Mr.Ahmed Ali
عضو سوبر
نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق 2013
اولا الفلسفة :
اجابة السؤال الاول :
أ- الفلسفة علم المبادئ الاولي لكل ظواهر الوجود . دلل بالأمثلة ؟
الاجابة - _ الفلسـفة هي ( علم المبادئ الاولى لكل ظواهر الوجود ) إن الطبيعة العقلية التأملية للفيلسوف تجعله لا يقتنع بقبول المبادئ القريبة أو العلل المباشرة في تفسيره لمختلف ظواهر الوجود لأنها تحتاج في دراستها إلى الحواس والمنهج التجريبي وهى كلها أمور مستبعدة عند الفيلسوف الذي يستخدم التأمل العقلي مستهدفاً إدراك المبادئ الاولى والعلل البعيدة والتي هي بطبيعتها عقلية مجردة .
فالفيلسوف لا يقف عند السبب المباشر لنمو النبات وهو الهواء والماء كما يفعل عالم النبات وإنما يريد أن يعرف سبب النمو عامة لكل الكائنات الحية
ب- اصبح التلازم واضحا بين البناء الحضاري للمجتمع واليقين العقلي . عقب برأيك ؟
الاجابة - إن الحضارة في جوهرها ليست سوى تقدم عقلي وارتقاء فكرى وتطور جذري شامل ولذلك فلابد وأن يؤسس البناء الحضاري على اليقين ولذلك أصبح التلازم واضحا بين البناء الحضاري للمجتمع واليقين العقلي الذي تنطلق منه عملية البناء . فما قامت حضارة على أساس البناء والشك والرفض وإنما على أساس من النضج العقلي واليقين الكامل
ج- الظلم يتنافي مع الكمال وفقا لمبدأ العدل الالهي عند " واصل بن عطاء " . ناقش ؟
الاجابة - لأن
الأســتاذ / محمــد الجنـدي
اجابة السؤال الاول :
أ- الفلسفة علم المبادئ الاولي لكل ظواهر الوجود . دلل بالأمثلة ؟
الاجابة - _ الفلسـفة هي ( علم المبادئ الاولى لكل ظواهر الوجود ) إن الطبيعة العقلية التأملية للفيلسوف تجعله لا يقتنع بقبول المبادئ القريبة أو العلل المباشرة في تفسيره لمختلف ظواهر الوجود لأنها تحتاج في دراستها إلى الحواس والمنهج التجريبي وهى كلها أمور مستبعدة عند الفيلسوف الذي يستخدم التأمل العقلي مستهدفاً إدراك المبادئ الاولى والعلل البعيدة والتي هي بطبيعتها عقلية مجردة .
فالفيلسوف لا يقف عند السبب المباشر لنمو النبات وهو الهواء والماء كما يفعل عالم النبات وإنما يريد أن يعرف سبب النمو عامة لكل الكائنات الحية
ب- اصبح التلازم واضحا بين البناء الحضاري للمجتمع واليقين العقلي . عقب برأيك ؟
الاجابة - إن الحضارة في جوهرها ليست سوى تقدم عقلي وارتقاء فكرى وتطور جذري شامل ولذلك فلابد وأن يؤسس البناء الحضاري على اليقين ولذلك أصبح التلازم واضحا بين البناء الحضاري للمجتمع واليقين العقلي الذي تنطلق منه عملية البناء . فما قامت حضارة على أساس البناء والشك والرفض وإنما على أساس من النضج العقلي واليقين الكامل
ج- الظلم يتنافي مع الكمال وفقا لمبدأ العدل الالهي عند " واصل بن عطاء " . ناقش ؟
الاجابة - لأن
ـ الله كامل إذا لابد أن يكون عادل .
ـ الله عندما يكلف العباد يعطيهم القدرة التي تساعدهم على تنفيذ التكليفات .
ـ انعدام حرية الإنسان يعنى سقوط التكليف .
ـ الثواب والعقاب دليل على حرية الإنسان لأن الله لا يحاسب العباد إلا كانوا أحرار .
ـ عندما خلق الله العباد أعطى لهم قدرة محدودة ( هي خلق الأفعال ) لتنفيذ التكليفات
د- الاخلاق علم معياري عند الاجتماعيين الوضعيين . هل تؤيد هذه القضية ولماذا ؟
الاجابة – ( لا أوافق ) هذه القضية خاطئة لأن الاخلاق عند الاجتماعيين الوضعيين علم وضعي تجريبي وليست علما معياريا
لقد كانت الأخلاق وحتى عصر المدرسة الاجتماعية تدخل في نطاق الدراسات الفلسفية باعتبارها علماً معيارياً يحدد للإنسان ما ينبغي أن يكون عليه سلوكه .
