موضوعات التعبير المقررة علي الصف الخامس الابتدائي الترم الأول المنهج الجديد

alostaz

المشرف العام
طاقم الإدارة
المشرف العام



موضوعات التعبير المقرره علي الصف الخامس

السيره الذاتيه
الإستقصاء
قصه قصيره
الوصف
مناقشه فكره
مقاله رأي

ضوابط موضوع التعبير الجيد:

عدد الكلمات
تسلسل الأفكار
الأساليب والتعبيرات الملائمه
الخط الجميل
الإملاء الصحيح
علامات الترقيم

السيره الذاتيه:

السيره الذاتيه هي كتابه الطالب عن نفسه ، ويستخدم فيها ضمير المتكلم.

أكتب اسمك وتاريخ ميلادك ومكان ميلادك ومعلومات عن أسرتك.
تكلم عن دراستك في المدرسه والهوايات المفضله
اذكر موقف لا تنساه ؟
تكلم عن حلمك الذي تريد تحقيقه في المستقبل

نموذج السيره الذاتيه:
من أنا:
انا عاليه ولدت عام ٢٠١٠ في محافظه الإسكندريه ونشأت وتربيت فيها. أقامت أسرتي حفلاً جميلاً للإحتفال بيوم مولدي حضره الأقارب والأصدقاء.

رحلتي إلي المدرسه:

ذهبت إلي المدرسه مع بنت عمي وكنت متفوقه جداً.

يوم لا ينسي:

هناك يوم لا يغيب عن بالي . كنا في رحله مع المدرسه زرنا فيه حديقه الحيوان،وقضيت وقتاً ممتعاً مع زملائي ومعلمتي الجميله.شاهدنا هناك الدب والأسد والزرافه .وشاهدنا القرود وهي تجري وتقفز علي الأشجار.

حلمي:

أحلم عندما أكبر أن أكون معلمه مثل معلمتي الجميله معلمه اللغه العربيه التي أحبها كثيراً فهي مثلي الأعلي.

الإستقصاء:

هو جمع معلومات ؛لإفتتاح مشروع ماأو رحله ستقام أو فكره ستنفذ لتقديم الخدمه في أفضل شكل لها.

مكونات الإستقصاء:

المقدمه:
الشكر علي حل الأسئله
وبيان الهدف منها
أسئله الإستقصاء:
عن المشروع أو الرحله أو الفكره
اسئله شخصيه:
معلومات عن الشخص الذي يحل النموذج
الخاتمه:
الشكر علي وقته وبيان أهميه الإجابات.

نموذج الإستقصاء:
وباء كورونا:

الشكر علي حل الأسئله:
أشكرك علي الموافقه علي حل هذه الاسئله الخاصه بوباء كورونا.
بيان الهدف منها:
سنحتفظ بإجابتك بشكل سري وستساعدنا هذه الإجابات علي القضاء علي الوباء.

ما إسمك ؟
كم عمرك ؟
ما نوعك (ذكر/ أنثي)؟
ما محافظتك ؟
هل أصبت بكورونا من قبل ؟

الأسئله:

هل أصبت بكورونا من قبل ؟
ماهو سبب إصابتك ؟
كيف تعاملت مع المرض ؟
ما هي سبل الوقايه من المرض ؟
شكراً علي وقتك وتأكد أنك ساعدتنا في محاوله القضاء علي المرض وتوعيه المواطنين وسبل الوقايه منه.


قصه قصيره:
القصه القصيرة هي حكاية أدبية نثرية حقيقية أو خيالية تدور حول حدث أو أحداث مرتبة ترتيبًا زمنيًا تصل إلى عقدة (المشكلة) تنتهي بحل.

- تتكون القصة من:

بداية
ووسط
ونهاية

قصه قصيره:

عنوان القصه
الزمان
ً المكان
الشخصيات
المدخل
الحدث
النهايه


نموذج قصه قصيره:

العصفور الذي صار شجرة:


في الرابعة من عمري قتلت عصفوراً صغيرّا دون أن أقصد ، سقط من عشه. كان في نيّتي حمايته من القطط وإطعامه. والاعتناء به كما لو كنت أمه غير أنه مات بسبب بعض الحَبَ الذي أرغمته على تناوله فاختنق ومات.

دفنت عصفوري في فناء منزلي الخلفي.
مرت أيام على سقوط المطر وهاهنا فوق قبره تنبت شجره صغيرة ! هي الحبّة التي اختنق بها.

