أهم أسئلة الأدب وإجاباتها للصف الثالث الثانوي

alostaz

المشرف العام
طاقم الإدارة
المشرف العام



أهم أسئلة الأدب وإجاباتها لثالثة ثانوي


1 - مدرسة الإحياء والبعث
الدور الثاني 2002 م
لقد خطأ التلاميذ " البارودي " بالشعر خطوة نحو التطور . اذكر جانبين من جوانب التجديد التي اتجه إليها "شوقي" .
أ سامح الحلبي المنصورة
الإجابة :
- من جوانب التجديد التي اتجه إليها (شوقي
1 - عدوله عن المديح إلى التاريخ ، كما في قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل) .
2 - اتجاهه في بعض شعره اتجاها إسلاميا .
3 - اتجاهه نحو المنجزات العصرية ، والمخترعات الحديثة .
4 - تجديده في بدء بعض قصائده ، منصرفا عن حديث الناقة إلى الحديث عن الفلك .
الدور الأول 2010 م
واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين . ما هما ؟
الإجابة :
- واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين هما :
* الأخذ من التراث . * الالتفات إلى ثقافة العصر مما زادهم اقتراباً من الجماهير .
رؤية وإعداد أ سامح الحلبي المنصورة
الدور الثاني 2010 م
ما العوامل التي هيأت لشوقي تطوير شعر مدرسة الإحياء والبعث؟
الإجابة :
- العوامل التي هيأت لشوقي تطوير شعر مدرسة الإحياء والبعث : (درجة واحدة) .
جمع إلى ثقافته العربية ثقافة أوروبية .
درس الحقوق .
اطلع على الآداب الفرنسية .
شاهد المسارح الأوروبية .
جالس شعراء الغرب .
قرأ مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه .
(يكتفى بذكر اثنين من هذه العوامل ) لكل عامل (نصف درجة) .
رؤية وإعداد أ سامح الحلبي 01061561613
2 - الاتجاه الوجداني
مقرر جديد لمنهج 2015 / 2016
3 - مدرسة الديوان
أكاديمية الوفاء في اللغة العربية أ سامح الحلبي
الدور الثاني 1997 م
تولدت موضوعات جديدة لدى مدرسة الديوان ، انطلاقا من مفهومهم الخاص للشعر . وضح ذلك .
الإجابة :
- مفهوم الشعر عند أصحاب مدرسة الديوان في أنه تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظريات الفلسفية ، لذلك استحدثوا موضوعات جديدة تناسب مفهوم الشعر عندهم ولم تكن مألوفة من قبل مثل : (رثاء المازني نفسه) ، ورجل المرور و الكواء للعقاد .. الخ .
الدور الأول 2001 م
كان لجماعة الديوان عدة مآخذ على مدرسة الإحياء والبعث . وضح مأخذين منها.
الإجابة :
– المآخذ هي :
1 - اتخاذ النماذج البيانية القديمة مثلا أعلى لهم في شعرهم ، وطغيان هذا الجانب البياني على المضمون والفكرة .
2 - الاهتمام الزائد بشعر المناسبات والمحافل ، والبعد عن تصوير الخلجات النفسية الإنسانية ، وإنْ كَتب " العقاد " أخيرا في المدح معللا ذلك بأن المدح الصادق ليس عيبا .
3 - الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها ، دون التعمق في داخلها .
4 - عدم وضوح شخصياتهم في شعرهم وضوحا تاما ، وبخاصة في معارضتهم الشعر القديم .
5 - عدم مراعاة الوحدة العضوية في شعرهم ، وانتقالهم من غرض إلى غرض آخر في القصيدة .
6 - مبالغتهم وعدم وضوح الصدق في شعرهم
رؤية وإعداد أ سامح الحلبي المنصورة
الدور الثاني 2003 م
لقد وجد أعضاء جماعة الديوان إن نظرتهم إلى الشعر تختلف عن نظرة الإحيائيين ...
اذكر مأخذين من المآخذ التي وجهها أعضاء جماعة الديوان إلي الإحيائيين .
الإجابة :
– المآخذ التي وجهها أعضاء جماعة الديوان إلى الإحيائيين :
- طغيان الجانب البياني على المضمون والفكرة .
- لم يرضوا منهم الاهتمام الزائد بشعر المناسبات والمحافل .
- الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها .
- عدم وضوح شخصيتهم الشعرية .
- المبالغة وعدم وضوح الصدق في شعرهم .
- عدم مراعاة الوحدة العضوية . (يأخذ الطالب مأخذين فقط) .
الدور الثاني 2008 م
- فيم اتفق شعراء المهاجر و فيم اختلفوا مع مدرسة الديوان ؟
الإجابة :
-
1 - اتفق شعراء مدرسة المهاجر مع مدرسة الديوان في دعوتهم إلى التجديد واختلفوا عنهم في أنهم لم يجعلوا شعرهم غارقاً في الذهنية ، بل جعلوه محلقاً مع العاطفة ، كما كانوا أكثر تحرراً وانطلاقاً في معانيه ، وأخيلته ، وأوزانه . .
2- استخدم شعراء المهاجر الصور الجزئية من تشبيه واستعارة وكناية ومجاز في تكوين صورة كلية ، وأبدع شعراؤهم في أن يرسموا بحروفهم وكلماتهم صوراً تضاهى أو تفوق ما يرسمه الرسام ، ويشكله المثال ، ويعزفه الموسيقي . .
أكاديمية الوفاء في اللغة العربية أ سامح الحلبي المنصورة
الدور الثاني 2011 م
- استحدث شعراء مدرسة الديوان موضوعات شعرية جديدة .
ما مفهوم الشعر عند شعراء الديوان ؟ وما أهم موضوعاته ؟
الإجابة :
- مفهوم الشعر عند شعراء الديوان : الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية والفلسفية . (درجة)
- أهم موضوعاته : استحدثوا موضوعات لم تكن مألوفة من قبل ، ومن ذلك " رثاء المازني " لنفسه ، و " رجل المرور " ، و "الكواء " للعقاد . (درجة)
أكاديمية الوفاء في اللغة العربية أ سامح الحلبي
الدور الثاني 2012 م
مدرسة الديوان إحدى اتجاهات الرومانسية .
1 - ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟
2 - بيّن مأخذين من مأخذ الديوانيين على مدرسة الإحياء والبعث .
الإجابة :
-
- مفهوم الشعر عند شعراء الديوان : الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية والفلسفية . ص 30(درجة)
2 - من المآخذ على مدرسة الإحياء والبعث : استلهام الإحيائيين النماذج البيانية القديمة ، والاهتمام بشعر المناسبات ، وعدم وضوح شخصياتهم في شعرهم ، وعدم مراعاة الوحدة العضوية والمبالغة . يكتفى باثنين ص 75 (درجة)
4 - مدرسة أبوللو
الدور الأول 1996 م
اتخذ شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو منحى تجديدياً . اذكر ثلاثة من مظاهر هذا التجديد .
الإجابة :
من مظاهر التجديد في شكل القصيدة في مدرسة أبوللو :
1 - الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وذلك بتعدد القوافي في قصيدة الواحدة ، وتنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد .
2 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة .
3 - تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها .
4 - استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ، والذي يستعمل أكثر من بحر .
5 - التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم .
أكاديمية الوفاء في اللغة العربية أ سامح الحلبي
الدور الثاني 1998 م
يعتبر التجديد في شكل القصيدة من سمات مدرسة أبوللو ، اذكر مظهرين لذلك التجديد .
الإجابة :
مظاهر التجديد في شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو :
1 - الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وتنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد .
2 - الميل إلي الموسيقى الهادئة لا الصاخبة ، وذلك بكتابة القصائد المجزوءات في بحور الرمل والخفيف والهزج .
3 - تقسيم القصيدة إلي مقاطع ، تتعدد قوافيها ، وأوزانها ، متأثرين بشعر الموشحات الأندلسية .
4 - استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ، والذي يستعمل أكثر من بحر .
5 - التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم شأن الرومانسيين جميعاً ، مثل قصيدة "الأطلال" لإبراهيم ناجي .
أكاديمية الوفاء في اللغة العربية أ سامح الحلبي المنصورة
الدور الأول 1999 م
كان لجماعة أبوللو سمات فنية . وضحها .
الإجابة :
- السمات الفنية لجماعة أبوللو :
1 - الإيمان بذاتية التجربة الشعرية ، والحنين إلى مواطن الذكريات .
2 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالة الألفاظ والمجازات والصور فهم يقولون " العطر القمري " ، " الأريج الناعم " ، " شاطئالأعراف " ، " وراء الغمام " ، " أغاني الكوخ " ، " الش" . ويميلون في تصويرهم إلى التجريد أو تحويل المعنويات إلى المحسوسات .
3 - حُب الطبيعة ، والولوع بها وبجمالها ومناجاتها ومخاطبتها .
4 - النظرة التشاؤمية والاستسلام للآلام والأحزان والتأمل .
5 - تعدد موضوعاتهم الشعرية ، بين المرأة ومعاناة الحياة والاهتمام بالطبيعة والشكوى .
الدور الأول 2000 م
كانت مدرسة أبوللو أحد روافد الرومانسية ، وضح ثلاثة من مظاهر التجديد في شكل القصيدة لديها .
الإجابة :
من مظاهر التجديد في شكل القصيدة عند مدرسة " أبوللو " :
1 - الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وذلك لتحرير القوافي في القصيدة الواحدة .
2 - الميل إلي الموسيقا الهادئة لا الصاخبة .
3 - تقسيم القصيدة إلي مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها .
4 - استخدام الشعر المرسل الذي لا يلزم قافية والذي يستعمل أكثر من بحر .
5 - التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم .
الدور الأول 2002 م
أقبل القراء في الوطن العربي على شعر " أدباء المهجر"..
* فيمَ اتفق هؤلاء الأدباء مع "مدرسة أبوللو" ، وفيم اختلفوا ؟
الإجابة : رؤية وإعداد أ سامح الحلبي المنصورة
- أقبل القراء في الوطن العربي على شعر (أدباء المهجر) ؛ لأنهم وجدوه معبرا عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه .
- من جوانب الاتفاق بين مدرسة (المهجر) ومدرسة (أبوللو) ما يلي :
1 - حب الطبيعة والامتزاج بها ومناجاتها .
2 - الالتزام بالوحدة العضوية في القصيدة .
- ومن جوانب الاختلاف بينهما ما يلي :
* في مدرسة المهجر :
1 - التعبير عن موقف الإنسان ، والدعوة إلى تهذيب النفس ، وإعلاء الحق ، ونشر الخير والجمال ، وجعل الحب وسيلة السلام للفرد والوجود .
2 - الميل إلى اللغة الحية ، والكلمة المعبرة ، وسلاسة الأسلوب .
* في مدرسة أبوللو :
1 - التشاؤم والاستسلام للأحزان ، وتصوير البؤس .
2 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالات الألفاظ والصور .
(يكتفي بذكر جانب مما اتفقا فيه ، وآخر مما اختصت به مدرسة " المهجر " ، وثالثا مما اختصت به مدرسة " أبوللو " ويقبل ما يذكره الطالب من جوانب أخرى تكون في حيز المطلوب) .
ا سامح الحلبي
الدور الثاني 2003 م
لقد وجد أعضاء جماعة الديوان إن نظرتهم إلى الشعر تختلف عن نظرة الإحيائيين . ثم ظهرت مدرسة "أبوللو" محاولة إن تتجاوز الاتجاهين السابقين وتكمل ما بهما من نقص .
- تناول سمتين من السمات الفنية لمدرسة " أبوللو " مع الاستشهاد لكل منهما .
الإجابة :
من السمات الفنية لمدرسة " أبوللو " :
- الإيمان بذاتية التجربة الشعرية والحنين إلى مواطن الذكريات مثل قول " إبراهيم ناجى " :
رفرف القلب بجنبي كالذبيح *** وأنا أهتف يا قلب اتئد
- استعمال اللغة استعمالا جديدا في دلالات الألفاظ والمجازات والصور مثل قولهم " العطر القمري - الأريج الناعم - شاطئ الأعراف " .
- حب الطبيعة والولوع بها ومناجاتها ومخاطبتها مثل : " أطياف الربيع - أشعة وظلال " .
- التشاؤم والاستسلام للأحزان والآلام والتأمل واليأس مثل : أين المفر ؟
- تعدد موضوعاتهم الشعرية : بين المرأة ومعاناة عذاب الحياة وظلمها مثل قول " الهمشري " مصوراً عودته إلى قريته :
رجعت إليك اليوم من بعد غربتي *** وفي النفس آلام تفيض ثوائر
الدور الثاني 2010 م
استخدم شعراء مدرسة (أبوللو) اللغة استخداماً جديداً في دلالات الألفاظ والمجازات والصور ، مثل لذلك .
الإجابة :
استخدم شعراء مدرسة (أبوللو) اللغة استخداماً جديداً في دلالات الألفاظ والمجازات والصور ، فيقولون : العطر القمري ، والأريج الناعم ، وشاطئ الأعراف ، والملاح التائه ، ويكثرون من كلمات : الحقل - النور .
الدور الأول 2012 م
يعتبر النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة واستعمال اللغة استعمالاً جديداً من أهم سمات مدرسة أبوللو .
1 - بين المقصود بذاتية التجربة .
2 - شعراء مدرسة أبوللو استعملوا اللغة استعمالاً جديداً . وضح ذلك .
الإجابة :أ سامح الحلبي 01061561613
المقصود بذاتية التجربة : هي التي يتعايش معها الشاعر وينفعل بها ويتمثلها بفكره ووجدانه . ص90 ( درجة )
2 - شعراء أبوللو استعلموا اللغة استعمالاً جديداً في دلالات الألفاظ والمجازات مثل : العطر القمري والأريج الناعم وأغاني الكوخ والشفق الباكي , والملاح التائه والأنفاس المحترقة ... إلخ . ص90
5 - مدرسة المهاجر
الدور الثاني 2000 م
علل لما يلي " ظهور النزعة الروحية في أدب شعراء المهاجر " .
الإجابة :
نشأت النزعة الروحية بسبب استغراقهم في التأمل وبخاصة حين وازنوا بين موقف الإنسان من القيم الروحية العاطفية في المجتمعات الشرقية ، والقيم المادية في المجتمعات الغربية ، مما جعلهم يلجئون إلى الله بالشكوى ، ويدعون إلي المحبة ، ويؤمنون بالأخوة الإنسانية والإيثار والمحبة والتسامح .
الدور الأول 2002 م
* لماذا أقبل القراء في الوطن العربي على شعر " أدباء المهجر" ؟
* فيمَ اتفق هؤلاء الأدباء مع " مدرسة أبوللو " ، وفيم اختلفوا ؟
الإجابة : رؤية وإعداد أ سامح الحلبي
- أقبل القراء في الوطن العربي على شعر (أدباء المهجر) ؛ لأنهم وجدوه معبرا عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه .
- من جوانب الاتفاق بين مدرسة (المهجر) ومدرسة (أبوللو) ما يلي :
1 - حب الطبيعة والامتزاج بها ومناجاتها .
2 - الالتزام بالوحدة العضوية في القصيدة .
- ومن جوانب الاختلاف بينهما ما يلي :
* في مدرسة المهجر :
1 - التعبير عن موقف الإنسان ، والدعوة إلى تهذيب النفس ، وإعلاء الحق ، ونشر الخير والجمال ، وجعل الحب وسيلة السلام للفرد والوجود .
2 - الميل إلى اللغة الحية ، والكلمة المعبرة ، وسلاسة الأسلوب .
* في مدرسة أبوللو :
1 - التشاؤم والاستسلام للأحزان ، وتصوير البؤس .
2 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالات الألفاظ والصور .
(يكتفي بذكر جانب مما اتفقا فيه ، وآخر مما اختصت به مدرسة " المهجر " ، وثالثا مما اختصت به مدرسة " أبوللو " ويقبل ما يذكره الطالب من جوانب أخرى تكون في حيز المطلوب) .
الدور الأول 2004 م
تناول بإيجاز أربعة عوامل أثرت في شعراء المهاجر.
الإجابة :
العوامل التي أثرت في شعراء المهجر :
1 - شعورهم بالحرية في وطنهم الجديد جعلهم يتغنون بها ، ويعزفون على قيثارة الشعر .
2 - تأثرهم اجتماعيا وحضاريا بالبيئة الجديدة ظهر في شعرهم ؛ نتيجة لضغط الحياة الصناعية - بماديتها - على أنفاسهم الشرقية المليئة بالروحانيات .
3 - امتزاج ثقافتهم العربية بالثقافة الغربية جعل لثقافتهم سمات خاصة تختلف عن إخوانهم في المشرق العربي .
4 - شعورهم بالغربة وحنينهم إلى أوطانهم ومواطن ذكرياتهم جعلهم يشعرون بقلق وحيرة ويميلون إل النزعة الإنسانية والتأمل .
الدور الثاني 2007 م
لمَ غالى شعراء الرابطة القلمية في تجديدهم للفن الشعري ؟ وماذا ترتب على ذلك؟
الإجابة : رؤية وإعداد أ سامح الحلبي المنصورة
- غالى الشعراء (الرابطة القلمية) في تجديدهم للفن الشعري ؛ لبعدهم عن الثقافة العربية الأصيلة ، واندفاعهم نحو التجديد . وترتب على ذلك تساهلهم في اللغة مما أدى إلى ركاكة الأسلوب ووقوعهم في العثرات اللغوية والسقطات العروضية لدى بعض الشعراء .
الدور الثاني 2008 م
(أ) - من المدارس الشعرية الحديثة : مدرسة المهاجر :
1 - فيم اتفق شعراء المهاجر و فيم اختلفوا مع مدرسة الديوان ؟
2 - كيف تناول شعراء المهاجر الطبيعة في صورهم الشعرية ؟
الإجابة :
1 - اتفق شعراء مدرسة المهاجر مع مدرسة الديوان في دعوتهم إلى التجديد واختلفوا عنهم في أنهم لم يجعلوا شعرهم غارقاً في الذهنية ، بل جعلوه محلقاً مع العاطفة ، كما كانوا أكثر تحرراً وانطلاقاً في معانيه ، وأخيلته ، وأوزانه . .
2- استخدم شعراء المهاجر الصور الجزئية من تشبيه واستعارة وكناية ومجاز في تكوين صورة كلية ، وأبدع شعراؤهم في أن يرسموا بحروفهم وكلماتهم صوراً تضاهى أو تفوق ما يرسمه الرسام ، ويشكله المثال ، ويعزفه الموسيقي . .
أ سامح الحلبي المنصورة 32 شارع أبو النيل المتفرع من الجلاء
الدور الأول 2009 م
أثرت البيئة الجديدة في إطارها الاجتماعي و الحضاري في شعر أدباء المهجر . وضح ذلك مع ذكر مثال .
الإجابة :
لقد ضغطت عليهم الحياة الصناعية حتى كاد الغرب بماديته يرهق أنفاس الشرقي الحالم بروحانيته ، وأرهقهم ما لمسوه من تعصب عرقي ، ولوني ، وطبقي بين البشر كما أصابهم التقدم الحضاري عن بلدهم (لبنان) بما يشبه الدوار . (درجة واحدة) .
- وفي ذلك يقول إيليا أبو ماضي :
نسىَ الطينُ ساعةً أنه طينٌ حقيرٌ فصالَ تيهاً وعرْبَدْ
وكسَا الخزُّ جـسْمَهُ فتبَاهى وحوَى المالَ كيسُه فتمرَّدْ (درجة واحدة) .
(إذا أتى الطالب ببيت واحد يأخذ الدرجة كاملة ، ويجوز أن يستشهد بأي بيت من مدرسة المهاجر أو من نص كم تشتكي)
الدور الأول 2011 م
" تكون من مجموع المهاجرين الشعراء جماعتان أدبيتان " . ما هما ؟ ومن أبرز شعرائهما ؟
الإجابة :
- الجماعتان الأدبيتان :
1 - الرابطة القلمية في أمريكا الشمالية : وأشهر شعرائها : جبران خليل جبران , نسيب عريضة , عبد المسيح الحداد , ميخائيل نعيمه , إيليا أبو ماضي . (يكتفي بذكر اثنين) . (نصف درجة)
2 - العصبة الأندلسية في أمريكا الجنوبية : وأشهر شعرائها : رشيد الخوري , شكر الله الجر , حليم الخوري , فوزي المعلوف وشقيقاه (شفيق ورياض المعلوف) إلياس فرحات ونعمة قازان . (يكتفي بذكر اثنين) . (نصف درجة)
تعديل في نموذج التصحيح يكتفى بذكر شاعر واحد فقط لكل جماعة أدبية .
أ سامح الحلبي المنصورة
الدور الأول 2013 م
اتخاذ شعراء المهاجر القصة وسيلة للتعبير .