- ولكن المدرسة الاجتماعية قررت نقل الأخلاق من الفلسفة التأملية إلى علم الاجتماع الوضعي التجريبي لتهتم الأخلاق بما هو قائم فعلاً من ظواهر أخلاقية في المجتمع هي نتيجة طبيعية لاستخدام المنهج العلمي في دراسة الظواهر الأخلاقية .
- وهو تجريبي لأنه يعتمد علي التجربة ولكن ليست هنا التجربة المعملية وإنما هي التي تقوم على الملاحظة العلمية مثلها مثل الظواهر الاجتماعية
ـ الله عندما يكلف العباد يعطيهم القدرة التي تساعدهم على تنفيذ التكليفات .
ـ انعدام حرية الإنسان يعنى سقوط التكليف .
ـ الثواب والعقاب دليل على حرية الإنسان لأن الله لا يحاسب العباد إلا كانوا أحرار .
ـ عندما خلق الله العباد أعطى لهم قدرة محدودة ( هي خلق الأفعال ) لتنفيذ التكليفات
د- الاخلاق علم معياري عند الاجتماعيين الوضعيين . هل تؤيد هذه القضية ولماذا ؟
الاجابة – ( لا أوافق ) هذه القضية خاطئة لأن الاخلاق عند الاجتماعيين الوضعيين علم وضعي تجريبي وليست علما معياريا
لقد كانت الأخلاق وحتى عصر المدرسة الاجتماعية تدخل في نطاق الدراسات الفلسفية باعتبارها علماً معيارياً يحدد للإنسان ما ينبغي أن يكون عليه سلوكه .
- ولكن المدرسة الاجتماعية قررت نقل الأخلاق من الفلسفة التأملية إلى علم الاجتماع الوضعي التجريبي لتهتم الأخلاق بما هو قائم فعلاً من ظواهر أخلاقية في المجتمع هي نتيجة طبيعية لاستخدام المنهج العلمي في دراسة الظواهر الأخلاقية .
- وهو تجريبي لأنه يعتمد علي التجربة ولكن ليست هنا التجربة المعملية وإنما هي التي تقوم على الملاحظة العلمية مثلها مثل الظواهر الاجتماعية
السؤال الثانى :
أ- حدد مع الشرح ثلاث خصائص للشك ؟
الاجابة - خصائص الشك ( الخصائص المميزة للموقف الشكي ) :
أ- حدد مع الشرح ثلاث خصائص للشك ؟
الاجابة - خصائص الشك ( الخصائص المميزة للموقف الشكي ) :
1. توقف الشاك عن إصدار الأحكام لا بالقبول أو الرفض .. أي التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما عن الآخر .
2. قدرة الشاك على الاختيار بين النقيضين ورغم ذلك يرفضهما معا .. وعدم توافر هذه القدرة يكون الموقف عجزاً وليس شكاً .. فمعنى الشك في أحد النقيضين لا يعنى قبوله للآخر بل شكه أيضا في الآخر .
3. الشك تعبير عن نوع من الحرية الذاتية للشاك .. فللشاك الحرية في أن يحكم أو لا يحكم وأن اختياره ألا يحكم قطعياً قد تم بإرادة حرة دون أي إجبار .
4. الشك موقف عقلي واع واتجاه فلسفي يتخذه صاحبه بعد تفكير عميق وليس جهلاً .. أي يناقش الشاك كل الآراء ويرفضها وينتقل إلي نقيضها ويرفضها فإذا رفض كل الحلول مع عدم ذكر الأسباب لعدم معرفته للمعلومات الكافية عن الموضوع فهذا الموقف يعد جهلاً وليس شكاً
ب- حدد مفهوم كل من : علم الكلام – القدر عند ابن رشد – التوكل
الاجابة –
علم الكلام -ـ حركة فلسفية إسلامية خالصة .
ـ لم تتأثر بآي مؤثرات خارجية في نشأتها .
ـ اعتمدت على المعالجة العقلية للمشكلات الدينية والدفاع عن الإسلام بالحجج العقلية دون الاقتصار على النصوص الدينية وحدها .
