مراجعه نحو للصف الخامس الابتدائى الترم الثانى

ngwa

عضو



معلم النحو

المرحلة الابتدائىة
الصف الخامس الابتدائى
الفصل الدارسى الاول

"سامح في حقوقك بعض شيء
فما استوفى كريمٌ قطُ حقَّهُ"



والله الموفق
MR/ sameh afra
2010-2002© Copyright

" نبدا الحديث عن بعض الملاحظات الهامة التى تساعد فى توضيح دورس
"قواعد النحو للصف الخامس الابتدائى "
*" لم يتم وضع الهمزة او التشيكل لتفاعل الطالب معها وكتابتها عملياً " *
لاحظ ان
الاعراب فرع المعنى

" الكلام المفيد "


" وهو ما افاد معنى تام وفى الغالب يكون جملة "

مثال : " الحلم سيد الاخلاق - تنهض الامم بالعلم "










1- اسم : جميع الاسماء " احمد – كتاب – اجتهاد "

2 - الفعل : " وهو ما دل على عمل ما فى زمن خاص "

انواع الفعل ثلاثة :

" فعل مضارع " :- " يركع "

" فعل ماض " :- " ركع "

" فعل امر " :- " اركع "

3- حرف : " وهى كل لفظ لايفهم معناة كاملا الا مع غيرة "

" من – عن – فى – الى ....."




"

" النور ساطع " - " الشمس مشرقة "


" لاحظ الجملة مفردة "

اذن المبتدا هنا : " مرفوع بالضمة الظاهرة "
الخبر هنا : " مرفوع بالضمة الظاهرة "

وهى ما تسمى بعلامات الرفع الاصلية : " الضمة – الفتحة - الكسرة "





1- حروف : " من - عن – فى - ......... "

2- مذكر : " احمد - اسد - ......."

3- مؤنث : " سعاد – سمكة ....."

4- مفرد : " محمد - شجرة "

5- مثنى : " طائران - كتابان "

6- جمع : ثلاثة انواع : -
مذكر : " مهندسون "
مؤنث : " حضارات "
تكسير : " الطلاب - التلاميذ "






" وهى كل جملة اولها فعل "



السؤال مم تتكون الجملة الفعلية ؟

1- الفعل : ا – فعل مضارع : يلعب

ب- فعل ماض : لعب

ج- فعل امر : العب

2- الفاعل : " هو اسم يدل على من فعل الفعل "
مثال : " يظهر القمر ليلا "

3- مفعول به : " هو اسم نكمل به المعنى فى الجملة الاسمية "
مثال : " يرضع الطفل لبن الام " لاحظ كلمة " لبن "




واخير ا تذكر :

جميع ضمائر الرفع المنفصلة : " انا - نحن – انت – انتما – هو – هما – هؤلاء ....... "

وان وقعت فى صدارة الكلام " اول الكلام " تعرب : مبتدا .......

مثال : " انا مجتهد "

لاحظ ان النهى :


" هو طلب الامتناع عن فعل شئ معين "



" لا الناهية " بعدها فعل مضارع منهى عنة "


مثال :

" لا تعبث بازهار الحديقة "

" لا تلوث يدك بالقاذورات "




لا تنسى :


الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة



كلُ اسم مرفوع_ليس قبله شيء_فهو مبتدأُُ أو خبر



كلُّ حرف مبنيّ


الأصل في (أل) أن تكون للتعريف


كلُّ موجود يصح جعله فاعلاً أو مفعولاً به



الجمل بعد النكرات صفات



التابع يتبع ما قبله في الإعراب



العبرة في الإعراب بالخواتيم







8
مكونات المنهج :




1- اعراب المثنى : " كتابان - كتابين "
-2
2- اعراب جمع التكسير : " طلاب – تلاميذ "

3- اعراب جمع المذكر السالم : " مهندسون – مهندسين "

4- اعراب حمع المؤنث السالم : : " حضارات "

5 - الفاعل : " شرح المعلم الدرس "



























جدول مواقع الاسم الإعرابية وعلامات إعرابها للصف الخامس

الحالة الإعرابية


الاسم كيفية صياغته متى يقع مرفوعا ما هي علامة رفعه أمثلة تطبيقية متى يقع منصوبا ما هي علامة نصبه أمثلة تطبيقية متى يقع مجرورا ما هي علامة جره أمثلة تطبيقية

المفرد
بدون إذا أتى مبتدأً أو خبراً أو فاعلا علامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره العاملُ مخلصٌ
حضر العاملُ مبكراً إذا أتى الاسم مفعولاً به علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره متروك للطالب إذا أتى قبل الاسم حرف جر علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره متروك للطالب

المثنى
بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على آخره إذا أتى مبتدأً أو خبراً أو فاعلا علامة رفعة اللف نيابة عن الضمة العاملان مخلصان
حضر العاملان مبكرين إذا أتى الاسم مفعولاً به علامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة متروك للطالب إذا أتى قبل الاسم حرف جر علامة جره الياء نيابة عن الكسرة متروك للطالب

جمع المذكر السالم
بزيادة واو ونون أو ياء ونون على آخر مفرده إذا أتى مبتدأً أو خبراً أو فاعلا علامة رفعة الواو نيابة عن الضمة العاملون مخلصون
حضر العاملون مبكرين إذا أتى الاسم مفعولاً به علامة نصبة الياء نيابة عن الفتحة متروك للطالب إذا أتى قبل الاسم حرف جر علامة جره الياء نيابة عن الكسرة متروك للطالب

