5 خطوات للتذكر وعدم النسيان وذاكرة أقوى

~ هايدى سمير ~

عضو مشارك



كيفية التذكر - كيفية التذكر اثناء الامتحان - عدم النسيان - تذكر المعلومات

1- استخدم خيالك ليساعدك على تذكر المعلومات ولا تعتمد فقط على الطرق التقليدية للحفظ. فقد أثبتت الأبحاث أن أحد أنجح طرق الاحتفاظ بالمعلومات هي وضع هذه المعلومات داخل قصة قصيرة إذ أن هذه القصص ستساعدك على ترتيب المعلومات في رأسك وكذلك تذكرها لفترات طويلة.


2- يمكنك ربط المعلومات بالأماكن لتتذكرها بشكل أفضل وأسرع، وهذه الطريقة من أقدم طرق تقوية الذاكرة وأكثرها فاعلية. تخيل مكان تعرفه جيدًاً – مثلا غرفتك أو منزلك - وقم بتوزيع الأشياء التي تريد تذكرها داخل هذا المكان. مثلا يمكنك تخيل المكان المناسب في منزلك لكل عنصر كيميائي أوشخصية تاريخية تدرسها. وبهذا سيمكنك تذكر هذه المعلومات كلما نظرت حولك وأيضًا ستتمكن من استرجاعها بشكل أسرع حين تحتاج ذلك.


3- قم بترتيب المعلومات التي تذاكرها وتصنيفها بشكل منظم. مثلاً يمكنك ترتيب الكلمات التي تريد حفظها ترتيب أبجدي أو تصنيفها وتقسيمها لمجموعات طبقًا للموضوع الذي تتعلق به. فهذا التنظيم يساعد مخك على ترتيب المعلومات بشكل منطقي وبالتالي يصبح تذكرها أسهل.


4- استخدم كل حواسك في الحفظ والتذكر، وعند حفظ أي معلومة أو كلمة فكر في شكلها وصوتها ورائحتها لو أمكن، فعندما تكون صورة حسية لأي شيء يصبح تذكره أسهل كثيرًا. مثلا يمكنك تخيل رائحة ولون العناصر الكيميائية المختلفة أو تذكر أصوات الحيوانات وأشكالها في الأحياء وهكذا في مختلف المواد.


5- استخدم خطوط مميزة وغريبة في كتابة المعلومات. ويمكنك مثلاً إستخدام الكمبيوتر في كتابة المعلومات التي تريد تذكرها بخطوط غريبة وملونة وطباعتها، ثم مراجعة المعلومات من هذه الأوراق، فقد أثبتت الدراسات أن المعلومات تظل في الذاكرة لمدة أطول إذا كانت مكتوبة بخطوط وأشكال مميزة.

 







ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
alostaz الترم الثانى خامسة ابتدائى
alostaz تكنولوجيا المعلومات رابعة ابتدائى ترم اول
alostaz عربى اولى اعدادى ترم اول
alostaz أرشيف الصف السادس الابتدائي
alostaz تكنولوجيا المعلومات خامسة ابتدائى ترم اول
alostaz لغة عربية خامسة ابتدائى ترم اول
alostaz لغة عربية خامسة ابتدائى ترم اول
alostaz مهارات مهنية خامسة ابتدائي ترم أول
alostaz الدراسات خامسة ابتدائى ترم اول
alostaz الرياضيات خامسة ابتدائى ترم اول
alostaz الرياضيات خامسة ابتدائى ترم اول
رنا محمد اخبار التعليم المصرى
م اخبار التعليم المصرى
alostaz اخبار التعليم المصرى
ه الركن العام للمواضيع العامة

ربما تبحث أيضا عن :