الاسم المبني

الموضوع في 'اسأل ونحن نجيب - اعدادى' بواسطة اسطورة العلم, بتاريخ ‏7 يناير 2015.



  1. الباب الثاني

    المبني من الأسماء



    الفصل الأول

    الضمائر



    الضمير اسم جامد وضع للكناية الدالة عن متكلم ، أو مخاطب ، أو غائب ، نيابة عن الاسم الظاهر للاختصار .

    نحو : أنا احترم المعلم . أنت تحب والديك . هو يساعد الضعفاء . إياك أوقر .

    115 ـ ومنه قوله تعالى : { قل هو الله أحد }1 .

    وقوله تعالى : { أنتم بريؤون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون }2 .

    116 ـ وقوله تعالى { فلما أنجاهم إذا هم يبغون في الأرض }3 .

    وقوله تعالى : { فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا }4 .

    وقوله تعالى : { إياك نعبد وإياك نستعين }5 .

    بناء الضمير :

    لقد عد النحاة الضمير من المبنيات ولهم في ذلك حججهم التي استندوا عليها أهمها :

    1 ـ مشابهة الضمير للحرف في الوضع ، حيث إن أكثر الضمائر جاءت على حرف ، أو حرفين .

    2 ـ مشابهة الضمير للحرف في الافتقار ، لأن المضمر لا تتم دلالته على مسماه إلا بضميمة من مشاهدة ، أو غيرها .

    ـــــــــــــــــــ

    1 ـ 1 الإخلاص . 2 ـ 41 يونس .

    3 ـ 23 يونس . 4 ـ 43 الأنعام . 5 ـ 5 الفاتحة .



    3 ـ مشابهة الضمير للحرف في الجمود ، فهو لا يتصرف في لفظه بأي وجه من الوجوه ، ولا يوصف ، ولا يصف به .

    4 ـ الاستغناء عن الإعراب باختلاف صيغه لاختلاف المعاني .



    أقسام الضمائر باعتبار معانيها أو دلالاتها :

    تنقسم الضمائر باعتبار دلالاتها إلى ثلاثة أنواع :

    1 ـ ضمير المتكلم . 2 ـ ضمير المخاطب . 3 ـ ضمير الغائب .

    أولا ـ ضمائر المتكلم :

    أنا ، نحن ، نا ، التاء ، الياء ، إياي ، إيانا .

    ـ " أنا " نحو : أنا أحترم الكبير .

    117 ـ ومنه قوله تعالى : { أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا }1 .

    وقوله تعالى : { فقال أنا ربكم الأعلى }2 .

    ومنه قول المتنبي :

    أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم

    ـ " نحن " نحو : نحو إخوة متحابون في الله .

    118 ـ ومنه قوله تعالى : { نحن نقص عليك أحسن القصص }3 .

    وقوله تعالى : { نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمُقْوين }4 .

    وقوله تعالى : { نحن خلقناهم وشددنا أمرهم }5 .

    ـ " نا " نحو : اللهم اعفو عنا وعافنا .

    119 ـ ومنه قوله تعالى : { لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم أفلا تعقلون }6 .

    ـــــــــــــــــ

    1 ـ 35 الكهف . 2 ـ 24 النازعات .

    3 ـ 3 يوسف . 4 ـ 73 الواقعة .

    5 ـ 28 الإنسان . 6 ـ 10 الأنبياء



    وقوله تعالى : { لقد خلقنا الإنسان في كبد }1 .

    ـ " التاء " نحو : قرأت الدرس .

    120 ـ ومنه قوله تعالى : { ما منعك أن تسجد لما خلقت }2 .

    وقوله تعالى : { ورضيت لكم الإسلام دينا }3 .

    ـ " الياء " نحو : أعطاني والدي نقودا .

    121 ـ ومنه قوله تعالى : { رب اجعلني مقيم الصلاة }4 .

    وقوله تعالى : { وأوصاني بالصلاة }5 .

    وقوله تعالى : { ولا تخاطبني في الذين ظلموا }6 .

    ـ " إياي " نحو : إياك أجلّ .

    122 ـ ومنه قوله تعالى : { وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون }7 .

    وقوله تعالى : { إنما هو إله واحد فإياي فارهبون }8 .

    ـ " إيانا " نحو : إيانا تكرمون .

