم نقل إلى مدخل جامعة القاهرة عام 1955
في عام 1929 فاز النحات محمود مختار مرة ثانية بالميدالية الذهبية عن تمثال عروس النيل
جسد موضوعات الريف المصري والحياة الريفية والفلاح المصري القوي اليقظ , والفلاحة المصرية بصفاتها ورشاقتها من أهم الموضوعات التي تشده للتعبير عنها .
من أهم أعماله: 1 / تمثال نهضة مصر. 2/ تمثال عروس النيل . 3/ تمثال سعد زغلول.
3/ تمثال ابن البلد . 4/ تمثال زوجة شيخ البلد . 5/ تمثال حارس الحقول. 6/ تمثال الفلاحة .
7/ تمثال حاملة الجرة . 8/ تمثال حاملات الجرار . 9/ تمثال الراحة (القيلولة ) .
10/ تمثال رياح الخماسين . 11/ تمثال الحزن . 12/ تمثال بنت الشلال .
13/ تمثال كاتمة الأسرار. 14/ تمثال نحو نهر النيل . 15/تمثالان لسعد زغلول القاهرة والإسكندرية
هو أول مثال مصري يقيم التماثيل والنحت بأسلوب غير مسبوق فهو يضرب بأسلوبه عمق الإبداع المصري القديم
أسلوب الفنان:هو الجمع بين قوالب النحت المصري القديم, وكلاسيكية الفن الحدي واتسم بالطبيعية والواقعية والتكوين الجمالي والبعد عن التفاصيل والتكوين الجمالي والبعد عن التفاصيل
والطراوة والرقة, كانت تماثيله تنضج بالحيوية الدنيوية والطرافة وقد هز الكتل الساكنة.
امتاز أسلوبه :بجمال الشكلوعمق المضمون وذلك بتعبيره عن الفلاحة المصرية .
تكريم الدولة : 1 ــ أقامت متحف باسم محمود مختاربحديقة الحرية بالجيزة .
2 ــعمل مسابقة سنوية في النحت بين المثالين تخليدا لذكرى مختار .
المثال /احمد عثمان
يذكر ان للمثال أحمد عثمان حضور قوى متعدد الجوانب فى الحركة الفنية الحديثة خلال الفترة ما بين الثلاثينيات والستينات , كان أستاذا لعدد كبير من النحاتين المصريين المجيدين , كان على درجة رفيعة من فهم تكنولوجيا العصر في معالجة الأعمال النحتية التذكارية في المواد الصلبة ,
تخرج من مدرسة الفنون التطبيقية قسم الفنون الزخرفية , أوفد في بعثة إلى ايطاليا وحصل على درجة عالية في النحت ,
شغل منصب أستاذ النحت بمدرسة الفنون الجميلة العليا عام1937الى عام 1957
انشأ قسما للنحت بليمان طره
شغل منصب أول عميد لكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية.
كان لأرائه الفنية اثر كبير في نجاح عملية نقل معبد أبو سنبل بالنوبة من مكانه الأصلي إلى مكان فوق الجبل بعد إنشاء السد العالي
فقد طلبت وزارة الثقافة عام 1958مشورته وعمل دراسة لمشروع إنقاذ معبد أبو سنبل
كان احمد عثمان يتمتع بروح طموحه وإيمان بان ممارسة الفن التشكيلي وبخاصة فن النحت يمكن أن تكون وسيلة علاجية لكثير من أنواع الانحرافات
لذلك تبنى فكرة إنشاء مرسم للنحت في سجن طره وهى عملية اجتماعية وفنية رائدة يستفيد منها المشتغلون بالإصلاح الاجتماعي
كما ساهم في مشروع ترميم أجزاء من تمثال رمسيس
فقد أشار إلى طريقة نشر المعبد بمناشير كهربائية ونقل القطع المنشورة مرقمة إلى أعلى الجبل في المكان المختار وإعادة تركيبها طبقا للأرقام المسجلة على القطع
أقرت هيئة اليونسكو عام 1963مشروع مصر وفضلته على جميع المشروعات المقدمة من مختلف دول العالم فكان له الفضل في إنقاذ اثر من أعظم وأجمل أثار مصر المعمارية
اغلب أعمال عثمان النحتية تعالج قضايا قومية أو اجتماعية أو تذكارية.
