امتحان اللغة العربية 2014 الصف الثالث الثانوى النظام الجديد + الاجابة النموذجية

سحر عبد المنعم

عضو متواصل



امتحان العربى 8 يونيو 2014 لثالثة ثانوى النظام الجديد + الاجابة النموذجية

اولا نموذج الامتحان

exam-eg.com_1402234680271.jpg


exam-eg.com_1402234680312.jpg


exam-eg.com_1402234680343.jpg


exam-eg.com_1402234680364.jpg


ثانيا الاجابة

[FONT=&quot]أولا القصة [/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]الضعه : قله القدر[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]حفظ : نسي[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]الحياه الحيوات[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]ب)[/FONT][FONT=&quot]هو يوم فشل الصبى فى اختبار والده له فى حفظ القرآن أمام رجلين من أصدقائه ،[/FONT][FONT=&quot]وكان مشئوما حقا حيث ذاق الصبى لأول مرة مرارة الخزى والذلة والضع[/FONT][FONT=&quot]ة [/FONT][FONT=&quot]وكره[/FONT][FONT=&quot]الحياة[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]ج[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]1-[/FONT][FONT=&quot]كان اخوه اعتقده مريضا او بيه اى ازاء او كان يظن ان بيه حزن وأضيق فكان[/FONT][FONT=&quot]يخاف الصبي من ذلك وكان أبغض شيء إليه أن يثير فى نفس أخيه هماً أو قلقاً[/FONT][FONT=&quot] , [/FONT][FONT=&quot]وكان يقلل من الطعام إذا أكل مع أخيه لأن أخاه لم يكن يسأله أو يكلمه فى[/FONT][FONT=&quot]ذلك[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]2-[/FONT][FONT=&quot]لا كانت تشفق عليه فتبكى كما بكت عندما سمعت قصة أوديب ، او أن تضحك فى لهو وقسوة ، وهو لا يحب أن يضحك الطفل من أبيه أو يقسو عليه[/FONT]

السؤال الثانى
أ [FONT=&quot]- اهتماما - انصرافا - ضئال[/FONT]
[FONT=&quot]ب - استقر فى نفس الصبي أنه ما زال كما كان قبل رحلته إلى القاهرة قليل الخطر ضئيل الشأن لا يستحق عناية به و سؤال عنه فأذى ذلك غروره وكان غروره شديدا[/FONT]
[FONT=&quot]والسبب فى ذلك لم يقبل أحد من أهل القرية على الدار ليسلم على الصبي الشيخ بعد أن عاد إليها[/FONT][FONT=&quot]وقد غاب عنها سنة إنما كان يلقاه[/FONT][FONT=&quot]منهم هذا الرجل أو ذاك ، في[/FONT][FONT=&quot]في فتور[/FONT][FONT=&quot]وإعراض[/FONT][FONT=&quot]وإذا[/FONT][FONT=&quot]حدثوه فللسؤال عن أخيه الشيخ فقط فهو بلا قيمة في نظرهم[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
ج-
1- [FONT=&quot]كان لا يجرؤ أن يذكر[/FONT][FONT=&quot]ذلك لأحد مخافة أن يسفه رأيه[/FONT][FONT=&quot]وأن يظن بعقله وشجاعته الظنون[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]2-هذه الجملة التي نغصت[/FONT][FONT=&quot]عليه حياته هي[/FONT][FONT=&quot]( [/FONT][FONT=&quot]والحق هدم الهدم[/FONT][FONT=&quot] ) [/FONT][FONT=&quot]جعلته متيقظاً الليل كله ، ما معنى هذا الكـلام ؟ كيـف يكون الهدم ؟ وما عسى أن[/FONT][FONT=&quot]يكون هذا الهدم ؟ وكيف يكون الهدم حقاً[/FONT][FONT=&quot]؟ وصرف[/FONT][FONT=&quot]عنها ذات يوم[/FONT][FONT=&quot]بمسألة نحوية[/FONT][FONT=&quot]من[/FONT][FONT=&quot]مسائل[/FONT][FONT=&quot]الكفراوي[/FONT][FONT=&quot]فأقبل عليه وفهمه وحاول فيه وأحس أنه يشرب من ذلك البحر الذي لا ساحل له وهو[/FONT][FONT=&quot]بحر[/FONT][FONT=&quot]العلم[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]القراءة[/FONT]

