مواصفات ورقة امتحان الاحياء للصف الثالث الثانوى وتوزيع درجات كل فصل فى المنهج
انت غير مسجل فى منتدى الامتحان التعليمى .. للتسجيل اضغط هنـا


الانتقال للخلف   منتدى الامتحان التعليمى > > > >


الاحياء - الصف الثالث الثانوى مذكرات شرح واسئلة ومراجعات نهائية وتوقعات ونماذج امتحانات فى الاحياء لثالثة ثانوى - الثانوية العامة





اضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-05-2014, 08:02 PM   #1
:: المشرف العام ::
 
الصورة الرمزية Alostaz
 

افتراضي مواصفات ورقة امتحان الاحياء للصف الثالث الثانوى وتوزيع درجات كل فصل فى المنهج




درجات المادة المخصص لها 60 درجة من إجمالى المجموع الكلى للشهادة الثانوية، 410 درجات، من خلال معرفة شكل الورقة الامتحانية قبل دخول قاعة الامتحان.




مواصفات الورقة الامتحانية للأحياء وفقا للنظام الجديد هذا العام، والتى أعدها المركز القومى للامتحانات الذى يترأسه الدكتور مجدى أمين،


فطبقًا لمواصفات الورقة الامتحانية هذا العام، المعدة من قبل لجنة واضعى المواصفات بالمركز القومى للامتحانات المتمثلة فى مستشار المادة ورئيس اللجنة ممثلاً فى أستاذ جامعى، ومقرر اللجنة وأعضاء اللجنة بقسم تطوير الامتحانات بالمركز القومى للامتحانات،


فإن مادة الأحياء التى يؤديها طلاب المرحلتين فى 19 يونيو المقبل تحمل 60 درجة من إجمالى درجات 410 درجات فى الثانوية العامة،


تلك المادة التى تحتوى ورقة امتحانها على 5 أسئلة فقط، تغطى جميع أبواب وفصول الكتاب المدرسى وفقًا للأوزان النسبية لكل منها، ويحق للطالب الإجابة عن أربعة أسئلة منها فقط، بواقع نصف ساعة للإجابة عن كل سؤال، فضلاً عن مراعاة تبقى نصف ساعة للمراجعة، التى تراعى فى الورقة الامتحانية هذا العام مخاطبة المستويات العقلية العليا للطلاب بنسبة 20%،


وأيضًا يراعى طبقًا لمواصفات الورقة الامتحانية فى توزيع الدرجات أن تكون نسبة التذكر 25%، و30% للفهم، و25% للتطبيق.




ووفقًا لمواصفات الامتحان فإنه يخصص لكل سؤال 15 درجة موزعة على أجزاء السؤال،


وبالتالى يكون مجموع درجات أسئلة الورقة الامتحانية 75 درجة يحسب للطالب منها 60 درجة فقط وهى النهاية العظمى لدرجات امتحان مادة الأحياء،


مع العلم بأن النهاية الصغرى 30 درجة،


ولا بد أن يعلم الطالب أيضًا أن درجات الأسئلة التى تحتوى على أشكال ورسومات توضيحية لا تزيد على عشر درجات.










وشددت مواصفات الورقة الامتحانية على واضعى الأسئلة الالتزام بمراعاة أن تشتمل الأسئلة على الأسئلة الموضوعية بأنواعها المختلفة «اختيار من متعدد- المصطلح العلمى- المزاوجة- صحح ما تحته خط»، وأسئلة مقالية وأخرى تركيبية، أى أسئلة ذات إجابات قصيرة، بينما شدد على ضرورة مراعاة استبعاد أسئلة الإكمال وأسئلة الصواب والخطأ.








ويجب أن يعلم الطالب قبل أن نبدأ فى رسم خريطة طريقة الإجابة النموذجية على الأسئلة الامتحانية هذا العام، كيفية توزيعة الدرجات على مادة الأحياء التى تحتوى على ثلاثة أبواب: «التركيب والوظيفة فى الكائنات الحية»، و«الوراثة فى الكائنات الحية»، و«البيولوجية الجزيئية»، وكيفية توزيع درجات المادة عليهم، حيث تتضمن درجات المادة 75 درجة، موزعة على أبواب وفصول الأحياء بإجمالى 18.5 درجة للتذكر، و23 درجة للفهم، و18.5 درجة للتطبيق، و15 درجة للمستويات العليا، الطلاب المتفوقين.