من أهم أعماله:1-النحت البارز للمدخل الرئيسي لحديقة الحيوان بالقاهرة 2-النحت البارز في محطة سراي القبة. 3 - النحت البارز بنادي ضباط الجيش بالزمالك ومصر الجديدة .
4- النحت البارز بدارالأوبرا لنجيب الريحاني ومحمود تيمور . 5-النحت البارز على واجهة الساحة العسكرية بالعباسية . 6 -النحت البارز على قاعدة تمثال إبراهيم باشا بميدان الأوبرا والذي يمثل انتصارات الجيش المصري . 7 ـ تمثال الصحة والرخاء والقلم بمدخل سرس الليان .
8 ــ تمثال نزهة من الحجر الصناعي.
الجوائز: (1) الجائزة الاولى لفن النحت ببينالي الإسكندريةعن تمثال أحمد شوقي.
(2)حصل على ميدالية ذهبية ووسام من محافظة الإسكندرية عندإحالته إلى التقاعد.
(3) حصل على جائزة الدولة التقديرية 1968 .
المصور المصري/ محمود سعيد
(1 ) محمود سعيد رائد من روادنا الرسامون الملونون .
(2 ) ولد محمود سعيد في الإسكندرية عام 1897م، وتوفي عام 1964م. كانت أسرته الثرية على مستوى اجتماعي رفيع، جعلته يهتم بالفنون والآداب ويقدر الأعمال الفنية. فتلقى منذ صغره دروسا في الرسم على يد فنانة إيطالية كانت تجيء إليه في منزل الأسرة.
(3)أتم دراسته الابتدائىة وحصل على شهادة الكفاءة. التحق بمدرسة السعدية بالقاهرة .
-
1915حصل على شهادة البكالوريا من مدرسة العباسية الثانوىة.
(4) التحق بكلية الحقوق في فرنسا وحصل على ليسانس الحقوق 1919 عندما تخصص في دراسة الحقوق ذهب لدراسة الفنون في بعض المراسم الخاصة، ثم تردد على باريس عاصمة الفنون في ذلك الحين وواصل تعلمه في بعض أكاديمياتها، وشاهد متاحفها وزار متاحف كثير من بلدان العالم، ثم جرب ممارسة كثير من الاتجاهات التي شاهدها عند الفنانين العالميين الذين أولع بلوحاتهم.
(4) عين في النيابة المختلطة 1921 تدرج في سلك القضاء حتى وصل لمنصب مستشار بالاستئناف 1939. عين عضواً باللجنة الاستشارية لمتحف بلدية الإسكندرية سنة 1937. عين عضواً بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآدابومقرراً للجنة الفنون التشكيلية 1956. طلب إحالته للتقاعد عام 1947 ثم تفرغ للإبداع الفني منذ ذلك التاريخ.
(5) لقب الفنان محمود سعيد بفنان الشعب و كرمته الدولة ليصبح أول فنان تشكيلي ينال جائزة الدولة التقديرية في الفنون التشكيلية عام 1960.وأقامت له متحف بمنزله بالا سكندريه
(6) تميزت لوحاته بالتركيز على البعد الثالث بإبراز الإضاءة وتجسيد الأشكال والطبيعة الحية والتعبير الحسي الواضح للموديل التي يختارها مثل إبداعه في لوحات ( بنات بحري ، بنت البلد ، ذات الجدائل الذهبية ) وغيرها .
(7) اتسمت لوحاته بالحس المتفرد والعذوبة والحيوية، مما جعل لها قبولا واسعا بين النخبة المثقفة،
وعامة المتذوقين والمشاهدين لفنه ولوحاته التي تطرق فيها للعديد من المواضيع الجريئة دون تردد،
فرسم الفتيات المصريات في لوحاته، ومنها لوحة فتاة مصرية على رأسها منديل والتي تصور واحدة من بنات مصر البلديات (الريفيات) وقد غطت رأسها ذو الشعر الأسود بمنديل أزرق تزينه خيوط صفراء، بينما كشفت عن جزء من صدرها .
(8) كما رسم الفنان محمود سعيد مراكب الصيادين ذات الأشرعة على نهر النيل، ورسم المصلين في المسجد، وقد ظهروا راكعين في خشوع وهم يلبسون عمائمهم وعباءاتهم التي غطت أجسادهم فساد
