مراجعة نهائية على النحو 3 إعدادي وكيفية الاستخراج والإعراب أ/ عزت السعيد

رنا محمد

عضو متواصل
طاقم الإدارة



كيف تجيب عن سؤال الاستخراج
( 1 ) استخراج منادى: ابحث في القطعة على حرف النداء ( يا ) ثم اكتب الكلمة التي بعده فهي المنادى ......
مثل يا شباب مصر
( 2 ) أما إذا طلب منك تحديد نوع المنادى اتّبع الآتي :
*إذا جاء بعد حرف النداء كلمتان ثم فعل الأمر فيكون المنادى إما مضاف أو شبيه بالمضاف ولكن كيف نفرق بينهما ؟
*إذا كانت الكلمة الأولى منهما غير منونة وليس بها ياء ونون فيكون المنادى مضافا مثل يا شباب مصر – يا عاملي المدرسة -يا مسلمي العالم – يا طالب العلم *أما إذا كانت الكلمة الأولى منونة أو بها ياء ونون فيكون المنادى شبيهًا بالمضاف مثل يا طالبًا العلم – يا عاملين بالمدرسة - يا مسلمين العالم ...
*إذا جاء بعد حرف النداء كلمة واحدة فيكون المنادى
( نكرة غير مقصودة – نكرة مقصودة – علم مفرد )
******************************************************************
استخراج البدل**************
البدل المطابق أو الكل من كل أو بدل اشتمال
1 – ا بحث في القطعة عن اسم إنسان أو بلد بشرط أن يسبقه لقب أو وظيفة نعرب اسم الإنسان بدلا مطابقا مثل: الفاروق عمر ثاني الخلفاء الراشدين**( عمر بدل ) يجب الدفاع عن الشقيقة فلسطين
( فلسطين بدل )....
2 – ابحث عن اسم إشارة بعده ألف ولام نعرب الكلمة التي بها ألف ولام بدل مطابق مثل : هذا الولد – تلك الحياة – هذه المنحة – أسماء الاشارة ( هذا - هذه - هؤلاء -هذان - هاتان - ذلك - تلك -أولئك....
3- ابحث في القطعة عن كلمة منتهية بضمير للغائب بشرط تكون جزءا من الكلمة التي تسبقها فإذا كان هذا الجزء حقيقيًا نعربه بدل بعض من كل مثل رأيت السفينة شراعها – قرات الكتاب معظمه – عاد الجيش ثلثه ....
أما إذا كان الجزء ليس حقيقيًا نعربه بدل اشتمال مثل أعجبني التلميذ ذكاؤه – فرحت بالـمتفوق أخلاقه ...
3 - هناك بعض الكلمات التـي تعرب بدلا بعض من كل مثل( بعضه – نصفه – ثلثه – معظمه – أغلبه – جزؤه)
4 – التفصيل بعد إ جمال أول كلمة منه تعرب بدلا مثل أحب شيئين :الصلاة والزكاة..
******************************************************************
استخراج المخصوص بالمدح والذم :أولا حدد أسلوب المدح أو الذم المدح يبدأ بــ ( نعم – حبذا ) والذم ( بئس – لاحبذا ) ...
الكلمة التي نمدح فيها هي المخصوص بالمدح مثل نعم العمل الاجتهاد حبذا العلم
والكلمة التي نذمها هي المخصوص بالذم مثل بئس صفةً الكذب لاحبذا الخيانة ..
المخصوص بالمدح أو الذم أعربه مبتدأ مؤخر مرفوع أو خبر لمبتدأ محذوف وجوبا .
حكم تقديم وتأخير المخصوص (1 ) مع نعم وبئس يجوز التقديم والتأخير فنقول نعم الصفة الأمانة أو الأمانة نعم الصفة لكن مع حبذا ولا حبذا يجب التأخير ...
إذا جاءت كلمة وطلب منك مدحها أو ذمها امدح بالفعل حبذا وذم بالفعل لا حبذا حتى لاتقع في أخطاء مثل امدح السلام فنقول حبذا السلام وذم الإرهاب فنقول لا حبذا الإرهاب..
أما إذا استخدمت نعم وبئس فلا تنس الفاعل فتقول نعم العمل السلام وبئس عملا الإرهاب...
تذكر أن فاعل نعم وبئس له أربع صور هي
1 – معرف بأل
2- مضاف إلى ما فيه أل
3 - مستتر وفي هذه الحالة يأتي بعده تمييز مثل نعم عملا النجاح
4 – اسم الموصول من للعاقل وما لغير العاقل
مثل نعم ما تفعله الخير ***و بئس من تصاحب الشرير
******************************************************************
إذا طلب منك استخراج ممنوع من الصرف مع بيان السبب :
ابحث عن أشهر حالات المنع من الصرف :
* صيغة منتهى الجموع :هي كل جمع تكسير جاء بعد ألفه حرفان أو ثلاثة وسطهم ساكن(ياء) مدارس –مساكن – مشاريع
* اسم مختوم بألف التأنيث المقصورة:كبرى – عظمى – دنيا
* اسم مختوم بألف التأنيث الممدودة : صحراء – حسناء – علماء – شعراء-.
* صفة على وزن أفعل : أعظم – أفضل – أكثر – أكبر – أجمل .
* علم مؤنث : ابحث عن أي اسم بلد مثل مصر أو اسم بنت او رجل منتهي بتاء مربوطة مثل أسامة – معاوية – حمزة – طلحة
* علم منتهي ب ( ان ) مثل: رمضان – شعبان – مروان –
*علم أعجمي جميع أسماء الأجانب والأنبياء ما عدا ستة غير ممنوعين هم( محمد -نوح - صالح - شعيب – هود- لوط ).
*علم مركب تركيب مزجي مثل: حضرموت- بورسعيد.
===================================
كيف تجعل الكلمة مجرورة بالفتحة والكسرة
إذا طُلب منك ان تأتي بكلمة ما مرة مجرورة الفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة في جملة مثل مدافع – مساجد
اتبع الآتي : اجعل الكلمة قبلها حرف جر ثم ضع ألف ولام في الكلمة واكتب جملة من عندك ثم اكتب نفس الجملة بدون الألف واللام..**مثل: صليت في مساجد كثيرة (الفتحة)
****صليت في المساجد الكثيرة (الكسرة)
**نحارب بمدافع جديدة (الفتحة)
**نحارب بالمدافع الجديدة (الكسرة)
أو ضع أي كلمة تطلب منك بعد هذه الجملة مرة بها الف ولام ومرة أخرى نكرة
1– كم من ...........كثيرة 2 – ابحث في المعجم عن .......
لاحظ الممنوع من الصرف : يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة إذا لم يعرف بـأل ولم يضف لــ ال
*******أسئلة متنوعة على النحو **********
يا فاعل الخير أقبل على فعله اجعل العبارة للمثنى المذكر والجمع بنوعيه .
يا فاعلي الخير أقبلا عليه / يا فاعلي الخير أقبلوا / يا فاعلات الخير أقبلن عليه
***************************************
*( تلاميذ ) ، ( تلامذة ) لماذا مُنعت الكلمة الأولى من الصرف ولم تُمنع الثانية
*تلاميذ : جمع تكسير جاء بعد الفه ثلاثة حروف وسطهم ساكن لذلك مُنعت
*تلامذة : جمع تكسير جاء بعد الفه ثلاثة حروف وسطهم مُتحرك لذلك صُرفت
*أعجبني أسلوب خطيب المسجد ... اجعل الفاعل بدلاً وبين نوعه
*أعجبني خطيب المسجد أسلوبه نوع البدل اشتمال
****************************************
كم من المعالمِ الاسلامية في مصر .. احذف " ال " من كلمة المعالم ثم اضبطها***كم من معالمَ إسلامية في مصر
مرت مصر بمراحل سياسية
- مرت مصر بالمراحل السياسية .. أعرب مراحل
بمراحل : اسم مجرور بالفتحة *بالمراحل : اسم مجرور بالكسرة
طريقة أخرى : أدخل كلمة أعمق في جملتين بحيث تكون في الأول مجرورة بالفتحة والثانية مجرورة بالكسرة .
البحر الأحمر من أعمق وأجمل البحار(مجرور بالفتحة )
البحر الأحمر من أعمق البحار(مجرور بالكسرة )
الشباب . اجعل هذه الكلمة في أسلوب نداء ( يأيها الشباب حافظوا على وطنكم)
****************************************
سؤال مهم: ناد على المسلمين وأعرب المنادى والمسلمين.
يا أيها المصريون، اتحدوا. أي: منادى مبني على الضم في محل نصب، الهاء للتنبيه ،المصريون: نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو.
سؤال آخر: استخرج من القطعة منادى وأعربه:
أيها الشرفاء. المنادى (أيّ) والشرفاء نعت مرفوع.
*****************************************
سؤال المنوفية 2012:
يا عامل الخير، اقصد بعملك إرضاء الله. ثن واجمع بنوعيه العبارة.
1-المثنى: يا عاملَيْ الخير، اقصدا بعملكما إرضاء الله.
2-جمع المذكر: يا عاملِي الخير اقصدوا بعملكم ....
3- جمع المؤنث: يا عاملاتِ الخير اقصدن بعملكن........
سؤال مهم جدا: أنت يا ذا المال لا تبخل بمالك.
اجمع العبارة جمع ذكور. دمياط.
أنتم يا ذوي المال لا تبخلوا بمالكم
*****************************************************
البــدل
سؤال مهم: سرني هواء الإسكندرية. اجعل الفاعل بدلا .
سرتني الإسكندرية هواؤها.
ارتفعت مصر مكانة. اجعل التمييز بدلا.
ارتفعت مصر مكانتها .
*********************************************
المدح والذم
مهم في الإعرب والاستخراج.
أي كلمة بها ال بعد نعم وبئس فاعل.أي كلمة نكرة منصوبة بعد نعم وبئس تمييز.
ملحوظة مهمة: ذا هي الفاعل مع حبذا: وهي اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل.
********************************************************
كيف تعرب الكلمة ؟؟
هام جداً : كلمات إعرابها دائماً حال :
جميعاً ، وسوياً، و معاً ، وحدك
6 - مهم جداً : خطأ يقع فيه أغلب الطلاب وهو أن يعتقدوا أن الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد كان أو إحدى أخواتها إعرابه : حال .
و الصواب أنه : خبر منصوب لتلك الأفعال ، و ليس حالاً . * مثل : كان كريم كسولاً ، ثم أصبح مجتهداً ، فصار متفوقاً .
7 - الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد اسم التفضيل [أفعل] (طاب - وازداد – يزيد)إعرابه : تمييز منصوب
* مثل : محمد أكثر الطلاب تفوقاً ، وأكثرهم نشاطاً . طابت مصر هواء
8 - من أشكال المضاف إليه :
(أ) اسم نكرة + اسم معرفة = مضاف إليه مجرور .
* مثل : مدرسة الفاروق - أهل القوصية - علم مصر سيظل عالياً .
(ب)أي اسم يأتي بعد " كل - غير - سوى - كلا - كلتا - جميع - بعض - الظرف "
إعراب هذا الاسم : مضاف إليه مجرور .
* مثل : كل عامل - غير طالب - أمام المدرسة -
(جـ) أي ضمير يتصل بالاسم إعراب هذا الضمير : ضمير مبني في محل جر** مثل : كتابــــي - بلدنا - أبوك - قلمـــــه - مدرستــنا .
د - اسم نكرة + اسم نكرة = نعت بشرط الوصف .
* مثل : طالب مجتهد - عمل إنساني - آثار خالدة - تفوق رائع .
هام جداً : إذا كانت النكرة الثانية لا تصف ، فإعرابها : مضاف إليه..
