منهج التربية الفنية للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الثاني

alostaz

المشرف العام
طاقم الإدارة
المشرف العام



البيئة هو كل ما يحيط بالكائن الحي ويستمد منه احتياجاته من غذاء لذلك يجب أنلا يجور عليها بل ينميها والـغابــــة هيجزء من البيئة فيجب أن نحافظ عليها بعدم قطع أشجارها دون ضوابط لان ذلك يحدثخللا بيئيا0
ومن جماليات البيئة ما يحدث من فعل الرياح من خطوط وانسيابية في الرمال (الكثبانالرملية) أو في قـــاع البحر حيث الألوان من شعاب مرجانية واسماك وأصداف ومحار,
فيجب المساهمة في تحسينها بعدم رش المبيد السام وتنمية أصدقاء الفلاح لالتقاطماهو ضار وزيادة الرقعة الخضــراء

من رواد الفن الحديث والمعاصر في مصر
( 1 ) الفنان راغب عياد
1. التحق الفنان راغب عياد بكلية الفنون الجميلة عام 1908 عند افتتاحها .
2. عمل الفنان راغب عياد مدرسا للتربية الفنية وسافر إلى ايطاليا في بعثه فنية لدراسة الفن عام 1925
3. أقام الفنان راغب عياد معرض في روما عام 1929 , قام بتدريس الفن في ايطاليا .
4. تقلد راغب عياد مناصب عدة في كليتي الفنون الجميلة والتطبيقية منذ عام 1930 :1950 ,عين مدير لمتحف الفن الحديث .
5. حصل الفنان راغب عياد على جائزة الدولة التقديرية عام1965 .
6. يتميز الفنان راغب عياد بتصوير الحياة المصرية بأسلوب يقترب من المدرسة (الواقعية ) .
7. مجاله الفني ( التصوير ) , أسلوبه ( واقعي ) . وقد تميز بالواقعية التعبيرية .
8. لوحة ( الحياة فى الريف ) ترصد يوم عمل الفلاح الذي يصحــو مبــكرا ويتعاملمع الســاقية والمزروعــات وساعدت استطالة اللوحة على تسجيل الحركة الرصدية حيث جمعبين الإنسان ومما يساعده من حيوانات حقليةوتحمل اللوحة حسا واقعيا يعبر عن حركة العين في كل جزء من أجزاء اللوحة وهىتقترب من الفن القديم 0
9. أهم أعمال الفنان راغب عياد : # الحياة في الريف . # نساء في الحقل . # العازفون .
# قهوة أسوان . # رقصة سودانية . # الفلاح والثيران . # الجاموسة .
( 2 ) الفنان محمد ناجي
1. حصل الفنان محمد ناجي على ليسانس الحقوق من فرنسا عام 1910 .
2. درس الفنان محمد ناجي الفن في فلورنسا بايطاليا عام 1925 .
3. عمل الفنان محمد ناجي خمس سنوات بالسلك السياسي لكنه انتقل إلى الفنون .
4. عين الفنان محمد ناجي مدير لمتحف الفن الحديث ثم مدير لأكاديمية الفنون المصرية بروما من عام : 1947 : 1950 ثم عين رئيسا لأتيليه القاهرة عام 1953 وتحول مرسمه إلى متحف باسمه .
5. تميز الفنان محمد ناجي بالرومانسية ألوانه تعبيرية بين حالمة وصارخة .
6. تجمع أعمال الفنان محمد ناجي عناصر بصرية فنية متعددة وتحمل مفهوم الجداريات فالإنسان متعدد الصور والنماذج والتكوينات معمارية البناء في تكتلات والألوان تعبيرية بين حالمة وصاخبة .
7. وتميز (محمد ناجى) بالرومانسية إلا انه التقى مع (راغب عياد) فى عمل مصري قوميبعناصر الحيــاة فيه من فلاحة الأرض أو حياته الشعبية
8. أهم أعمال الفنان محمد ناجي : # مدرسة الاسكندرية لوحة جدارية مساحتها ( 7م × 2م ) .
# الهدية . # الحلاق . # الصياد . # التحطيب . # ترعة المحمودية . # أمومة . # خفراء الحدود . # صائد السمان .
( 3 ) الفنان مصطفى الرزاز
1. درس الفنان مصطفى الرزاز بكلية التربية الفنية وحصل على الدكتوراه من جامعة نيويورك 1979 .