ووفقًا لخريطة توزيعة درجات المادة موزعة على أبواب وفصول المنهج،


فإن الباب الأول من الأحياء، «التركيب والوظيفة فى الكائنات الحية»، يحتوى على فصلين، بإجمالى 29 درجة،


موزعة كالتالى: «الفصل السابع: الدعامة والحركة فى الكائنات الحية» 8 درجات،


فى حين خصص للفصل الثامن: «التكاثر فى الكائنات الحية» 21 درجة،


أما نصيب الباب الثانى «الوراثة فى الكائنات الحية» من الدرجات فبلغ 23 درجة،


موزعة كالتالى: «الفصل الأول: علم الوراثة» 5 درجات،


«الفصل الثانى: تداخل فعل الجينات» 9 درجات،


«الفصل الثالث: تحديد الجنس فى الكائنات الحية» 9 درجات.








أما الباب الثالث «البيولوجية الجزيئية» فيخصص له من إجمالى درجات الورقة الامتحانية 23 درجة،


موزعة كالتالى: «الفصل الأول: الحمض النووى dna والمعلومات الوراثية» 11 درجة،


«الفصل الثانى: الأحماض النووية وتخليق البروتين» 12 درجة،


ولكن مع حذف الفصل الثانى من الباب الثالث فتضاف درجاته كاملة إلى الفصل الأول من الباب.








أهم ما يركز عليه الطالب خلال مذاكرته ومراجعته لمادة الأحياء للنظام الجديد، طبقًا لما حددته لجنة واضعى المواصفات ويلتزم به واضعو أسئلة الامتحان هذا العام فى اختيار نوعية أسئلة الامتحان:
الباب الأول: التركيب والوظيفة فى الكائنات الحية.
الفصل السابع: الدعامة والحركة فى الكائنات الحية.
ينبغى على الطالب أن يركز فى أثناء مذاكرته ومراجعته للمنهج على التالى:




مفهوم الحركة فى الكائنات الحية- مفهوم الدعامة فى الكائنات الحية- تفسير سبب التفاف المحاليق حول الدعامة- الفرق بين الشد فى المحاليق وفى جذور الكرومات والأبصال- اذكر وظيفة الجهاز العضلى فى الإنسان- تعريف تركيب العضلة- تفسير آلية الحركة- وضح التآزر بين الأجهزة الثلاثة «الهيكلى والعصبى والعضلى»- تعريف الوحدة الحركية التى تعتبر الوحدة الوظيفة للعضلة الهيكلية- تفسير سبب إجهاد العضلة.







كما ينبغى على الطالب اكتساب مهارة التعبير بالرسم عن الفقرة العظيمة- الفحص المجهرى لحركة السيتوبلازم فى خلايا ورقة نبات الألوديا- الربط بين التركيب والوظيفة فى الهيكل العظمى والجهاز العضلى.




الفصل الثامن «التكاثر فى الكائنات الحية»، فى هذا الفصل ينبغى على الطالب أن يركز على التالى:
تعريف مفهوم التكاثر وأهميته للأحياء- اكتشف قدرات التكاثر بين الأحياء- وضح طرق التكاثر بين الأحياء لاجنسيًّا وجنسيًّا- عرف دورة حياة البلازموديوم المسبب لمرض الملاريا- قارن بين التكاثر اللا جنسى والتكاثر الجنسى- عرف كيف تتكون الذور والثمار- تعريف مكونات الإجهزة التناسلية المذكرة والمؤنثة فى الإنسان- قارن بين مراحل تكوين الحيوان المنوى والبويضة فى الإنسان- فسر دورة الطمث فى المرأة ودور الهرمونات فى تنظيم هذه الدورة- عرف كيف يحيا الجنين داخل الرحم ومراحل تكوينه ونموه- عرف كيف تحدث ظاهرة التوائم وأنواعها- عرف وسائل منع الحمل- قارن بين زراعة الأجنة وزراعة الأنوية- عرف كيفية إخصاب البويضة خارج الجسم (أطفال الأنابيب)- قدر جهود العلماء فى التقدم التكنولوجى المرتبط بعملية التكاثر- قدر عظمة الخالق فى توالد الأجيال لتستمر الحياة على سطح الارض.






الباب الثانى «الوراثة فى الكائنات الحية»


الفصل الأول «علم الوراثة»: وفى هذا الفصل يجب على الطالب أن يركز على تلك الأجزاء الهامة التى لم يخرج عنها الامتحان هذا العام:
تعريف مفهوم علم الوراثة- اذكر قانونَى مندل الأول والثانى- فسر قانونَى مندل الأول والثانى- وضح دور التلقيح الاختبارى فى توضيح الصفات الوراثية السائدة.
كما لا بد أن يركز الطالب على اكتساب مهارة «استخدام الرموز للدلالة على مدلول أوصفة معينة- التفسير والتحليل على أسس وراثية- استنتاج العلاقات بعد جمع الملاحظات والبيانات- استخدام الجداول والإحصائيات.