الإجابة :
- [ ص : 119 ]
6 - الواقعية والشعر الجديد
الدور الثاني 1996 م
كان التجديد في البناء الشعري من سمات المدرسة الواقعية . اذكر ثلاثاً من هذه السمات .
الإجابة :
- من العوامل التي خففت من اتجاه الشعراء إلى الرومانسية ، ووجهتهم وجهة واقعية :
1 - المعاناة من أحداث ونتائج الحرب العالمية الثانية .
2 - استيقاظ الوعي الجماعي العربي بعد الحرب العالمية الثانية للتحرر من الاستعمار وتغيير الفساد .
3 - نمو الوعي الشعبي عالمياً مما أدى إلى قيام حركات التحرر في البلاد الآسيوية والإفريقية .
4 - ازدياد النفوذ الصهيوني ، والوجود اليهودي في فلسطين ، واغتصاب الأرض العربية .
5 - تعدد الانتماءات السياسية والفكرية والمذهبية تبعاً للصراع المذهبي بين المعسكرين الرأسمالي الغربي ، والاشتراكي الشرقي .
6 - ظهور القلق والشعور بالخوف في عصر التجارب النووية الفتاكة .
7 - تحقق المزيد من الاتصال بالثقافة الغربية . [يُكتفى بثلاثة عوامل
الدور الثاني 1999 م
كان التجديد في البناء الشعري من سمات المدرسة الواقعية . اذكر ثلاثا من هذه السمات .
الإجابة : رؤية وإعداد أ سامح الحلبي المنصورة
- التجديد في البناء الشعري من سمات المدرسة الواقعية :
1 - استخدام اللغة الحية التي نسمعها في كلام الناس . ترى ذلك في اختيار عناوين دواوينهم ، مثل : "الناس في بلادي" ، لصلاح عبد الصبور ، استخدام الكلمات مثل : " إلى اللقاء ، كان ياما كان ، أنام على حجر أمي " .
2 - الاهتمام بالصورة وتوظيف الرمز ، والأسطورة ، والتشخيص ، والتجسيد .
3 - أقاموا من القصيدة وحدة موضوعية تتضافر فيها الأفكار والمعاني والعواطف والصور والموسيقا في بناء متطور يستدعي من القارئ يقظة وتنبُّها لمتابعته واستيعابه .
4 - أهم أساس من أسس هذه المدرسة هو ما يتصل بموسيقى الشعر الذي يعتمد على وحدة موسيقية تتكرر ، هي التفعيلة ، دون الارتباط بكم محدد بعدد من التفعيلات في كل بيت ، ودون أن يكون هناك شطران للبيت ، ودون شرط التساوي بين الأبيات .
الدور الأول 2005 م
اكتب - بإيجاز - سمتين من سمات التجديد في مضمون وموضوع الشعر الجديد .
الإجابة :
- السمات الفنية للتجديد في مضمون وموضوع الشعر الجديد هي :
1 - اتجه شعراء الشعر الجديد إلى الحياة العامة حولهم يصورون هموم الناس ، ومشاكلهم وآمالهم ، وتطلعاتهم .
2 - كان فهمهم الشعر على أنه التصاق بالواقع وإحساس به ، ومن ثم تعبير عنه بوجوهه المختلفة من صدق وزيف ، وتقدم وتخلف ، وفرح ويأس بما في ذلك من صراع بين الحرية والعبودية والعدل والظلم ، وغير ذلك من متناقضات الحياة .
3 - لم تقتصر التجربة الشعرية علي العاطفة والشعور والخيال فحسب . بل جمعت إلى ذلك أمورا متعددة : من موقف الإنسان من الكون ، ومن التاريخ ، ومن الأساطير ، ومن قضايا الوطن ، ومن إحياء التراث .
الدور الأول 2008 م رؤية وإعداد أ سامح الحلبي
كيف نظر شعراء المدرسة الواقعية إلى موسيقى الشعر ؟
الإجابة :
- التكوين الموسيقى للقصيدة لدى شعراء المدرسة الواقعية يعتمد على وحدة موسيقية تتكرر ، هي التفعيلة دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل بيت ، ودون أن يكون هناك شطران للبيت كالشعر التقليدي ، بل قد يتكون البيت الشعري لديهم من تفعيلةواحدة أو أكثر ، دون شرط التساوي بين سائر الأبيات ، أو التقيد بعددها ، ولهذا سمي : السطر الشعري وليس البيت الشعري .
- وتبعاً لذلك تختلف الأبيات في عدد تفعيلاتها (طولاً وقصراً) ، والمرجع في ذلك هو تمام التعبير عن الجملة أو المعنى المقصود لهذا تخلى شعراء هذه المدرسة عن التقيد بالقافية الواحدة ، حتى يتفادوا الرتابة والافتعال . (درجتان)
الدور الأول 2013 م
علل : تعبير شعراء الواقعية عن متناقضات الحياة .
الإجابة :
- لأنهم يفهمون الشعر على أنه التصاق بالواقع وإحساس به ، ومن ثم تعبير عنه بوجوهه المختلفة من صدق وزيف ، وتقدم وتخلّف ، وفرح ويأس بما في ذلك من صراع بين الحرية والعبودية ، العدل والظلم وغير ذلك من متناقضات الحياة . [ ص: 136] (درجة) .
7 - الرواية
مقرر جديد لمنهج 2015 / 2016
8 - القصة القصيرة
مقرر جديد لمنهج 2015 / 2016
9 - المسرحية
رؤية وإعداد أ سامح الحلبي المنصورة
الدور الأول 1999 م
من أسس بناء المسرحية (الشخصيات) . فما المقصود بها ؟ وما أنواعها ؟
الإجابة :
المقصود بالشخصيات في المسرحية : هي النماذج البشرية التي تقوم بتنفيذ أحداث المسرحية وتوجيهها وعلى ألسنتها يدور حوار المسرحية الذي يكشف عن طبيعة الشخصية ، ومن الشخصيات التي لقيت ذيوعاً في مسرحنا المعاصر شخصية " كليوباترا " في مسرحية كليوباترا ، وشخصية " العباسة " في مسرحية عزيز أباظة .
أنواع الشخصية :
* محورية : بحجم الدور الذي تنهض به ، والتأثير الذي تتركه في الأحداث ، كشخصية الفتاة (مبروكة) في مسرحية الصفقة لتوفيق الحكيم .
* ثانوية : لا يتعدى تأثيرها مجرد المشاركة في تطوير الحدث ، والمعاونة للشخصية المحورية ، وقد تكون الشخصية ثابتة في صورة لا تتغير ، أو متطورة نامية ، ولكل شخصية جوانبها الشكلية ، والكاتب المبدع الذي يستطيع أن يرسم كل هذه الجوانب من خلال الأحداث وتطورها.
أكاديمية الوفاء في اللغة العربية
الدور الأول 2000 م
وضح المقصود بالصراع المسرحي ، واذكر أنواعه .
الإجابة :
المقصود بالصراع المسرحي : اجتماع شخصيات المسرحية إزاء موقف أو فكرة ، تتصارع فيما بينها حول هذا الموقف أو تلك الفكرة ، وتتخذ منها مواقف أو مختلفة تمضي في النهاية إلي غلبة وجهة نظر هذه الشخصية أو تلك وقد يكون الصراع اجتماعياً أو خلقياً أو ذهنياً مثل مسرحية "أهل الكهف " لتوفيق الحكيم .
أ سامح الحلبي المنصورة
الدور الثاني 2000 م
تحدث عن الفكرة باعتبارها أساساً من أسس بناء المسرحية .
الإجابة :
تنهض كل مسرحية على فكرة يحاول الكاتب أن يبرهن عليها بالأحداث والأشخاص ، وقد تكون الفكرة في جوهرها اجتماعية أو سياسية أو أخلاقية، وفي كل الحالات ينبغي أن يكون مضمون المسرحية ناضجاً يحقق المتعة والفائدة معاً ، كما ينبغي ألا تساق الفكرة مجردة مباشرة ، بل يجب أن تقدم في إطار الحكاية المسرحية .
رؤية وإعداد أ سامح الحلبي المنصورة
الدور الثاني 2008 م
من الفنون النثرية الحديثة : المسرحية . كيف يتناول الكاتب المسرحي شخصياته فيها ؟
الإجابة :
- يتناول الكاتب المسرحي شخصياته فتأتي الشخصية محورية وذلك بحجم الدور الذي تنهض به ، والتأثير الذي تتركه في الأحداث . وقد تأتي ثانوية إذ لا يتعدى دورها مجرد المشاركة في تطوير الحدث ، ومعاونة الشخصيات المحورية وفى كلتا الحالتين قد تكون الشخصية ثابتة تلزم صورة لا تتغير . كما قد تكون شخصية متطورة نامية ، ولكل شخصية مع ذلك جوانبها الشكلية و الاجتماعية والنفسية .
أكاديمية الوفاء في اللغة العربية أ سامح الحلبي المنصورة
الدور الأول 2009 م
إلى أي فنون النثر تنتمي الأعمال الأدبية الآتية ؟
" سيد قرارك " ، " أرخص ليالي " ، " أهل الكهف " .
الإجابة :
هذه الأعمال تنتمي إلى :
(سيد قرارك) : المقال القصير أو الخاطرة . (نصف درجة )
(أرخص ليال) : القصة القصيرة . (نصف درجة )
(أهل الكهف) : المسرحية . (نصف درجة )
أ سامح الحلبي المنصورة
الدور الثاني 2009 م
من أسس بناء المسرحية (الشخصيات) فما المقصود بها ؟ اذكر ثلاث شخصيات لقيت ذيوعاً في مصر مسرحنا المعاصر .
الإجابة :
- المقصود بـ (الشخصيات) : وهي النماذج البشرية التي تقوم بتنفيذ أحداث المسرحية وتوجيهها ، وعلى ألسنتها يدور حوار المسرحية الذي يكشف عن طبيعة الشخصية ونواياها . (درجة) .
- ثلاث شخصيات لقيت ذيوعاً في مسرحنا المعاصر: (كليوباتراالعباسةمهران) في مسرحية شوقي (الفتى مهران) لعبد الرحمن الشرقاوي . (درجة) .
أ سامح الحلبي 01061561613
الدور الثاني 2010 م
إلى أي فنون النثر تنتمي : (اليوم خمر) ؟
الإجابة :
- (اليوم خمر) : فن مسرحي . (نصف درجة) .
- (زقاق المدق) : فن الرواية . (نصف درجة) .
أكاديمية الوفاء في اللغة العربية
الدور الأول 2012 م
علل لما يلي :
المسرحية كالكائن الحي من حيث هيكلها العام .
الإجابة : أكاديمية الوفاء في اللغة العربية أ سامح الحلبي
المسرحية كالكائن الحي من حيث هيكلها العام ؛ لأن هيكلها العام يتكون من ثلاثة أجزاء : العرض وفيه يتم التعريف بموضوع المسرحية والشخصيات المهمة فيها . والتعقيد وفيه تتابع الإحداث في تسلسل طبيعي من البداية إلى الوسط إلى النهاية , والحل الذي يتوج خاتمة المسرحية ويكشف تلك العقدة التي تتابعت من خلال الأحداث . ص185 ( درجة ) .
رؤية وإعداد أ سامح الحلبي المنصورة
الدور الثاني 2012 م
وضح المقصود بـ (الجملة المسرحية) .
الإجابة :
المقصود بـ (الجملة المسرحية) : العبارة التي تنطقها الشخصية في الموقف الواحد وتختلف طولاً وقصراً باختلاف المواقف ، وتتفاوت في فصاحتها طبقاً لمستوى الشخصية وطبيعة الفكرة التي تعبر عنها . ص 188 (درجة)

أكاديمية الوفاء في اللغة العربية أ سامح الحلبي المنصورة .
 



الطلاب شاهدو أيضا

ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
alostaz علوم تانية اعدادى ترم اول
alostaz دراسات ثالثة اعدادى ترم ثانى
alostaz دراسات تانية اعدادى ترم ثانى
alostaz دراسات اولى اعدادى ترم ثانى
alostaz أرشيف الصف السادس الابتدائي
alostaz دراسات خامسة ابتدائى ترم ثانى
alostaz الدراسات رابعة ابتدائى ترم ثانى
alostaz دين خامسة ابتدائى ترم ثانى
alostaz دراسات ثالثة اعدادى ترم اول
alostaz علوم ثالثة اعدادى ترم اول
alostaz رياضيات ثالثة اعدادى ترم اول
alostaz علوم اولى اعدادى ترم اول
alostaz فرنساوى تانية ثانوى الترم الاول
alostaz ICT رابعة ابتدائى الترم الاول
alostaz ساينس Science خامسة ابتدائى الترم الاول

ربما تبحث أيضا عن :