2. حصل على منحة دراسية بأسلو بالنرويج عام 1974 .
3. عين الفنان مصطفى الرزاز أستاذ التصميم بكلية التربية الفنية ثم عميدا لكلية التربية النوعية 89 :91
4. شغل منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر .
5. تميز الفنان مصطفى الرزاز بغزارة الإنتاج وتنوعه حيث ( التصوير , النحت ,الخزف , الحفر , والنائيات الجدارية المتنوعة الخامات ) .
6. تتميز أعمال الفنان مصطفى الرزاز بالثراء الكمي , والكيفي والتنوع المجالي والأصالة والطلاقة و المرونة وجمع بين التعبيرية الرمزية وال*****ية الخيالية .
7. أهم أعمال الفنان مصطفى الرزاز : # الفارس والفرس تمثال من الحديد المفرغ بارتفاع 12متر على طريق الاوتوستراد الموصل إلى المعادي خلف قلعة صلاح الدين
لاحظ الفارس رأسه طائر( رمز السلام ) و السيف ( رمز القوة والإصرار) و النبات فوق الفرس ( رمز النمو والرخاء ) والعجلات ( رمز السرعة والانجاز ) والتمثال مستوحى من الفنون الشعبية .
# لوحة منظر طبيعي عبارة عن وجه إنسان وطائر وبحر . # الربيع . # خيال أسطوري .
فن الطباعة اليدوية
يعتبر فن الطباعة اليدوية من الفنون العملية الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها الإنسان في حياته اليومية فالكتاب الذي تقرأه والجريدة والصور التي نراها والرسوم والملابس ما هي إلا صور للطباعة
(1)الطباعة بطريقة القالب
الطباعة بطريقة القالب) وتعتمد على التكرار وتتطلب * قالب الطباعة * سطحالطباعة * منضدة الطباعة 0ولتصبح العملية سليمة يجب * رسم التصميم * تحديد الأجزاء * تظليل الأجزاء الغير مرغوب فى طباعتهاوتعتمد طريقة الطباعة على فكرة (البصمة) والبصمة هي الأثر الذي يتركه الشئ علي أي سطح مناسب فالقدم يترك بصمة على الرمال والكف أو الإصبع يترك بصمة على الورق الختم يترك أثرة على الورق
وتتطلب الطباعة بطريقة القالب إعداد ما يلي :ــ
أولا : التصميم الذي يصلح للطباعة . ثانيا : الخامات والأدوات اللازمة وتشمل :ـــــ
(1) قالب الطباعة . (2) السطح الطباعي ( ورق / قماش / ملابس جاهزة ) . ( 3) الألوان ( جواش / زيت للطبع /حبر للطباعة ) . (4) منضدة مغطاة باللباد والإسفنج الرقيق وعليه قطعة من المشمع .
أولا : إعداد التصميم :1ــ ارسم التصميم الذي تريد طباعته . 2ــ حدد الأجزاء التي ترغب في طباعتها 3ــ ظلل الأجزاء التي لا ترغب في طباعتها حتى يبرز شكل التصميم .
ثانيا : إعداد الخامات والأدوات : (1) قالب الطباعة (فلين , جزر , بطاطس ,مشمع ) ينقل التصميم عليها ويحفر الأجزاء المظللة . ويتم تجهيز التصميم واللون والسطح .
(2)الطباعة بطريقة الاستنسل
تعتمد علي تفريغ شكل أو مساحة علي قطعة من الورق المقوى أو البلاستك الخفيف وتثبيتها علي الورق او القماش ثم ملء الأماكن المفرغة باستخدام فرشاه أو الاسفنخ فبنقل اللون عبر الفراغات إلى السطح ويمكن استخدامها عدة مرات .
الخامات والأدوات : رقائق معدن أو مشمع أو ورق الأشعة /// مدق أو فرش استنسل أو فرش طلاقة أو أسنان أو إسفنج /// ألوان زيت أو لاكيهات أو دوكو أو اسبراى أو أحبار الطباعة تخفف بالتنر نصنع ورق الاستنسل يدويا بغمس ورق البرستول في الزيت أو يطلى بالجملكة أو الغراء أو الورنيش يراعي الآتي عند تصميم اسطمبة الاستنسل : دقة الروابط بين الأجزاء / عدم سيولة اللون /تنظيف القالب خطوات الطباعة :1) تجهيز الاسطمبه بالرسم المراد طباعته بعمل الروابط اللازمة للأجزاء . 2) افرد اللون علي قطعة زجاج . 3) ضع الاسطمبه علي السطح المراد الطباعة عليه 4) انقل إلى الأماكن المفرغة بالاسطمبه بأي وسيلة . 4) كرر الوحدة أكثر من مرة لنحصل على تصميم