جو اللوحة الخشوع والسكينة، وقد أضفى رسمه لأعمدة وعقود المسجد أجواء صوفية روحانية تدل على مكان العبادة والصلاة.ومن المواضيع الدينية التي رسمها أيضا لوحة المتصوفين الذين لبسوا طرابيشهم وثيابهم الفضفاضة وظهروا وهم يمارسون واحدة من طقوسهم وهي الدوران حول أنفسهم في ساحة مسجد
(9) فالمرأة عنده رمز للخصوبة، كما في لوحاته عن الفتيات المصريات. والموت شاغل آخر من شواغله كما في لوحاته عن (المقابر) و(ليلة الدفن)وحتى لوحته المسماة (نعيمة) التي صورها سنة 1924م وتبدو جالسة وخلفها مدافن الموت ومواكبهم. أما المحتوى الرمزي فيظهر في الوجوه التي رسمها بقدرة رفيعة ومستوى فني عالي".
(10) عمل محمود سعيد في سلك القضاء المصري، وعندما جاءت له الفرصة للتقاعد،ترك المنصب وتفرغ لفنه، فنزع إلى رسم المناظر الخارجية الطبيعية، فرسم معالم من مصر، ومنها المعالم السياحية في أسلوب تشكيلي مكتمل النضج والشاعرية والهدوء، مع حس فلسفي يشع بالمعاني والدلالات.
(11) من أهم أعمالة علي سبيل المثال لا الحصر :
1 ــ ذات الرداء الأزرق 1927. 2 ــ الدعوة للسفر 1930 . 3 ــ المدينة وبنات بحري 1937
4ــ الصلاة1934 . 5 ــ السيرك1940. 6 ــ الزنجية. 7 ــ المرأة والقلل . 8 ــ بنت البلد .
9 ــ منظر طبيعي 10 ــ ابنة الفنان . 11 ــ بائع العرقسوس .
الدعوة للسفر من الموضوعات المحببة للفنان وهي تكوين لوجهين تظهر فيه ترابط المساحات بالخطوط وبالاقواس
المجال الفني للفنان محمود سعيد: التصوير. وأسلوبه: الواقعي وأكد على الواقعية باستخدام الألوان الداكنة خاصة الأزرق القاتم والبني النحاسي.
فن النسيج
التطور التاريخي للنسجيات : صناعة النسيج من أقدم الصناعات وقد نبغ المصريون القدماء في صناعة النسيج واستخدموا الكتان بكثرة , وصنعوا منه مختلف الأقمشة والملبوسات بدأت بنسيج رقيق ودقيق ثم نسيج تلقائي , ويعتبر النسيج القبطي من أجمل المنتجات الفنية التي اتسمت بالدقة والتميز ,انتشرت صناعة المنسوجات الكتانية بالإسكندرية ,أما المنسوجات الصوفية في مصر العليا , أخميم , وأسيوط واهناسيا والبهنسا والفيوم , وكانت تتميز بزخارفها المتعددة .
# ابتكر الفنان القبطي تصميمات زخرفيه متنوعة كشجرة الحياة التي الكائنات الحية والرءوس الآدمية والخيول المجنحة والكباش ذات القرون الضخمة ’, كذلك زخارف مؤسسة على الصليب والحمامة والنجمة والسمكة والعنب وأوراق الشوك وغيرها....
# ظهر الفن الإسلامي مع ظهور الإسلام وتناول العلماء المسلمون التراث الذي خلفته الحضارات السابقة وطوعوه لفلسفتهم الروحية المتميزة ,فنشأت الثقافة الإسلامية .
# ورث العرب فن النسيج عن الأجيال السابقة مع استمرار التطوير للمنسوجات والملابس والخيام والستائر والأغطية وقد أقيمت مصانع خاصة لصناعة ملابس الخليفة وأهل بيته.
# تستمد زخارف النسيج من الكتابات العربية والعناصر الهندسية والحيوانية ومن الزخارف التجريدية
# أنواع المنسوجات الإسلامية :
· الديباج : قماش حريري يدخل في نسجه خيوط الذهب والفضة .
· الدمشقي : قماش حريري زخارفه من لون القماش إلا أنها تبدو واضحة تماما .
· القطيفة : قماش حريري مموج وكان ينسيج للأمراء .
· الاطلس : نوع من القماش المموج منسوج من الحرير.
· الالاجا : قماش منسوج من الحرير والقطن ومزخرف بأشرطة رفيعة مقلم ذات ألوان جميلة .
#في العصر الحديث انتشرت مصانع النسيج وتقوم مصر بتصدير المنسوجات والسجاد اليدوي والميكانيكي إلي معظم الدول ويدل ذلك على المستوى الرفيع في الدقة والمتانة ورعة الزخارف