الفصل الثانى: تداخل فعل الجينات
تعريف مفهوم انعدام السيادة- ميز بين السيادة التامة وانعدام السيادة- فسر مفهوم الجينات المتكاملة- وضح دور الجينات المميتة فى تغيير النسب المندلية- اذكر مثال يوضح ظاهرة تعدد البدائل- فسر معنى الارتباط- ميز بين الجينات المستقلة والجينات المرتبطة- فسر مفهوم الارتباط التام وغير التام- وضح مفهوم العبور- ارسم خريطة صبغية.


الفصل الثالث: تحديد الجنس فى الكائنات الحية
اذكر أمثلة توضح العوامل المحددة لجنس فى مختلف الكائنات الحية- فسر سبب ظهور الحالات الشاذة فى جنس الإنسان- قارن بين الصفات المرتبطة بالجنس والمتأثرة بالجنس- فسر تأثير البيئة على صفات التوائم المتماثلة فى الإنسان- اذكر أمثلة توضح أثر البيئة على عمل الجينات.






الباب الثالث: تحديد الجنس فى الكائنات الحية
وهنا يجب أن يركز الطالب على تلك النقاط الهامة التى حددتها مواصفات الامتحان لهذا العام، والتى من المقرر أن لا تخرج عنها الورقة الامتحانية للمادة، وتشمل التالى:


الفصل الأول: الحمض النووى dna والمعلومات الوراثية
عرف دور العلماء فى معرفة مادة الوراثة- وضح تركيب الحمض النووى dna- عرف كيفية تضاعف dna وأهمية ذلك بالنسبة للخلايا- قدر دور العلماء فى التوصل إلى تركيب لولب dna وتضاعفه- استنتج الفروق بين dna فى أوليات وحقيقيات النواة- تخيل طول dna وكيف يتم تكثيفه ليشغل جيزًا صغيرًا بالنواة- عرف تركيب المحتوى الجينى- وضح مفهوم الطفرات وأنواعها- اكتشف أسباب ال

تابعنا على شبكات التواصل الاجتماعى لمشاهدة جديد موضوعاتنا

فيس بوك . تويتر . جوجل بلس . يوتيوب . حمل تطبيق الامتحان التعليمى على موبايلك



من فضلك شارك برأيك فى هذا الموضوع عبر الفيس بوك .. رأيك يهمنا



من مواضيع Alostaz فى منتدى الامتحان التعليمى » توزيع منهج الرياضيات للصف الثانى الثانوى 2016 الترم الاول والثانى
» امتحان السودان 2010 + الاجابة فى اللغه الإنجليزيه لغه ثانيه للصف الثانى الثانوى
» مذكرة شرح القراءة للصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الاول
» مذكرة النور فى الحاسب الالى للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى
» رحلة إلى مركز الأرض - الترم الثاني - بالصور والفيديو لثالثة اعدادى
» مراجعة لمنهج العلوم للصف الخامس الابتدائى الترم الثانى
» موضوعات المنهج الجديد في الجغرافيا الصف الثالث الثانوي 2015 - 2016
» المراجعة النهائية فى اللغة العربية أ / محمد ثايت - اولى ثانوى ترم ثانى
Alostaz غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس




قديم 30-12-2014, 06:28 AM   #2
عضو مشارك
 

افتراضي رد: مواصفات ورقة امتحان الاحياء للصف الثالث الثانوى وتوزيع درجات كل فصل فى المنهج



جزاك الله خيراً





Mido SoHaGy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


إضافة رد

الكلمات الدليلية
للصف, مواصفات, وتوزيع, ورقة, المنهج, الاحياء, الثالث, الثانوى, امتحان, درجات, فصل

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


مواضيع ذات صلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
مذكرة علوم word شاملة المنهج كلة فى 19 ورقة للصف الثالث الاعدادى الترم الاول Alostaz علوم ثالثة اعدادى ترم اول 9 13-01-2017 12:05 AM
امتحان لغة المانية تجريبى + مواصفات امتحان اللغة الالمانية للصف الثالث الثانوى سحر عبد المنعم اللغة الألمانية - الصف الثالث الثانوى 1 18-08-2016 01:51 AM
مواصفات امتحان اللغة الانجليزية للصف الثالث الثانوى 2014 مستر / على الهارونى اللغة الانجليزية - الصف الثالث الثانوى 23 25-05-2016 02:00 AM
مواصفات ورقة امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوى وتوزيع الدرجات والاسئلة المتوقعة Alostaz اللغة العربية - الصف الثالث الثانوى 0 17-05-2014 07:55 PM
ورقة اسئلة امتحان التاريخ 2013 للصف الثالث الثانوى هناء مصطفى امتحانات الثانوية العامة 2013 1 10-04-2014 11:15 PM



الساعة الآن 06:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO