امتحان اللغة العربية 2015 للثانوية العامة النظام القديم + الاجابة

alostaz

المشرف العام
طاقم الإدارة
المشرف العام



امتحان اللغة العربية 2015 للصف الثالث الثانوى - ثالثة ثانوى النظام القديم + الاجابة

اولا امتحان اللغة العربية :

exam-eg.com_1433626542981.jpg


exam-eg.com_1433626543022.jpg


exam-eg.com_1433626543043.jpg


exam-eg.com_1433626543084.jpg


ثانيا الاجابة :


أولا القصة

1- جمع جانب : جوانب

2- مضاد الازورار : التقارب

3- معنى الاحتياط : التحفظ
----------------------------------------------------
( ب )كان يجد من أمه رحمة ورأفة ، وأحياناً منها الإهمال والغلظة .
- كان يجد من أبيه لينًا ورفقًا ، ثم يجد الإهمال أيضاً ، والازْوِرار (الابتعاد) من وقت إلى وقت.
- كان يجد من إخوته وأخواته الاحتياط في معاملته مما كان يسبب له ضيقاً .

** لأنه كان يجد فيه شيئًا من الإشفاق مشوبًا بشيء من الازدراء

(ج )
1- كان يعلم أن أخته سوف تأتى إليه لتعيده مرة أخرى إلى البيت بعد أن كان مستمتعا بغناء حسن الشاعر

2- لأن الأرانب كانت تستطيع ان تتخطى السياج إما وثبا أو انسيابا من بين جوانبه وحواشيه أما هو عاجز عن ذلك

السؤال الثانى
1- معنى وجمت : حزنت

2- مضاد ضئيل ضخم

3- جمع سؤال : أسئلة


( ب ) لقد استُقْبِل استقبالاً فاتراً فلم يجد من يستقبله في المحطة ، وعندما وصل إلى الدار مع صاحبه وجمت (سكتت) الأسرة لدخولهما ولم يلقيا الترحيب والحفاوة .
-
أثره في نفسه : شعر بخيبة الأمل الكبيرة وكتم في صدره كثيراً من الغيظ .

( ج ) علل
1-
لأن ابن خالته هذا كان رفيق صباه وصديقه الأثير (المفضّل) الذي يلعب معه ويخرج معه ، وكانت أمانيهما وأحلامهما مشتركة بالذهاب سوياً إلى الأزهر ليطلبا العلم ، كما أنه جاء في وقت صعب للصبي الذي كان في حاجة إليه فقد كان يعيش في وحدة قاسية وعزلة أزالها ابن الخالة عندما جاء إلى القاهرة
2-
بدأ يتمرد على آرائهم ومعتقداتهم التي كانوا يؤمنون بها وقد توارثوها عن الآباء والأجداد ؛ لأنها في رأيه لا تتفق مع تعاليم الدين الإسلامي .

القراءة

1- معنى تسامح : تساهل

2- جمع المقدسة : المقدسات

3- مضاد الامان : الخوف

( ب )
احترام الإسلام للديانات ومعيشة أبنائه بينهم في سلام - وجود الإسلام لم يمنع رحلات الحجاج المسيحيين إلى الأراضي المقدسة بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام في ظل الحكم الإسلامي حتى نهاية القرن الحادي عشر .

( ج )
1-
أن الذي أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها (أورسالم) أي مدينة السلام . والكنعانيون قد قدموا من شبه الجزيرة العربية واستوطنوها في الألف الرابع قبل الميلاد .

2- كان من الممكن أن
يتخذها المسلمون - من بعده - مسجداً



من موضوع الأرقام العربية الأصيلة

1- معنى " حفلت " : امتلأت

2- مضاد " دحضت : أثبتت

3- جمع " فرية " : فرى

( ب )
1 - للحفاظ على اللغة العربية ذاتها .
2 - الحفاظ على تواصل التراث العربي القديم بزمننا الحاضر .
3 - المحافظة على هويتنا
(شخصيتنا) .
4 - كما أن أرقامنا العربية أكثر ملاءمة لحروفنا العربية وانتماء إليها و التصاق بها على مر العصور.
5 - كما أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية

( ج )
1-
حساب الجُمّل طريقة قديمة للحساب يُقابَل فيها الحرف برقم يدل عليه، وهو يعتمد الحروف الأبجدية
قد استعمله العرب قديماً (منذ اثني عشر قرناً تقريباً)، وما زلنا نستخدمه في الرياضيات إلى الآن فأبجد هوز حطي كلمن هي جزء من نظام حساب الجمل .

2 - الدراسات الحاسوبية الحديثة دحضت (أبطلت) فرية (كذب) الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل .. وهذا يوضح ريادة العرب


الادب

1- تفاعل شخصيتهم الشرقية مع الشخصية الغربية ، وامتزاج ثقافتهم العربية بالثقافات الأجنبية ، أدى إلى ظهور أدب عربي جديد فيه سمات خاصة غير سمات الأدب في الشرق

2-
: أسباب اتجاهه إلى الرومانسية :
1 - نشأته في ربوع لبنان بما فيها من سحر و جمال .
2 - تأثره بالشعراء الرومانسيين الفرنسيين وبالثقافة الفرنسية بصفة عامة .
3 - استعداده الخاص وعواطفه الرقيقة وميله إلى تحليل العواطف الإنسانية.
4 - صدق التجربة وحب الجمال والخير والمثل الأعلى والإحساس بالغربة.
5 - اهتمامه بالنقد الأدبي مما دفعه إلى تطبيق آرائه في شعره .

3-
: أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون ، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء ، فيجدد في الشكل والمضمون ، ويكمل بناء المسرح الشعري ، ويؤلف عدة مسرحيات ، مثل : " علي بك الكبير ، ومجنون ليلى " ، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل )

4-
وضوح الأسلوب : وتجنب غريب الألفاظ والترفع عن الألفاظ العامية المبتذلة ؛ لأن الهدف من المقال الإقناع والإمتاع لا الغموض والإلغاز.



البلاغة
1- شرح الأبيات

2- تشبيه شبه الوطن بالأم وهو يوحى بالامان والعطف والراحة

3- مصدر الموسيقى نابع من حسن التقسيم بين شطرى البيت الشعرى
يعطى جرس ونغم موسيقى يطرب الأذن ويسعد النفس

4- فضل الشاعر الأسلوب الخبرى للتقرير والتوكيد و انه انسب فى الوصف والعلاقة بينهما نتيجة


النصوص

1- مضاد حيد : وسط

جمع الطريق : الطرق

معنى التخاذل : الضعف

مفرد الأقدار : القدر


( ب )
1- هذان الطفلان تائهان عن أهلهما يمشيان على جانب الطريق
(دليل الخوف) في ذلة وانكسار تخالهما (تظنهما)
من الضعف لا يمشيان ، بل يتزحزحان ، فتحسبهما من البطء واقفين ، وهما طفلة في الخامسة من عمرها وطفل في الثالثة من عمره (دليل الاحتياج للرعاية) ، مندفعان بلا إرادة في ظلمة الليل ، وقد أصابهما من الهم الثقيل وهما يبحثان عن منزلهما ما يصيب الرحالة الذي ضل طريقه في بحر مظلم فلا يعرف إلى أين يبحر؛ ليصل لشاطئ النجاة .
- والعبارة تدل على الحالة النفسية السيئة للطفلين فهما من
الخوف يسيران على جانب الطريق ومن الحيرة يسيران ببطء شديد فأقدامهما لا تحملانهما ، والهم يسيطر عليهما كأنهما في بحر مظلم

2-

[تحسب أقدامهما من البطء والتخاذل لا تمشي] : كناية عن الحيرة والخوف والتردد والاضطراب في تحديد الطريق المؤدي إلى البيت .

( ج )
1-
ينتمي هذا النص إلى مدرسة المحافظين في النثر الأدبي
1 - المحافظة على سلامة الأداء وقوته .
2 - إحياء التراث .
3 - التأثر بأساليب القدماء ، وتمجيدهم الماضي وتغنيهم به .
4 - الوقوف بالمرصاد للأمراض الاجتماعية الوافدة إلينا من الغرب ، والمنافية لتقاليدنا وديننا

2-
يمكن حصر أدب الرافعي في اتجاهات ثلاثة هي :
1 - الدين والدفاع عن القرآن ورسالة الإسلام كما في كتابه (إعجاز القرآن).
2 - الدفاع عن اللغة العربية والأدب العربي ولذلك ألف كتابه (تاريخ الأدب العربي).
3 - الاتجاه إلى الواقعية والتجارب الذاتية ، كهذا المقال (الصغيران).

( د ) من خصائص أسلوب الرافعى :
1-
الاتجاه إلى الواقعية في اختيار الموضوع أو الدين أو التاريخ .
2 - الاعتماد على مجموعة قليلة من الأفكار والاستقصاء فيها والتعمق بالتحليل والتعليل والتوليد مما يؤدي إلى غموضها أحيانًا مثل
(ارتفع سواد مقبل كأنه روح ليلة مظلمة) . أي يميل إلى الإطناب ويأتي بالمعنى الواحد في أكثر من صورة وذلك ليوضح فكرته .
3 - الاعتماد على التصوير وابتكار التشبيهات والتفصيل بعد الإجمال .
4 - الدقة في اختيار اللفظة في مكانها الملائم فتشع إيحاءات ودلالات مع إحكام الصياغة ، والتحرر من الصنعة اللفظية .
5 - أفكاره يسيرة قريبة التناول وعبارته عربية ناصعة الفصحى .
6 - أُسلوبه ليس بالمرسل ولا بالمسجوع المقيد بقيود السجع .
7 - التأثر بالثقافة الدينية والتراث الأصيل .
8 - الاعتماد على الموسيقى النابعة من تقطيع الجمل تقطيعاً متوازياً


