بحث استرشادي عن الطاقة للصف الخامس الابتدائي

رنا محمد

عضو متواصل
طاقم الإدارة



نقدم لكم بحث عن موضوع استرشادي عن الطاقة يمكن لطلاب الصف الخامس الابتدائي الاستعانة به عند عمل البحث المدرسي المطلوب لمعرفة كيف تم عمل البحث ولكن ننصحك دوما بالاستعانة بالعديد من المصادر وعمل البحث بنفسك لجميع طلاب خامسة ابتدائي .

exam-eg.com_158673305691711.jpg


تقوم أجهزة جسم الإنسان بالعمل على توفير الطاقة اللازمة له للقيام بأنشطته المختلفة في ضوء دراستك، قم بإعداد مشروع بحثي يتضمن ما يلي

دور أجهزة جسم الإنسان ومنها الجهاز الدوري في توفير الطاقة لجسم الإنسان
كيف يمكن أن يكون الاحتكاك مصدرا لإنتاج الطاقة أو هدرها
جمع معلومات عن قراءة عداد الغاز المنزلي في 3 أشهر متتالية وقم بحساب تكلفة الاستهلاك الشهري
اكتب فقرة تعبر عن الاستهلاك وكيفية ترشيده باللغة العربية وبإحدى اللغات الأجنبية

دور أجهزة جسم الإنسان ومنها الجهازي الدوري في توفير الطاقة لجسم الإنسان

يأتي الجهاز الدوري من حيث الأهمية والتعقيد بعد الجهاز العصبي حيث أن تعطل القلب عن العمل كما هو الحال مع تعطل الدماغ يؤديان لا محالة إلى موت الكائن الحي. وهناك بعض التشابه العام في تركيب الجهازين، فالقلب يقابله الدماغ والأوعية الدموية تقابلها الألياف العصبية والدم يقابله الإشارات العصبية.

وإذا كان الجهاز العصبي هو الحاسوب الذي يتحكم بعمل جميع أجهزة الجسم؛ فإن الجهاز الدوري هو المحرك الذي يؤمن الطاقة لكل خلية من خلايا الجسم. وبما أن عملية حرق المواد العضوية للحصول على الطاقة تتم في داخل كل خلية من خلايا الجسم، فإن مهمة الجهاز الدوري الرئيسية هو تأمين كل خلية بما تحتاجه من مواد عضوية وأكسجين، ولا يقتصر دور الجهاز الدوري على هذه المهمة فقط بل يقوم بوظائف أخرى بالغة الأهمية للجسم، حيث تم استغلال وصول الدم لكل خلية لإيصال وجلب مواد أخرى منها.

كيف يمكن أن يكون الاحتكاك مصدرا لإنتاج الطاقة أو هدرها

الاحتكاك هي القوة المقاومة التي تحدث عند تحرك سطحين متلاصقين باتجاهين متعاكسين عندما يكون بينهما قوة ضاغطة تعمل على تلاحمهما معا (وزن أحد الجسمين مثلا). وتنتج كمية من الحرارة. يحدث الاحتكاك بين المواد الصلبة، السائلة والغازية أو أي تشكيلة منهم.

وقوة الاحتكاك هي حاصل ضرب القوة الضاغطة بين الجسمين في معامل الاحتكاك. قح = قض*µ حيث: قح: قوة الاحتكاك قض: القوة الضاغطة بين الجسمين أو القوة العمودية على السطح الفاصل بينهما µ: معامل الاحتكاك: إما الساكن(س) أو الحركي(ح) هناك أنواع عديدة من الاحتكاك:

الاحتكاك الجاف: هو القوة المعارضة للحركة النسبية بين سطحين صلبين في اتصال مع بعضهما. ينقسم الاحتكاك الجاف إلى احتكاك ثابت (ستاتيكي) بين الأسطح غير المتحركة، والاحتكاك الحركي (كاينتيكي) بين الأسطح المتحركة. وبإستثناء الاحتكاك الذري أو الجزيئي فإن الاحتكاك ينشأ عموما من تفاعل خواص السطح.

احتكاك المائع (الرطب): يصف الأحتكاك بين طبقات المائع اللزج والتي تكون في حركة نسبية مع بعضها البعض. الاحتكاك الزلق (المشحم) : هو حالة من احتكاك المائع حيث يفصل مائع زيتي بين السطحين.

يعتبر الاحتكاك قوة تطبق في الاتجاه العكسي لسرعة الجسم. فمثلا إذا دُفع كرسي على الأرض نحو اليمين تكون قوة الاحتكاك متجهة إلى اليسار. تنشأ قوة الاحتكاك بين الأجسام نتيجة وجود نتوءات وفجوات بين الأسطح فكلما كانت الأسطح ملساء كلما قلت تلك القوة. أثناء تحرك الجسم على السطح، تصطدم كل من النتوئات الصغيرة الموجودة عليه مع نتوئات ذلك السطح، وحينئذ تكون القوة مطلوبة لنقل النتوءات بجانب بعضها الآخر. وتعتمد منطقة الاتصال الفعلي على القوة العمودية بين الجسم والسطح المنزلق. وتتناسب هذه القوة الاحتكاكية مع إجمالي القوة العمودية وتعادل هذه القوة غالبا وزن الجسم المنزلق تماما. وفي حالة الاحتكاك الجاف المنزلق حيث لا يوجد تشحيم أو تزييت، تكون قوة الاحتكاك مستقلة عن السرعة تقريبا. كما أن قوة الاحتكاك لا تعتمد على منطقة الاتصال بين الجسم والسطح الذي ينزلق عليه. وتعتبر منطقة الاحتكاك الفعلية منطقة صغيرة الحجم نسبيا، وتعرف منطقة الاحتكاك بأنها تلك المنطقة التي يحدث فيها تلامس فعلي بين كل من النتوءات الصغيرة الموجودة على الجسم والسطح الذي ينزلق عليه.

تابع صفحة منتدى الامتحان التعليمي على فيس بوك

https://www.facebook.com/alemte7an.fans/
 



الطلاب شاهدو أيضا





م

محمد زيكا ابراهيم

غير مسجل



شكرا جزيلا
 



التعديل الأخير بواسطة المشرف:
ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
the internet الترم الثانى ثالثة اعدادى
the internet الترم الثانى تانية اعدادى
the internet أبحاث وموضوعات تعبير
the internet أرشيف الصف الخامس الابتدائي
the internet ارشيف المناهج السابقة لثالثة ابتدائى
alostaz أرشيف الصف السادس الابتدائي
رنا محمد أبحاث وموضوعات تعبير
رنا محمد ارشيف المناهج السابقة لثالثة ابتدائى
رنا محمد الترم الثانى رابعة ابتدائى
رنا محمد أبحاث وموضوعات تعبير
رنا محمد أبحاث وموضوعات تعبير
رنا محمد أبحاث وموضوعات تعبير
رنا محمد الترم الثانى رابعة ابتدائى
the internet أرشيف الصف الخامس الابتدائي
the internet الترم الثانى رابعة ابتدائى

ربما تبحث أيضا عن :