ـ ولقد أدى النزاع السياسي على الخلافة وتحوله فيما بعد إلى نزاع ديني إلى ظهور الفرق الإسلامية.
القدر عند ابن رشد - لقد ميز ابن رشد بين عالمين :_عالم الإرادة الداخلي للإنسان يختار منه ما يشاء .
_عالم الظواهر الخارجية المقدر سلفاً من الله .
أن الإنسان له مطلق الحرية فيما يختاره من أفعال من عالم الإرادة الداخلي غير أن تلك الأفعال لا تتحقق إلا إذا توافقت مع عالم الأسباب والظواهر الخارجية (القدر)
_لا يتحقق الفعل الذي اختاره الإنسان من عالم الإرادة الداخلي ما لم يتوافق مع العالم الخارجي
_التلازم بين العالم الداخلي والخارجي هو الذي يؤكد صفة الحرية للإنسان دون تعارض مع القدر
التوكل- التوكل ثقة في الله في السعي والعمل وليس الجبر والاستكانة : فقد لاحظ الإمام محمد عبده أن سبب خمول وكسل الناس راجع إلى الفهم الخاطئ لحديث الرسول}صلى الله عليه وسلم {"لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصا وتروح بطانا"(صدق رسول الله) ..
وقد صحح محمد عبده هذا التفسير الخاطئ بقوله لو صح ما تذهبون إليه لقال الرسول عليه الصلاة والسلام "لرزقكم كما يرزق الطير تلبث في أعشاشها وتفتح أفواهها فتصبح خماصا وتمسي بطانا" فإذا كانت الغريزة عند الطير تدفعها إلى السعي والعمل وراء الرزق فأولى بالإنسان الذي وهبه الله عقلا مفكرا أن يستنير بذلك العقل للسعي من أجل معاشه
ج- تتعدد مصادر الالزام الخلقي بتعدد مكونات الشخصية .
طبق ذلك علي : العاطفة والانفعال – الدوافع الاولية – العادات والتقاليد " .
الاجابة : تعدد مصادر الإلزام الخلقي بتعدد مكونات الشخصية كما يلي :
العاطفة والانفعال. الجانب الوجدانـــي : يرتبط بهذا الجانب إلزام خلقي وجداني عاطفي ينبع من ذات الفرد ولا يفرض عليه من سلطة خارج الذات .
الدوافع الاولية. الجانب الجســــمي : يرتبط به إلزام خلقي حسي يتمثل في اللذة التي تتفق مع الطبيعة المادية للجسم
العادات والتقاليد. الجانب الاجتمـــاعي : يرتبط بهذا الجانب إلزام خلقي اجتماعي يتمثل في العادات والتقاليد والقوانين وغيرها من وسائل الضبط الاجتماعي .
د- " الانسان حر ومسئول عن افعاله " قضيتين اساسيتين فى فلسفة "سارتر". حلل .
الاجابة - : يري [سارتر] أن الإنسان بطبيعته حر وهو الذي يصنع هذه الحرية لأنه هو الذي يختار ماهيته الخاصة وصفاته المميزة له بنفسه دون إجبار لأن الإنسان وجد أولا حيث قذف به إلى العالم الخارجي ثم قام بعد ذلك باختيار ماهيته بإرادته لحرة لذلك أطلق على مذهبه "الوجودية" وقد قصد بالماهية هنا الصفات الأساسية الخاصة التي تميز كل فرد على حده التي يختارها الفرد دون إجبار من الظروف الخارجية
2. قدرة الشاك على الاختيار بين النقيضين ورغم ذلك يرفضهما معا .. وعدم توافر هذه القدرة يكون الموقف عجزاً وليس شكاً .. فمعنى الشك في أحد النقيضين لا يعنى قبوله للآخر بل شكه أيضا في الآخر .
3. الشك تعبير عن نوع من الحرية الذاتية للشاك .. فللشاك الحرية في أن يحكم أو لا يحكم وأن اختياره ألا يحكم قطعياً قد تم بإرادة حرة دون أي إجبار .
4. الشك موقف عقلي واع واتجاه فلسفي يتخذه صاحبه بعد تفكير عميق وليس جهلاً .. أي يناقش الشاك كل الآراء ويرفضها وينتقل إلي نقيضها ويرفضها فإذا رفض كل الحلول مع عدم ذكر الأسباب لعدم معرفته للمعلومات الكافية عن الموضوع فهذا الموقف يعد جهلاً وليس شكاً
ب- حدد مفهوم كل من : علم الكلام – القدر عند ابن رشد – التوكل
الاجابة –
علم الكلام -ـ حركة فلسفية إسلامية خالصة .
