mabrok
عضو مشارك
منهج التربية الفنية
للصف الاول الاعدادى
الفصل الدراسي الاول
[FONT="]مع أطيب الأمنيات بالنجاح والتوفيق[/FONT]
[FONT="]( مبروك السيد مهران )[/FONT]
[FONT="]نسألكم الدعاء لوالدي[/FONT]
منهج التربية الفنية للصف الاول الاعدادى الفصل الدراسي الاول
أساسيات في الفن
يستطيع كل إنسان أن يعبر عن نفسه وأفكاره عن طريق الفن ويصبح هذا التعبير أكثر جمالا إذا توفرت فيه الأساسيات فأي عمل فني يتكون من عناصر أساسية وقيم فنية كالنقط الخطوط والمساحات والملامس والألوان والاتزان والتوافق
1. النقطة: هي ابسط عناصر العمل الفني وهي بداية تكوين الخطوط والمساحات على اختلاف أنواعها ونجدها في الطبيعة في بذور النباتات وأشكال النجوم وقطرات المطر والحصى والرمال .
2. الخط : هو الأثر الناتج عن نقطة متحركة منه الرفيع والسميك والمستقيم والمنحني والمموج والزجزاج والمنكسر والمنحني والحلزوني والمنحني ويمكنك التنوع في حركة الخط واتجاهه لتحصل على أنواع مختلفة من الخطوط ,
3. المساحات: يلعب الخط دورا أساسيا في تكوين الأشكال والمساحات فتتحرك الخطوط وتتقابل لتحصر بينها مساحات متنوعة فحركة الخط تعبر عن الإنسان أو النبات أو الحيوان أو الكائنات الحية وهو الخط الخارجي للشكل .
4. الملمس: هي صفات للسطوح ناعم وخشن, صلب ولين ,دافئ وبارد , محبب .....الخ .
5. تنوع المساحات والملامس: مساحات هندسية وحرة نتيجة تنوع الخطوط وتستخدم في التعبير .
6. الألوان: اللون له تأثير كبير غي رؤية الأشياء فبعضها يزيد من الانفعال ويوحي بالحركة والحيوية والدفء مثل اللون الأحمر والبرتقالي وبعضها يوحي بالسرور والبهجة مثل الأصفر كما توحي بالهدوء والراحة مثل الأخضر والأزرق
7. الضوء هو أساس اللون: يتكون الضوء من سبعة ألوان (الأحمر, البرتقالي , الأصفر , الأزرق , النيلي ,البنفسجي)
8. دائرة الألوان: هي وسيلة يتعلم منها الألوان الأساسية (الأحمر والأصفر والأزرق ) وينتج من خلطها الألوان الثائية ( البرتقال والأخضر و البنفسجي ) وينتج من خلها الألوان الثلاثية ( الزيتوني والليموني و البني ) .
9. الألوان الساخنة: الأحمر والبرتقالي والأصفر والبنفسجي المحمر .
10. الألوان الباردة : الأزرق والأخضر والبنفسجي المزرق .
11. الألوان المحايدة: الأبيض والأسود والرمادي ,ومنها يمكن الحصول علي الدرجات المختلفة للون .
الفن الشعبي
هو تعبيرات فنية تلقائية عن العادات والتقاليد وقصص الحياة اليومية والبطولات هو يربط بين البساطة والجمال
1- الفن الشعبي هو فن الحياة ويتعامل مع الأشياء الحياتية لاستخدامات الإنسان اليومية
2- الفن الشعبي فن يجمع بين الأصالة و البساطة والجمال
3- استلهم الفنان الشعبي أعماله من القصص الشعبية والأساطير التي تظهر فيها البطولات الشعبية كمثل أبى زيد الهلالي وعنتر وعبلة
4- يتسم الفنان الشعبي بالروح العملية والمنفعة والتنوع و الثراء والعطاء و الجرأة والصدق
5- قام الفنان الشعبي بزخرفة وتلوين أعماله بزخارف جميلة لها رمز ومعنى مستخدما ابسط الأدوات و ارخص الخامات
6- الحلي الشعبية ثقيل وغليظ في الريف وفي المدن رشيق ومزركش بالثقوب ( فن الشفشتشي ) ينسدل في قلائد انتظمت حباته من ذهب أو منحني على هيئة الهلال أو على شكل أساور وخلاخيل مصنوعة من الذهب أو الفضة أو المعدن
7- استخدم الفنان الشعبي وحدات رمزيه ( كاليد والكف وخمسة وخميسه والخرزة الزرقاء والحدوة والسمكة والعصفورة والنخلة والحصان والأسد والجمل والعروسة وغيرها )
8- الفن الشعبي ( فنون تطبيقية ) عروسة المولد / الحصان / المركب / فوانيس رمضان / الحصير المصنوع من الليف أو الجريد أو السمار ومزخرف بزخارف آدمية وهندية وتفنن في تلوينها
9- من ابرز الفنانين الذين تميزت أعمالهم بالبساطة وروعة التكوين وجمال التعبير الفنان /مصطفى الرزاز الفنانة / ثريا عبد الرسول والفنان / سعد كامل وغيرهم
الفن القبطي
تبلورت شخصية الفن القبطي منذ أوائل القرن الخامس الميلادي وأصبح له رموزه المسيحية وطابعه الخاص المتميز
1 / مارس الفنان القبطي فنه ( الحفر في الحجر والأخشاب // النسيج // الفخار // الرسوم المنفذة بأسلوب الآفرسك
2 / الحفر على الخشب: نفذ بطريقة الحفر البارز والغائر مستخدم عناصر آدمية وحيوانية وطيور وأوراق نبات العنب
3 / الحفر على الخشب: استخدم أخشاب محلية كالجميز والنخيل وزخرفة بالسن والصدف وصنع المشط من العاج
4 / النسيج: بلغ مستوى رفيع المنسوجات الكتانية في الوجه البحري والصوفية في الوجه القبلي واستخدم رموز عديدة مثل : الأصيص الذي يتفرع منه النبات على الجانبين في تماثل وشجرة الحياة التي تتوسط بعض الكائنات والخيول والكباش ذات القرون الكبيرة والفرسان والرهبان والراقصات والملائكة والأرانب والحمام والديوك والأسماك والكلاب
5 / المعادن والعاج والعظم: استخدمت في صناعة المباخر والمسارج والقناديل والصلبان والأمشاط وفد حفر عليها
بأسلوب زخرفي بسيط وقد اشتهر الفن القبطي باللوحات المسماة ( بالأيقونات ) المصنوعة من الخشب المرسوم مع تلوينها بالاكاسيد الطبيعية وصقلها وتثبيتها بزلال البيض
6 / الفخار: ازدهرت صناعة الفخار في العصر القبطي نظرا لوفرة المادة الخام ومزخرفة بأشكال تمثل الحيوانات والطيور والأسماك ونبات الكروم (العنب) وغيرها
7 / الفريسك: هو أسلوب يتم فيه الرسم على الطين أو الجص قبل أن يجف مما يؤدي إلى تماسك الألوان تماسكا تاما
فن النسجيات
صناعة النسيج من الصناعات القديمة أول من غزل الصوف احد الرعاة عندما التقطت قطعة من الصوف واخذ يلفها بين السبابة والإبهام فاستطاع أن يغزل الخيط ثم لفه حول غصن حتى لا ينعقد وجعل في نهايته حزا حتى لا يفك الخيط وهكذا تم اختراع المغزل وصناعة النسيج والسجاد من الفنون التي مارسها المصريون من قديم الزمان (كليم / سجاد) اشتهرت مدينة الفسطاط في العصر الإسلامي بصناعة النسيج وأسيوط وأخميم والفيوم ونفاده وبني عدي والإسكندرية والشرقية والفسطاط من أشهر أماكن إنتاج النسيج ....
تجربة الفنان ويصا واصف في قرية الحرانية بالهرم تختلف عن السجاد اليدوي التقليدي فهو ابتكار وإبداع مصري ...
النسيج البسيط ( نول البرواز ) : هو ابسط أنواع النسيج ويتكون من خيوط السداه وخيوط اللحمة ويتم العاشق بان يمر خيط اللحمة الاول فوق السداه الاولى وتحت الفتلة الثانىة ,ويمر خيط اللحمة الثانى تحت ***ة السداه الاولى وفوق الفتلة الثانىة وهكذا .هناك نوع أخر وهى طريقة اللحمة غير الممتدة للحصول على زخارف باستخدام لحمات ملونة تنسج حسب التصميم المعدة مثال الكليم اليدوي وتستخدم الزخارف الهندسية المائلة الأضلاع كالمثلثات والمعينات لتجنب الشقوق الراسية .
السجاد الوبري: عرف السجاد الوبري في مصر القديمة ويعتبر الصينيون الأمم في إنتاجه وله أنوال خاصة وتحتاج تسديه النول (الخيوط الطولية) إلى خيوط قطنية متينة واللحمة إلى خيوط صوفية ملونة ,وتستخدم طريقة العقدة في التنفيذ وكلما زادت عدد العقد في السنتيمتر المربع زادت قيمة السجادة .
أماكن أنتاج النسيج : ( قرية الحرانية ـــ قرية شبرا منت ـــ قرية كرداسة )
من المهتمين بفن النسيج الفنان / رمسيس ويصا واصف .
أشغال بخامات بيئية ( السمار ) : الأسبتة / الشنط / المفارش / الحصر / معلقات / برافانات /ستائر /
( أشغال الجريد والغاب ونبات الحلفا ) الأسرة / والكراسي / والسلال / والنعال / والغرابيل .....
استخدمت الزخارف الآدمية والهندسية والطيور في إنتاج الحصير من كفر الشرفا ....
الجـريــد نوعان ( صعيدي – وبلدي ) ويصنع منة ( الأقفاص ،والكراسي ،والمناضد ،والأسرة التي وتسمى (العنجريف) المطارح والشنط والمعلقات الحائطية ويشكل بآلة السكين .
- وتشتهر مدينة منوف بصناعة الجريد والانتريهات المصنوعة من الجريد .
اشغال البوص (الغاب ) ينمو على ضفاف النيل والترع واتخذه فرعون( شارة) للوجه القبلي وله تخانان مختلفة والنوع السميك منة يسمى باسم (البامبو) 0ويستخدم في بناء أسقف المساكن الصغيرة وأيضا (المزمار ، الناي والديكور والسلال وأواني الزهور والشمعدان و قاعدة الاباجورة ) ويزخرف بآلة الحرق0
أشغال ( الجلد والعظم والقرن )عرف الإنسان الاول الجلد حيث صنع منه قربة الماء وكملابس والخيام والنعال
أنواع الجلد: 1 / جلد البقر والجاموس والماعز 2 / جلد الثعبان وهو غالي الثمن 3 / جلد الغزال ويستخدم كبطانة
ويمكنك إضافة خامات أخري عند التشكيل ( الخرز والودع والفصوص الزجاجية الملونة ورقائق المعادن وقطع البلاستك أو العظم أو الأخشاب ) بحيث لا تطغى علي خامة الجلد ...........
تلوين وطباعة الجلد : بألوان الفلوماستر الثابتة بعمل تصميمات هندسية أو نباتية // أو بالرش ببخاخات الدوكو وتلون عن طريقة الطباعة الاستنسل
الحرق على الجلد : تستخدم كثيرا وينفذ بها رسوم وتصميمات لوحدات فنية مستوحاة من الفن القبطي أو الإسلامي أو الشعبي باستخدام آلة الحرق باستخدام السن المناسب ويجب الانتباه والتحكم في درجات الحرارة
الضغط علي الجلد : في هذه الطريقة يندي سطح الجلد بالماء وبتمرير الأداة ( الدفرة ) الخاصة بالضغط على الرسم يهبط سطح الجلد وتبرز الأجزاء الاخري ويتغير لون الجلد حيث يصبح أكثر دكانه
طريقة التفريغ والتركيب : هما طريقتان الاولى تفريغ بعض أجزاء من الجلد والثانىة إضافة جلود أخري ملونة على جلد الأرضية أو إضافة خامات مساعدة لتبرز جمال التصميم عن طريق لصقها أو خياطتها
التدكيك والتضفير : تستعمل في الجلد الدقيق وتستخدم الزمبة أو الخرامة لخرم الشكل المراد تخريمه ثقوبا منتظمة يمكن من خلالها إدخال شرائط الجلد الرقيق لتدكيك هذه الخروم طبقا للتصميم يضفر الجلد وتستعمل الضفائر مع بعضها بألوان مختلفة لإظهار إمكانيات التشكيل ويمكن زيادة شرائط الضفيرة عن ثلاث كما يمكن إدخال بعض الخرز
العظم والقرن : يمكن ابتكار أشكال فنية من قرون الحيوانات وعظامها وذلك بعد تجميع العظم وغسله وتنظيفه وتطهيره مستخدما أدوات تصلح للحفر أو الحرق أو بطريقة التفريغ باستخدام أدوات الحفر علي الخشب
المتاحف
هي صورة صادقة توضح تسلسل الحضارات عبر العصور القديمة والحديثة لكل دولة على ما وصلت له
نشأت المتاحف الفنية وقاعات العرض الرسمية منذ زمن بعيد فالفنان المصري القديم أقام المعابد والمسلات والتماثيل وحفر ورسم ولون جدرانها برسوم ذات أفكار و مضامين اجتماعية ودينية وسياسية .
تحولت قصور الملوك والأمراء والأثرياء التي تحتوي أعمالا نادرة إلى متاحف وسميت بمتاحف الفن الحديث وأشهرها قصر اللوفر تحول متحف للفنون .
أهمية المتاحف :1)أنها تحتفظ بالتراث الفني وتاريخ الشعوب وحضاراتها الماضية .
2 ) وسائل إيضاح يستعين بها طلاب الفنون في دراساتهم للفن .
3 ) تساعد في عملية تنمية التذوق الفني . 4 ) مصدر لزيادة الدخل القومي .
أهم المتاحف : 1ــ المتحف المصري القديم (التحرير/القاهرة) والجديد (أول طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي ) , 2ـ المتحف الإسلامي (باب الخلق/القاهرة) .3ـ المتحف القبطي (مصر القديمة/القاهرة)
4ـ متحف الفن الحديث (أرض الجزيرة/القاهرة) . 5ـ متحف محمود مختار(بحديقة الحرية/ القاهرة )
6ـ متحف محمود سعيد (الإسكندرية) . 7ـ متحف محمود خليل ( الجيزة)8ـ متحف محمد ناجي(الجيزة)
9ـ متحف الشمع (حلوان/القاهرة) . 10ــ متحف السكة الحديد بمحطة مصر القاهرة .
11ــ متحف قصر محمد علي ( بالمنيل ) . 12ــ المتحف الزراعي (الدقي / القاهرة ) .
أنواع المتاحف : متاحف التراث كالمتحف المصري القديم (ميدان التحرير القاهرة) / القبطي (مصر القديمة )/ الإسلامي (باب الخلق)/
ومتاحف الفنون الشعبية / ومتاحف أخرى خاصة بإنتاج بعض الفنانين بالقاهرة والأقاليم
المتحف الإسلامي: من المتاحف المميزة فهو يحتوي علي أعمال احفر والتطعيم بالصدف وأعمال الخزف ذو البريق المعدني والزجاج والنسيج والسجاد وهو زاخر أيضا بالفنون التطبيقية ويقع في حي باب الخلق بالقاهرة .
أسئلة الثقافة الفنية الفصل الدراسي الاول للصف الاول الاعدادى
[FONT="]إعداد أ / مبروك السيد مهران[/FONT]
السؤال الاول:ـ اجب عن الأسئلة الآتية :
1 ـ عرف الفن الشعبي ؟ هو فن الحياة يجمع بين الأصالة والمعاصرة ويستخدم خامات من البيئة .
2ـ اذكر أهم السمات المميزة للفن الشعبي ؟ البساطة والجمال و الأصالة والمعاصرة والتلقائية
3 ـ اذكر أربعة نماذج من منتجات الفنون الشعبية ؟ الحصير/ السلال / القفف / المطارح/فانوس رمضان
4 ـ استخدم الفنان الشعبي وحدات رمزية للتعبير عن بعض المعتقدات التي توارثتها الأجيال .. اذكر أربعة من هذه الوحدات الرمزية؟اليد/ الكف/ الحد وه/ خمسة وخميسه / السمكة
5 ـ تأثر عدد كبير من الفنانين المصريين المعاصرين بالفن الشعبي ـ اذكر ثلاثة منهم ؟
6 ـ مارس الفنان القبطي فنه المتميز في عمل مشغولات عديدة ـ اذكر ثلاثة منهم ؟
حفر علي الخشب / النسيج / المعادن / الفخار
7 ـ استخدم الفنان القبطي رموزا عديدة في أعماله الفنية ـ اذكر أربعة منها ؟
أدمية /حيوانية / أوراق العنب
************************************************** *************
السؤال الثانى :ـ أكمل ما يأتي :
1 ـ الفن الشعبي هو عبارة عن تعبيرات تلقائية عن العادات والتقاليد وفصص البطولات
2 ـ يتميز الفن الشعبي بخصائص وسمات فنية هى :أ/.البساطة ب/ .الجمال ج/ الأصالة
د/ المعصرة ذ / التلقائية
3 ـ استلهم الفنان الشعبي أعماله الفنية من :الأساطير والقصص الشعبية مثل قصة أبو زيد الهلالي وقيس وليلي وعنترة وعبلة
4 ـ استخدم الفنان الشعبي وحدات رمزية مثل :الحصان و الأسد والخرزة الزرقاء والجمل والعروسة
5 ـ برع الفنان الشعبي في تنفيذ العديد الصناعات والمنتجات الشعبية والتي تستخدم في حياتنا اليومية مثل : الفخار و السجاد و الحصير و السلال
6 ـ بلغ النسيج القبطي مستوى مرتفعا من الإتقان وكانت مزخرفة بزخارف ورموزا عديدة مثل : الحيوانات والطيور والنبات ( خيول/ كباش / أرانب / حمام / ديوك / اسماك )
7 ـ استخدم الفنان القبطي في منسوجاته رموزا مثل الخيول والراقصات و الكباش ذات القرون
8 ـ اشتهر الفن القبطي التصوير بأسلوب (الأيقونات والفر سك ) التي نفذت علي الخشب باكاسيد ملونة طبيعة مع صقلها وتثبيتها بزلال البيض .
9 ـ اشتهر الفن القبطي بأعمال التصوير الجاري بأسلوب الأفرسك بعد تغطية القباب والجدران بطبقة من الجص ( المصيص أو الجبس ).
10 ـ تساعد المتاحف علي زيادة الوعي الثقافي والفني للجماهير العريضة في المجتمع
11 ـ مارس الفنان القبطي فنه المتميز في عمل مشغولات عديدة منها حفر علي الخشب و الحجر والفخار و النسيج .
************************************************** *****
السؤال الثالث: ضع علامة (√ ) أو ( x ) مع التصحيح
1 ـ استلهم الفنان الشعبي أعماله الفنية من الأساطير والقصص الشعبية (√ )
2 ـ استلهم الفنان الشعبي أعماله الفنية من القصص الواقعية ( )
3 ـ الفنان الشعبي يعبر بتلقائية عن العادات والتقاليد وقصص الحياة اليومية (√ )
4 ـ الفن الشعبي عبارة عن تعبيرات تلقائية تجمع بين البساطة والجمال (√ )
5 ـ اشتهر الفن الشعبي بأعمال التصوير المنفذة بأسلوب الأفرسك والأيقونات ( )
6 ـ اشتهر الفن القبطي بأعمال التصوير المنفذة بأسلوب الأفرسك والأيقونات (√ )
7 ـ بلغ النسيج القبطي مستوى مرتفعا في الإتقان منذ عصر الفراعنة (√ )
8 ـ استخدم الفنان الشعبي في تنفيذ أعماله وحدات رمزية للتعبير عن بعض المعتقدات (√)
9 ـ لم تزدهر صناعة الفخار في العصر القبطي نظرا لعدم وفرة الخامات ( )
************************************************** *****
السؤال الرابع: اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
1 / فن الشفتشي ينسدل في ( ادوار ـ قلائد ـ صفوف ) وانتظمت حباته من ذهب أو منحني علي هيئة الآهلة .
2 / الحلي الشعبية في الريف ( غليظ ـــ رشيق ) .
3 / يتسم الفنان الشعبي بالروح العملية والمنفعة و( الثبات ـ التنوع ) والثراء والعطاء والجرأة والصدق .
4/ يتعامل الفنان الشعبي مع جميع الخامات ( بأبسط ــ بأعقد ــ بأصعب ) الأساليب .
5 / استلهم الفنان الشعبي من الطبيعة واستخدم ( مواردها ــ مستحدثاتها ) الطبيعية .
السؤال الخامس : أكمل العبارات بكلمة مناسبة من قائمة الكلمات التالية :
1 / 2 / 3 / 4 / 5 / 6 / 7 / 8 / 9 / 10
الابتكار/ ارخص / الثراء / الحياة / البطولات / الجرأة / الأصالة / رمز / ابسط / الصدق
1 / الفن الشعبي هو فن ..4 .. ويتعامل مع الأشياء الحياتية لاستخدامات الإنسان اليومية .
2 / الفن الشعبي يجمع بين .. 7 ..والجمال وبين البساطة و.. 10 ..
3 / ابتدع الفنان الشعبي القصص و الأساطير التي تظهر ..5 ..الشعبية كمثل عنترة وعبلة
4/ يتسم الفنان الشعبي بالروح العملية والمنفعة والتنوع و...3 .. والعطاء و..6..والصدق
5 / قام الفنان الشعبي بزخرفة وتلوين أعمالة بزخارف جميلة لها ..8.. ومعني مستخدما ...9... الأدوات و ...2... الخامات .
[FONT="]مع أطيب الأمنيات بالنجاح والتوفيق[/FONT]
[FONT="]( مبروك السيد مهران )[/FONT]
[FONT="]نسألكم الدعاء لوالدي[/FONT]