اجابة امتحان الفلسفة والمنطق 2012 للثانوية العامة

alostaz

المشرف العام
طاقم الإدارة
المشرف العام



اجابة امتحان الفلسفة والمنطق 2012 للثانوية العامة

إجابة الامتحان
إجابة السؤال الاول :
1- التفكير هو مجموعة من العمليات العقلية الراقية التى يقوم بها الفرد لحل المشكلات او تفسير موقف غامض
2- اعتقد ديكارت ان الانسان عندما يحلم يشعر بانه فى حقيقة وعندما يستيقظ يدرك انه كان فى حلم فما يدرينا اننا فى حلم لم نستيقظ منه بعد
3- تنسب العبارة الى جهم بن صفوان والجهمية
نفى جهم عن الإنسان كل قدرة على الإختيار وقال أن
" ان الإنسان لا يقدر على شئ ولا يوصف بالإستطاعه" يرى جهم أن الإنسان مجبر في افعاله ولا قدرة له وانما يخلق الله الأفعال فيه مثل الجمادات وأن الأفعال تنسب إليه مجازاً مثل ان نقول ( جري الماء و اثمرت الشجره ...........وهكذا)
يقول جهم ان الله وحده هو القادر والفاعل والمحيي والمميت وأنه لا فعل لأحد غيره

وهذا يدل على تطرفهم وسلب العبد كل حرية ممكنة لأن هذا معناه سقوط التكليفات


اجابة الجزئية رقم د فى السؤال الاول

لا اؤيد هذا
لا يساعد الإنسان العادي على تدبير شئون حياته لأن الواجب فيه مثالية متطرفه.
الواجب بصرامته يستبعد العواطف والخوف من الله وتلك أمور لاتستبعد لأن لها تأثير قوي على السلوك.
رفض الإستثناء لأنه يفترض أن ظروف الإنسان تأتي متفقة مع مبادئ العقل
.وأحياناً تأتي الظروف بغير ذلك ونحتاج للإسثتناء
مثال: الأسير يلجأ للكذب حتى لا يكشف أسرار دولته ولكن عند كانط يجب عليه قول الصدق ليكون رجل أخلاقي.
مثال2: الطبيب قد يضطر للكذب لمصلحة المريض ولكن عند كانط عليه قول الصدق.

اجابة السؤال الثانى
1- العبارة صحيحة
الفلسفه تساعد الإنسان على الثقه بالنفس. لذلك فهي تؤكد الإيمان بالله على اساس منطقي.
حيث نجد اغلبية الناس تؤمن بالله ايماناً موروثاً ولكن الفلاسفه يؤمنون بالله ايماناً عميقاً لانه ايمان مدروس

2- العبارة خطأ حيث كانوا يهدفوا الى الكسب المالي والتسلية وابراز المهارات كانوا يدعون معرفة كل شيئ وكانوا يعلمون الشباب الجدل والمغالطه مقابل اجور عاليه حتى كاد المجتمع اليوناني ان ينهار.
3- العبارة صحيحة حيث اكد محمد عبده على القضاء والقدر

ب- لأن القضاء معناه (سبق العلم الإلهي) فالله يعلم بما سيقع من الإنسان.
جـ- ومن ناحية العقل فالعلم بما سيقع لا يكون مانعاً للفعل ولا باعثاً له.

جزئ د فى السؤال الثانى ...الجملة صحيحة

إن الغاية الأساسية في الأخلاق هي تحقيق الخير الأقصى وهو السعادة.
إختلف المفكرون حول المقصود بالسعادة. فهي عند البعض تتخذ طابع عقلي
وعند البعض الآخر هي التضحية بالذات وغير ذلك من الآراء.ولكن المقصود بالسعادة هنا:-
"هي كل ما يحقق أو سوف يحقق اللذة أو المنفعة لصاحبه فهما يحققان السعادة او اللذة لصاحبهما أومنفعة"
إختلف النفعيون حول اللذة (هل هي حسية أم عقلية) واللذة عندهم هي لذة حسية.

اجابة السؤال الثالث جزئية أ
قانون تداعي المعاني:
هناك ضرورة أخرى تحكم إدراكنا للأشياء وهي "قانون تداعي المعاني"
ويقصد به أن إدراكي لمعاني الأشياء ليس عشوائيا وإنما يخضع لعوامل معينة تؤدي الى تسلسل الأفكار وهذه القوانين هي (التشابه- الترابط – التسلسل) مما يجعل معنى معين يؤدي بنا الى معنى آخر مرتبط به مثال: إذا نظرت الى صورة شخص لفإنها تستدعي في ذهنك صورة شخص آخر ......وهكذا.