ـ لم تتأثر بآي مؤثرات خارجية في نشأتها .
ـ اعتمدت على المعالجة العقلية للمشكلات الدينية والدفاع عن الإسلام بالحجج العقلية دون الاقتصار على النصوص الدينية وحدها .
ـ ولقد أدى النزاع السياسي على الخلافة وتحوله فيما بعد إلى نزاع ديني إلى ظهور الفرق الإسلامية.
القدر عند ابن رشد - لقد ميز ابن رشد بين عالمين :_عالم الإرادة الداخلي للإنسان يختار منه ما يشاء .
_عالم الظواهر الخارجية المقدر سلفاً من الله .
أن الإنسان له مطلق الحرية فيما يختاره من أفعال من عالم الإرادة الداخلي غير أن تلك الأفعال لا تتحقق إلا إذا توافقت مع عالم الأسباب والظواهر الخارجية (القدر)
_لا يتحقق الفعل الذي اختاره الإنسان من عالم الإرادة الداخلي ما لم يتوافق مع العالم الخارجي
_التلازم بين العالم الداخلي والخارجي هو الذي يؤكد صفة الحرية للإنسان دون تعارض مع القدر
التوكل- التوكل ثقة في الله في السعي والعمل وليس الجبر والاستكانة : فقد لاحظ الإمام محمد عبده أن سبب خمول وكسل الناس راجع إلى الفهم الخاطئ لحديث الرسول}صلى الله عليه وسلم {"لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصا وتروح بطانا"(صدق رسول الله) ..
وقد صحح محمد عبده هذا التفسير الخاطئ بقوله لو صح ما تذهبون إليه لقال الرسول عليه الصلاة والسلام "لرزقكم كما يرزق الطير تلبث في أعشاشها وتفتح أفواهها فتصبح خماصا وتمسي بطانا" فإذا كانت الغريزة عند الطير تدفعها إلى السعي والعمل وراء الرزق فأولى بالإنسان الذي وهبه الله عقلا مفكرا أن يستنير بذلك العقل للسعي من أجل معاشه
ج- تتعدد مصادر الالزام الخلقي بتعدد مكونات الشخصية .
طبق ذلك علي : العاطفة والانفعال – الدوافع الاولية – العادات والتقاليد " .
الاجابة : تعدد مصادر الإلزام الخلقي بتعدد مكونات الشخصية كما يلي :
العاطفة والانفعال. الجانب الوجدانـــي : يرتبط بهذا الجانب إلزام خلقي وجداني عاطفي ينبع من ذات الفرد ولا يفرض عليه من سلطة خارج الذات .
الدوافع الاولية. الجانب الجســــمي : يرتبط به إلزام خلقي حسي يتمثل في اللذة التي تتفق مع الطبيعة المادية للجسم
العادات والتقاليد. الجانب الاجتمـــاعي : يرتبط بهذا الجانب إلزام خلقي اجتماعي يتمثل في العادات والتقاليد والقوانين وغيرها من وسائل الضبط الاجتماعي .
د- " الانسان حر ومسئول عن افعاله " قضيتين اساسيتين فى فلسفة "سارتر". حلل .
الاجابة - : يري [سارتر] أن الإنسان بطبيعته حر وهو الذي يصنع هذه الحرية لأنه هو الذي يختار ماهيته الخاصة وصفاته المميزة له بنفسه دون إجبار لأن الإنسان وجد أولا حيث قذف به إلى العالم الخارجي ثم قام بعد ذلك باختيار ماهيته بإرادته لحرة لذلك أطلق على مذهبه "الوجودية" وقد قصد بالماهية هنا الصفات الأساسية الخاصة التي تميز كل فرد على حده التي يختارها الفرد دون إجبار من الظروف الخارجية
السؤال الثالث : اختر الاجابة الصحيحة لثلاث فقط مع التعليل :
أ- الاسلوب الذي يحلل الظاهرة للوصول الي اسبابها المادية المباشرة هو الاسلوب ............
( الديني – العلمي – الفلسفي – الخرافي )
الاجابة – الاسلوب العلمي
التعليل - هذا الأسلوب يسعى لمعرفة الأسباب المادية المباشرة القريبة المسئولة عن حدوث الظاهرة وحدها .. ويعتمد في ذلك على الحواس والتجارب للوصول إلى قانون محدد
فمثلا : في ظاهرة البرق والرعد يفسرها بأنها نتيجة التقاء موجات كهربائية متنافرة مع بعضها ..
