بحث استرشادي عن الطاقة للصف الرابع الابتدائي

رنا محمد

عضو متواصل
طاقم الإدارة



نقدم لكم بحث عن موضوع استرشادي عن الطاقة يمكن لطلاب الصف الرابع الابتدائي الاستعانة به عند عمل البحث المدرسي المطلوب لمعرفة كيف تم عمل البحث ولكن ننصحك دوما بالاستعانة بالعديد من المصادر وعمل البحث بنفسك لجميع طلاب رابعة ابتدائي .

exam-eg.com_158673182144171.jpg


للطاقة استخدامات كثيرة في حياتنا اليومية كما تتنوع مصادرها في ضوء دراستك، قم بإعداد مشروع بحثي يتضمن ما يلي

البترول والغاز الطبيعي كأحد مصادر الطاقة
استخدام البترول والغاز الطبيعي في حياتنا
جمع معلومات عن قراءة عداد كهرباء منزلي أو إيصال في 3 أشهر متتالية ومثله بيانيا بالأعمدة
حدد الشهر الأكثر استهلاكا والأقل استهلاكا موضحا من وجهة نظرك أسباب ذلك، واكتب اسم كل شهر باللغة العربية وبأحد اللغات الأجنبية

البترول والغاز الطبيعى كأحد مصادر الطاقة.

تشكّلت مصادر الطاقة غير المتجددة على مدى ملايين السنين بسبب العمليات الجيولوجيّة، علماً بأنّ استخدامها يعدّ أسرع من استخدام مصادر الطاقة الطبيعيّة مما جعل الاعتماد عليها أكثر من مصادر الطاقة المتجددة، ومن الأمثلة على هذه المصادر: الوقود الأحفوريّ، والنفط، والغاز الطبيعيّ

الغاز الطبيعي

يتكوّن الغاز الطبيعيّ غالباً من الميثان، ويتواجد بالقرب من أنواع الوقود الأحفوريّ الأخرى، مثل الفحم، ينتج بسبب عمليات توليد الميثان الحاصلة في مدافن النفايات والمستنقعات، ويشار إلى ضرورة معالجة الغاز الطبيعيّ أولاً قبل استخدامه كوقود، وإزالة المكوّنات الأخرى، حتى تصبح نسبة الميثان قليلة جداً، لينتج عند احتراقه نصف الانباعاثات الغازيّة المسببة للاحتباس الحراريّ.

البترول

يعرف البترول أو النفط الخام بأنّه سائل سامّ قابل للاشتعال يحدث في التكوينات الجيولوجيّة تحت سطح الأرض، يستخدم كزيت للوقود والبنزين، ولكن من المحتمل أن يتواجد في مكوّنات الأدوية، والبلاستيك، والكيروسين.

استخدام البترول والغاز الطبيعى فى حياتنا

هناك ثلاثة استخدامات للغاز الطبيعى فى حياتنا تتمثل فيما يلى:

1- الاستخدمات التجارية:
يشمل القطاع التجاري على المؤسسات، والمدارس، والفنادق، والمطاعم، وفي هذا القطاع يتم استخدام الغاز الطبيعي في مجال التدفئة المركزية وتسخين المياه وتبريدها، وهو لا يختلف كثيراً عن الاستخدامات السكنية فكلاهما يستخدمه للطهي والتدفئة. ومع تقدم التكنولوجيا أصبح الغاز الطبيعي يُستخدم لزيادة جودة الطاقة في البيئات التجارية، وذلك لحاجتها الكبيرة إلى الكهرباء، حيث تُستخدم المحركات الترددية التي تعمل بالتوربينات، والغاز الطبيعي، وخلايا الوقود وذلك لتوليد الطاقة، فالطاقة المنتجة تتميز بفعاليتها العالية.

2- الاستخدمات الكهربائية :
يعد الغاز الطبيعي وقوداً شائعاً ومفضلاً بشكل كبير، نظراً لاحتراقه الآمن على البيئة ونظافته، ففي التسعينيات وبسبب التغيرات الاقتصادية والتكنولوجيا أصبح الغاز الطبيعي الوقود المفضل لمحطات الطاقة الجديدة، حيث تولد الكهرباء عن طريقه بعدة طرق منها وحدات توليد البخار حيث يتم عن طريق هذه الطريقة حرق الوقود الأحفوري في المرجل وذلك لتسخين المياه وإنتاج البخار الذي يعمل على تحويل التوربينات لتوليد الطاقة الكهريائية، وإحدى الطرق الأخرى استخدام تروبينات غاز مركزية لتوليد الكهرباء، فبدلاً من تسخين البخار، يتم استخدام الغاز الطبيعي الساخن الناتج من حرق الوقود الأحفوري لتحويل التوربين وتوليد الطاقة الكهربائية لكن هذه الطريقة أقل كفاءة من وحدات توليد البخار] خصائص الغاز الطبيعي.

3- الاستخدمات السكنية :
يعد الغاز الطبيعي مصدراً للطاقة، كما أن تكلفة الغاز الطبيعي أقل من تكلفة الكهرباء بما نسبته 68 بالمئة، حيث يستخدم في العديد من الأمور المنزلية سواءً كان ذلك في مجال التدفئة أو في مجال الطهي، وهو مفضّل عند كبار الطباخين نظراً لسرعته في التسخين، كما أنه اقتصادي. ويستخدم في مجال تبريد المنازل وذلك عن طريق تكييف الهواء الذي يعمل بالغاز الطبيعي.

جمع معلومات عن قراءة عداد منزلى ( أو ايصال ) فى ثلاث أشهر متتالية ومثله بيانيا.

يقوم الطالب بجمع ايصالات الكهرباء فى منزله لمدة 3 شهور وتمثيلها بيانيا حدد الشهر الأقل استهلاكا والأكثر استهلاكا موضحا من وجهة نظرك أسباب ذلك وأكتب اسم كل شهر باللغة العربية وبأحد اللغات الأجنبية مثلا الشهر الأكثر استهلاكا هو شهر يوليو والسبب ارتفاع درجة الحرارة فى مصر والشهر الأقل استهلاكا هو شهر مارس والسبب اعتدال درجة الحرارة .

تابع صفحة منتدى الامتحان التعليمي على فيس بوك

https://www.facebook.com/alemte7an.fans/
 







ع

عاطف ابو عوف

غير مسجل



شكرا منتدى الامتحان التعليمى
 



التعديل الأخير بواسطة المشرف:
ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
the internet الترم الثانى ثالثة اعدادى
the internet الترم الثانى تانية اعدادى
the internet أبحاث وموضوعات تعبير
the internet أرشيف الصف الخامس الابتدائي
the internet ارشيف المناهج السابقة لثالثة ابتدائى
alostaz أرشيف الصف السادس الابتدائي
رنا محمد أبحاث وموضوعات تعبير
رنا محمد ارشيف المناهج السابقة لثالثة ابتدائى
رنا محمد أرشيف الصف الخامس الابتدائي
رنا محمد أبحاث وموضوعات تعبير
رنا محمد أبحاث وموضوعات تعبير
رنا محمد أبحاث وموضوعات تعبير
رنا محمد الترم الثانى رابعة ابتدائى
the internet أرشيف الصف الخامس الابتدائي
the internet الترم الثانى رابعة ابتدائى

ربما تبحث أيضا عن :