موعد بدء الدراسة للعام 2014 - 2015

سحر عبد المنعم

عضو متواصل



أعلنت وزارة التربية والتعليم بدء العام الدراسى الجديد، منتصف سبتمبر المقبل، مشيرة إلى أنها استعدت مبكرا من حيث صيانة المدارس وإعداد المناهج الجديدة في إطار الجهود المبكرة لتنفيذ خطتها الاستراتيجية خلال الأعوام المقبلة.


وقال الدكتور محمود أبوالنصر، وزير التربية والتعليم، إن الوزارة انتهت من طباعة الكتب بعد اعتماد المناهج الجديدة، والتى أصبحت تعتمد على الفكر والإبداع والمناقشة بشكل عام، موضحاً أن زمن التعلم عن طريق الحفظ انتهى، ولن يكون هناك حفظ إلا في الموضوعات التي تستدعى الحفظ فعلا، مثل آيات القرآن الكريم، أو المعادلات الرياضية.




وأشار وزير التربية والتعليم، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، إلى أن تغيير المناهج شمل 196 كتابا بشكل كامل، إضافة إلى 1290 كتابا تمت تنقيتها من الحشو والمواد غير المرغوب فيها، أو أي شىء يحتوى على السياسة، وأى مادة علمية ثقيلة على الطلبة أو مكررة، موضحا أنه تمت مراعاة وضع دروس تتعلق بحقوق المرأة، وحقوق الطفل، والمواطنة، والصحة، والعلوم الإنسانية، وإنه في مجال الصحة، على سبيل المثال، تم وضع دروس لتوعية الطالب والطالبة ببعض الأمور في المرحلة الاعدادىة، وأيضاً في المرحلة الثانوىة، التي تبدأ خلالها البنات بالنضوج، وتكون بحاجة إلى معلومات كثيرة عن صحتها والتغيرات التي تطرأ عليها.


ولفت «أبوالنصر» إلى أنه فيما يتعلق بأساليب الامتحانات فإنها ستتغير بالكامل بعد قياس مدى نجاح التجربة، واستيعاب المناهج الجديدة، منوها بأن الوزارة بعدها ستحدد آلية وضع أساليب الامتحان، وسيتم تغييرها بما يتوافق مع نظام التعليم الحديث، مع العلم بأن المدرسين بدأوا في تلقى تدريبات على المناهج الجديدة، حيث تم البدء بتدريب مجموعة من المدربين، الذين سيتوجهون بدورهم إلى المحافظات المختلفة لتدريب المعلمين، ثم نصل إلى مرحلة المتابعة عن طريق الفيديو كونفرانس، ومع بداية الدراسة سنكون تعرفنا على مردود التجربة.


وقال «أبوالنصر» إن المناهج لن تكون صلبة منذ الآن، بمعنى أن المناهج ستكون قابلة للإضافة كل عام إذا ما ثبت أن هناك خطأ أو معلومة من المهم إضافتها، أما التغيير الشامل فسيتم كل 3 سنوات، وأهم ما في المناهج الجديدة هو إضافة مادة «التفكير»، وهى مادة ستضاف من المرحلة الابتدائىة وحتى الثانوىة، وستطبق التجربة لتعليم الطلبة «كيف نفكر»، وسيتم تطبيقها في 27 مدرسة بـ27 محافظة، إلى أن يتم تعميمها في جميع المدارس.


في سياق متصل، انتهت لجان النظام والمراقبة على مستوى الجمهورية من استقبال تظلمات طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوىة العامة المتضررين من نتائجهم بامتحانات الدور الاول للعام الدراسى الحالى، وفقًا للإجراءات التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم.


وقال محمد سعد، رئيس عام امتحانات الثانوىة العامة، إن عدد الطلاب المتقدمين للاطلاع على أوراق إجاباتهم قبل إجازة العيد للتظلمات، بلغ 35 ألفا و383 طالبا، وأن عدد تظلمات المواد وصل إلى 73 ألفا و544 ورقة إجابة.


وتصدرت مادة الفيزياء «نظام حديث» تظلمات اليوم التاسع والأخير من نتائجها، تلتها مادة علم النفس، فيما تواصل الكنترولات عملها بدءا من الخميس المقبل
 



الطلاب شاهدو أيضا

ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
the internet اخبار المعلم المصرى
E G Y P T اخبار التعليم المصرى
alostaz اخبار التعليم المصرى
E G Y P T اخبار التعليم المصرى
E G Y P T اخبار التعليم المصرى
alostaz اخبار التعليم المصرى
alostaz اخبار التعليم المصرى
م اخبار التعليم المصرى
alostaz اخبار التعليم المصرى
alostaz اخبار التعليم المصرى
alostaz اخبار التعليم المصرى
alostaz اخبار التعليم المصرى
alostaz اخبار التعليم المصرى
alostaz اخبار التعليم المصرى
alostaz اخبار التعليم المصرى

ربما تبحث أيضا عن :