    123 ـ ومنه قوله تعالى : { ما كانوا إيانا يعبدون }9 .

    وقوله تعالى : { ما كنتم إيانا تعبدون }10 .

    ـــــــــــــــــــ

    1 ـ 4 البلد . 2 ـ 75 ص .

    3 ـ 4 المائدة . 4 ـ 40 إبراهيم .

    5 ـ 31 مريم . 6 ـ 37 هود .

    7 ـ 40البقرة . 8 ـ 51 النحل .

    9 ـ 63 القصص . 10ـ 28 يونس .



    ثانيا ـ ضمائر المخاطب :

    أنت ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن ، إياك ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن ، الكاف ، التاء ، الألف ، الواو ، الياء ، النون .

    ـ " أنتَ " نحو : أنت طالب مهذب .

    ـ " أنت " نحو : أنتِ تحترمين معلماتك .

    124 ـ ومنه قوله تعالى : { فذكر إنما أنت مذكر }1 .

    وقوله تعالى : { فاذهب أنت وربك فقاتلا }2 .

    ـ " أنتما " نحو : أنتما صديقان .

    125 ـ ومنه قوله تعالى : { أنتما ومن اتبعكما الغالبون }3 .

    ـ " أنتم " نحو : أنتم مهذبون .

    126 ـ ومنه قوله تعالى : { وأنتم حينئذ تنظرون }4 .

    وقوله تعالى : { أنتم وآباؤكم الأقدمون }5 .

    ـ " أنتن " نحو : أنتن قانتات .

    ـ " إياك " نحو : إياك نحترم .

    127 ـ ومنه قوله تعالى : { إياك نعبد وإياك نستعين }6 .

    ـ " إياكما " نحو : إياكما نوقر .

    ـ " إياكم " نحو : إياكم نبجل .

    ـ " إياكن " نحو : إياكن والإهمال .

    ـ " التاء المتكلم " نحو : كتبت الواجب .

    128 ـ ومنه قوله تعالى : { قل أرأيتك هذا الذي كرمت عليّ }7 .

    ـــــــــــــــــ

    1 ـ 21 الغاشية . 2 ـ 27 المائدة .

    3 ـ 35 القصص . 4 ـ 84 الواقعة .

    5 ـ 76 الشعراء . 6 ـ 4 الفاتحة . 7 ـ 62 الإسراء .



    " تاء المخاطب " نحو : قلتَ حقا . ومنه قوله تعالى : { وقتلتَ نفسا فنجيناك }1 .

    ـ " ألف الاثنين " نحو : هما يلعبان ، وذهبا يجريان .

    129 ـ ومنه قوله تعالى : { فقولا له قولا لينا }2 .

    ـ " واو الجماعة " نحو : وقفوا يتهامسون .

    130 ـ ومنه قوله تعالى : { وأنيبوا إلى ربكم }3 .

    وقوله تعالى : { واسجدوا واعبدوا ربكم }4 .

    ـ " ياء المخاطبة " نحو : أنت تنظفين البيت .

    131 ـ ومنه قوله تعالى : { ارجعي إلى ربك راضية مرضية }5 .

    وقوله تعالى : { وهزي إليك بجزع النخلة }6 .

    ـ " نون النسوة " نحو : الممرضات يعتنين بالمرضى .

    132 ـ ومنه قوله تعالى : { وكنَّ من الساجدين }7 .

    وقوله تعالى : { وقلن قولا معروفا }8 .



    ضمائر الغائب :

    هو ، هي ، هما ، هم ، هن ، إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن ، هاء الغائب ، ألف الاثنين ، واو الجماعة ، نون النسوة .

    133 ـ هو ، نحو قوله تعالى : { إنه هو يبدئ ويعيد }9 .

    وقوله تعالى : { وهو سريع الحساب }10 .

    ـــــــــــــــــــــ

    1 ـ 40 طه . 2 ـ 24 طه .

    3 ـ 54 الزمر . 4 ـ 77 الحج .

    5 ـ 28 الفجر . 6 ـ 24 مريم .

    7 ـ 98 الحجر . 8 ـ 33 الأحزاب .

    9 ـ 13 البروج . 10 ـ 43 الرعد .



    ـ هي ، 134 ـ نحو قوله تعالى : { وهي تمر مر السحاب }1 .

