مراجعة نظرى التربية الفنية لاولى اعدادى نصف العام

رنا محمد

عضو متواصل
طاقم الإدارة



ترتبط أشكال التعبير الفن فى كل مجتمع من المجتمعات بمعالم الثقافة الشعبية لهذا المجتمع وهى عبارة عن تعبيرات فنية تلقائيه عن العادات والتقاليد وقصص الحياة اليومية والبطوليه وتسمى الفنون الشعبية التشكيليه هذا الفن العريق يربط بين البساطه والجمال وتأثير جوانب الحياه اليومية للفنان الشعبى والتعبير النقى عمليه اساسيه فى حياه الشعوب وعوامل التغيرات تتنوع من مجتمع الاخر تبعاً للمؤقرات التى تحدث فى هذا المجتمع وترثر فيه كما يتاثر بالتغيرات الاقتصاديه والاجتماعيه والثقافيه للشعب وفقاً لمتطلبات العصر واجتياجاته اليوميه والمعيشيه وقد افرز الفريكلور الشعبى منتجات تشكيليه متنوعه أطلق عليها الفنون التشكليه
من الأساطير والقصص الشعبيه قصه أبى زيد الهلاللا وعنتر وعبله وقيس وليلى
وقد أكتسبت أدوات الإستخدام اليومى طابعاً جمالياً فزخرف أوانى الشرب والطهى والإثاث المنزلى وطرز الملابس وغيرها فشملت كل مايحيط به أو يصنه ونبع كل هذا من الخبرات الجماليه واستلهم عناصر الزخرفيه منها الطبيعة
فالفن الشعبى ككل فن يخدم كل الاحتياجات الأنسانيه لذا فقد استمر عبر عصور حيث يمارسه عامه الشعب حتى اصبحت أعماله متداوله ومعطمها لا يعرف اسم صانعها إن الفنان الشعبى رسم بفطرته واستلهم الفنانون من أعماله
الفنون الشعبية فى سيناء
من النماذج الرافعه للفنون الشعبية المصرية فى سيناء الزى النسائى وذو الزخارف الملونه الجميلة المشغولة بالتطريز باستخدام الخيوط الملون والمحلى بالخرز والزراير .
*نماذج من حلى شعبى:
قام فى مصر فن صياعة الحلى له من المميزات مايتفق مع رغبات النساء فى الريف والحضر فهو ثقيل وغليظ فى الريف وفى المدن رشيق ومزركش بالثقوب
وأيضاُ استخدم الفنان الشعبى وحدات رمزية للتعبير عن بعض المعتقدات التى توارثتها الأجيال وقد أضيف إليها التعاويز والتعازيم حمياة من الحسد كاليد والكف وخمسه وخميسة والخرزة الزرقاء والحدوه والسمكه والحصان والاسد والجمل والعروسه وغيرها
وايضاً احتفالات المولد النبوى وفوانيس رمضان .
وبرع الفنان الشعبى أيضا فى عمل الحصير المصنوع من الليف أو الجريد أو السمار برزخارف وأشكال هندسيه.
*الفن القبطى :
قد تبلورت شخصية الفن القبطى منذ أوائل القرن الخامس الميلادى وأصبح له رموزه المسيجيه ولقد مارس الفنان القبطى فنه المتميز فى عمل مشغولات عديده مثل الحفر فى الحجر والأخشاب والنسيج والفخار والرسوم الجدارية
الحفر على الحجر
*استخدام الفنان القبطى:
1- بطريقة البارز والغائر ليعبر عما يريد مستخدماً نقوشاً للحيوانات والنباتات
الحفر على الخشب
كانت خامته المستخدمه محليه كالجميز والنخيل وكانوا يتميز وبالذوق والمهاره
النسيج :
بلغ النسيج مستوى مرتفع الأتقان من عصر الفراعنه خاصة نسيج الكتان وقد استمرت هذه الصناعه بدرجه عاليه وكانت تصدر الى بلاد مختلفة
وانتشرت المنسوجات الكتابية فى الوجه البحرى والصوفيه فى الوجه القبلى وكانت مزخرفة بزخارف متعدده
المعادن والعاج والعظم
استخدام الفنان القبطى خامات متعددة فى صناعة المباخر والقناديل والصلبان والمكاحل والأمشاط وقد حفر عليه واستخدم فيها الجلد والزجاج
الفخار :
ازدهرت صناعة الفخار فى العصر القبطى نظراً لوفرة المادة الخام وكانت معظم الأوانى مزخرفة .
 



الطلاب شاهدو أيضا

ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
alostaz حاسب الى ثالثة اعدادى ترم اول
alostaz تربية فنية اولى اعدادى ترم اول
alostaz علوم تانية اعدادى ترم اول
alostaz عربى ثالثة اعدادى ترم ثانى
alostaz عربى خامسة ابتدائى ترم ثانى
Mr.Ahmed Ali رياضيات اولى اعدادى ترم اول
alostaz رياضيات تانية اعدادى ترم اول
Mai Fadeel الترم الثانى تانية اعدادى
Mai Fadeel الترم الثانى اولى اعدادى
Mai Fadeel رياضيات تانية اعدادى ترم ثانى
Mai Fadeel رياضيات تانية اعدادى ترم ثانى
Mai Fadeel رياضيات اولى اعدادى ترم اول
alostaz الترم الثانى ثالثة اعدادى
Mr.Ahmed Ali رياضيات ثالثة اعدادى ترم ثانى
alostaz رياضيات تانية اعدادى ترم اول

ربما تبحث أيضا عن :