في 12 معلومة رسميا وزارة التربية والتعليم تعلن تفاصيل الأبحاث المدرسية

E G Y P T

عضو سوبر





أعلنت وزارة التربية والتعليم من خلال فيديو مصور لوزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي تفاصيل الأبحاث المدرسية المطلوبة من طلاب الصف الثالث الابتدائي حتي الصف الثالث الإعدادي جاء ذلك بعد تبديل فكرة الامتحانات التحريرية بالأبحاث المدرسية وذلك لما تمر به البلاد وكانت قد أعلنت الوزارة فى وقت سابق أنها سوف تقوم بالاعلان عن تفاصيل الأبحاث المدرسية فى 2 ابريل وبالفعل نشرت وزارة التربية والتعليم فيديو منذ قليل به كل مايتعلق بالأبحاث المدرسة .

الفيديو :-


ملخص القرارات

1- الطالب مطالب بإعداد مشروع بحثي واحد فقط "متعدد التخصصات" في كل سنة دراسية للانتقال إلى السنة التالية.

2- يستطيع الطالب أن يقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة بحد أقصى 5 طلاب خلال الفترة من 9 أبريل وحتى 15 مايو.

3 - مراعاة اختيار الموضوعات بالنسبة لأعمار الطلبة من الصف الثالث الابتدائي حتى الثالث الثانوي بما يتناسب مع أعمارهم.

4 - عناصر المشروع البحثي تتكون من: "العنوان، المقدمة، متن الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع".

5- سيكتب الطالب الكود الخاص به على المشروع الذي سيقوم بعمله.

6- نشر فيديو توضيحي لطريقة عمل المشروع للطلبة على موقع الوزارة كنموذج استرشادي للطلاب لطريقة عمل المشروع البحثي الاحد المقبل.

7- سيتم الإعلان عن جدول المشروعات البحثية الخميس 9 أبريل لكل سنة دراسية على موقع الوزارة وسيتم نشره مطبوعًا في الصحف القومية.

8- يتكون الجدول من 4 إلى 5 موضوعات لكل سنة دراسية يختار الطالب أحدهما لتنفيذه سواء بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة.

9 - إذا لم يتوافر الإنترنت لدى الطالب بإمكانه الاعتماد على الكتاب المدرسي أو أي كتاب متوفر لديه في موضوع المشروع البحثي.

10- متاح للطالب أن يقوم بكتابة المشروع البحثي على ورق وتسليمه إلى المدرسة.

11- معلم الفصل دوره استرشادي ومساعد للطلبة في إعداد المشروعات البحثية.

12- الوزارة هي من ستتولى أعمال مراجعة المشروعات البحثية للطلاب عن طريق تقييمها "مقبول – غير مقبول".

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في رسالة مصورة اليوم، عن تفاصيل المشروع البحثي الذي سيعد شرطًا لانتقال الطلاب (في الصفوف الدراسية من الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي) إلى السنة التعليمية التالية.

وأوضح الدكتور طارق شوقي، عدة نقاط مهمة، أن الطالب سيكون مطالب بإعداد مشروع بحثي واحد فقط (متعدد التخصصات) في كل سنة دراسية للانتقال إلى السنة التالية، ويستطيع الطالب أن يقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب)، وذلك خلال الفترة من 9 أبريل حتى 15 مايو 2020.

وأوضح الوزير: سيتم مراعاة اختيار الموضوعات بالنسبة لأعمار الطلبة من الصف الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي بما يتناسب مع أعمارهم، وعناصر المشروع البحثي تتكون من: "العنوان، المقدمة، الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع، أسماء الطلاب"، وسيكتب الطالب الكود الخاص به على المشروع الذي سيقوم بعمله.

وأوضح أنه يوم الأحد 5 أبريل 2020.. سيتم نشر فيديو توضيحي لطريقة عمل المشروع للطلبة على موقع الوزارة، وذلك كنموذج استرشادي لأبنائنا الطلاب لطريقة عمل المشروع البحثي بداية من اختيار الموضوع حتى نطمئن أبنائنا الطلاب، وفى يوم الخميس 9 أبريل 2020.. سيتم الإعلان عن جدول المشروعات البحثية لكل سنة دراسية على موقع الوزارة وسيتم نشره مطبوعًا في الصحف القومية؛ وسيتكون الجدول من 4 إلى 5 موضوعات لكل سنة دراسية يختار الطالب أحدهما لتنفيذه سواء بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم، إنه مهم أن يذكر الطالب المرجع الذى يستند عليه فى البحث، بأن يقول حصلت على المعلومة من منصة التعلم أو كتاب كذا ويذكر اسم الكتاب، والفكرة هى صياغة البحث من خلال المراجع ونتعلم من المراجع مش ننقلها "كوبى وبست"، موضحا أن هناك فرق فى المشاريع يراعى الفئة العمرية.

وتابع الوزير: إذا لم يتوافر الإنترنت لدى الطالب بإمكانه الاعتماد على الكتاب المدرسي أو أي كتاب متوفر لديه في موضوع المشروع البحثي، ومتاح للطالب أن يقوم بكتابة المشروع البحثي على ورق وتسليمه إلى المدرسة وهي ستقوم بدورها في إرساله للوزارة عبر المنصة، ومعلم الفصل دوره استرشادي ومساعد للطلبة في إعداد المشروعات البحثية، والوزارة هي من ستتولى أعمال مراجعة المشروعات البحثية للطلاب عن طريق تقييمها (مقبول – غير مقبول).

وأوضح الوزير، أن الوزارة ترغب فى أن يكون البحث يتم بشكل إلكترونى أى يتم رفع البحث الورقى الذى يقوم به بعض الطلاب على منصة التعلم، لأن المعلم الفصل لن يقوم بتصحيح البحث لأن من وضع المشروه هى الوزارة والقائمة التى يتم توفيرها يوم 9 إبريل الجارى، بها 5 مشاريع للسبع سنوات الدراسية من الثالث الابتدائى حتى الثالث الإعدادى بإجمالى 35 مشروع كل سنة لها 5 مشروعات تختار منهم، والوزارة ستقوم بتوزيع المشروعات على المعلمين بمعدل 2 أو 3 معلمين للنظر فى المشروع لتقييمه، قائلا: التعلم فى المشروع هو قيام الطالب بعمل المشروع بنفسه لإعداد المشروع وصياغة أرائهم.

وشرح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، كيفية إعداد بحث لطلاب الصفوف من الثالث الابتدائى حتى الثالث الإعدادى بعد قرار توقف الدراسة.

وتابع الوزير لو اخدنا درس فى الصف الأول الإعدادى وهو بعنوان": أثر المناخ فى حياتنا" كنموذج " تحت هذا العنوان يتم طرح بعض الأسئلة التى تكون إجاباتها مستوحها من المواد الدراسية المختلفة، فمثلا لو ربطنا هذا العنوان بالرياضيات" هنقول: أجمع بعض الأرقام الإحصائية المعبرة عن نسبة التلوث وأثرها على الكرة الأرضية وضع هذه الأرقام فى شكل بيانى وطبقها على مصر، فالطالب فى هذه الحالة يبحث عن الأرقام من خلال منصة التعلم، ولو ربطنا هذا العنوان وهو المناخ فى حياتنا بمادة الدراسات" على الطالب أن يتخيل نفسه فى رحلة نيلية من أسوان إلى دمياط ما هى الأقاليم التى مررت بها أثناء الرحلة، وتخيل نفسك فى رحلة إلى الفضاء، فهذا مثل بسيط على نوعية المشروعات متعددة التخصصات.

واختتم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، رسالته قائلاً: "أن المشروع البحثي هدفه تعليم الطلاب مهارات جديدة وهي (العمل الجماعي، الاعتماد على الذات، والبحث، والتحليل، وربط الموضوعات، وطريقة صياغة الأفكار) وغيرها من المهارات الضرورية لأبنائنا الطلاب".

لو عندك اى استفسار يمكنك التواصل معنا من خلال صفحة منتدى الامتحان التعليمى على فيس بوك

 




التعديل الأخير:



نشكر السادة القائمين علي هذا المنتدى علي المجهود المبذول لاخراج هذا العمل بصورة ممتازة ومحترمة لكل مايتم تقديمه ... نكرر شكرنا وندعو الله التوفيق والسداد والتقدم دائما,,,
دكتور / مجدى عبد الهادى
 







من فضلكم أنا عايز أعرف
أنا أقدر أربط بين الدراسات الإجتماعية و العلوم و الرياضيات ولكن كيف أربط كل هؤلاء مع اللغة الإنجليزية و اللغة العربية
ففي الصف الأول الإعدادي سؤال مشروع يقول ( ما أثر المناخ و الغلاف الجوي علي العالم )
ففي الرياضيات : يمكن أن أبين برسم البياني فرق درجات الحرارة و المقارنة بين دولتين في درجة الحرارة وتأثير المناخ عليهما .
وفي العلوم : يمكن أن أبين تكوين الغلاف الجوي و المناخ من الناحية الكمائية .
وفي الدراسات : يمكن أبين أختلاف لمناخ وعناصر إختلاف المناخ
ولكن كيف أعبر عن أتر المناخ والغلاف الجوي علي العالم في اللغة العربية فهي مادة ( قراءة - نحو - نصوص - تعبير ) وليست مادة تدرس أي شي من هذا ، و كذلك في اللغة الإنجليزية فهي مادة ( كلمات - جرامر - تحدث بالإنجليزية - كتابة بالإنجليزية ) وليست تدرس أي شئ من هذا . فيعملوا بحث منفصل لمادة اللغة العربية و بحث منفصل لمادة اللغة الإنجليزية و بحث منفصل يضم مادة الدراسات الإجتماعية و مادة العلوم ومادة الرياضيات .
وشكرا جزيلا
 




م

منة الله.

Guest



هل البحث يجب أن يكون مقتبس من أي كتاب بنفس الشكل أم لا .
 




ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
alostaz لغة انجليزية ثالثة اعدادى ترم ثانى
alostaz لغة انجليزية ثالثة اعدادى ترم ثانى
alostaz انجليزى تانية اعدادى ترم ثانى
alostaz انجليزى تانية اعدادى ترم ثانى
E G Y P T فيزياء اولى ثانوى ترم اول
alostaz الركن العام للمواضيع العامة
alostaz اخبار التعليم المصرى
Mai Fadeel الإنجليزى رابعة ابتدائى ترم ثانى
alostaz امتحانات السودان 2012
alostaz امتحانات السودان 2012
alostaz امتحانات السودان 2012
alostaz امتحانات السودان 2012
alostaz امتحانات السودان 2012
alostaz امتحانات السودان 2012
alostaz امتحانات السودان 2012

ربما تبحث أيضا عن :




أعلى