    وقوله تعالى : { إن بيوتنا عورة وما هي بعورة }2 .

    ـ هما ، 135 ـ نحو قوله تعالى : { إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما } 3 .

    ـ هم ، 136 ـ نحو قوله تعالى : { وهم يصدون عن المسجد الحرام }4 .

    وقوله تعالى : { الذي هم فيه يختلفون }5 .

    ـ هن ، نحو : هن مهذبات . 137 ـ ومنه قوله تعالى : { هن لباس لكم }6 .

    وقوله تعالى : { هن أم الكتاب }7 .

    ـ إياه ، 138 ـ نحو قوله تعالى : { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا }8 . وقو له تعالى : { إن كنتم إياه تعبدون }9 .

    ـ إياها ، نحو : إياها أكرمت . ـ إياهما ، نحو : إياهما أحترمت .

    ـ إياهم : إياهم أشكر على ما صنعوا .

    ـ إياهن ، نحو : إياهن أقدر لما يفعلن من خير .

    ـ هاء الغائب ، 139 ـ نحو قوله تعالى : { لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله }10 .

    ـ ألف الاثنين ، 140 ـ نحو قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام }11.

    ـ واو الجماعة ، 141 ـ نحو قوله تعالى : { وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى }12 .

    وقوله تعالى : { وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما } 13 .

    ـــــــــــــــــــ

    1 ـ 88 النمل . 2 ـ 13 الأحزاب .

    3 ـ 23 الإسراء . 4 ـ 34 الأنفال .

    5 ـ 76 النمل . 6 ـ 187 البقرة .

    7 ـ 7 آل عمران . 8 ـ 23 الإسراء .

    9 ـ 172 البقرة . 10 ـ 21 الحشر .

    11 ـ 78 المائدة . 12 ـ 142 النساء . 13 ـ 63 الفرقان .



    ـ نون النسوة ، 142 ـ نحو قوله تعالى : { وقطعن أيديهن }1 .

    وقوله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن }2 .



    أقسام الضمائر باعتبار دلالاتها

    ضمائر المتكلم : عددها 7

    أنا ، نحن ، إياي ، إيانا ، الياء في : اجعلني ، الناء في : أنزلنا ، التاء في : كتبت .



    ضمائر المخاطب : عددها 16

    أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن ، إياكَ ، إياكِ ، إياكما ،

    إياكم ، إياكن ، الكاف في : رأيتك ، التاء في : سافرتَ ، الألف في : قولا ، الواو في : اسجدوا ، الياء في : ارجعي ، النون في : قلن .



    ضمائر الغائب : عددها 14

    هو ، هي ، هما ، هم ، هن ، إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن ، الهاء في : رأيته ، الألف

    في : وقفا ، الواو في : قاموا ، النون في : ذهبن .

    ـــــــــــــــــ

    1 ـ 31 يوسف . 2 ـ 31 النور



    أقسام الضمير باعتبار استعماله ، أو حسب ظهوره أو عدمه :

    1 ـ ضمير بارز . 2 ـ ضمير مستتر .



    أولا ـ الضمير البارز :

    هو الذي له صورة في اللفظ ، ويذكر في الكلام .

    نحو : أنت ، في قولنا : أنت تلميذ مجتهد .

    ونحو : التاء ، في قولنا : قرأت الكتاب .

    ـ ينقسم الضمير البارز إلى قسمين :

    1 ــضمير متصل . 2 ـ ضمير منفصل .

    الضمير المتصل :

    هو الذي يذكر متصلا بغيره من الكلام ، ويكون كالجزء من الكلمة وعلاماته :

    أ ـ لا يفتتح به الكلام .

    ب ـ لا يقع بعد إلا .

    نحو : التاء ، في ذهبت إلى المدرسة .

    والألف في : المسافران وصلا .

    والواو في : العمال يشيدون المسجد .

    نحو : الياء في قولنا : جاءني رسول .

    والهاء في قولنا ، عمله متقن .

    والكاف في قولنا : أشكرك على جهودك .



    أقسام الضمائر باعتبار استعمالها ، أو بحسب ظهورها ، أو عدمه .

    الضمير البارز : الضمير المتصل :

    المختص بالرفع :
     






الوسوم:

مشاركة هذه الصفحة