مميزات طباعة الاستنسل بالألوان: يمكن الحصول علي درجات لونية من خلال قالب الاستنسل // تعدد الألوان داخل الأجزاء المنوحة أثناء الطبع // تنوع كمية اللون المطبوع لنحصل علي درجات مختلفة .
أما عن الأقمشة الصالحة للطباعة بالاستنسل (بفتة * باتستة * دمور* شاش * خيش * قماش قطني)
(2)الطباعة بالعقد والربط
هي إحدى طرق الطباعة بل إنها أسهلها,حيث يمكن استخدام خامات وأدوات بسيطة ويمكن ممارستها في أي مكان وعلي جميع أنواع الأقمشة .
تقوم فكرة الطباعة بالعقد والربط على عزل بعض أجزاء من القماش وذلك بربطها باستخدام الخيوط المشمعة أو البلاستك حتى لا تصل إليها الصبغة بينما تغطي الأجزاء غير المربوطة كما يتخلل اللون القماش الذي تحت الرابطة فينتش اللون على القماش ويعطي تأثيرا جميلا .
الخامات والأدوات : أقمشة قطنية آو حريرية / صبغات ملونة / خيوط مشمعه أو بلاستيك /أواني .
إعداد الصبغات : تعجن البودرة ثم تذاب في الماء المغلي ويضاف إليها ملح الطعام والخل لتثبيتها .
طريقة التنفيذ :أولا :طريقة العقد :امسك القماش من احد أطرافه اعقده جيدا ثم أغمسه سريعا في الصبغة أتركة يجف ثم فك العقدة . ثانيا : طريقة الربط : ضم القماش بإحدى يديك من احد الجوانب , ثم لف الخيط أو البلاستك جيدا علي مسافات منتظمة أو غير منتظمة , فيشرب القماش الألوان حسب شدة الربط وحسب المسافات بين كل ربطة , ضم القماش في قبضة اليد ثم لفه جيدا بالخيط المشمع على هيئة كرة ثم ضعة في الصبغة نري ماهو الشكل ؟
أسئلة الثقافة الفنية الفصل الدراسي الثاني للصف الأول الإعدادي
إعداد أ / مبروك السيد مهران
السؤال الاول: اجب عن الأسئلة الآتية :
1 / اذكر واحدا من أهم الأعمال الفنيةللفنان راغب عياد وتكلم عنه بإيجاز ؟
2 / تكلم بإيجاز عن الفنان مصطفي الرزاز من حيث (أ ) مميزات أعمالة الفنية
( ب)ذكر عملين من أشهر أعمالة .
3 / تكلم بإيجاز عن الفنان راغب عياد من حيث (أ ) سماته الفنية
( ب)ذكر عملين من أشهر أعمالة .
السؤال الثاني:أكمل ما يأتي :
1 / تميزت أعمال محمد ناجي بالرومانسية ومن أهم أعماله الفنية لوحة مدرسة الإسكندرية
2 / تميزت أعمال الفنان راغب عياد بالرغم من ثقافته الأجنبية بتصوير الحياة المصرية ومن أشهر أعماله الفنية نساء في الحقل والحياة في الريف والفلاح والثيران
3 / تميزت أعمال الفنان مصطفي الرزاز بـالتعبيريةوال*****يومن أشهر أعماله في مجال النحت تمثال الفارس والفرسوهو مصنوع من خامة الحديد المفرغ .
4 / اتبع الفنان راغب عياد اتجاها خاصا يجمع بين خصائص الفن الحديث وخصائص الفنون الشعبية وبين الفن المصري القديم
5 / من أشهر لوحات الفنان محمد ناجي الحائطية ( الجدارية ) لوحة مدرسة الإسكندريةومساحتها 7 م x 3 م وهي تزين إحدى القاعات بالإسكندرية
6 / لوحة العمل في الحقل للفنان راغب عياد أما لوحة مدرسة الإسكندرية فهي للفنان محمد ناجي
7 / / تميزت أعمال الفنان راغب عياد بالرغم من ثقافته الأجنبية بأنها تجمع بين:
خصائص الفن الحديث وخصائص الفنون الشعبية وبين الفن المصري القديم
