مراجعه نهائيه فى كتاب ادب الرحلات للصف الثانى الثانوى الترم الثانى

alostaz

المشرف العام
طاقم الإدارة
المشرف العام



س1 : ماذا تعرف عن أدب الرحلات ؟
أدب الرحلات هو ذلك النثر الأدبى الذى يتخذ من الرحلة موضوعاً له ، أو بمعنى آخر عندما تكتب الرحلة فى شكل أدبى نثرى متميز وفى لغة خاصة أو من خلال تصوير بناء له ملامحه وسماته المستقلة 0

س2 : ما رأى المستشرقين الروس فى تاريخ نشأة ذلك الأدب ؟
- هم يرجعون هذا اللون من الأدب والكتابة إلى القرن العاشر الميلادى 0

س3 : بم تشهد المكتبة العربية لهذا اللون من الأدب ؟
تشهد بأن هذا اللون من الأدب ظل ممتداً حتى عصرنا الحديث ، بل أنه شهد تطوراً فى الموضوع والرؤية والهدف منه واللغة التى يكتب بها .

س4 : ما الذى نلحظه على الكتاب المعاصريين ؟
- نلحظ أن عدداً كبيراً منهم يحرص على تدوين ما يقوم به من رحلات فى كتب مستقلة لها طابع خاص ، وهم يستعينون فى متابتهم لرحلاتهم بالصور والمعلومات والوثائق والتشويق والترغيب والمقارنة ، فجاءت كتاباتهم مختلفة تماماً عما تركه الرواد السابقون 0

س5 : ما الذى ساعد الكتاب المعاصرين على التميز عن سابقيهم ؟
- ساعدهم على ذلك أن التطور فى وسائل الاتصال الحديثة والعلم والتقنية قد يسرت الانتقال إلى أقصى الأرض بل بعيداً عن الأرض حيث يوجد القمر 0

س6 : اذكر بعض الكتاب المعاصرين للرحلات وأهم أعمالهم0
1- الدكتور حسين فوزى ( سندباد مصرى – سندباد فى سيارة – سندباد عصرى – حديث السندباد القديم )0
2- الكاتب محمود تيمور ( أبو الهول يطير – شمس ويل )0
3- الكاتب أنيس منصور ( حول العالم 200 يوم – اليمن ذلك المجهول – بلاد الله خلق الله – أعجب الرحلات فى التاريخ )0
4- الكاتب أحمد محمد حسنين ( فى صحراء لبيبا )
5- الكاتب أمين الريحانى ( المغرب الأقصى )
6- الدكتور مصطفى محمود ( مغامرة فى الصحراء – الغابة )0

س7 : بم يخرج من يقرأ كتابات الكتاب المعاصرين فى الرحلات ؟
يلاحظ أن أدب الرحلات ممتد منذ الفتح الإسلامى حتى العصر الحديث ، وفيه دراسات عملت على الاقتراب من عالم كل رحلة ، إعطاء صورة عامة عن الظروف التى أحاطت بالرحلة وكاتبها ثم عرض الرحلة من خلال نصوص من كتب الرحلة ذاتها0

س8 : ما المنطق الذى يجب أن تخرج منه الدراسة الموضوعية لأدب الرحلات ؟
- البحث فى كل رحلة عن حدة من حيث إنها بناء فنى وإبداع له أسسه الخاصة وملامحه الذاتية التى تميزه عن غيره من فنون الأدب الأخرى 0

س9 : أيهما أفضل : اعتبار أدب الرحلات شكلاً فنياً خاصاً – أم اعتباره تسجيلاً
جغرافياً ؟ ولماذا ؟
- اعتبار أدب الرحلات شكلاً فنياً خير ألف مرة من اعتباره تسجيلاً جغرافياً ، فذلك يتيح لنا فرصة استيضاح كل عمل وجلاء ما يتميز به ، كما يسمح ذلك بالمقارنة بين الأعمال المختلفة ويكشف عن الاتجاهات المختلفة لأدب الرحلات وفقاً لما تتضمنه كل رحلة 0

س10 : ما الاتجاهات المختلفة لأدب الرحلات ؟ وماذا تستلزم ؟
- عند دراسة أدب الرحلات نجد اتجاهات مختلفة وفقاً لما تتضمنه كل رحلة فهناك :
1- رحلات ذات اتجاه دينى0
2- رحلات ذات اتجاه جغرافى 0
3- رحلات ذات اتجاه حضارى 0
4- رحلات كتبت من أجل تدوين الرحلة 0
 لذلك لابد من تصنيف الرحلة تصنيفاً موضوعياُ ، ودراستها فنياً فى ضوء هذا التصنيف 0
س11 ماذا أشاع الروس وبعض الباحثين العرب عن أدب الرحلات عند العرب ؟