سمته : تجريبي حسي يختص بالظاهرة وحدها
ب- الفيلسوف الذي قال "توجد حقائق يقينية اعلي من مستوانا البشري هو ...............
( مسكويه – ابن رشد – الغزالي – محمد عبده )
الاجابة – الغزالي
التعليل - يرى الغزالي أنه للوصول إلى الحقائق اليقينية والتي هي أعلى من مستوى إدراكنا البشرى لابد من التصوف والمجاهدة للرقى بالنفس إلى المستوى الروحاني العلوي وحين ذاك يقذف الله في القلب النور الإلهي ليساعد القلب إلى حدس الحقائق اليقينية التي تعجز حواسنا عن إدراكها
ج- الفكر بالضرورة صورة عقلية لمدركات حسية من وجهة نظر .........
( هيوم – بتنام – سقراط – بروتاجوراس )
الاجابة – هيوم
التعليل – لقد توصل هيوم من خلال تحليله للمعرفة البشرية أن الأفكار ما هي إلا صور لانطباعاتنا الحسية ولا توجد فكرة إلا ويعقبها انطباع حسي من الواقع فالأفكار العقلية ككلمة (إنسان) او (بحر الذهب) فهي في حقيقتها مؤلفة من أجزاء جاءتنا بالانطباع المباشر عن طريق الحواس وقام العقل بالربط بينها
أ- الاسلوب الذي يحلل الظاهرة للوصول الي اسبابها المادية المباشرة هو الاسلوب ............
( الديني – العلمي – الفلسفي – الخرافي )
الاجابة – الاسلوب العلمي
التعليل - هذا الأسلوب يسعى لمعرفة الأسباب المادية المباشرة القريبة المسئولة عن حدوث الظاهرة وحدها .. ويعتمد في ذلك على الحواس والتجارب للوصول إلى قانون محدد
فمثلا : في ظاهرة البرق والرعد يفسرها بأنها نتيجة التقاء موجات كهربائية متنافرة مع بعضها ..
سمته : تجريبي حسي يختص بالظاهرة وحدها
ب- الفيلسوف الذي قال "توجد حقائق يقينية اعلي من مستوانا البشري هو ...............
( مسكويه – ابن رشد – الغزالي – محمد عبده )
الاجابة – الغزالي
التعليل - يرى الغزالي أنه للوصول إلى الحقائق اليقينية والتي هي أعلى من مستوى إدراكنا البشرى لابد من التصوف والمجاهدة للرقى بالنفس إلى المستوى الروحاني العلوي وحين ذاك يقذف الله في القلب النور الإلهي ليساعد القلب إلى حدس الحقائق اليقينية التي تعجز حواسنا عن إدراكها
ج- الفكر بالضرورة صورة عقلية لمدركات حسية من وجهة نظر .........
( هيوم – بتنام – سقراط – بروتاجوراس )
الاجابة – هيوم
التعليل – لقد توصل هيوم من خلال تحليله للمعرفة البشرية أن الأفكار ما هي إلا صور لانطباعاتنا الحسية ولا توجد فكرة إلا ويعقبها انطباع حسي من الواقع فالأفكار العقلية ككلمة (إنسان) او (بحر الذهب) فهي في حقيقتها مؤلفة من أجزاء جاءتنا بالانطباع المباشر عن طريق الحواس وقام العقل بالربط بينها
د- يري "ايمانويل كانط" ان مصدر الاخلاق هو ............
( الوجدان – العقل الجمعي – السمو العقلي – الواجب )
الاجابة – الواجب
التعليل - 1.رفض كانط رده إلى سلطة خارجية كالدين أو المجتمع
2.رفض رد الأخلاق إلى اللذة الحسية والمنفعة لأنه يجب أن يؤسس على ما يميز الإنسان عن الحيوان .
3.رفض رد الإلزام إلى الوجدان لأنه نسبي متغير .
4.رد الإلزام إلى الواجب العقلي الذي يعنى أداء الفعل احتراماً للقانون العقلي ..لأن كل شيء يسير حسب قانون نابع من طبيعته ولأن الإنسان طبيعته العقل فالقانون الأخلاقي هو القانون العقلي .
