سحر عبد المنعم
عضو متواصل
خطة توزيع المحتوي الدراسي في مادة العلوم لرابعة ابتدائي الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: الأنظمة الحية
المفهوم الأول (1-1): التكيف والبقاء
الظاهرة الداعمة للمفهوم:
دراسة وتواصل الخفافيش.
أقدام البطريق وطرق تكيفها.
أنواع التكيف وأمثلة عليها.
طرف تكيف النباتات.
الجهاز الهضمي.
أجهزة الصم.
الجهاز التنفسي.
كيف تتنفس الأسماك.
دور البشر في التأثير على البيئة.
علاقة الوظائف بالتكيف STEM.
المفهوم (1-2): كيف تعمل الحواس؟
القدرات الفائقة للدولفين.
ما الذي تعرفه عن كيفية عمل الحواس.
الأعضاء الحسية الفائقة.
الجهاز العصبي.
الإحساس بالبيئة.
البحث العلمي.
المفهوم (1-3): الضوء وحاسة الإبصار
كيف تعمل الحواس.
الصيد في الظلام.
تراكيب العين الخاصة.
البحث العملي ( انعكاس الضوء ).
سقوط الضوء على المواد.
طبيب العيون ودوره. STEM
المفهوم (1-4): التواصل ونقل المعلومات
عرض الخنافس المضيئة.
طرق التواصل.
طرق تواصل الحيتان الحدباء.
نقل المعلومات والشفرات.
التشفير عند النحل والنمل.
تكنولوجيا مستوحاة من حياة الخفافيش. STEM
الوحدة الثانية: المادة والطاقة
المفهوم ( 2-1): الحركة والتوقف
العلوم وتصادم السيارات.
مقارنة بين الشاحنات والطائرات.
تأثير القوى في حركة الأجسام.
القوى المتزنة والقوى غير المتزنة.
القوة.
توقف الحركة.
الطاقة والشغل والقوة.
المفهوم ( 2-2): الطاقة والحركة
لعبة قطار الملاهي السريع والطاقة.
مباديء الطاقة.
تحولات الطاقة.
تحول الطاقة في محركات السيارات.
طاقة الحركة وطاقة الوضع في الألعاب الشتوية. STEM
المفهوم (2-3): السرعة
اختلاف سرعة الأجساك من حولنا.
مباديء السرعة.
سباق الكرات على السطح المائل.
السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية. STEM
المفهوم (2-4): الطاقة والتصادم
التصادم.
الطاقة والتصادم.
السرعة والتصادم وتأثيرهما.
تحولات الطاقة أثناء التصادم.
التحقيق في تصادم السيارات. STEM
مشروع الوحدة: سلامة المركبات
الوحدة الأولى: الأنظمة الحية
المفهوم الأول (1-1): التكيف والبقاء
الظاهرة الداعمة للمفهوم:
دراسة وتواصل الخفافيش.
أقدام البطريق وطرق تكيفها.
أنواع التكيف وأمثلة عليها.
طرف تكيف النباتات.
الجهاز الهضمي.
أجهزة الصم.
الجهاز التنفسي.
كيف تتنفس الأسماك.
دور البشر في التأثير على البيئة.
علاقة الوظائف بالتكيف STEM.
المفهوم (1-2): كيف تعمل الحواس؟
القدرات الفائقة للدولفين.
ما الذي تعرفه عن كيفية عمل الحواس.
الأعضاء الحسية الفائقة.
الجهاز العصبي.
الإحساس بالبيئة.
البحث العلمي.
المفهوم (1-3): الضوء وحاسة الإبصار
كيف تعمل الحواس.
الصيد في الظلام.
تراكيب العين الخاصة.
البحث العملي ( انعكاس الضوء ).
سقوط الضوء على المواد.
طبيب العيون ودوره. STEM
المفهوم (1-4): التواصل ونقل المعلومات
عرض الخنافس المضيئة.
طرق التواصل.
طرق تواصل الحيتان الحدباء.
نقل المعلومات والشفرات.
التشفير عند النحل والنمل.
تكنولوجيا مستوحاة من حياة الخفافيش. STEM
الوحدة الثانية: المادة والطاقة
المفهوم ( 2-1): الحركة والتوقف
العلوم وتصادم السيارات.
مقارنة بين الشاحنات والطائرات.
تأثير القوى في حركة الأجسام.
القوى المتزنة والقوى غير المتزنة.
القوة.
توقف الحركة.
الطاقة والشغل والقوة.
المفهوم ( 2-2): الطاقة والحركة
لعبة قطار الملاهي السريع والطاقة.
مباديء الطاقة.
تحولات الطاقة.
تحول الطاقة في محركات السيارات.
طاقة الحركة وطاقة الوضع في الألعاب الشتوية. STEM
المفهوم (2-3): السرعة
اختلاف سرعة الأجساك من حولنا.
مباديء السرعة.
سباق الكرات على السطح المائل.
السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية. STEM
المفهوم (2-4): الطاقة والتصادم
التصادم.
الطاقة والتصادم.
السرعة والتصادم وتأثيرهما.
تحولات الطاقة أثناء التصادم.
التحقيق في تصادم السيارات. STEM
مشروع الوحدة: سلامة المركبات