الوصف :

خطوات تعبير وصفي:

المقدمة او الجملة المفتاحية
وصف إجمالي للشيء
الجمل الداعمة للوصف
كأن تذكر لونه و شكله
الميزات-الفوائد
التسلسل المنطقي
التاريخ من القديم الي الحديث
الخاتمه ويذكر رأيه في الموضوع

نموذج تعبير وصفي:

تعبير عن وصف منظر طبيعي:

جلست ذات يوم أتأمل الطبيعه ، لأجد نفسي فوق

بساط أخضر مليء بالأزهار الملونة الجميله المختلفة وكأنه جنة خلقها الله سبحانه وتعالي في الأرض.

نظرت إلى السماء الصافية ، و انبهرت بالأشجار

الرائعة ، واستمتعت بألحان الطيور الجميله لقد

شاهدت الجمال الرباني وكيف رسم الله المناظر الخلابة

بكل دقة وعظمة ، فهذا الورد يبعث برائحته ليعطر حياتنا بالروائح الجميله الرائعه.

مناقشه فكره:

هو عرض فكره بما تشتمل عليه من مزايا وعيوب ، والدعوه إلي تطبيقها.

خطوات منافشه فكره:

اكتب عنون جذاب وشيق
اكتب مقدمه مناسبه توضح الفكره
التي تناقشها
اذكر مميزات الفكره وعيوبها
اختم المناقشه بخاتمه مناسبه
راع المخطط التالي

مخطط مناقشه الفكره:

المقدمه
المميزات
العيوب
الخاتمه

نموذج مناقشه فكره:

السفر :

كان السفر قديماً يستغرق وقتاً طويلاً، ومع تقدم العلم وظهور الطائرات والقطارات من وسائل السفر الحديثه أصبح السفر سهلاً جداً،

وللسفر مميزات كثيره ؛منها التسليه ، ومعرفه ثقافات جديده ، وتكوين صداقات، ولكن له عيوب منها: إنفاق المال والتعب الجسدي.

مقاله رأي:

خطوات كتابه مقاله:

اكتب عنواناً جذاباً وشائقاً
اكتب مقدمه مناسبه توضح الفكره

التي تدعو القارئ لتطبيقها

اذكر الأسباب والأمثله التي تشجع

بها القارئ علي قبول الفكره ؟

مكونات مقاله الرأي:

العنوان
المقدمه
الأهداف والأسباب
الخاتمه

نموذج مقاله رأي:

(الصديق)

الصديق هو الشخص الذي نحس بالسعادة و
الفرح إذا التقينا ونشعر بالوحشة والألم إذا فقدناه
أو غاب عنا. نختار أصدقاءنا من الأخيار وتجنب
صحبة الأشرار .

يتصف بالصدق والوفاء يشاركني بالأفراح
ويواسيني بالإحزان. والصديق النبيل لا يتحدث
بسوء عن احد ولا يغضب أحد و يقابل الإساءة
بالإحسان ويقابل القسوة باللين .أحب الصديق المرح والمتفائل فيضحكني ويبدد أحزاني أذا رآني متكدرا أو مقبضا . والصديق الوفي هو الذي يرافقك وقت حزنك وتعبك
لا تري مفارقته أذا أخطأت بحقه يسامحني,وإذا
خطأ بحقي يعتذر أو قصر يعتذر أيضا يقول
الحكماء ( رب أخ لم تلده أمك ) . والحكمة تقول
( الصديق وقت الضيق )
 



الطلاب شاهدو أيضا

ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
alostaz عربى ثالثة اعدادى ترم ثانى
alostaz عربى ثالثة اعدادى ترم اول
alostaz فرنساوى تانية ثانوى الترم الاول
مستر منتصر ابو رهف عربى ثالثة اعدادى ترم اول
alostaz لغة انجليزية ثالثة اعدادى ترم ثانى
alostaz عربى ثالثة اعدادى ترم ثانى
رنا محمد عربى اولى اعدادى ترم اول
E G Y P T أرشيف الصف الخامس الابتدائي
the internet فرنساوى تانية ثانوى الترم الاول
alostaz أرشيف الصف الرابع الابتدائي
alostaz لغة عربية تانية ابتدائى ترم اول
alostaz ملفات تعليمية
ر نماذج امتحانات الوزارة 2016
احمد عباس النجار فرنساوى اولى ثانوى ترم ثانى
احمد عباس النجار اللغة الفرنسية للصف الثالث الثانوى

ربما تبحث أيضا عن :