جمع المؤنث السالم
بزيادة ألف وتاء على آخر مفرده إذا أتى مبتدأً أو خبراً أو فاعلا علامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره العاملاتُ مخلصات
حضرن العاملات مبكرات إذا أتى الاسم مفعولاً به علامة جره الكسرة على آخره نيابة عن الفتحة متروك للطالب إذا أتى قبل الاسم حرف جر علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره متروك للطالب

جمع التكسير
تغيير صورة مفرده إذا أتى مبتدأً أو خبراً أو فاعلا علامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره العمالُ مخلصون
حضر العمال مبكرين إذا أتى الاسم مفعولاً به علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره متروك للطالب إذا أتى قبل الاسم حرف جر علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره متروك للطالب







س : ما هو المثنى ؟
ج : هو اسم يدل على اثنين او اثنتين " اى مذكر و مؤنث " بصرف النظر عما قبلة سواء كان اسم او فعل .
علامات الاعراب للمثنى


1- حالة الرفع :
مذكر " فاز اللاعبان " مرفوع بالالف لانه مثنى " جملة فعلية "
مؤنث " نجحت التلميذان " مرفوع بالالف لانه مثنى " جملة فعلية "

" المجتهدان ناجحان " مرفوع بالالف لانه مثنى " جملة اسمية "
" بزيادة " واو و نون " على الاسم المفرد "
2- حالة النصب :

" قرات كتابين "
" قطفت ثمرتين "
" رايت زهرتين "
" بزيادة " ياء ونون " على الاسم المفرد "

3- حالة الجر :
" اشتركت فى الرحلتين "
" مررت بشارعين "
" بزيادة " ياء ونون " على الاسم المفرد "



س : ما هو جمع المذكر السالم ؟
ج : هو اسم يدل على اكثر من اثنين مذكرين عاقلين .
س : لماذا سمى سالما ؟
ج : حيث يسلمُ مفردُه منْ أيّ تغيير ٍعندَ جمعِه .

علامات اعراب جمع المذكر السالم


1- حالة الرفع : " نجح المجتهدون " المفرد " ..............."

" بزيادة (ون) على الاسم المفرد المذكر "


2- حالة النصب : " اكرمت الفائزين " المفرد "................."

" بزيادة ( ين ) على الاسم المفرد المذكر "


3- حالة الجر : " استعن بالمخلصين " المفرد "................"

" بزيادة ( ين ) على الاسم المفرد المذكر "







س : ماهو جمع المؤنث السالم ؟
ج : هو اسم يدل على اكثر من اثنتين

علامات اعراب جمع المؤنث السالم

1- حالة الرفع : الضمة الظاهرة " نجحت المجتهدات " المفرد ".........."
2- حالة النصب : الكسرة " اكرمت الفائزات " المفرد ".........."

3- حالة الجر : الكسرة " استعن بالمخلصات " المفرد " .........."

تنبية : "هذة الكلمات ليست جمع مؤنث سالما "

ابيات اصوات اوقات
المفرد
بيت صوت وقت

" فالالف والتاء هنا زائدة "












الفاعل : اسم مرفوع يدل على من قام بأدء الفعل

• هو من قام بعمل الفعل وقد يكون :
1- مفردًا : مثل : شرح المعلم الدرس ذهبت التلميذة إلى المدرسة
2- مثنى : مثل : شرح المعلمان الدرس ذهبت التلميذتان إلى المدرسة
3- جمع مذكر سالمًا: شرح المعلمون الدرس يصوم المسلمون في رمضان
4- جمع مؤنث سالمًا: هبطت الطائرات في المطار تشرح المعلمات الدرس
5- جمع تكسير: ذهب العمال إلى المصنع يكتب التلاميذ الدرس

القاعدة النحوية :

1- الفاعل : قد يكون مفردًا أو مثنى أو جمع مذكر سالمًا أو جمع مؤنث سالمًا أو جمع تكسير

2- يرفع الفاعل :
1- بالضمة إذا كان مفردًا أو جمع مؤنث سالمًا أو جمع تكسير
2- بالألف إذا كان مثنى
3- بالواو إذا كان جمع مذكر سالمًا

بالتوفيق للجميع

الامتحان التعليمى
 



الطلاب شاهدو أيضا

ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
رنا محمد رياضيات تانية ثانوى الترم الاول
E G Y P T الاحياء للصف الثالث الثانوى
alostaz ماث Maths اولى ابتدائى الترم الاول
adelyousef رياضيات للصف الثالث الثانوى
adelyousef رياضيات للصف الثالث الثانوى
alostaz رياضيات ثالثة اعدادى ترم اول
Mai Fadeel انجليزى اولى اعدادى
M رياضيات اولى اعدادى ترم اول
Mai Fadeel Chemistry - كيمياء الصف الثالث الثانوى لغات
Mai Fadeel حاسب الى لغات Computer اولى اعدادى ترم اول
Mai Fadeel الفلسفة والمنطق للصف الثالث الثانوى
ا الصف الاول الابتدائى - ازهرى
م أرشيف الصف الأول الثانوي
medo esam الصف الثالث الاعدادى
alostaz عربى اولى اعدادى ترم ثانى

ربما تبحث أيضا عن :