إجابة السؤال الثالث جزئية ب :
تلقائية في تمييز الخير والشر: معنى أن أداؤها تلقائي فهي تدرك الخير وتميزه عن الشر دون تبرير وذلك من خلال الحدس المباشر.
قد يسالني شخص إفترض أنك في مكان مظلم لا ترى فيه نفسك ولا يراك أحد.
فأقول له أن إحساسي الداخلي بأنني قذر يسبب لي الضيق والإشمئزاز.
إلا كانت طبيعتي فاسدة ووقتها لن أحترم نفسي.

إجابة الجزئية ج فى السؤال الثالث :
قدرة الشاك على الإختيار بين النقيضين :
وبالرغم من ذلك فهو يرفضهما معاً وبدون هذه القدره لا يكون الموقف شكاً بل عجزاًلأنه يرفض برغبته الإختيار بين النقيضين
تعبير عن الحريه الذاتية :
فالشاك بارادته الحره توقف عن الحكم مع انه لديه القدره على الإختيارلكنه رفضهما معاً فمعنى ذلك أن هذا الشخص يمارس نوعاً من أنواع الحريه وأنه اتخذ هذا الموقف دون اجبار.
الشك ليس جهلاً :
بل هو موقف واعي يأخذه صاحبه بعد تفكير عميق لذلك لا يجب أن يقف صامت بل يناقش كل الآرارء.

إجابة الجزئية د فى السؤال الثالث :
إن حرية إختيار الفرد لفعل معين وما يرتبط بذلك من تحمل للمسؤلية يؤدي عادة الى تولد القلق والخوف من نتائج هذا الإختيار وتلك المسؤلية.

مثال: القائد الذي يصدر أمر بالهجوم بكامل حريته فهو يتحمل نتيجة هذا القرار والتي تتمثل في النصر أو الهزيمة لذلك يكون القلق مصاحباً للمسؤلية ولكن بدرجات مختلفه.
لذلك يفرق سارتر بين نوعين من القلق:
قلق بسيط وطبيعي: يعرفه كل من يتحمل المسؤلية.
قلق مرضي: يؤدي الى الإستكانة والخمول.

فيقول "سارتر" (مادام الإنسان حر ويتحمل مسؤلية إختياره، إذن الإنسان يظل طوال حياته يعيش في قلق دائم)
ثانيا المنطق

أ - الأستدلال : هو الأنتقال من معلوم إلى مجهول
أأو الأنتقال من مقدمه أو أكثر لنتيجه تلزم عنها
مثال ذهبت ألى المدرسه لأرى النتيجه فقابلت زملائى فقال لى كل المدرسه ناجحه إذا أنا ناجح

ب - الشخصيه : تبدأ بأسم علم وتعامل على انها كليه
مثال أحمد زويل عالم كليه موجبه

المهمله : بدون سور ويأتى السور حسب المعنى
مثال : الإنسان فان كليه موجبه
الإنسان فنان جزئيه موجبه

جـ - القياس أى قياس
مثلا
كل العرب أحرار
كل المصريين عرب
__________________
كل المصريين أحرار

الكبرى كلية
الصغرى موجبة
النتيجه تتبع الأصعب
تم إستغراق الحد

وقول تعليل مثلا يجب أن تكون الكبرى كليه لأن القياس يبدأ من الكل

د - أوهام السوق : هى الأخطاء التى يقع فيها الفرد نتيجه أستخدام خاطئ للغه أو أستخدام ألفاظ لا توجد فى الواقع مثل غول - عنقاء

إجابة السؤال الخامس :
أ ) التعريف بالحد ادق انواع التعريف ( الإجابة صحيحة )
لأنه يذكر الصفات الاساسيه و الجوهريه التي تميز الشئ (الفصل) لذلك فهو اكمل انواع التعريف.

واصعبه لأنه يذكر "الفصل" والفصل صفه تحتاج لمتخصص للأشياء التي لا يألفها الإنسان.

ب) الاجابة خاطئة
ابن تيمية نقد القياس الأرسطي:
رفض منطق أرسطو ودعا إلى الإستقراء الذي يعتمد على الملاحظة والتجربة.

 



الطلاب شاهدو أيضا

ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
alostaz دراسات ثالثة اعدادى ترم ثانى
alostaz دراسات ثالثة اعدادى ترم ثانى
alostaz دراسات ثالثة اعدادى ترم ثانى
the internet جغرافيا اولى ثانوى ترم اول
alostaz نماذج امتحانات الوزارة 2018
alostaz امتحانات السودان 2016
alostaz امتحانات الثانوية العامة 2015
alostaz نماذج امتحانات الوزارة 2015
alostaz امتحانات السودان 2015
alostaz امتحانات السودان 2014
Mr.Ahmed Ali الفلسفة والمنطق للصف الثالث الثانوى
Mr.Ahmed Ali امتحانات السودان 2013
alostaz نماذج امتحانات الوزارة 2011
alostaz امتحانات السودان 2010
alostaz امتحانات السودان 2010

ربما تبحث أيضا عن :