الاجابة – الواجب
التعليل - 1.رفض كانط رده إلى سلطة خارجية كالدين أو المجتمع
2.رفض رد الأخلاق إلى اللذة الحسية والمنفعة لأنه يجب أن يؤسس على ما يميز الإنسان عن الحيوان .
3.رفض رد الإلزام إلى الوجدان لأنه نسبي متغير .
4.رد الإلزام إلى الواجب العقلي الذي يعنى أداء الفعل احتراماً للقانون العقلي ..لأن كل شيء يسير حسب قانون نابع من طبيعته ولأن الإنسان طبيعته العقل فالقانون الأخلاقي هو القانون العقلي .
ثانيا – المنطق –
اجابة السؤال الرابع –
أ- اللفظان المتناقضان لا يجتمعان معا ولا يرتفعان معا . دلل بالأمثلة .
الاجابة - التقابل بين بالتناقض بين الحد وسلبه أو نفيه في اللغة لذلك الحدود المتقابلة بالتناقض لا يجتمعان معا ولا يرتفعان معا لعدم وجود وسط بينهما .
مثال : السبورة إما بيضاء أو لا بيضاء لأن لا وسط بينهما .
ب- هات قضية تفيد انفصال محمولها عن بعض موضوعها , ثم ضعها علي مربع التقابل مبيننا حكم ما يقابلها فى حالة صدقها
الاجابة – القضية ( ج س )
الحل : [font=mcs erwah s_u normal.]القضية ( ج س )[/font]
( ج س ) --- تقابلها بالتناقض ( ك م ) حكمها كاذبة
( ج س ) --- تقابلها بالدخول تحت التضاد ( ج م ) حكمها غير معروفة او مجهولة
( ج س ) --- تقابلها بالتداخل ( ك س ) حكمها غير معروفة او مجهولة
ملاحظة ( رسم المربع ووضع البيانات السابقة عليه )
اجابة السؤال الرابع –
أ- اللفظان المتناقضان لا يجتمعان معا ولا يرتفعان معا . دلل بالأمثلة .
الاجابة - التقابل بين بالتناقض بين الحد وسلبه أو نفيه في اللغة لذلك الحدود المتقابلة بالتناقض لا يجتمعان معا ولا يرتفعان معا لعدم وجود وسط بينهما .
مثال : السبورة إما بيضاء أو لا بيضاء لأن لا وسط بينهما .
ب- هات قضية تفيد انفصال محمولها عن بعض موضوعها , ثم ضعها علي مربع التقابل مبيننا حكم ما يقابلها فى حالة صدقها
الاجابة – القضية ( ج س )
الحل : [font=mcs erwah s_u normal.]القضية ( ج س )[/font]
( ج س ) --- تقابلها بالتناقض ( ك م ) حكمها كاذبة
( ج س ) --- تقابلها بالدخول تحت التضاد ( ج م ) حكمها غير معروفة او مجهولة
( ج س ) --- تقابلها بالتداخل ( ك س ) حكمها غير معروفة او مجهولة
ملاحظة ( رسم المربع ووضع البيانات السابقة عليه )
ج- يعتبر الشكل الاول اهم واكمل اشكال القياس . ناقش ؟
الاجابة - الشكل الاول من أكمل أشكال القياس لما يلي :-
1- ترتيب الحدين الأصغر والأكبر في النتيجة هو نفسه ترتيبهما في المقدمتين
2- المقدمة الكبرى كلية دائماً وتمثل قاعدة عامة بينما المقدمة الصغرى تمثل حالة خاصة وبتطبيق الحكم العام على الحالة الخاصة نحصل على النتيجة والتي تمثل دائما حالة خاصة حتى ولو كانت كلية بمقارنتها بالمقدمة الكبرى .
3- ينتج القضايا الحملية الاربع – ك م – ك س – ج م – ج س
د- لخص الجانب الايجابي او البنائي عند فرنسيس بيكون
الاجابة - خطوات الجانب الإيجابي في منهج بيكون مايلي :
1. جمع البيانات والمعلومات .
2. تصنيف البيانات في ثلاث قوائم هي :
أ _ (قائمة الحضور وتضم الشواهد التي تظهر فيها الظاهرة).
ب _ (قائمة الغياب وتضم الشواهد التي تختفي فيها الظاهرة).
ج _ (قائمة التفاوت في الدرجة وتضم الشواهد التي تظهر فيها الظاهرة بنسب مختلفة).
3. تحليل البيانات والمعلومات للوصول إلى ما ترمى إليه الظاهرة.
4. الوصول إلى علة الظاهرة .
الاجابة - الشكل الاول من أكمل أشكال القياس لما يلي :-
1- ترتيب الحدين الأصغر والأكبر في النتيجة هو نفسه ترتيبهما في المقدمتين
2- المقدمة الكبرى كلية دائماً وتمثل قاعدة عامة بينما المقدمة الصغرى تمثل حالة خاصة وبتطبيق الحكم العام على الحالة الخاصة نحصل على النتيجة والتي تمثل دائما حالة خاصة حتى ولو كانت كلية بمقارنتها بالمقدمة الكبرى .
3- ينتج القضايا الحملية الاربع – ك م – ك س – ج م – ج س
د- لخص الجانب الايجابي او البنائي عند فرنسيس بيكون
الاجابة - خطوات الجانب الإيجابي في منهج بيكون مايلي :
1. جمع البيانات والمعلومات .
2. تصنيف البيانات في ثلاث قوائم هي :
أ _ (قائمة الحضور وتضم الشواهد التي تظهر فيها الظاهرة).
ب _ (قائمة الغياب وتضم الشواهد التي تختفي فيها الظاهرة).
ج _ (قائمة التفاوت في الدرجة وتضم الشواهد التي تظهر فيها الظاهرة بنسب مختلفة).
3. تحليل البيانات والمعلومات للوصول إلى ما ترمى إليه الظاهرة.
4. الوصول إلى علة الظاهرة .
السؤال الخامس –
أ- حدد العلاقة بين التفكير الانساني والاستدلال المنطقي ؟
الاجابة - التفكير الإنساني وعلاقته بالاستدلال المنطقي : يفكر الإنسان عندما يواجهه مشكلة ما ولحل هذه المشكلة فإنه يقوم بجمع المعلومات التي توصله إلى غير المعروف عن المشكلة أي الانتقال من ما هو معلوم عن المشكلة إلى ما هو مجهول عنها وهو الاستدلال ..
استخداماته كثيرة في حياتنا اليومية وفي مجال العلم والرياضيات فمثلا : عندما يسعى طبيب إلى تحديد مرض ما فانه يجمع ما هو معروف من أعراض عن المرض ثم يقوم بتشخيصه وبالتالي وصف الدواء إلى المريض أي انتقل من ما هو معلوم إلى ما هو مجهول
ب- برهن بقياس صحيح من الشكل الاول علي أن " معظم العلماء تقدرهم شعوبهم "
الاجابة
و ك ---- كل المخلصين تقدرهم شعوبهم ----- ك م --- مقدمة كبري
ص و ---- معظم العلماء مخلصين ------------ ج م --- مفدمة صغري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ص ك ---- معظم العلماء تقدرهم شعوبهم --------- ج م --- نتيجـــة
ج- دلل بطريقة الاستقراء علي أن " كل مدخن معرض للاصابة بالسرطان"
الاجابة – الاستقراء عند ارسطو تلخيص لما شاهدناه في جميع هذه الحالات وبالتالي فهو لا يأتي بجديد يمكن أن نتعرض فيه للخطأ
محمد --- مصاب بالسرطان
علي ---- مصاب بالسرطان
ابراهيم --- مصاب بالسرطان
محمد وعلي وإبراهيم مدخنين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كل مدخن معرض للإصابة بالسرطان
د- ميز بين كل من الاستدلال الرياضي والقياس من وجهة نظر ديكارت
الاجابة – الاستدلال الرياضي
1. التعميم:الانتقال من البسيط إلى المركب.
2. الابتكار: فهو ينشأ عن خيال الرياضي .
القياس
1. التخصيص: الانتقال من العام إلى الخاص
أ- حدد العلاقة بين التفكير الانساني والاستدلال المنطقي ؟
الاجابة - التفكير الإنساني وعلاقته بالاستدلال المنطقي : يفكر الإنسان عندما يواجهه مشكلة ما ولحل هذه المشكلة فإنه يقوم بجمع المعلومات التي توصله إلى غير المعروف عن المشكلة أي الانتقال من ما هو معلوم عن المشكلة إلى ما هو مجهول عنها وهو الاستدلال ..
