استراتيجية التدريس باستخدام خرائط المفاهيم
انت غير مسجل فى منتدى الامتحان التعليمى .. للتسجيل اضغط هنـا


الانتقال للخلف   منتدى الامتحان التعليمى > >


اخبار المعلم المصرى متابعة اخر اخبار المعلمين لحظة بلحظة





اضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-08-2015, 11:18 PM   #1
عضو سوبر
 
الصورة الرمزية سحر عبد المنعم
 

افتراضي استراتيجية التدريس باستخدام خرائط المفاهيم



استراتيجية التدريس باستخدام خرائط المفاهيم exam-eg.com_14409657

اولا : ما المقصود بخريطة المفاهيم ؟

خرائط المفاهيم ” عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد تترتب فيها مفاهيم المادة الدراسية في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولية والأقل خصوصية في قمة الهرم إلى المفاهيم الأقل شمولية والأكثر خصوصية في قاعدة الهرم , وتحاط هذه المفاهيم بأطر ترتبط ببعضها بأسهم مكتوب عليها نوع العلاقة “.

ثانيا : مكونات خريطة المفاهيم :

1- المفهوم العلمي : هو بناء عقلي ينتج من الصفات المشتركة للظاهرة أو تصورات ذهنية يكونها الفرد للأشياء ، ويوضع المفهوم داخل شكل بيضوي أو دائر أو مربع .

مثال : الجملة الاسمية ،الجملة الفعلية ، الاسم ، الفعل ، …..الخ ز

2- كلمات ربط : هي عبارة عن كلمات تستخدم لربط بين مفهومين أو أكثر مثل : ينقسم ، تنقسم ، تصنف ، إلى ، هو ، يتكون ، يتركب ، من ، له ….. الخ .

مثال الكلمات العربية تقسم الى اسم و فعل وحروف

ثالثا : أنواع خريطة المفاهيم :

مفاهيم ربط و مفاهيم فصل
مفاهيم علاقة و مفاهيم تصنيفية
مفاهيم عملية ومفاهيم وجدانية .

رابعا :أهمية استخدام خريطة المفاهيم :

أ - يمكن تقسيم أهميتها بالنسبة للمتعلم :

1 - البحث عن العلاقات بين المفاهيم .
2 - البحث عن أوجه الشبه والاختلاف بين المفاهيم .
3 - ربط المفاهيم الجديدة بالمفاهيم السابقة الموجودة في بنيته المعرفية.
4 - فصل بين المعلومات الهامة والمعلومات الهامشية, واختيار الأمثلة الملائمة لتوضيح المفهوم .
5 - إعداد ملخص تخطيطي لما تم تعلمه ( تنظيم تعلم موضوع الدراسة).
6 - تقييم المستوى الدراسي.
7 - تحقيق التعلم ذي المعنى .
8 - زيادة التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم .
9 - الإبداع والتفكير التأملي عن طريق بناء خريطة المفاهيم وإعادة بنائها .

ب‌ - أهميتها بالنسبة للمعلم :

1 - التخطيط للتدريس سواء لدرس , أو وحدة , أو فصل دراسي , أو سنة دراسية .
2 - تركيز انتباه المتعلمين , وإرشادهم إلى طريقة تنظيم أفكارهم واكتشافاتهم .
3 - تحديد مدى الاتساع والعمق الذي يجب أن تكون عليه الدروس.
4 - اختيار الأنشطة الملائمة , والوسائل المساعدة في التعلم .
5 - تقويم مدى تعرف وتفهم الطلبة للتركيب البنائي للمادة الدراسية .
6 - كشف التصورات الخاطئة لدى الطلبة , والعمل على تصحيحها .
7 - مساعدة الطلبة على إتقان بناء المفاهيم المتصلة بالمواد , أو المقررات التي يدرسونها .
8 - قياس مستويات بلوم العليا (التحليل والتركيب والتقويم) لدى المتعلم لأنه يتطلب من المتعلم مستوى عاليا من التجريد عند بناء خريطة المفاهيم.
9 - تنمية روح التعاون والاحترام المتبادل بين المعلم وطلبته (أداة اتصال بين المعلم والمتعلم).
10 - توفير مناخ تعليمي جماعي للمناقشة بين المتعلمين.
11 - قياس تغير وتطور المفاهيم لدى المتعلمين

تابع الامتحان التعليمى على شبكات التواصل الاجتماعى :

فيس بوك - تويتر - يوتيوب - جوجل بلس - تطبيق الاندرويد


تابعنا على شبكات التواصل الاجتماعى لمشاهدة جديد موضوعاتنا

فيس بوك . تويتر . جوجل بلس . يوتيوب . حمل تطبيق الامتحان التعليمى على موبايلك



من فضلك شارك برأيك فى هذا الموضوع عبر الفيس بوك .. رأيك يهمنا



من مواضيع سحر عبد المنعم فى منتدى الامتحان التعليمى » مذكرة مستر محمد عبد العظيم فى اللغة الانجليزية للصف الاول الثانوى الترم الثانى
» توزيع منهج الكيمياء للصف الثانى الثانوى 2014 - 2015
» جدول امتحانات الصف الثالث الاعدادى 2014 الدور الثانى محافظة القاهرة
» ترجمة سجين زندا كاملة لثالثة ثانوى
» جداول امتحانات محافظة المنيا 2015 نصف العام لجميع المراحل
» بالصور شرح الجبر للصف الاول الثانوى الفصل الدراسى الاول
» امتحان اللغة الفرنسية 2014 الصف الثانى الثانوى النظام القديم
» ملزمة نحو لاولى ثانوى الترم الثانى الاستاذ شريف الشريف
التوقيع: شكرا لزيارتك منتدى الامتحان التعليمى

ندعوك ايضا لمتابعتنا على شبكات التواصل الاجتماعى

تطبيق الموبايل , فيس بوك , تويتر , جوجل بلس , يوتيوب , تمبلر , بلوجر , وردبريس , بينتيرست
سحر عبد المنعم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس




إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


مواضيع ذات صلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
التدريس باستخدام استراتيجية "الألعاب والإلغاز" سحر عبد المنعم اخبار المعلم المصرى 0 30-08-2015 11:13 PM
استراتيجية التدريس باستخدام العمل الجماعي سحر عبد المنعم اخبار المعلم المصرى 0 30-08-2015 11:11 PM
استراتيجية التدريس باستخدام العصف الذهني سحر عبد المنعم اخبار المعلم المصرى 0 30-08-2015 11:08 PM
استراتيجية التدريس باستخدام المناقشة سحر عبد المنعم اخبار المعلم المصرى 0 30-08-2015 11:06 PM
خرائط المستوى الرفيع - جغرافيا للصف الثالث الثانوى Mr.Ahmed Ali جغرافيا - مستوى رفيع 0 22-06-2013 11:30 PM



الساعة الآن 05:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO