مذكرة ليله الامتحان تربيه دينيه اسلاميه للصف الثالث الاعدادى ترم اول






مذكرة التربيةالإسلامية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسي الاول

أولاً : كتاب خواطر إسلامية :

الفصل الاول
س(1) ما المقصود بـ (التوازن البيئي) ؟
إبداع الله للكون في صورة متوازنةومتكاملة من أجل راحة الإنسان.

س(2) ما المخلوقات التي سخرها الله لخدمةالإنسان ؟
مخلوقات تعطى بدون جهد مبذول من الإنسان مثل الماءوالهواء.
مخلوقات تعطى بجهد مبذول من الإنسان مثل المعادن.

س(3) لماذاجعل الله عز جل هذه المخلوقات غير خاضعة للإنسان ؟
حتى لا يفسد الكون ويختلتوازنه ويلحق الضرر بالإنسان.

س(4) ما مقضيات الخلافة ؟
1- عمارة الأرض
2- التصرف في شئونها حسب منهج الله.

س(5) ما واجب الإنسان نحو الخلافة ؟
المحافظة على الأمانة .

س(7) ما أنواع التوازن الإنساني ؟
توازنخلقي
خلقي طاقات ( عقلية – عضلية – روحية)
عبادات ( صلاة – صوم – زكاةحج)
معاملات

س( ما معنى التوازن الخلقي ؟
هو من إبداع الله ولا دخلللإنسان في وجوده.

س(9) ما التوازن الخُلُقى ؟
هو الذي يتم بجهد الإنسانوفكره وعلمه.

س(10) يتحقق التوازن في أعظم صورة في جسم الإنسان . وضح
خلق الله الأجهزة الداخلية بينهما توازن وتكامل تام بحيث لا تستغني أحدها عنالأخرى.

س(11) لماذا أوجب الإسلام التوازن بين الطاقات ؟
للكشف عن كنوزالأرض واستغلالها فيما يفيد حياة الإنسان.

س(12) ما مفهوم العبادة فىالإسلام ؟
ا
لعبادة لا تقتصر على أداء الفرائض من صلاة وصيام..
ولكنتشمل جميع نواحي الحياة من معاملات ومناسك وأخلاق.

س(13) الصلاة عبادة روحيةورياضية جسدية.. وضح ذلك.
حيث تتحقق كل يوم خمس مرات تبدأ من صلاة الصبح فيتزودالمرء بالتقوى ويمتنع عما يغضب الله.

س(14) كيف تعلمنا الصلاة المساواة ؟
بوقوف المسلمين صفاً واحداً لا فرق بينهم إلا بالتقوى.

س(15) لماذا تفضلصلاة الجماعة عن صلاة الفرد ؟
لأنها تحقق المساواة – ولأنها تعدل صلاة الفردبسبع وعشرين درجة.

س(16) الزكاة عبادة مالية – كيف تحقق التوازن ؟
وذلكلأنها تحقق التكافل الاجتماعي بين الغنى والفقير وتطهير نفوسهما.

س(17) كيفيحقق الصوم التوازن ؟
الصوم عبادة جسمية وروحية تحقق التوازن بين متطلبات الجسدوشهواته.

س(18) من أي أنواع العبادات الحج ؟
الحج عبادة جسميةمالية.

س(19) كيف تحقق العبادات كلها التوازن ؟
كل العبادات يتزود العبدمنها بالتقوى في كل وقت.

س(20) لماذا أحل الله البيع وحَّرم الربا ؟
أحلالله البيع ليتبادل الناس المنافع وحرم الربا لما فيه من ظلم واستغلالللفقراء.

س(21) هل البيع كله حلال ؟ وضح.
البيع الذي أحله الله كل مافيه منفعة للنفس البشرية أما ما فيه ضرر مثل الخمور والمخدرات فقد حرمهالله.

س(22) مَنْ الجالب ؟ ومن المحتكر ؟
الجالب مَنْ يجلب السِّلعلبيعها
والمحتكر من يخزن السلع ليرفع ثمنها.

س(23) ما العقبات التيتقف في طريق تحقيق التوازن ؟
حب الشهوات من النساء و البنيينوالمال.

س(24) كيف أخلّ حب النساء التوازن البيئي ؟
حب الشهوات منالنساء في بعض المجتمعات أباح الزنا والشذوذ فانتشرت الأمراض كالإيدز و الزهري.

س(25) إلى أي حد وصل حب البنيين ؟وما علاقته بالتوازن البيئي ؟
وصل إلىازدياد عدد الأبناء والعجز عن سد الاحتياجات الأساسية فتسبب في إحداث خللبيئي

س(26) حب المال لوث البيئة.. وضح.
شهوة المال جعلت أصحاب الأمواليتعدون على البيئة ويقومون بالبناء على الأرض الزراعية.

س(27) دلل على أن حبالمال أحدث خلل بيئي.
مذبحة الغزلان في وادي شعيب بالبحر الأحمر.

س(28) علل : أمر الله نوحاً أن يحمل في سفينته من كل زوجين اثنين ؟
حتى يعود التوازنالبيئي إلى الأرض بعدالطوفان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــJJJJJJJJJJJJJJـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفصـــلالثـــاني :

س(1) ما الأسس التي تحقق التوازن البيئي في الإسلام ؟
1- ترشيد الاستهلاك
2- انتشار الحب والتعاون
3- السماحة والتوسط
4- العملوالإنتاج

س(2) اذكر بعض الأمثلة لوجود النظام فى الكائنات الحية؟
مجموعات (النحل – النمل – الحمام)

س(3) ماذا يحتاج الإنسان ؟ولماذا؟
يحتاج إلى التنظيم ،
لأنه مميز بالعقل وخليفة الله فيالأرض.

س(3) ما الحكمة في أن الله تعالى خلق كل شيء بقدر؟
(علل إنزالالمطر بقد(ر.
لتحقيق التوازن الكوني.

س(4) كيف كان – ومازال الإسلام نظاموتنظيم ؟
الإسلام بجميع أركانه وأحكامه نظام وتنظيم مثل الصلاة والصوموالحج.

س(5) ما مفهوم تنظيم الأسرة لدى الكثير من الناس ؟ وما الصواب ؟
يظنون أن تنظيم الأسرة يعنى تحديد النسل وهذا خطأ شائع والصحيح أن تنظيم الأسرةيعنى المحافظة على التوازن داخل الأسرة والمجتمع بالصورة التي تحقق الحياة السعيدةاقتصاديا وصحياً.

س(6) علام يدل نزول أول آية من القرآن " اقرأ" ؟
يدلعلى أهمية التعليم والعلم الأفراد الأسرة جميعاً.

س(7) ماذا يعنى تنظيمالنسل ؟
يعنى : تقليل عدد المواليد في المناطق التي بها زيادة عددية
وزيادة عدد المواليد في المناطق التي بها نقص بشرى.

س( ما الهدف المطلوب منتنظيم النسل ؟
المحافظة على التوازن داخل الأسرة والمجتمع بما يتيح للأفرادحياة سعيدة.

س(9) متى يكون الاولاد زينة الحياة كما جاء في المناظرة ؟
إذا أحسن الآباء تربيتهم ورعايتهم.

س(10) ما مدى اهتمام الإسلامبالنظافة؟
اهتم بها حيث اعتبرها من صميم الإيمان.

س(11) ماذا تشملالنظافة في الإسلام ؟ وضح.
الجانب الحسي : ويشمل الجسم عن طريق الاستحماموالوضوء ونظافة الملابس و الأماكن.

الجانب الروحي : ويشمل نظافة القلب منالحقد والغل والحسد وكذلك نظافة العقل من الجهل.

س(12) ما أثر النظافة علىالمسلم ؟
تحميه من الأمراض ،وتصفو روحه وعقله من الكبر والطغيان.

س(13) كم مرة يغتسل المسلم على الأقل؟
مرة واحدة على الأقل وهى غسلالجمعة.

س(14) ما السبب في إصابة بعض الشباب بمرض جلدي ؟
عدم مداومتهعلى الصلاة وبالتالي عدم الوضوء.

س(15) المسلم نظيف اللسان والجوارح " بينذلك مع الأمثلة.
المسلم مَنْ سلم المسلمون من لسانه ويده، فيحب أن يكون حلوالحديث عفيف اللسان صادق النصيحة.

س(16) المحافظة على الماء لها شقان .. وضحهما.
1- عدم تلويثه
2- ترشيد استهلاكه

س(17) المحافظة على الماءطاهراً نظيفاً تكليف من الله كيف ذلك ؟
قال رسول الله " اتقوا الملاعن الثلاثةالبراز في الموارد قارعة الطريق والظل".

س(18) ما واجبنا نحو الماء ؟
1- عدم التبول أو التبرز فيه
2- عدم إلقاء القاذورات
الحيوانات13- عدم إلقاءالميتة

س(19) ترشيد المياه واجب دينى.. دلل على ذلك.
قال الله تعالى : " وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين".

كما أنه واجب قومي حتى لاتضيع المياه التي تحتاجها ملايين الأفدنة.

س(20) ما مظاهر إهدار الماءوضياعه ؟
1- خراطيم المياه المفتوحة في الشوارع . 2 - صنابير المياهالتالفة.

س(21) لماذا يهتم الرسول الكريم بزراعة الأشجار؟
لأنها تنقىالجو من الغازات الضارة – وتحمى من الرياح – وتحمل الغذاء للإنسان والحيوان وتوفرالراحة النفسية بالنظر إليها – وتوفر الهواء النظيف.

س(22) دلل على عظمةثواب منيزرع الأشجار .
قال رسول الله " ما من مسلم يغرس غرساً أو يزرع زرعاًفيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة".

س(23) ما جزاء منيقطع الأشجار بدون هدف مفيد ؟
توعد الرسول قاطع الشجر فى الطريق بنارجهنم.



ثانيا:كتاب الدين

القرآن الكريم : سورةالمؤمنون



السؤال الاول ( القرآن الكريم ) فسر معنى هذهالآيات

أفلح فاز وسعد ونجح
خاشعون متواضعون ساكنون
اللغو ما لا يحمدمن القول والفعل
فاعلون مؤدون للفريضة (الزكاة )
معرضون مبتعدون
العادونالمتجاوزون الى ما لا يحل لهم (من الحلال للحرام)
راعون محافظون
سلالةخلاصة
نطفة ماء الرجل
مضغة قطعة لحم قدر ما يمضغ
ما ملكت أيمانهم منالجواري

خلقا أخر مختلفا للخلق الاول بنفخ الروح فيه
تبارك الله تعالىوتكاثر خيره وإحسانه
أحسن الخالقين أتقن الصانعين والمصورين
علقة دمجامدا
قرار مكين الرحم

س ما أهم صفات المؤمنين ؟ وما جزائهم ؟
1- الخشوع في الصلاة
2- البعد عن اللغو
3- إيتاء الزكاة
4- أداء الأمانة
5- حفظ الفرج
6- المحافظة على الصلاة

الجزاء من الله الفردوس أعلىدرجات الجنة

س2 ما الشعور الذي يجب أن يسيطر على المؤمن وهو يؤدى الزكاة؟.
الرضا وعدم التكبر والمن

س3 ما مراحل تطور خلق لإنسان كما وردت فيالآية ؟
النطفة ثم العلقة
ثم المضغة ثم العظام
ثم كساء العظام باللحم
ثم انشاء خلقا اخر بنفخ الروح فى الجسد

س4 لماذا يكون البعث ؟ ج للحسابوالجزاء
س1 وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْلِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْأَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَفَأُوْلَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ (7)
أ‌- العادون ما المقصود بها ؟ ب- المراد من " ما ملكت ايمانهم فى الآية ...........
ج-تتحدث الآيات السابقة عن صفة من أبرزصفات المؤمنين فما هى ؟

س2 قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْفِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ
(2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ
(3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ

(4) أ- معنى اللغو ما لايحمد من .......... والشعور الذى يشعر به من يؤدى الزكاة.........

ب/ ماجزاء المؤمنين المتصفين بالصفات السابقة ؟
س3 س2 قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ اللَّغْوِمُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4)
أ‌- معنى خاشعون .............
ب- ماذا فى الآية من صفات المؤمنين ؟

ج- المؤمنونالمتصفون بما فى الآيات جزاؤهم عند ربهم ......وهى ..............

س4 ) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةًفَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّأَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ
أ- المراد من العلقة ..........
ب- عبر بأسلوبك عن مراحل خلق الجنين من خلالالآية

ج- يتحول الجنين إلى خلق أخر فى أحسن صورة حين ...............

د- فسر معنى ( تبارك / مضغة / سلالة )




الدرس الاول:

س(1) كيف نظم الإسلام التعاون وشجع عليه؟
جعل الإسلام التعاون نوعين :
1- تعاون على الخير
2- تعاون على الشر
وشجع التعاون على الخير وجعل له ثواباً ونفَّر من التعاون على الشر وجعل لمنيباشره عقاباً قال تعالى " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثموالعدوان".

س(2) ما العلاقة بين التعاون والإيمان؟
العلاقة هي أنالتعاون على البر والتقوى نابعاً من الإيمان بالله لأنه الحافز الحقيقي لكل عمل وهوحبل الله.

س(3) قال (ص ودمه وعرضه".) : " المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولايخذله ولا يحقره بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلمحرام : ماله
إلام يدعو الحديث الشريف؟
الأخوة مبدأ أصيل ، وضح ذلك من خلالفهمك للحديث الشريف مبيناً ما فيه من حق المسلم على أخيه المسلم .

الأخوةمبدأ أصيل ،ونعمة من الله بها علينا ، وقد دعا المصطفى (ص) إلى ذلك وبين حقوقالأخوة وهى:
1- عدم ظلمه بأي شكل من الأشكال
2- عدم التخلي عنه ومعاونتهونصرته
3- احترامه وعدم إهانته أو الاستهانة به
4- مراعاة حقوقهوحفظها.

س(4) تجمع الأمة ............ وتفرقها ............... أكمل
تجمع الأمة يحميها من أعدائها وتفرقها يجعلها ضعيفة أمام أعدائها.

س(5) كيف ازداد التعاون في العصر الحديث ؟
حيث أقيمت جمعيات تعاونية ، يتعاون فيهاالغنى مع الفقير والقوى مع الضعيف ،ويتعاون الجميع لإصلاح الأرض وتنميةالمجتمع.

س(6) انتصر المسلمون قديماً وحديثاً بفضل تعاونهم ، دلل علىذلك.
قديماً : حفر الخندق في غزوة " الأحزاب" ومع قلة الإمكانيات إلا أنالمسلمين تعاونوا حتى رسول الله r وتم حفر الخندق.
حديثاً : انتصار العاشر منرمضان بفضل تعاون الشعب والجيش والعرب جميعاً.




الدرسالثانى:

س(1) العلم له أثر كبير فى حياة البشر وضح ذلك. ؟
" العلم نور " لأنه ينير طريق الإنسان فيرى أصغر الكائنات في أعماق البحار ،وأبعد الكواكب فيالسماء ، ومكنه من رؤية كنوز الأرض في باطن الجبال والصحراء ، وقد استطاع أن يستفيدمنها ، ويستغلها فى منفعته ومنفعة الناس.

س(2) كيف تثبت أن الدين يدعو للعلم، أِّيد ما تقول بآيات قرآنية.
إن أولى آيات الوحي كانت تقديراً للعلم : " اقرأباسم ربك الذي خلق" ثم زاد في تقدير القلم وما يسطره من علم ومعرفة فأقسم به : " نوالقلم وما يسطرون ما أنت بنعمة ربك بمجنون " ثم زاد جل شأنه في طلب الرسول r الاستزادة من العلم فقال : " وقل رب زدنى علماً " أي تكريم هذا وحرص علىالعلم.

س(3) هل للعلم جنسية ؟ وضح.
ليس للعلم جنسية ولا عنصرية ،فليسهناك علم عربي ، وعلم أوروبي أو أمريكي ولكن الاختلاف يأتي في المنهجوالاتجاه.

س(4) ما منهج العلم في الإسلام؟
المنهج هو الجمع بين علومالدين وعلوم الدنيا.