[FONT=&quot]من موضوع سقط القناع[/FONT]
[FONT=&quot]( أ ) [/FONT]
[FONT=&quot]ب ) هم مهام اليوجينيا[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot]كبح جماح[/FONT][FONT=&quot]النمو السكاني[/FONT][FONT=&quot] .
- [/FONT]
[FONT=&quot]وقد حاولوا تحقيقه عن طريق استخدام قوة المال في دفع الدول الفقيرة إلى أن[/FONT][FONT=&quot]تطلب إبادة[/FONT][FONT=&quot]جزء من شعبها مع بيان[/FONT][FONT=&quot]المزايا الاقتصادية التي ستعود على هذه الدول عندما تحد من التزايد السكاني[/FONT][FONT=&quot]المتصاعد عندها[/FONT]

[FONT=&quot] ج ) [/FONT]
[FONT=&quot]1- [/FONT][FONT=&quot]داروين يرى كان يرى أن[/FONT][FONT=&quot]الأصلح[/FONT][FONT=&quot]هو الذي يترك نسلاً أكثر[/FONT]
[FONT=&quot]ليوجينيين يرون أن الأصلح هو المتميز في الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة ، وهو - بالطبع[/FONT][FONT=&quot] - [/FONT][FONT=&quot]من يشبه اليوجيني[/FONT][FONT=&quot] الذي يضع معايير الصلاحية[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]2- عنوان مناسب حيث أن هذه الحركة ظهرت على حقيقتها أنها دعوة عنصرية تدعو للتفرقة العنصرية و وسيادة الرجل الأبيض و إبادة العالم النامى ونشر الجهل بين افراده فقد ظهرت تلك الحركة على حقيتها[/FONT]
[FONT=&quot]من موضوع العلم فى الإسلام[/FONT]
[FONT=&quot]( ب )[/FONT]
1- [FONT=&quot]لأن عدم وجود هذه الصناعات[/FONT][FONT=&quot]يؤدي إلى وقوع المسلمين في الحرج[/FONT]
2- [FONT=&quot]هو كل علم يدفع الجهل[/FONT][FONT=&quot]ماديًا ومعنويًا ومن ثم لا تعارض بين الدين والعلم في الإسلام[/FONT][FONT=&quot]بحال من الأحوال[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]( ج ) [/FONT]
[FONT=&quot]1-لأن عليها يقوم نظام الحياة ، فعلوم مثل الطبيعة والكيمياء والحياة والطب ،[/FONT][FONT=&quot]والهندسة والزراعة وغيرها لازمة للمجتمع ، و على الإنسان أن يدرس منها ما استطاع[/FONT][FONT=&quot]فدراستها عبادة لله تعالى[/FONT][FONT=&quot] ([/FONT][FONT=&quot]فرض كفاية[/FONT][FONT=&quot]
- [/FONT]
[FONT=&quot]وهذا يدل على فهم جيد للعلم في الإسلام؛ إذ هو يشمل جوانب الحياة ، سواء أكانت هذه[/FONT][FONT=&quot]الجوانب في الأمور الدينية أم في الأمور الدنيوية[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]

[FONT=&quot]2-[/FONT][FONT=&quot]يدعو المنهج العلمي إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره على[/FONT][FONT=&quot]أساس من الثقة بقدرة الإنسان في مواجهة الطبيعة - وذلك متصل بنظرية العلم في[/FONT][FONT=&quot]الإسلام وهى أنه ينحصر في مجالين : العالم الأكبر عالم البحث في الآفاق - والعالم[/FONT][FONT=&quot]الأصغر عالم البحث في النفس وهما ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق[/FONT][FONT=&quot]وهو الله[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]الأدب[/FONT]

1 [FONT=&quot]- اتجه رواد[/FONT][FONT=&quot]هذه المدرسة إلى التجديد عندما وجدوا أنفسهم يمثلون الشباب العربي وهو يمر[/FONT][FONT=&quot]بأزمة فرضها الاستعمار علي الوطن العربي الذي نشر الفوضى والجهل بين أبنائه[/FONT][FONT=&quot]في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية . عندئذ تصادمت آمالهم[/FONT][FONT=&quot]الجميلة مع[/FONT][FONT=&quot]الواقع الأليم الذي لا يستطيعون تغييره [/FONT]
2 [FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]بعد الحرب العالمية الثانىة أخذت القصة القصيرة تتحول نحو الاتجاه الواقعي كرد[/FONT][FONT=&quot]فعل لحركة المجتمع الشاملة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر؛ فقد استلزمت أن[/FONT][FONT=&quot]يكون كتاب القصة واقعيين ، وأن تكون القصة نبض[/FONT][FONT=&quot]الواقع ، حيث وضعوا الإنسان في[/FONT][FONT=&quot]اعتبارهم الاول[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
3- [FONT=&quot]للشعر دور إنساني لدى شعراء المهجر وهو تهذيب النفس وإعلاء الحق ونشر الخير والجمال والسمو إلى المثل العليا والتمسك بالقيم[/FONT]
4- [FONT=&quot]تظهر في المقال ذاتية الأديب وعاطفته[/FONT][FONT=&quot]، ورأيه الشخصي ، مهما كان موضوع[/FONT][FONT=&quot]المقال ، فالحافز[/FONT][FONT=&quot]للأديب على كتابة مقاله هو رغبته في التعبير عن رأيه الخاص ، ولذلك[/FONT][FONT=&quot]تظهر ملامح شخصية الكاتب من خلال مقاله[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT]
البلاغة
1- الشاعر يدعو الشباب إلى العمل وترك الكسل و إلى النهوض مسرعين فالدنيا مجال للكد والتعب والعمل وليس كلها سهلة للانسان او نلعق العسل فيها بغير تعب
فالانسان فى الدنيا لن يصل لما يريد بغير تعب او جد او كد وعمل
2- تشبيه شبه الدنيا بالحبر المالح وهو ايحاء بضرورة العمل واهميته
3- وصف الموج بالعالى يدل على قوته وشدته وضرورة مواجهته وتحديه . والغرض البلاغى من الانشاء هو الحث والنصح والارشاد


[FONT=&quot]النصوص[/FONT]

[FONT=&quot]أولا الصغيران[/FONT]
[FONT=&quot]( أ ) اللغويات[/FONT]
[FONT=&quot] 1 مرادف هل : صاح وفرح مضاد اكبت : أدبرت وابتعدت مفرد مدامع : مدمع جمع جسم : أجسام وجسوم[/FONT]
ب –
[FONT=&quot]1- رأى الطفلان[/FONT][FONT=&quot]أمهما ففرحا وفتحا ذراعيهما ، فأقبلت عليهما تقبلهما[/FONT][FONT=&quot]، والدموع تنهمر من[/FONT][FONT=&quot]عينيها ، وتعانق الجميع واشتبكت الأذرع في الأذرع وجمعت بين الثلاثة محبة لا تستطيع[/FONT][FONT=&quot]أن تفرق بين ثلاثتهم إلا بالكبر والصغر وكأن الأم في هذه اللحظة[/FONT][FONT=&quot]تحولت إلى طفلة صغيرة قد بدأت حياتها معها في وقت من الأوقات الفاصلة التي يتغير فيها[/FONT][FONT=&quot]مسار التاريخ[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot] 2 - [/FONT][FONT=&quot]كناية عن شدة تعلقهما بأمهما[/FONT]
( ج ) [FONT=&quot].[/FONT]
1- [FONT=&quot]يرى أنه[/FONT][FONT=&quot]قصة[/FONT][FONT=&quot]قصيرة[/FONT][FONT=&quot]لما فيه من شخوص وأحداث وعقدة وحل وسرد ووصف[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
2- [FONT=&quot]ينتمي هذا[/FONT][FONT=&quot]النص إلى مدرسة[/FONT][FONT=&quot]المحافظين[/FONT][FONT=&quot]في[/FONT][FONT=&quot]النثر الأدبي[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]وخصائصها الفنية[/FONT][FONT=&quot] :
- [/FONT]
[FONT=&quot]المحافظة على[/FONT][FONT=&quot]سلامة الأداء وقوته[/FONT][FONT=&quot] .
- [/FONT]
[FONT=&quot]إحياء التراث[/FONT][FONT=&quot] .
- [/FONT]
[FONT=&quot]التأثر بأساليب القدماء ، وتمجيدهم الماضي وتغنيهم به[/FONT][FONT=&quot] .
- [/FONT]
[FONT=&quot]الوقوف بالمرصاد للأمراض الاجتماعية الوافدة إلينا من الغرب ، والمنافية[/FONT][FONT=&quot]لتقاليدنا وديننا[/FONT]