استخداماته كثيرة في حياتنا اليومية وفي مجال العلم والرياضيات فمثلا : عندما يسعى طبيب إلى تحديد مرض ما فانه يجمع ما هو معروف من أعراض عن المرض ثم يقوم بتشخيصه وبالتالي وصف الدواء إلى المريض أي انتقل من ما هو معلوم إلى ما هو مجهول
ب- برهن بقياس صحيح من الشكل الاول علي أن " معظم العلماء تقدرهم شعوبهم "
الاجابة
و ك ---- كل المخلصين تقدرهم شعوبهم ----- ك م --- مقدمة كبري
ص و ---- معظم العلماء مخلصين ------------ ج م --- مفدمة صغري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ص ك ---- معظم العلماء تقدرهم شعوبهم --------- ج م --- نتيجـــة
ج- دلل بطريقة الاستقراء علي أن " كل مدخن معرض للاصابة بالسرطان"
الاجابة – الاستقراء عند ارسطو تلخيص لما شاهدناه في جميع هذه الحالات وبالتالي فهو لا يأتي بجديد يمكن أن نتعرض فيه للخطأ
محمد --- مصاب بالسرطان
علي ---- مصاب بالسرطان
ابراهيم --- مصاب بالسرطان
محمد وعلي وإبراهيم مدخنين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كل مدخن معرض للإصابة بالسرطان
د- ميز بين كل من الاستدلال الرياضي والقياس من وجهة نظر ديكارت
الاجابة – الاستدلال الرياضي
1. التعميم:الانتقال من البسيط إلى المركب.
2. الابتكار: فهو ينشأ عن خيال الرياضي .
القياس
1. التخصيص: الانتقال من العام إلى الخاص
2. تحصيل حاصل : عقيم لا يفيد جديد .
السؤال السادس - اختر الاجابة الصحيحة لثلاث فقط مع التعليل
أ- كل الالفاظ تصلح ان تكون ج ن س ا ونوعا فى ان واحد عدا
( انسان – حيوان – برتقال سكري – سيارة )
الاجابة – انسان
لان الانسان نوع الانواع لانه يطلق علي افراد فقط لذا لا يصلح ان يكون ج ن س ا
ب- "بعض الاشياء التى ليس لها قيمة مادية جديرة بأن تحب " فضية ........
( ج س – ك م - ك س – ج م )
الاجابة – ( ج م )
التعليل لأن الحكم وقع علي بعض افراد الموضوع مع اتصال الموضوع بالمحمول
ج- القانون فى المنهج الاستقرائي التقليدي هو ..........
( احتمالي – سببي – يقيني – وصفي )
الاجابة – ( سبب ) يقوم علي تفسير ظاهرة معينة للوصــول إلي أسبابها حدوثها لان الفروض تصاغ بطريقة سببية تقوم بين الربط بين الظواهر واسبابها
د- من مجموعة العلوم الصورية ..............
( الجغرافيا - الرياضيات – الاحياء – علم النفس )
الاجابة – ( الرياضيات )
التعليل
لأنها تبدأ من مقدمات مسلم بصحتها لتصل إلى نتائج لازمة عن تلك المقدمات ويتوقف صدق هذه النتائج على صحة استنباطه من المقدمات وليس على تطابقها مع الواقع الخارجي . وتستخدم المنهج الاستنباطيأ- كل الالفاظ تصلح ان تكون ج ن س ا ونوعا فى ان واحد عدا
( انسان – حيوان – برتقال سكري – سيارة )
الاجابة – انسان
لان الانسان نوع الانواع لانه يطلق علي افراد فقط لذا لا يصلح ان يكون ج ن س ا
ب- "بعض الاشياء التى ليس لها قيمة مادية جديرة بأن تحب " فضية ........
( ج س – ك م - ك س – ج م )
الاجابة – ( ج م )
التعليل لأن الحكم وقع علي بعض افراد الموضوع مع اتصال الموضوع بالمحمول
ج- القانون فى المنهج الاستقرائي التقليدي هو ..........
( احتمالي – سببي – يقيني – وصفي )
الاجابة – ( سبب ) يقوم علي تفسير ظاهرة معينة للوصــول إلي أسبابها حدوثها لان الفروض تصاغ بطريقة سببية تقوم بين الربط بين الظواهر واسبابها
د- من مجموعة العلوم الصورية ..............
( الجغرافيا - الرياضيات – الاحياء – علم النفس )
الاجابة – ( الرياضيات )
التعليل
الأســتاذ / محمــد الجنـدي
موجه علم النفس
ادارة غرب المنصورة التعليمية
01001637295 & 01225588504ادارة غرب المنصورة التعليمية