س(5) قال تعالى : ألم تر أن الله أنزل من السماء ماءفأخرجنا به ثمرات مختلفاً ألوانها ومن الجبال جُدد بيض وحُمر مختلف ألوانها وغرابيبسود ، ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك ، إنما يخشى الله من عبادهالعلماء إن الله عزيز غفور"
من خلال الآيتين السابقتين ، من أكثر الناس خشية ،وعلام يدل ذلك؟
أكثر الناس خشية لله عز وجل هم العلماء ، ويدل ذلك على أهميةالعلم في التعرف على مظاهر قدرة الله تعالى فى الكون ، وإلى معرفة اللهوخشيته.

س(6) كيف قدر الإسلام العلماء؟
قدرهم برفع درجاتهم على غيرهم فقدقال جل شانه : " أمن هو قانت آناء الليل ساجداً وقائماً يحذر الآخرة ويرجوا رحمةربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولواالألباب"

س(7) التزمت مصر بتكريم العلماء إتباعا لمنهج الله ، فمن منالعلماء كرمتهم؟
منهم : د فاروق الباز ، د أحمد زويل وغيرهما كثير.

س(8( يزعم الإرهابيون بعدوانهم أنهم يدافعون عن الفضيلة ، فكيف نرد عليهم؟
هذا خطأكبير لأن الدعوة إلى الفضيلة لا تكون بالقتل والإبادة وإنما تكون بالإقناع المبنىعلى العلم الصحيح الموجه للخير ، لا لإيذاء الآخرين والاعتداء علىحياتهم.

س(9) قال ص : ( طلب العلم فريضة على كل مسلم) علام يدل ذلك؟
كيفشجع الرسول المسلمين على طلب العلم؟

يدل ذلك على قيمة العلم فلم يفرض أي دينمن الأديان العلم على أتباعه كما فعل الإسلام ، وقد شجع الرسول المسلمين على طلبالعلم بأن جعله فريضة ومن خرج فى سبيله فهو فى سبيل الله حتى يرجع فقال r : " منخرج فى طلب العلم فهو فى سبيل الله حتى يرجع".
الدرس الثالث:

س(1) العدلفي الإسلام عدل مطلق .. وضح ذلك.
ساوى الإسلام بين البشر جميعاً لأنهم عباد ربواحد ، وأبناء أب واحد ،والعدل في الإسلام لا يتأثر بحب أو بغض ولا يكون لفئة دونأخرى

س(2) اذكر موقفاً من مواقف الرسول r يدل على حرصه التام على إقامةالعدل بين المسلمين
كان الرسول r المثل الأعلى في تطبيق العدل وضح ذلك.
إذاغاب العدل ساد الظلم ، اذكر موقفاً يبين ذلك.
الرسول ص كان المثل الأعلى فيتطبيق العدل ، وحريصاً على تطبيقه ، فقد روى أن امرأة من أشراف قريش من بنى مخزومسرقت ، فأصاب قريش الهم وأرادوا التدخل ليعفو الرسول r ولم يجدوا إلا أسامة بن زيدرضي الله عنهما ، ليكلم الرسول r وعندما أخبره أسامة قال ص : " أتشفع في حد من حدودالله ثم قام فاختطب فقال : " أيها الناس إنما أهلك الذين قلبكم أنهم كانوا إذا سرقفيهم الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا الحد عليه ، وأيم الله لو أنفاطمة بنت محمد سرقت لقطت يدها" هذا يدل على أنه إذا ساد الظلم وغاب العدل ينقلبحال الأمة.

س(3) العدل أساس الملك وضح ذلك ، مبينه أثر العدل في بناءالمجتمعات.
العدل أساس الملك لأنه على أساسه يقوم المجتمع السليم المتماسك الذيتتحقق فيه مصالح الأفراد والجماعات

س(4) للعدل آثار طيبة تعود على الفردوالجماعة وضح ذلك.
أثر العدل فى بناء المجتمعات:
يطمئن الناس ، فيعملونآمنين ، وينامون آمنين ، تتاح الفرص للتفكير الهادئ المبدع ، وإعطاء الفرص للمواهبوالقدرات أن تظهر وتحقق أهدافها.

س(5) لماذا تقع الصراعات العنصرية فى بعضالبلاد ولا تقع في البلاد الإسلامية؟
تقع لاختفاء العدل فيها ، وانتشار الظلموالفساد والانحراف ، ولا تقع في البلاد الإسلامية لأنها تسير على مبادئ الإسلام حيثالعدل والمساواة بين جميع الناس بلا تفرقة ولا تمييز

س(6) ما الأضرار التيتحدث حين يراعى الشهود أصحاب النقود وهم يشهد ونعليهم؟
حين يحدث ذلك يختل ميزانالعدل ، ويسود الظلم وينتشر الفساد.

س(7) كيف رفض الرسول r الضغوط التىمارسها بعض القوم لإنقاذ المرأة المخزومية؟وعلام يدل ذلك؟
رفض الرسول r الضغوطالتي مارسها بعض القوم لإنقاذ المرآة المخزومية ، بان أظهر غضبه ، ولام (أسامة بنزيد) رضي الله عنه أن يشفع في حق من حقوق الله ، وأقسم أنه لو حدث ذلك من ابنته ،لأقام الحد عليها ، وقطع يدها
ويدل ذلك على عدالة الرسول


الدرسالرابع:

س(1) القرآن الكريم أول وثيقة أعلنت حقوق الإنسان".

ماالحقوق التى أعلنها الدين الإسلامي؟
أعلنت الدين الإسلامي الحقوق الإنسانية منهاحرية العقيدة وحرية الرأى وحرية الفكر والحرية العلمية والحريةالمدنية.

س(2) يقول الرسول ص
الناس سواسية كأسنان المشط ، لا فضل لعربيعلى أعجمي إلا بالتقوى"
علام يدل قوله ص ؟ ولمن الأفضلية؟
يدل هذا الحديثالشريف على مدى الحرية فى ظل الإسلام ، والأفضلية هنا بالتقوى.

س(3) ما معنىالحرية الدينية (حرية العقيدة) ؟.
بمعنى أنه لا يجوز لأحد أن يرغم أخر على تركدينه واعتناق الإسلام

س(4) بين مظاهر حرية العقيدة في الإسلام.
تركالحرية الكاملة للإنسان فى تكوين عقيدته ولم يفرضها بالقوة
لا يجوز للزوج المسلمإرغام زوجته الكتابية على اعتناق الإسلام

س(5) اتخذ الإسلام الحوار أسلوباًفي الدعوة إلى الإيمان ، فلماذا؟
حتى يكون اعتناق الناس الإسلام عن الاقتناعالصحيح ولا يكون الإيمان تقليدياً أعمى دون وعى أو إدراك.

س(6) لماذا قررالإسلام حرية الرأي ؟
لأنها من أهم الوسائل لرقى المجتمع.

س(7) كانالرسولr القدوة فى الأخذ بالرأي الآخر .. وضح ذلك.
حيث كان r يعرض الأمر علىأصحابه ،ويعمل برأيهم إذا كان الأمر صالحاً ، والدليل عندما أخذ برأي الحباب بنالمنذر في غزوة بدر.

س(8( ما موقف عمر رضي الله عنه من الرجل الذي قال له (اتق الله ) ؟ وما دلالته؟
لم يغضب (رضي الله عنه) فقال بعض الحاضرين : " أتقوللأمير المؤمنين " اتق الله" فقال " رضي الله عنه " دعوه فليقلها لي ، " ِْنعمَ ماقال " لا خير فيكم إن لم تقولوها ، ولا خير فينا إن لم نقبلها"

س(9) بم يجبأن يلتزم من يمارس الحرية العلمية
الأسس العلمية السليمة
القيم والعقائدوالأخلاق

س(10) فالرسول الله ص " لا يمنعن رجلاً هيبة الناس أن يقول الحقإذا علمه"
أ) فسر " هيبة"
هيبة : خوف
ب) إلام يدعونا الحديثالشريف؟
يدعونا إلى حرية الرأي مادامت حقة


الوحدة الثالثة:
الدرسالاول:

س(1) الفرد ليس مسئولاً عن نفسه فقط ،ولكن مسئول عن نفسه وعن مجتمعهأيضا ، اذكر الحديث الذى يدل على ذلك.
قال ص : " كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته"

س(2) ما العلاقة التي تربط الفرد بالمجتمع؟
العلاقة التي تربط الفردبالمجتمع:
علاقة عضوية : لأن الفرد عضو في جسم المجتمع الاسلامى فإذا ضعف الفردضعف المجتمع ، وإذا قوى قوى المجتمع مثله كمثل الجسد الواحد.
علاقة إنسانية : لأن الإنسان لم يُخلق ويشرب فقط بل ليكون إنساناً له علاقات إنسانيةبغيره

س(3) لماذا كانت علاقة الفرد بالمجتمع علاقة منفعة ؟ وعلى أي أساستكون هذه العلاقة؟.
وذلك لأن خير الفرد راجع إلى المجتمع ،وخير المجتمع راجعللفرد دون ظلم
وتكون هذه العلاقة على أساس أن صلة الفرد بالمجتمع صلة وثيقة .. فالمسلمون أخوة.

س(4) اذكر بعض الصور التي تبين تعاون المؤمنين فىالمجتمع.
الصور هي :
1- أن يأمر بعضهم بعضاً بالمعروف وينهى عنالمنكر.
2- إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة. 3 - طاعة الله و رسوله.

س(1) لماذا اهتم الإسلام بالاقتصاد ؟ وماذا وضع له ؟ (أو) ما مظاهر ذلك؟
اهتم الإسلامبالاقتصاد لأنه عصب الحياة ، وقد وضع نظاماً يتفق وروحه وطبيعته لأنه يعرف حاجةالإنسان الضرورية التي لا بد منها لمعيشته وكفايته.

س(2) لماذا قامت حربالردة فى عهد سيدنا أبى بكر رضي الله عنه؟
قامت ضد الممتنعين عن أداء الزكاةلأنها أساس من أسس الإسلام ، وركن من أركان الاقتصاد الإسلامي.

س(3) كيف طبقالإسلام مبدأ المؤاخاة في الإسلام فى المدينة في عهده ص ؟
كان أول مبدأ تحققعملياً في مجتمع المدينة مبدأ الأخوة ، فقد دعا الرسول r المهاجرين والأنصار إلىالإخاء وذلك لأن المهاجرين قد تركوا أموالهم فى مكة فوجدوا خيراً من ذلك في المدينةفقد عرض الأنصار أموالهم وديارهم ويسروا لهم الزواج ولكن أبى المهاجرون إلاالعمل.

س(4) قال رسول الله ص : " من غشنا فليسمنا ".
أ) ما المراد بقوله: ليس منا ؟
أى : ليس على ديننا وما نعتقده

ب) ما أنواع الغش التي تظهر فىالمجتمعات الفاسدة؟
من أنواعه : الاستغلال والاحتكار ، وقبول الرشوة وانتهازحاجة المحتاجين لزيادة الأسعار ، والغش في الكيل والميزان أو نوع السلع .. الخ

س(5) لماذا حرم الإسلام الربا؟
حرم الإسلام الربا ، لأن فيهاستغلالاً لحاجة الإنسان ، وأخذ ماله بدون وجه ، ولما فيهمن انعدام التعاطف والرحمةفى المجتمع.


الوحدة الرابعة:
الدرس الاول والثانى:

س(1) النظافة تقي الجسم من الإصابة بالأمراض؟
أ) ما مدى صحة العبارة السابقة؟
هذهالعبارة صحيحة لأن النظافة تقي الفرد من الإصابة بالأمراض والعدوى بخاصة الأمراضالجلدية

ب) كيف يكون للنظافة دور مهم فى حسن العلاقات بينالمسلمين؟
النظافة مفهومها واسع فهي تشمل نظافة الجسم كله والملبس والمكان عندهايكون المسلم طاهر البدن لا يتأذى الناس من رائحته ولا ينفرون منه.