[FONT=&quot]( د ) [/FONT][FONT=&quot]وما عرَفْتُ أنها هيَ إلا بأنَّ روحَها[/FONT][FONT=&quot]كانَتْ منتشرَةً على وَجْهِها ، ملموسَةً في نظراتِها إلى الصغيرينِ ، وكانَتْ لها[/FONT][FONT=&quot]هيئَةُ أمٍّ وُضِعَتِ الجنةُ تحتَ قدَمَيْه[/FONT]
[FONT=&quot]من نص الشاعر وصورة الكمال[/FONT]
[FONT=&quot] ( أ )[/FONT]
1- [FONT=&quot]الحصول[/FONT]
2- [FONT=&quot]طمع[/FONT]
3- [FONT=&quot]الممكن[/FONT]
[FONT=&quot]( ب ) [/FONT]
1- [FONT=&quot]الغاية التي يسعى الشاعر[/FONT][FONT=&quot]إليها هي المثل العليا ؛ فقد أحب المعاني الجميلة المبتكرة من الشعر ، ورسم عقله[/FONT][FONT=&quot]صورة جميلة مثاليه لهذا العالم الكامل من صور المعاني[/FONT][FONT=&quot] .
- [/FONT]
[FONT=&quot]نتيجة ذلك أنه وجد هذا العالم محالاً بعيد المنال[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]

2- [FONT=&quot]الطفل : ويدل على الطهر[/FONT][FONT=&quot]والبراءة[/FONT][FONT=&quot]وحب[/FONT][FONT=&quot]التملك والإلحاح ، كما[/FONT][FONT=&quot]أن الأطفال أكثر[/FONT][FONT=&quot]تعلقاً بالخيال[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot] كلمة المحال تدل على ان هذا الشيء مستحيل الحصول عليه[/FONT][FONT=&quot]والوصول إليه في هذه الحياة[/FONT]
3- [FONT=&quot]النجم[/FONT][FONT=&quot]] : [/FONT][FONT=&quot]استعارة تصريحية ، فقد شبه الأمل الواضح من بعيد بالنجم العالي اللامع ، وسر جمالها التجسيم ،[/FONT][FONT=&quot]وتوحي بالطموح ، وسمو الهدف[/FONT]
4- [FONT=&quot] لم يعشق الغيد لكنه .... هام ببكر من بنات الخيال


[/FONT]
النحو
( 1 ) الإعراب
الاهتمام : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
حقوق : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
التعليم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
أطفال : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
( ب ) الاستخراج
1- اسم مقصور : أسمى
2- مضارع منصوب : يكونوا
3- ضمير فى محل نصب : الهاء فى نقدمها
4- جملة وقعت نعت : يقدرون
نقدمها

5- نائب عن المفعول المطلق : كثيراً .... نوعه : صفته
6- مبتدأ حذف خبره : الرعاية .. الخبر محذوف تقديره موجودة
( ج ) بدأ العلماء يهتمون بالأطفال
( د ) تهتم الدول كلها برعاية الاطفال
( هـ ) كمثلِه : الكاف حرف جر زائد
مثل : خبر ليس منصوب محلا مجرور لفظا
( و ) جدد


بالتوفيق ان شاء الله ,,
 



الطلاب شاهدو أيضا








رد: امتحان اللغة العربية 2014 الصف الثالث الثانوى النظام الجديد + الاجابة النموذجية

عاوزين توزيعة الدرجات لو سمحة لكل نقطة
 






رد: امتحان اللغة العربية 2014 الصف الثالث الثانوى النظام الجديد + الاجابة النموذجية

مشكووووووووووووووووووووووووووورا
 



algawad

عضو



رد: امتحان اللغة العربية 2014 الصف الثالث الثانوى النظام الجديد + الاجابة النموذجية

شككراااااااااااااا جزيلااااااااااااااااااااااااااا
 



ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
alostaz عربى ثالثة اعدادى ترم اول
alostaz عربى ثالثة اعدادى ترم اول
رنا محمد عربى ثالثة اعدادى ترم اول
رنا محمد عربى تانية اعدادى ترم اول
رنا محمد عربى اولى اعدادى ترم اول
alostaz عربى ثالثة اعدادى ترم ثانى
alostaz عربى اولى ثانوى ترم ثانى
alostaz عربى تانية ثانوى الترم الثانى
رنا محمد أرشيف الصف الخامس الابتدائي
رنا محمد أرشيف الصف الخامس الابتدائي
رنا محمد أرشيف الصف الخامس الابتدائي
رنا محمد اللغة العربية للصف الثالث الثانوى
رنا محمد عربى تانية اعدادى ترم اول
رنا محمد أرشيف الصف الخامس الابتدائي
E G Y P T أرشيف الصف الخامس الابتدائي

ربما تبحث أيضا عن :