النسيج السادة :هو ابسط أنواع النسيج ويتكون من خيوط السداه وخيوط اللحمة ويتم العاشق بان يمر خيط اللحمة الاول فوق السداه الاولى وتحت الفتلة الثانىة ,ويمر خيط اللحمة الثانى تحت قتلة السداه الاولى وفوق الفتلة الثانىة وهكذا .هناك نوع أخر وهى طريقة اللحمة غير الممتدة للحصول على زخارف باستخدام لحمات ملونة تنسج حسب التصميم المعدة مثال الكليم اليدوي وتستخدم الزخارف الهندسية المائلة الأضلاع كالمثلثات والمعينات لتجنب الشقوق الراسية .
الخيوط الطولية = سداه (وهي الخيوط الراسية ) ,الخيوط العرضية = لحمه (هي الخيوط الأفقية)
أنواع أنوال النسيج : 1ــ النول البسيط أو نول البرواز . 2ــ نول السجاد .
3ــ نول الدرأة المشط الصلبة (نول يدوى والدرأة: جزء معدني مقسم إلى ثقوب منتظمة وفراغات تمر فيها خيوط السداه الزوجية في الثقوب والفردية في الفراغات .
السجاد الوبري: عرف السجاد الوبري في مصر القديمة ويعتبر الصينيون الأمم في إنتاجه وله أنوال خاصة وتحتاج تسديه النول (الخيوط الطولية) إلى خيوط قطنية متينة واللحمة إلى خيوط صوفية ملونة ,وتستخدم طريقة العقدة في التنفيذ وكلما زادت عدد العقد في السنتيمتر المربع زادت قيمة السجادة .
أماكن أنتاج النسيج : ( قرية الحرانية ـــ قرية شبرا منت ـــ قرية كرداسة )
من المهتمين بفن النسيج الفنان / رمسيس ويصا واصف .
المتاحف
هي صورة صادقة توضح تسلسل الحضارات عبر العصور القديمة والحديثة لكل دولة على ما وصلت له
نشأت المتاحف الفنية وقاعات العرض الرسمية منذ زمن بعيد فالفنان المصري القديم أقام المعابد والمسلات والتماثيل وحفر ورسم ولون جدرانها برسوم ذات أفكار و مضامين اجتماعية ودينية وسياسية .
تحولت قصور الملوك والأمراء والأثرياء التي تحتوي أعمالا نادرة إلى متاحف وسميت بمتاحف الفن الحديث وأشهرها قصر اللوفر تحول متحف للفنون .
أهمية المتاحف :1)أنها تحتفظ بالتراث الفني وتاريخ الشعوب وحضاراتها الماضية .
2 ) وسائل إيضاح يستعين بها طلاب الفنون في دراساتهم للفن .
3 ) تساعد في عملية تنمية التذوق الفني . 4 ) مصدر لزيادة الدخل القومي .
أهم المتاحف : 1ــ المتحف المصري القديم (التحرير/القاهرة) والجديد (أول طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي ) , 2ـ المتحف الإسلامي (باب الخلق/القاهرة) .3ـ المتحف القبطي (مصر القديمة/القاهرة)
4ـ متحف الفن الحديث (أرض الجزيرة/القاهرة) . 5ـ متحف محمود مختار(بحديقة الحرية/ القاهرة )
6ـ متحف محمود سعيد (الإسكندرية) . 7ـ متحف محمود خليل ( الجيزة)8ـ متحف محمد ناجي(الجيزة)
9ـ متحف الشمع (حلوان/القاهرة) . 10ــ متحف السكة الحديد بمحطة مصر القاهرة .
11ــ متحف قصر محمد علي ( بالمنيل ) . 12ــ المتحف الزراعي (الدقي / القاهرة ) .
أنواع المتاحف : متاحف التراث كالمتحف المصري القديم (ميدان التحرير القاهرة) / القبطي (مصر القديمة )/ الإسلامي (باب الخلق)/
ومتاحف الفنون الشعبية / ومتاحف أخرى خاصة بإنتاج بعض الفنانين بالقاهرة والأقاليم
المتحف الإسلامي: من المتاحف المميزة فهو يحتوي علي أعمال احفر والتطعيم بالصدف وأعمال الخزف ذو البريق المعدني والزجاج والنسيج والسجاد وهو زاخر أيضا بالفنون التطبيقية ويقع في حي باب الخلق بالقاهرة .

المعرض المدرسي : أهميتها أنها تساعد علي بناء وتكامل شخصية المتعلم والارتقاء بالذوق والتثقيف الفني ودعم العلاقة بين المدرسة والمجتمع ,ينمى المهارات الأساسية (كالتعاون, واعمل الجماعي, الإعداد, التنظيم, التصميم , الابتكار ,الإبداع) , يخدم البيئة بما يقدم من أعمال يدوية نافعة ,

أسئلة الثقافة الفنية الفصل الدراسي الثانى للصف الثالث الاعدادى

[FONT=&quot]إعداد أ/ مبروك السيد مهران[/FONT]
السؤال الاول:تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
1 / قرية الحرانية من أشهر القرى في صناعة( الفخار ـ الجريد ـ السجاد والكليم اليدوي)
2 / قام الفنان رمسيس ويصا واصف بتجربة ناجحة بقرية( كرداسة ـ شبرا منت ـ الحرانية)
3 / من أشهر أعمال محمود مختار ( تمثال الحرية ـ تمثال نهضة مصرـ لوحة بنات بحري )
4 / من أعمال الفنان أحمد عثمان (تمثال الخماسين ـ تمثال نزهة ـ لوحة بنات بحري )
5 / من أشهر أعمال الفنان محمود سعيد(لوحة الموناليزا ـ تمثال ابن البلد ـ لوحة بنات بحري )
6 / صنع النسيج من تشغيل ( السداء واللحمة ـ السداء والابرى ـ اللحمة والمشط )
7 / يقع المتحف المصري القديم (بمصر القديمة ـ بمدان التحرير بالقاهرة ـ بالإسكندرية )
8 / يقع المتحف القبطي (بمصر القديمة ـ بمدان التحرير بالقاهرة ـ بالإسكندرية ـ بحلوان)
9 / يقع المتحف الإسلامي (بميدان التحرير ـ بميدان باب الخلق ـ بميدان باب اللوق )
السؤال الثانى:ضع علامة ( √ ) أو ( x) مع التصحيح
1 / يعتبر الفنان محمود سعيد من رواد النسيج المصري المعاصر ( )
2 / يعتبر الفنان محمود مختار من رواد النحت المصري المعاصر ( )
3 / تمثال نهضة مصر من أعمال الفنان احمد عثمان ومصنوع من الجرانيت الوردي( )
4 / امتاز أسلوب محمود مختار بجمال الشكل وعمق المضمون ( )
5 / من أعمال محمود مختار تمثال الحرية ( )
6 / اغلب أعمال المثال احمد عثمان تعالج قضايا قومية أو اجتماعية أو تذكارية ( )
7 / كان لآراء المثال محمود مختار الأثر الكبير في نجاح عملية نقل معبد أبو سنبل بالنوبة من مكانة الأصلي إلي مكانة الحالي فوق الجبل بعد إنشاء السد العالي ( )
8 / اهتم المثال محمود مختار بالتفاصيل الدقيقة ( )
9 / عبر محمود مختار عن الحياة الريفية والمرأة البدوية ( )
10 / محمود سعيد أول من أوفد في بعثة فنية إلي باريس ( )
11 / يقع متحف الفن المصري (الجديد) أول طريق مصر إسكندرية الصحراوي( )
السؤال الثالث:أكمل ما يأتي :
1 / يعتبر الفنان محمود سعيد ومحمود مختار وأحمد عثمانمن رواد الفن المصري المعاصر0
2 / ولد محمود مختار في قرية من قرية المحلة الكبرى والتحق بمدرسة الفنون الجميلة سنة 1908.
3 / من أعمال النحات أحمد عثمان تمثال نزهة ونحت بارز لقاعدة تمثال إبراهيم باشا وتمثال الترابط والتضامن
4 / كون محمود مختار جماعة الخيالة 1928 بهدف إحياء فن التراث .
5 / لوحة بنات بحري من أهم أعمال الفنان محمود سعيد
6 / اتسم أسلوب محمود مختار بـجمال الشكل و عمق المضمون ومثال ذلك تمثالنهضة مصروبنات بحري
7 / يوجد متحف محمود سعيد بالإسكندرية ويضم العديد من أعماله في فن التصوير الزيتي
8 / النحاتمختارله تماثيل نحتية متعددة عبر بها عن المرأة المصرية التي جعلها رمزا لمصر
9 / تخرج الفنان احمد عثمان من مدرسة الفنون الجميلة قسم الفنون الزخرفية والنحت وأوفد في بعثة فنية إليباريس وحصل علي درجة عالية في فن النحت.
10 /تعتبر قرية الحرانية وقرية كرداسه من أشهر القرى المصرية في صناعة السجاد اليدوي.
11 / يعبر الفنانمختاروالفنان احمد عثمان من رواد النحت المصري المعاصر.
12 / / كان لآراء احمد عثمان الأثر الكبير في نجاح عملية نقل معبد أبو سنبل بالنوبة من مكانة الأصلي إلي مكانة الحالي فوق الجبل بعد إنشاء السد العالي.
13 / اغلب أعمال المثال احمد عثمان تعالج قضايا قومية أو اجتماعية أو تذكارية
مثل نحت الباب الرئيسي لـحديقة الحيوان بالإسكندرية
14 / شغل المثال احمد عثمان منصب أول عميد لكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية.
15 / التحق محمود سعيد بكليةالحقوق في فرنسا وتدرج في سلك القضاة لدرجةمستشار
ولكن في النهاية لو يقاوم نداء الفن له ففضله عن القضاء .
16 / لقب الفنان محمود سعيد بفنان الشعب وكرمته الدولة 1960 ومنحته جائزة الدولة التقديرية
17 / يعتبر الفنان محمود مختار رائد من رواد فن النحت وأسلوبه الواقعي
18 / يعتبر الفنان محمود سعيد رائد من رواد فن التصوير الزيتي وأسلوبه الواقعي
19 / يعتبر الفنان أحمد عثمان رائد من رواد فن النحت وأسلوبه الواقعي
20 / قرية شبرا منت من أشهر الفري في صناعة الكليم اليدوي
21 / قرية الحرانية من أشهر الفري في صناعة السجاد اليدوي
22 / يوجد متحف محمود سعيد بمدينة الإسكندرية ويضم أعماله الفنية في فن التصوير
23 / تأثر المثال محمود مختار بالفن المصري القديم ومثال علي ذلك تمثال نهضة مصر
24 / يصنع النسيج من تشغيل السداء و اللحمة
25 / اتسم النسيج القبطي بالدقة والتميزوانتشرت المنسوجات الكتانية بالإسكندرية و الصوفية بمصر العليا في أسيوط و اخميم والفيوم
26 / من الزخارف التي استخدمت في المنسوجات القبطية الصليب و الحمامة و النجمة
و السمكة و العنب وأوراق الشوك
27 / من أنواع المنسوجات الإسلامية الديباج و القطيفة والالاجاوالدمشقي والأطلس
28 / في النسيج الخيوط الطولية السداء و الخيوط العرضية اللحمة
29 / عرف النسيج الوبري في مصر القديمة وأول من أنتجه الصينيون
30 / الفنان محمود سعيد أول من حصل علي جائزة الدولة التقديرية تمنح لفنان تشكيلي .
[FONT=&quot]مع أطيب الأمنيات بالنجاح والتوفيق[/FONT]

[FONT=&quot]( مبروك السيد مهران )[/FONT]

[FONT=&quot]نسألكم الدعاء لوالدي[/FONT]

محتوى المنهج : 1 ــ محمود مختار .2 ـــ محمود سعيد 3. ــ احمد عثمان . 4ــ نسيج
 



الطلاب شاهدو أيضا





wael co

عضو



رد: منهج التربية الفنية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

شكرا جزبلا
 



wael co

عضو



رد: منهج التربية الفنية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

شكرا جزيلا
 



ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
alostaz تربية فنية اولى اعدادى ترم اول
alostaz تربية دينية اولى اعدادى ترم ثانى
alostaz تربية فنية اولى اعدادى ترم ثانى
alostaz تربية فنية اولى اعدادى ترم ثانى
alostaz تربية فنية ثالثة اعدادى الترم الثانى
Mr.Ahmed Ali تربيه فنيه ثالثة اعدادى ترم اول
رنا محمد تربيه فنيه ثالثة اعدادى ترم اول
alostaz تربية فنية ثالثة اعدادى الترم الثانى
alostaz تربيه فنيه ثالثة اعدادى ترم اول
alostaz تربية فنية تانية اعدادى الترم الثانى
alostaz تربية فنية تانية اعدادى الترم الاول
alostaz تربية فنية اولى اعدادى ترم ثانى
alostaz تربية فنية اولى اعدادى ترم اول
رنا محمد تربيه فنيه ثالثة اعدادى ترم اول
رنا محمد تربية فنية اولى اعدادى ترم اول

ربما تبحث أيضا عن :