8 / تميز راغب عياد بالواقعية وتميز محمد ناجي بـالرومانسية
9 / تمثال الفارس والفرس من عمل الفنان مصطفي الرزازوهو مستوحي من الفنون الشعبية
10 / لوحة نساء في الحقل من أهم أعمال الفنان راغب عياد
السؤال الثالث:ضع علامة ( √ ) أو ( x ) مع التصحيح
1/ اهتم راغب عياد في لوحاته بالتجمعات البسيطة والواقع اليومي ( √ )
2 / لم يكن الفنان راغب عياد محررا في مجال التصوير الفني المعاصر ( 0 )
3 / من أشهر لوحات الفنان راغب عياد الحائطية لوحة مدرسة الإسكندرية ( 0 )
4 / لوحة التحطيب لم تعبر عن أسلوب الفنان محمد ناجي في استخدام الألوان(0 )
5 / من أشهر لوحات الفنان محمد ناجي الحائطية لوحة مدرسة الإسكندرية (√ )
6 / أعمال الفنان مصطفي الرزاز تجمع بين التعبيرية الرمزية وال*****ية الخيالية(√ )
7 / من أشهر أعمال محمد ناجي تمثال الفارس والفرس ( )
8 / من أشهر أعمال مصطفى الرزاز تمثال الفارس والفرس ( √ )
9 / تجمع أعمال الفنان محمد ناجي عناصر بصرية فنية تعبيرية متعددة (√ )
10 / من أشهر لوحات محمد ناجي لوحة التحطيب ( √ )
11 / تعبر لوحة الحياة في الريف عن والفلاح و الثيران للفنان راغب عياد من أشهر أعماله الفنية ( √ )
12 / تعتبر الفنان راغب عياد من المهتمين بفن النحت ( )
13 / تميزت أعمال الفنان راغب عياد بالواقعية التعبيرية من خلال تصوير الحياة المصرية ( √ )
14 / لوحة الربيع من أهم أعمال الفنان مصطفي الرزاز ( )
15 / تميزت أعمال الفنان مصطفي الرزاز بالحس الرومانسي ( )
16 / الحق الفنان راغب عياد بمدرسة الفنون الجميلة عند افتتاحها عام1990 ()
السؤال الرابع:صل من المجموعة ( أ ) مع من يناسبها من المجموعة ( ب ) :
1/ ( أ ) ( ب )
راغب عياد 3 تمثال الفارس والفرس من الحديد المفرغ
محمد ناجي 1 لوحة نساء في الحقل
مصطفي الرزاز 2 لوحة مدرسة الإسكندرية
************************************************
2 / مصطفي الرزاز 2 تميزت أعماله بالواقعية التعبيرية من خلال تصوير الحياة اليومية
راغب عياد 3 من أشهر لوحاته الحائطية لوحة مدرسة الإسكندرية
محمد ناجي 1 موضوعاته بنائيه تجمع في الأسلوب ما بين التعبيرية الرمزية . وال*****ية الخالية
************************************************** *****
مع أطيب الأمنيات بالنجاح والتوفيق
( مبروك السيد مهران )
نسألكم الدعاء لوالدي
محتوى المنهج : 1 ــ راغب عياد .2 ـــ مصطفي الرزاز 3. ــ محمد ناجى . 4ــ طباعة
 



الطلاب شاهدو أيضا

ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
alostaz تربية فنية اولى اعدادى ترم اول
alostaz تربية دينية اولى اعدادى ترم ثانى
alostaz تربية فنية اولى اعدادى ترم ثانى
alostaz تربية فنية ثالثة اعدادى الترم الثانى
Mr.Ahmed Ali تربيه فنيه ثالثة اعدادى ترم اول
رنا محمد تربيه فنيه ثالثة اعدادى ترم اول
alostaz تربية فنية ثالثة اعدادى الترم الثانى
alostaz تربيه فنيه ثالثة اعدادى ترم اول
alostaz تربية فنية تانية اعدادى الترم الثانى
alostaz تربية فنية تانية اعدادى الترم الاول
alostaz تربية فنية اولى اعدادى ترم ثانى
alostaz تربية فنية اولى اعدادى ترم اول
رنا محمد تربيه فنيه ثالثة اعدادى ترم اول
رنا محمد تربية فنية اولى اعدادى ترم اول
alostaz تربيه فنيه ثالثة اعدادى ترم اول

ربما تبحث أيضا عن :