س(2) لماذا شرع الإسلام الاغتسال؟ ومتى يغتسل المسلم؟
شرع الإسلام الاغتسال ، ليكونالمسلم نظيفاً طاهر البدن ، لا يتأذى الناس من رائحته ، فينفرون منه ويبتعدونعنه.
يغتسل المسلم عند :
1- الذهاب للمسجد في الجمع والأعياد 2- أماكن لقاءالناس
3- قبل الإحرام في الحج 4- للنظافة اليومية
5- الفتاة أثناء الحيضوالمرآة أثناء النفاس

س(3) ما الفرق بين الاغتسال والاستحمام؟
الاغتساليكون للطهارة وهو ضروري لقيام المسلم بأداء الصرة أو الحج أو قراءة القرآن .. إلخأما الاستحمام فهو للنظافة العامة.

س(4) من موجبات الغسل ..........و............و............ أكمل
1- انقطاع دم الحيض أو النفاس عندشهيداً1المرآة 2- موت المسلم إلا إذا كان
3- خروج المنى في النوم أواليقظة

س(5) اذكر بعض سنن الاغتسال؟
1- التسمية عند البدء
2- غسلاليدين
3- الوضوء كما في الصلاة
4- غسل الرأس ثلاثاً ، الاولى فرض والثانىةوالثالثة سنة
ثم الأيسر15- غسل الشق الأيمن
6 - غض البصر وستر النفس عنأعين الناس
هي :17- فرائض أو أركان الاغتسال
8- النية : هي المميزة للعبادةعن العادة ومحلها القلب
9- غسل جميع الأعضاء : وتعميم الجسم والشعر بالماءالطهور ويتتبع







منهج التربية الدينية كاملا


 




الطلاب شاهدو أيضا



alostaz

المشرف العام
طاقم الإدارة
المشرف العام



رد: مزكره ليله الامتحان تربيه دينيه اسلاميه للصف الثالث الاعدادى ترم اول

شكرا على الموضوع اخى الكريم
 




sherno

عضو



رد: مذكرة ليله الامتحان تربيه دينيه اسلاميه للصف الثالث الاعدادى ترم اول

جزاكم الله خيرا
 







رد: مذكرة ليله الامتحان تربيه دينيه اسلاميه للصف الثالث الاعدادى ترم اول

علمنا رسولنا أن نشكر من قدم لنا معروفا

فأقول لكم كما علمنا قول :

جزاكم الله خيرا
 







رد: مذكرة ليله الامتحان تربيه دينيه اسلاميه للصف الثالث الاعدادى ترم اول

متشكرة جدا ..
جزآكم ربي خيرًا :)
 







رد: مذكرة ليله الامتحان تربيه دينيه اسلاميه للصف الثالث الاعدادى ترم اول

جهد مشكووووووووووووووووووووووووووووووور
 




hgqphg

عضو



رد: مذكرة ليله الامتحان تربيه دينيه اسلاميه للصف الثالث الاعدادى ترم اول

كل عام وانتم بخير
وفى تقدم دائما
 




Mr.Ahmed Ali

عضو سوبر



رد: مذكرة ليله الامتحان تربيه دينيه اسلاميه للصف الثالث الاعدادى ترم اول

جزاكم الله خيرا
 




ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
رنا محمد انجليزى تانية اعدادى ترم اول
رنا محمد انجليزى تانية اعدادى ترم اول
رنا محمد الإنجليزى رابعة ابتدائى ترم ثانى
رنا محمد انجليزى خامسة ابتدائى ترم ثانى
رنا محمد انجليزى تانية اعدادى ترم اول
رنا محمد انجليزى تانية اعدادى ترم اول
رنا محمد انجليزى تانية اعدادى ترم اول
رنا محمد انجليزى تانية اعدادى ترم اول
رنا محمد انجليزى تانية اعدادى ترم اول
رنا محمد انجليزى تانية اعدادى ترم اول
رنا محمد انجليزى تانية اعدادى ترم اول
رنا محمد عربى اولى ابتدائى ترم ثانى
رنا محمد تربيه فنيه ثالثة اعدادى ترم اول
رنا محمد رياضيات ثالثة اعدادى ترم اول
alostaz حاسب الى تانية اعدادى ترم ثانى

ربما تبحث أيضا عن :




أعلى
استضافة وتطوير أحلي هوستنج