من نص الشاعر وصورة الكمال

1- معنى أل : سراب

2- مضاد يقفو : يتوقف

3- مفرد عجال : عجلى

( ب )
- كلما سار الشاعر يبحث عن أمانيه لمعت أمامه كالسراب الخادع ، فيمضي يتتبع أثرها عاشقاً لها ، وهو في عشقه لها مخدوع ، يعيش بعيداً عن الحقيقة - وهو يوشك لقربها – كما يظن – أن يمسكها ، ويضمها إلى ذراعيه في لهفة وعجلة ، ولكنه لا يجد شيئ

( ج )
1-
فسار] : الفاء للترتيب والتعقيب ، وتفيد استمرار المحاولة [يقفو] : مضارع يفيد التجدد ، ويوحي بتجدد الأمل .

2-
[وهمّ أن يمسكها جاهدا] : استعارة مكنية ، تصور الآمال شيئا مادياً .

3- فرحمة الله على شاعر ..... مات قتيلا للامانى الطوال


نص النسور

1- معنى ترصد : تراقب
2-مضاد تدفق :توقف
3-مفرد غدران : غدير
(ب)

يعبر الشاعر في هذا المقطع عن حياة الأحرار الطموحين المتطلعين للمثل العليا ولتحقيق ذواتهم وآمالهم في هذه الحياة فهم كالنسور الطليقة التي تعشق الحرية ، وتعلو وترتفع في الفضاء الرحب ، وتراقب مواقعها التي انطلقت منها في أعالي الجبال ، وتتذكر ما حول الجبال من سهول خضراء ومياه جارية ؛ حيث يعيش الضعفاء الخاملون قانعين بكسرة الخبز وشربة الماء في حياة الدعة (الراحة) والخمول كأنهم الأرانب التي تقفز بين الأعشاب الطرية

( ج )
1- أعالى الجبال : رمز للقمة التى يسعى إليها النسور

2-
[النسور] : استعارة تصريحية ، فقد شبه أصحاب الطموح بالنسور في الانطلاق نحو الهدف وتوحي بالقوة والكبرياء ، وهذه الكلمة رمز للأحرار أصحاب الطموح

( د )
النُّسورُ الطليقةُ في الأفقِ
تَرْفَعُ هاماتِهاَ وتحلِّقُ ..

تَعْلُو وتخْفقُ بالزَّهو..
لا تتذكَّرُ خُضْرَ السُّهولِ ..
بخْيراتِها.. تتعقَّبُ ..
وَرْدَ الذُّرا ..
في الفضاءِ السحيقِ ..
وحُلْمَ الكمَالْ ..






النحو
( الإعراب )
يزل : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون وحُذف حرف العلة لعدم التقاء ساكنين

وضروروة : الواو حرف عطف
ضرورة : معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

القومى : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة

سريعاً : نائب عن المفعول المطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة

الاستخراجات

1- اسم فاعل :ماثلة

2- اسم مفعول : المنتجات

3- مصدر لفعل رباعى :الإنتاج : فعله أنتج

4- جمله تقع نعتا : يسهم : في محل جر

5- مضارع منصوب : يدرك .. علامة نصبه الفتحة الظاهرة


(ج ) المصدر المؤول في محل نصب اسم إن مؤخر

( د )كلاهما الاولى : مبتدأ ثان مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى والضمير فى محل جر مضاف إليه
كلاهما الثانىة : توكيد معنوى مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى

(هـ ) متى يحظَ التعليم بالرعاية يأتِ بنتائج باهرة

( و ) إن الثمرة تنال بالجد

( ز ) نكشف عن يستجيب فى (( جوب ))



بالتوفيق للجميع إن شاء الله

اجابة الاستاذ / ياسر خليفة الطحاوى

جروب وصفحة الثانوىة العامة على الفيس بوك :-

https://www.facebook.com/groups/alemte7an.thanwya/
https://ar-ar.facebook.com/thanwya101https://www.facebook.com/alemte7an.fans
 



الطلاب شاهدو أيضا





ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
alostaz عربى ثالثة اعدادى ترم اول
alostaz عربى ثالثة اعدادى ترم اول
رنا محمد عربى ثالثة اعدادى ترم اول
رنا محمد عربى تانية اعدادى ترم اول
رنا محمد عربى اولى اعدادى ترم اول
alostaz عربى ثالثة اعدادى ترم ثانى
alostaz عربى اولى ثانوى ترم ثانى
alostaz عربى تانية ثانوى الترم الثانى
رنا محمد أرشيف الصف الخامس الابتدائي
رنا محمد أرشيف الصف الخامس الابتدائي
رنا محمد أرشيف الصف الخامس الابتدائي
رنا محمد اللغة العربية للصف الثالث الثانوى
رنا محمد عربى تانية اعدادى ترم اول
رنا محمد أرشيف الصف الخامس الابتدائي
E G Y P T أرشيف الصف الخامس الابتدائي

ربما تبحث أيضا عن :