اهداف تدريس مادة الرياضيات للصف الرابع الابتدائى

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

سحر عبد المنعم

عضو متواصل



الاهداف الخاصة للصف الرابع الابتدائى

(1) يتعرف مزيداً من الأعداد حتى 10 أرقام.
(2) يُميز بين القيمة المكانية ، وقيمة الرقم في عدد حتى 10 أرقام.
(3) يقرأ ويكتب أعداد حتى 10 أرقام رمزياً ولفظياً.
(4) يُرتب مجموعة من الأعداد حتى 10 أرقام ، ويقارن بينها ، ويُمثلها على خط الأعداد.
(5) يتعرف الصور المُختلفة لكتابة عدد ما (كسرية أو على صورة عدد صحيح وكسر).
(6) يتعرف كسور وأعداد عشرية حتى 3 أرقام عشرية.
(7) يُميز بين القيمة المكانية وقيمة الرقم في كسر أو عدد عشري.
(8) يقرأ ويكتب كسور وأعداد عشرية رمزياً ولفظياً.
(9) يُرتب مجموعة من الكسور والأعداد العشرية ، ويُقارن بينها ، ويُمثلها على خط الأعداد.
(10) يحوِّل كسور وأعداد العشرية إلى صور أخرى (كسرية أو عدد صحيح وكسر) والعكس.
(11) يُجري عمليات التقريب لأقرب 10 ، 100 ، 1000 ، .... ، 100000
(12) يُجري عمليات التقريب لأقرب عدد صحيح ، ورقم عشري واحد.
(13) يُدرك معنى قابلية قسمة عدد طبيعي على آخر لايساوي الصفر.
(14) يتعرف معنى تحليل عدد طبيعي إلى عوامل.
(15) يتعرف مدلول عدد أولي وغير أولي.
(16) يُحلِل أعداد طبيعية " صغيرة " إلى عواملها.
(17) يُحلِل أعداد طبيعية إلى عواملها الاولية.
(18) يُوجِد العامل المشترك الأعلى (ع . م . أ) ، والمضاعف المشترك الأصغر (م . م . أ) لعددين أو أكثر.
(19) يجمع ويطرح أعداد بما لايزيد عن 10 أرقام.
(20) يضرب عدد صحيح في عدد مُكوَّن من رقمين على الأكثر.
(21) يقسِم عدد صحيح على عدد مُكوَّن من رقم واحد أو رقمين بدون باق.
(22) يحل مسائل تتطلب إجراء عمليات جمع وطرح وضرب وقسمة الأعداد حتى 10 أرقام.
(23) يستنتج خواص عمليتى الجمع والضرب ( المُحايد ، الإبدال ، الدمج ، التوزيع ) دون ذِكر اسم الخاصية على أعداد بما لايزيد عن 10 أرقام.
(24) يجمع ويطرح كسور وأعداد عشرية حتى 3 أرقام عشرية.
(25) يقسم عدد صحيح على 10 ، 100 ، 1000
(26) يقدِّر تقريباً نواتج العمليات الحسابية المختلفة.
(27) يحكم على معقولية أعداد مُقرَّبة
(28) يستخدم جداول ورسوماً ونماذج وقواعد للتعبير عن علاقات رياضية.
(29) يُكمل نماذج (أنماطاً) عددية باستنتاج علاقة بين مكونات النموذج (النمط).
(30) يستنتج مجموعة من التعميمات من ملاحظة النماذج والعلاقات.
(31) يستنتج تعميمات من ملاحظة بعض الأنماط العددية ، ويُعبر عنها بطرق مختلفة.
(32) يستخدم الآلة الحاسبة في إكتشاف وتكوين أنماط عددية.
(33) يتعرف أشكالٍ هندسيةٍ ثنائية البُعد ، ويصنفها.
(34) يصف خواص أشكالٍ هندسية ثنائية البُعد(المربع ، المستطيل ، المثلث ، الدائرة) ويقارن بينها ، ويبني تعريفات لها.
(35) يستنتج مزيداً من خواص بعض الأشكال الهندسية ثنائية البُعد استناداً إلى تعريفاتها.
(36) يستنتج أن مجموع قياسات زوايا المثلث الداخلة يساوي 180°
(37) يتعرف أنواع المثلثات بالنسبة لقياسات زواياها ، وأطوال أضلاعها.
(38) يستخدم بعض برامج الحاسوب في رسم بعض الأشكال الهندسية ثنائية البُعد.
(39) يرسم أشكالاً زخرفية بسيطة ( تعكس بعض مظاهر الإبداع الفني في مصر ) بأدوات هندسية أو الحاسوب تتضمن أشكالاً هندسية ثنائية البُعد.
(40) يُمثِل نقط وخطوط وأشكال هندسية بسيطة في مُستوى إحداثيات ذي بُعدين مُستخدماً مفهوم الزوج المُرت يتعرف المستقيمين المتقاطعين والمتعامدين والمتوازيين.
(41) يرسم عموداً على مستقيم من نقطة معلومة (عليه أو خارجة عنه).
(42) يرسم مستقيماً يوازي مستقيماً معلوماً من نقطة خارجة عنه.
(43) يرسم مربعاً إذا عُلم طول ضلعه.
(44) يرسم مستطيلاً إذا عُلم بُعداه.
(45) يتعرف الأشكال الهندسية المختلفة (متوازي الأضلاع ، المعين ، شبه المنحرف) ويميز بينها.
(46) يرسم مثلثاً بمعلومية طولي ضلعين وقياس الزاوية بينهما.
(47) يرسم مثلثاً بمعلومية طول ضلع وقياسي زاويتين.
(48) يستنتج أشكالاً هندسية ثلاثية البُعد يمكن تكوينها من أشكال هندسية ثنائية البُعد.
(49) يستخدم خواص أشكال هندسية ثنائية البُعد في حل مشكلات بسيطة.
(50) يستنتج شروط تطابق بعض المضلعات بطريقة عملية.
(51) يستنتج خط ( خطوط ) التماثل لشكل هندسي.
(52) يتعرف أنماطاً هندسية (بصرية) ، ويستكمل عناصرها ، ويبني أنماطاً هندسية (بصرية) جديدة بمعرفته.
(53) يتعرف وحدات قياس مُقننة للطول (الملليمتر ، السنتيمتر ، الديسيمتر ، المتر ، الكيلو متر) ، والمساحة (السنتيمتر المربع ، المتر المربع ، الكيلو متر المربع ) ، والسعة (الملليلتر ، اللتر) ، والوزن ( الجرام ، الكيلو جرام ، الطن ) ، والوقت (الثانىة ، الدقيقة ، الساعة ، اليوم ).
(54) يتعرف علاقات بين وحدات داخل النظام نفسه.
(55) يحوِّل من وحدة كبيرة إلي أخرى صغيرة والعكس بالنسبة للطول والمساحة والسعة والوزن والوقت
(56) يُقارن بين الأشياء ويرتبها باستخدام وحدات قياس مُقننة



(57) (57)يستنتج بطرق تجريبية ( عملية ) قواعد حساب المحيط والمساحة للمربع والمستطيل وأشكال مركَّبة منهما
(58) يقدِّر تقريباً قياسات الوقت ، والوزن ، ودرجة الحرارة والطول والمساحة والسعة
(59) يحل مُشكلات رياضية تتضمن قياسات المحيط والمساحة لأشكال هندسية.
(60) يحل مُشكلات حياتية يتطلب حلها حساب قياسات مختلفة كالوقت والوزن والطول والمحيط والمساحة والسعة ، ويُعبر عن النتائج بالوحدات المُناسبة
(61) يجمع بيانات باستخدام الملاحظة والتجارب والدراسات الميدانية.
(62) يُنظم ويعرض بيانات في مجموعات ، ويُسجلها في جداول تكرارية.
(63) يُمثل البيانات برسومٍ وأشكالٍ بيانية مُناسبة مثل : الأعمدة المزدوجة ، والمُدرج التكراري يدوياً وباستخدام الحاسوب.

(64) يستخلص نتائج من تمثيلات بيانية بسيطة ، ويُعبِر عنها.
(65) يقرأ ويفسر البيانات المُمثلة بجداول ورسومٍ بيانية.
(66) يضع تخمينات مبنية علي بيانات مُعطاة ، ويتحقق من مدى صحتها.
(67) ينظم مجموعة من البيانات بطرق مختلفة (شجرة بيانية ، جداول ، تخطيط بالرسم ،...).
(68) يصف درجة الاحتمالية في عبارات بسيطة (مُمكن ، مُؤكد ، مُستحيل).
(69) يتوصل إلى أن قيمة احتمال حدوث حدث ما هو عدد يتراوح بين الصفر والواحد الصحيح.
(70) يوجد احتمال أحداث تختلف قيمها الاحتمالية.
(71) يُوظِف أشكال بيانية في تقدير احتمالات أحداث بسيطة
 



الطلاب شاهدو أيضا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
alostaz لغة عربية تانية ابتدائى ترم اول
alostaz ملفات تعليمية
alostaz اخبار التعليم المصرى
E اخبار المعلم المصرى
alostaz اخبار المعلم المصرى
alostaz اخبار المعلم المصرى
alostaz اخبار المعلم المصرى
alostaz ملفات تعليمية
alostaz توزيع مناهج المرحلة الابتدائية 2020
سحر عبد المنعم اخبار المعلم المصرى
سحر عبد المنعم اخبار المعلم المصرى
سحر عبد المنعم اخبار المعلم المصرى
سحر عبد المنعم اخبار المعلم المصرى
سحر عبد المنعم اخبار المعلم المصرى
M اسأل ونحن نجيب

ربما تبحث أيضا عن :