- أشاعوا أن معظم ما كتبه العرب من أدب الرحلات كان جغرافياً 0
س12 : ماذا يجب على كل من يتعرض بالدراسة لأدب الرحلات ؟

 يجب عليه :
1- تحديد رؤية الكاتب الرحالة0
2- تحديد ما كان يستوقظه ويلفت نظره فيتوقف عنده طويلاً 0
3- تحديد موقف الكاتب الرحالة من الطبقات الاجتماعية ومن الناس العاديين 0
4- بيان عنصر الصدق فى الرحلة ، ودور الخيال فيها0
5- تحليل لبيان دور كاتب الرحلة أو مدونها ، واستخلاص خصائص أسلوبه 0
س13 : ما الذى يستوقف الكاتب الرحالة ؟

1- البعض منهم كانت تشغله المعالم الحضارية كالآثار والمعابد والمتاحف والمساجد والكنائس والأماكن التاريخية ، فيصفها وصفاًُ مطولاً 0
2- البعض كان همه الأوحد هو وصف الأماكن من حيث موقعها الجغرافى وما تتسم به وفيم تتشابه ، وفيم تختلف ، وتأثير العوامل الطبيعية فيها 0
3- هناك من كان يستهدف الاتصال بالسلطان أو الحاكم0
4- هناك من يستهدف ويحرص على لقاء العلماء 0

س14 : ما دور مدون الرحلة أو راويها ؟
- صاحب الرحلة فى أحيان كثيرة لم يكن يقوم بكتابتها بنفسه ، بل كان أحياناً يمليها وأحياناً يرويها لمن يقوم بإملائها ، وفى الحالين هناك كاتب للرحلة ليس هو صاحبها ومن أمثلة ذلك ما فعله السلطان أبو عنان سلطان فاس حين وفر لابن بطوطة محرراً أدبياً تسمى " ابن جزى " ليقوم بتدوين رحلته وكان كاتب الرحلة كثيراً ما يتحكم فيه بأسلوبه الخاص0
- كيف يمكن تحديد دور الراوى وخصائص أسلوبه ؟
- - لمن نتمكن من ذلك إلا بدراسة نقدية مقارنة لكتابات كل من القائم بالرحلة ومدونها فى ميادين أخرى

س15 : تحدث عن البناء الفنى للرحلة ؟
- لكل رحلة بداية ونهاية ، علينا أن ندرك كيف جاءت البداية وكيف وفق الكاتب إلى النهاية 0
س16 : ما أنواع النهاية فى أدب الرحلات ؟
1- هناك نهاية فنية 0
2- هناك نهاية تقليدية حكمها عنصر الزمن 0


( سؤال امتحان )

س17 : " إن البحث فى كل رحلة على حدة يتيح لنا فرصة اسكناه كل عمل ، وجلاء ما
يتميز به ، وما أضافه ، كما يسمح بالمقارنة بين الأعمال المختلفة ، بل إنه يكشف عن
الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات "

أ‌- ما مرادف ( استكناه – متباينة -) وما مضاد ( جلاء )0
ب‌- ما الفائدة المرجوة من بحث كل رحلة على حدة ؟
جـ- ما الاتجاهات المختلفة التى سلكها أدب الرحلات ؟
د- بم يخرج من يقرأ كتابات الكتاب المعاصرين فى الرحلات ؟
هـ- ماذا يجب على كل من يتعرض بالدراسة لأدب الرحلات ؟
 



الطلاب شاهدو أيضا

ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
M رياضيات اولى اعدادى ترم اول
medo esam الصف الثالث الاعدادى
M الفيزياء للصف الثالث الثانوى
alostaz أحياء تانية ثانوي ترم أول
alostaz أرشيف الصف الثالث الإعدادي
alostaz علوم ثالثة اعدادى ترم اول
alostaz رياضيات ثالثة اعدادى ترم اول
alostaz علوم ثالثة اعدادى ترم اول
alostaz رياضيات للصف الثالث الثانوى
م فرنساوى اولى ثانوى ترم ثانى
alostaz انجليزى الصف الثانى الابتدائى
alostaz انجليزى الصف الثانى الابتدائى
alostaz رياضيات ثالثة اعدادى ترم اول
alostaz رياضيات للصف الثالث الثانوى
E رياضيات تانية اعدادى ترم اول

ربما تبحث أيضا عن :