5 خطوات نحو مذاكرة أفضل

~ هايدى سمير ~

عضو مشارك



التخطيط للمذاكرة

يجب أن تضع خطة لمذاكرتك قبل أن تبدأ فيها. حدد عدد المواد والدروس التي تريد مذاكرتها خلال اليوم وخصص وقت مناسب لكل مادة. ومن المهم أن تكون خطتك قابلة للتنفيذ وألا تضع فيها كم مذاكرة كبير لا يمكن إنجازه. وكذلك ننصحك بأن تبدأ بالأجزاء السهلة حتى تشعر بالإنجاز عند الانتهاء منها ويصبح عقلك جاهزا للأجزاء الأصعب.


مكان مريح للمذاكرة


من الأفضل أن تخصص مكان محدد لمذاكرتك. ويجب أن يكون هذا المكان مريحاً وممتعا بالنسبة لك. يمكنك مثلا أن تخصص جانب من غرفتك للمذاكرة تزينه ببعض الأشياء التي تحبها مثل الرسوم الملونة والبوسترات وأن تضع فيه أقلام وكراسات جميلة تستمتع باستخدامها. فإذا أحببت هذا المكان ستكون المذاكرة أكثر متعة.


الاضاءة


يجب أن يكون الكرسي الذي تجلس عليه مريحًا وصحيًا، كما يجب أن تكون الإضاءة قوية بما يكفي ومريحة للعين. هذه التفاصيل هامة جداً حتى تستطيع المذاكرة لفترات أطول دون أن تصاب بالإرهاق، كما أنها ستساعدك على التركيز بشكل أفضل.


التهوية ودرجة الحرارة


التهوية ودرجة الحرارة المناسبة عنصران أساسيان لتستطيع التركيز. فقلة الأوكسجين والشعور بالبرد أو الحر أسباب رئيسية في الإرهاق السريع وحتى النعاس أحيانًا. لذلك يجب أن تهتم بتهوية الغرفة وضبط درجة الحرارة المناسبة باستخدام التكييف أو المدفأة.


فاصل للراحة


أن تأخذ فترات راحة قصيرة ومنتظمة ( كل ساعة مثلًا) أفضل كثيرًا من أن تواصل المذاكرة لعدة ساعات ثم تأخذ راحة طويلة. فالراحة كل ساعة تساعدك مخك على ترتيب المعلومات السابقة وحفظها كما تساعدك أكثر على التركيز. أما إذا واصلت المذاكرة لعدة ساعات فستفقد جزء كبير من تركيزك وقد تتداخل المعلومات في رأسك.


مأكولات خفيفة ومسلية


ضع جانبك بعض المأكولات الخفيفة التي تحبها أثناء المذاكرة وخذ قطعة صغيرة بين الحين والآخر، فهذا سيزودك بالطاقة اللازمة للتركيز، وكذلك يمكنك أن تستخدمها كمكافأة لنفسك كلما تنتهي من جزء محدد في مذاكرتك كي تعطي نفسك حافز إضافي وممتع.

 







ربما تبحث أيضا عن : المنتدى
alostaz الترم الثانى خامسة ابتدائى
alostaz تكنولوجيا المعلومات رابعة ابتدائى ترم اول
alostaz عربى اولى اعدادى ترم اول
alostaz أرشيف الصف السادس الابتدائي
alostaz تكنولوجيا المعلومات خامسة ابتدائى ترم اول
alostaz لغة عربية خامسة ابتدائى ترم اول
alostaz لغة عربية خامسة ابتدائى ترم اول
alostaz مهارات مهنية خامسة ابتدائي ترم أول
alostaz الدراسات خامسة ابتدائى ترم اول
alostaz الرياضيات خامسة ابتدائى ترم اول
alostaz الرياضيات خامسة ابتدائى ترم اول
رنا محمد اخبار التعليم المصرى
م اخبار التعليم المصرى
alostaz اخبار التعليم المصرى
ه الركن العام للمواضيع العامة

ربما تبحث أيضا عن :