* مثل : كرة قدم - رصيف شارع - كعب حذاء - باب فصل .
10 - اسم معرفة + اسم معرفة = نعت بشرط الوصف .
* مثل : الدول العربية - منتخبنا الوطني - الحياة التي نعيشها سريعة .
11 - تذكر أن:الاسم الواقع بعد( أيها - أيتها) يعرب : نعت مرفوع
* مثل : أيها الطلابُ - أيتها الطالبةُ .
12 - كلمة (ابن) إذا وقعت بين(علمين) يحذف ألفها وتعرب (نعت) .
* مثل : عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين.
13- إذا اتصل ضمير بإن أو إحدى أخواتها، فإعراب الضمير:
اسم إن في محل نصب * مثل : إنــك مجتهد - لعلــها الفائزة - ليتــكم متفوقون. وغالباً الاسم الواقع بعد الضمير إعرابه : خبر مرفوع
14-الضمائر الآتية " الكاف - الهاء - الياء " إذا اتصلت بآخر الفعل فإعرابها : مفعول به في محل نصب .
* مثل : أسعدنــي محمدٌ بتفوقه – مصر فتحها عمرو ...
وغالباً ما بعد الضمير : فاعل مرفوع
15 - ضمير + اسم مبتدأ + خبر
مثل : هي نشيطة ، هم مجتهدون
16 - اسم إشارة + اسم نكرة مبتدأ + خبر
مثل : هذا كتاب قيم ، تلك قصة رائعة
17 - أشكال البدل المطابق :
أ - اسم إشارة مباشرة اسم معرف بـ [أل] = بدل مطابق
* أمثلة : هذا الطالب - هذه الفتاة - تلك الحياة
ب - اسم معرف بـ [أل] مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق
* أمثلة :الرئيس محمد - العالم زويل - الشقيقة فلسطين.
جـ - اسم معرف بالإضافة +اسم إنسان - بلد = بدل مطابق
* أمثلة : أمير المؤمنين عمر-صديقي محمد - بلد الحضارة مصر.
18- الاسم النكرة المنصوب بعد نعم وبئس يعرب تمييزا. نعم رجلا.
النَفسُ تَبكي عَلى الدُنيا وَقَد عَلِمَت
أنَّ السَلامَةَ فيها تَركُ ما فيها
لا دارَ لِلمَرءِ بَعدَ المَوتِ يَسكُنُها
إِلّاالَّتي كانَ قَبلَ المَوتِ بانيها
فَإِن بَناها بِخَيرٍ طابَ مَسكَنُها
وَإِن بَناها بَشَرٍّ خابَ بانيها
أَينَ المُلوكُ الَّتي كانَت مُسَلطَنَةً
حَتّى سَقاها بِكَأسِ المَوتِ ساقيها
أموالُنا لِذَوي الميراثِ نَجمَعُها
وَدورُنا لِخرابِ الدَهرِ نَبنيها
كَم مِن مَدائِنَ في الآفاقِ قَد بُنِيَت أمسَت خَراباً وَدانَ المَوتُ دانيها
لِكُلِّ نَفسٍ وَإِن كانَت عَلى وَجَلٍ
مِنَ المَنيَّةِ آمالٌ تُقَوّيها
فَالمَرءُ يَبسُطُها وَالدَهرُ يَقبُضُها
وَالنَفسُ تَنشُرُها وَالمَوتُ يَطويها
 

الطلاب شاهدو أيضا

ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
alostaz علوم ثالثة اعدادى ترم ثانى
رنا محمد انجليزى تانية اعدادى ترم اول
رنا محمد رياضيات ثالثة اعدادى ترم اول
alostaz انجليزى ثالثة اعدادى ترم اول
alostaz انجليزى تانية اعدادى ترم اول
alostaz انجليزى اولى اعدادى ترم اول
منصور ابوهريدى حاسب الى اولى اعدادى ترم ثانى
Mai Fadeel انجليزى تانية اعدادى
Mai Fadeel عربى تانية اعدادى ترم ثانى
Mai Fadeel عربى تانية اعدادى ترم ثانى
Mai Fadeel انجليزى تانية اعدادى
Mai Fadeel انجليزى تانية اعدادى
alostaz الفلسفة والمنطق للصف الثالث الثانوى
alostaz أحياء تانية ثانوي ترم أول
alostaz عربى سادسة ابتدائى ترم ثانى

ربما تبحث أيضا عن :




استضافة بلو هوست